عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 18-02-2020, 09:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,201
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في(حرز الأماني ووجه التهاني)


قال الإمام الشاطبي رحمه الله في ذكر دال قد:





262 - وَقَدْ سَحَبَتْ ذيْلاً ضَفَا ظَلَّ زَرْنَبٌ

جلَتْهُ صبَاهُ شائِقًا وَمُعَلَّلَا




263 - فَأظْهَرَهَا نَجمٌ بدَا دَلَّ وَاضِحًا

وَأَدْغَمَ وَرْشٌ ضَرَّ ظمْآنَ وَامْتَلَا




264 - وَأَدْغَمَ مُرْوٍ وَاكِفٌ ضَيْرَ ذَابِلٍ

زَوَى ظِلَّهُ وَغْرٌ تَسَدَّاهُ كَلْكلَا




265 - وَفِي حَرْفِ زَيَّنَا خِلاَفٌ وَمُظْهِرٌ

هِشَامٌ بِصَادٍ حَرْفَهُ مُتَحمِّلَا









قال العلامة السيوطي رحمه الله:



"ولو قال المصنف بدلَ الأبيات:





وأحرف "قد" جيمٌ وذال وزايها

وظاءٌ وشين الضاد واثنان أُهملا




فأظهرَ قالونٌ ومكٍّ وعاصمٌ

وفي ضادها والظا فقط ورشٌ ادخلا[8]




وفي ذينِ والذال ابن ذكوانَ، واختُلفْ

بزايٍ وفي صادٍ هشامهمُ جلا





لكان أوضح وأخصر".



♦ ♦ ♦








قال الإمام الشاطبي رحمه الله في فرش سورة الطور:





1048- رِضًا يَصْعَقُونَ اضْمُمْهُ كَمْ نَصَّ وَالْمُسَيْ

طِرُونَ لِسانٌ عَابَ بِالْخُلْفِ زُمَّلَا









قال العلامة السيوطي رحمه الله:



"ولو قال بدل كلمات الرمز:



هشامٌ حفصُ بالخُلْف قُنبلا



لوفى بالتسمية".







قلت: فيصير البيت هكذا:





1048- رِضًا يَصْعَقُونَ اضْمُمْهُ كَمْ نَصَّ وَالْمُسَيْ

طِرُونَ هشامٌ حفصُ بالخُلْف قُنبلا





♦ ♦ ♦








فهذه اثنان وعشرون بيتًا ووضعًا انتقدها العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي، وهي تبين براعة العلامة السيوطي في النظم، واقتداره عليه، وما يتمتع به من حس عالٍ في النقد وأدب جم في الاستدراك.







رحم الله الإمامين ونفعنا بعلمها وألحقنا بهم على خير.







والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبين، وأستغفر الله لي ولوالدي ولكل المسلمين







وكتب




الفقير إلى رحمة ربه الوهاب




محمد بن أحمد آل رحاب




القاهرة العامرة








قرب الجامع الطولوني الذي كان يملي فيه العلامة السيوطي الحديث ويعقد مجلس تحديثه، وبجوار جامع شيخون الذي تولى مشيخته، أعاد الله مجدهما وسالف عزهما




الثلاثاء 10 - رجب - 1436 هـ








[1] وفي قراءة سبعية: "كثيرًا".



[2] ولا يزال مخطوطًا يعمل على تحقيقه شيخنا المعصراوي، وشيخنا حامد أكرم البخاري، وغيرهما.



[3] أصلها: اقبلنْ.



[4] وهو اسم الإمام الكسائيِّ المرموز له بالراء.



[5] قال ابن أبي الإصبع: وتبعه عليه الحلي، وهو حذف بعض الألفاظ؛ لدلالة الباقي عليه (الشفا في بديع الاكتفا) للنواجي ص 24، وينظر تعريف العلامة السيوطي له، والأمثلة عليه في تعليقه على ألفيته في البلغة (عقود الجمان).
وهو نوع من الإيجