[30] شرح الكوكب المنير 4/ 457.
[31] انظر: من المراجع السابقة: الإحكام، وشرح العضد، ونهاية السول، وروضة الناظر، والبلبل، وشرح الكوكب المنير.
[32] انظر: نفائس الأصول 9/ 3788.
[33] الشيعة: هم الذين زعموا أنهم شايعوا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أي ناصروه ووالَوْه واعتقدوا أن الإمامة لا تخرج من أولاده، ورأوا أن الإمامة قضية أصولية، وركن من أركان الدين، لا يجوز إغفاله، ولا تفويضه إلى الناس، وكانت نشأة هذه الفِرقة على يد عبدالله بن سبأ اليهودي، حيث أشهر القول بفرض إمامة علي وطعن فيمن قبله من الخلفاء الراشدين، وهم ينقسمون إلى أقسام؛ أولًا: غلاة، كالإسماعيلية والسبئية والبيانية، وثانيًا: الرافضة الإمامية، وغالبًا عند إطلاق الشيعة ينصرف الأمر إليهم، وثالثًا: الزيدية، وهم أخف فرقهم وأقربهم لأهل السنة، وتجتمع هذه الفرق على القول بوجوب التعيين والتنصيص على الخلافة، وبالقول بعصمة الأنبياء والأئمة، والتولي لآل البيت، والتخلي عن غيرهم ممن عاداهم، ولهم في تعدية الإمام خلاف كبير، ولهم فرق كثيرة؛ انظر: مقالات الإسلاميين 1/ 65، 88، 136 الفَرْق بين الفِرَق 22 الملل والنحل 1/ 146 الحور العين 178.
[34] كنت قد عرفته بهذا الاعتبار بتوسع، ثم رأيت الاقتصار على ما طرقه الشاطبي، ويمكن لمن أراد تعريفه بهذا الاعتبار أن ينظر: الأصول العامة للفقه المقارن لمحمد تقي الحكيم 563، 579 وهو من علماء الرافضة، الاجتهاد وحاجتنا إليه 120 الاجتهاد والتقليد في الإسلام للعلواني 16.
[35] الموافقات 5/ 51.
[36] انظر: معجم مقاييس اللغة 4/ 493 مادة: "فرغ".
[37] انظر: معجم مقاييس اللغة 6/ 109 القاموس المحيط 995 مادة: "وسع"، الدرر المبثثة في الغرر المثلثة 206.
[38] انظر: المصباح المنير 470 القاموس 1015 مادة: "فرغ".
[39] الجنس: هو الكلي المقول على الكثرة المختلفة الحقيقة، والحقيقة هي الماهية، وعرف أيضًا بأنه جزء الماهية الذي هو أعم منها بصدقه عليها وعلى غيرها كالحيوان، فهو جزء من ماهية الإنسان؛ لأن الإنسان عندهم مركب من حيوان وناطق، فالحيوان جزء ماهيته الصادق بها وبالفرس والبغل وغيرهما، وقيل: "كالجنس" بناءً على أن تعريف الماهية الاعتبارية - أي الكائنة بحسب اعتبار العقل كالمصطلحات مثل الأصل والفقه والأصول والنوع ونحوها - هو تعريف اسمي لا حقيقي، يفيد تبيين ما وضع الاسم بإزائه؛ لأنها مفهومات لا حقائق لها خارج الذهن، فما وقع فيها من الأجناس فهي ليست حقيقية، وإنما هي كالجنس؛ لوقوعها موقعه؛ انظر لذلك شرح التلويح 1/ 18، وأشار إليه في سلم الوصول 1/ 18، ولتعريف الجنس انظر: معيار العلم 70، 77 التعريفات 107 شرح التلويح المرجع السابق، تسهيل القطبي 53 - 54 وأدب البحث والمناظرة 1/ 33 تسهيل المنطق 27.
[40] انظر: التقرير والتحبير 3/ 291.
[41] انظر: الإحكام 4/ 162 البحر المحيط 6/ 197 مناهج العقول 3/ 260 شرح الكوكب المنير 4/ 458.
[42] انظر: الإحكام 4/ 162 التقرير والتحبير 3/ 291.
[43] انظر: معجم مقاييس اللغة 2/ 68 مادة: "حصل".
[44] انظر: معجم مقاييس اللغة 4/ 162 أساس البلاغة 312 المصباح المنير 427 القاموس المحيط 1471 المعجم الوسيط 624 كلها مادة: "علم".
[45] أصول الدين 22 وانظر: المسائل المشتركة بين أصول الفقه وأصول الدين 35.
[46] انظر: الإبهاج 1/ 28، 30 أصول الفقه لأبي النور 1/ 19 وانظر: لتعريفه: العدة 1/ 76 التلخيص 1/ 108 إحكام الفصول 1/ 174 التمهيد 1/ 36 الإحكام 1/ 11 المسودة 555، 575 ولاحظ كتاب آداب البحث والمناظرة 1/ 45.
[47] انظر: معجم مقاييس اللغة 3/ 462 لسان العرب 8/ 271 المصباح المنير 386 مادة: "ظن".
[48] انظر: اللمع 4 العدة 1/ 83 التمهيد 1/ 57.
[49] انظر: المعتمد 1/ 10 الإحكام 1/ 12 تقريب الوصول 94 وانظر: للتوسع القطع والظن عند الأصوليين 1/ 94.
[50] انظر: معجم مقاييس اللغة 2/ 91 القاموس المحيط 1415 المعجم الوسيط 190 مادة: "حكم".
[51] انظر: الإبهاج 1/ 29 التوضيح وشرحه شرح التلويح 1/ 18، 22.
[52] انظر: مختصر المنتهى مع بيان المختصر 1/ 325 الإحكام 1/ 12 تنقيح الفصول 66 شرح مختصر الروضة 1/ 247 التوضيح وشرحه شرح التلويح 1/ 18، 22 البحر المحيط 1/ 117 مناهج العقول ومعه نهاية السول 1/ 40، 41 أصول الفقه لأبي النور 1/ 19 الحكم الشرعي التكليفي لصلاح زيدان 18 وما بعدها.
[53] المحصول 6/ 6.
[54] انظر: التحصيل 2/ 281.
[55] انظر: نهاية الوصول 8/ 3785 وقريب منه في الفائق 6/ 104.
[56] شرح تنقيح الفصول 429.
[57] الإحكام 4 / 162 منتهى السول 3 / 57.
[58] مختصر المنتهى مع بيان المختصر 3/ 288.
[59] انظر: شرح التلويح 2/ 245.
[60] أصول ابن مفلح 3/ 923.
[61] انظر: التحبير شرح التحرير 3/ 2/ 630.
[62] انظر: مختصر التحرير مع شرح الكوكب المنير 4/ 458.
[63] جمع الجوامع مع شرح المحلي والآيات البينات 4/ 332.
[64] انظر: النبذة الزكية الألفية مع الفوائد السنية 2/ 3/ 1142.
[65] تقريب الوصول 421.
[66] الحاصل 2/ 1000.
[67] انظر: منهاج الوصول مع نهاية السول 4/ 524.
[68] انظر: معجم مقاييس اللغة 1/ 216 أساس البلاغة 18 لسان العرب 1/ 352 المصباح المنير 41 المعجم الوسيط 45 كلها مادة: "بذل".
[69] المستصفى 2/ 350.
[70] نفائس الأصول 9/ 3791.
[71] البحر المحيط 6/ 197.
[72] الفوائد السنية 2/ 3/ 1142.
[73] روضة الناظر 2/ 345.
[74] تنقيح المحصول 3/ 718.
[75] البلبل مع شرحه شرح مختصر الروضة 3/ 575، 576.
[76] التحرير مع التقرير والتحبير 3/ 292.
[77] انظر: مسلم الثبوت مع فواتح الرحموت 2/ 362.
[78] اختار: د/ سيد محمد موسى كلمة: "بذل"؛ لكونها أخف على السمع مع دلالتها على المعنى المناسب للمقام؛ لأن العالم يجود بإعمال فكره ويسخو به في النظر في الأدلة، ولا يكتفي بالقليل منه؛ انظر: الاجتهاد وحاجتنا إليه 100.
[79] انظر: الاجتهاد في الإسلام 25، ودفعًا لهذا الاعتراض استبدل بعضهم لفظة المجتهد بالفقيه كما سيأتي، واختار الشيخ محمد الخضري في كتابه أصول الفقه 367 تعريف الغزالي مع استبداله قيد المجتهد بالفقيه.
[80] انظر: التقرير والتحبير 3/ 291 صفة الفتوى 14 البحر المحيط 1/ 23 - 24 شرح الكوكب المنير 1/ 42، 4/ 459 تيسير التحرير 1/ 179.
[81] انظر: شرح العضد 2/ 289 شرح الكوكب المنير 4/ 458.
[82] انظر: نهاية السول مع مناهج العقول 3/ 262 أصول الفقه لأبي النور 4/ 187.
[83] انظر: حاشية التفتازاني على شرح العضد 2/ 289.
[84] انظر: الفوائد السنية 2/ 3/ 1143 التجبير شرح التحرير 3/ 2/ 631.
[85] انظر: حاشية التفتازاني على العضد 2/ 289 التقرير والتحبير 3/ 291.
[86] حاشية التفتازاني 2/ 289، وانظر: الآيات البينات 4/ 332 وما بعدها أصول الفقه لأبي النور 4/ 187.
[87] انظر: الاجتهاد في الإسلام 26.
[88]انظر: الآيات البينات 4/ 333.
[89] انظر: الفوائد السنية 2/ 3/ 1143 التحبير شرح التحرير 3/ 2/ 6311.
[90] انظر: التفريق بين الأصول والفروع 2/ 216.
[91] انظر: معجم مقاييس اللغة 5/ 444 مادة: "نظر".
[92] انظر: المعتمد 1/ 10 رسالة في أصول الفقه 123 العدة 1/ 184 اللمع 5 الإحكام 1/ 10 شرح تنقيح الفصول 429.
[93] انظر: معجم مقاييس اللغة 3/ 417 مادة: "طلب".
[94] انظر: معجم مقاييس اللغة 2/ 269 لسان العرب 4/ 334 مادة: "درك".
[95] انظر: معجم مقاييس اللغة 4/ 28 المصباح المنير 404 أساس البلاغة 298 كلاهما مادة: "عرف".
[96] انظر: المصباح المنير 2/ 632 القاموس المحيط 1377 مادة "نيل".
[97] انظر: صفات الله عز وجل للسقاف 229.
[98] انظر: نهاية السول مع مناهج العقول 3/ 261 - 262.
[99] من الملاحظ أن القرافي أسقط منه لا النافية، وهذا محتمل لأن يكون خطأ، ولكن يضعف هذا الاحتمال وجود التعريف بهذه الصورة في تنقيح الفصول المطبوع في مقدمة الذخيرة 1/ 139 ونقله الطوفي في شرح مختصر الروضة 3/ 576 هكذا، بل وقال بعد أن ذكر تعريفه وتعريف الآمدي وتعريف القرافي المذكور: "وجميع ذلك متقارب إن لم يكن متساويًا"، ونقله عنه المرداوي دون إشارة إلى قائله في التحبير شرح التحرير 3/ 2/ 631، ويحتمل أن يكون حذفها عن قصد، وقد فسره الشوشاوي بأن مراده استفراغ الفقيه الوسع في النظر في تحصيل ظن بحكم شرعي، وأن قوله فيما يلحقه فيه لوم شرعي يعني أنه يلحقه لوم شرعي على تقدير تركه لتحصيل ذلك الظن إذا تعين عليه، وقد اعترض عليه الشوشاوي، انظر: رفع النقاب عن تنقيح الشهاب 2/ 3/ 1060 - 1061.
[100] اعترض بهذا على لفظه: "العلم" في تعريف الفقه، انظر: البرهان 1/ 78 المحصول 1/ 78 شرح تنقيح الفصول 17 مناهج العقول ومعه نهاية السول 1/ 83 الاستقامة 1/ 51 وما بعدها، وقد بين فيه شيخ الإسلام ابن تيمية حقيقة هذا القول، وسبب انتشاره، وبداية ظهوره، وما وراءه من المفاسد.
[101] انظر: لفظة العلم في تعريف الفقه في شرح جمع الجوامع والآيات البينات 1/ 85، 89 أصول الفقه الحد والموضوع والغاية للباحسين 69.
[102] انظر: البرهان 1/ 78 المحصول 1/ 78 الإحكام 1/ 6 المسودة 496 نفائس الأصول 1/ 139 السراج الوهاج 1/ 84 الإبهاج 1/ 38 مناهج العقول ومعه نهاية السول 1/ 31، 32 إرشاد الفحول 17 سلم الوصول 1/ 41.
[103] انظر: التمهيد 1/ 4 الاستقامة 1/ 54 السراج الوهاج 1/ 86.
[104] أخرج بعضهم ما يعلم من الدين ضرورة من الفقه لشهرته، كالرازي المحصول 1/ 78، 80 والجاربردي السراج الوهاج 1/ 81، وقيل: بل يسمى فقهًا، واختاره التبريزي، وابن السبكي الإبهاج 1/ 37، وانظر: التوضيح وشرحه شرح التلويح 1/ 28، 29.
[105] انظر: مجموع الفتاوى 13/ 112 - 120 الاستقامة 1/ 47، 69 معالم أصول الفقه عند أهل السنة 90.
[106] نوقش تعريف الرازي، وخاصة هذه الجملة، بأكثر من مناقشة؛ انظر: نفائس الأصول 9/ 3788 - 3790 نهاية الوصول 8/ 3786 نهاية السول مع مناهج العقول 3/ 262 التقرير والتحبير 3/ 292 الاجتهاد وحاجتنا إليه 115 التفريق بين الأصول والفروع 2/ 216.
[107] انظر: المحصول 6/ 6 التحصيل 2/ 281.
[108]انظر: نفائس الأصول 9/ 3791.
[109] انظر: بيان المختصر 4/ 289 - 290.
[110]انظر: بيان المختصر 3/ 289 - 290.
[111] أروش: جمع أَرْش: بالفتح ثم سكون بمعنى التحريش، يقال: أرشت بين القوم إذا أوقعت بينهم، وأرش الجناية: دِيَتها، ويطلق على ما وجب من المال بسبب الجناية فيما دون النفس كما في الجنايات، أو بسبب ظهور عيب كما في البيوع، وسمي بذلك؛ لأنه من أسباب النزاع؛ انظر: معجم مقاييس اللغة 1/ 79 القاموس المحيط 753 النهاية في غريب الحديث والأثر 1/ 39 كلها مادة: "أرش"، والمطلع على أبواب المقنع 237 القاموس الفقهي 19 معجم لغة الفقهاء 54.
[112] انظر: نفائس الأصول 9/ 3790 نهاية السول مع مناهج العقول 3/ 262.
[113] انظر: الموافقات 5/ 14 وانظر: مثلًا المستصفى 2/ 374 الإحكام 3/ 302 شرح مختصر الروضة 3/ 234 مجموع الفتاوى 13/ 111.
[114] انظر: جمع الجوامع مع شرح المحلي والآيات البينات 4/ 332.
[115] انظر: الآيات البينات 4/ 332.
[116] انظر: نفائس الأصول 9/ 3790.
[117] البحر المحيط 6/ 197.
[118] انظر: البحر المحيط 6/ 167.
[119] انظر: نفائس الأصول 9/ 3790 نهاية السول مع مناهج العقول 3/ 262.
[120] انظر: رفع النقاب عن تنقيح الشهاب 2/ 3/ 1060 - 1061.
[121] انظر: الموافقات 5/ 14.
[122] انظر: الاجتهاد في الشريعة الإسلامية لمحمد فوزي 12، وانظر: الاجتهاد وحاجتنا إليه 107.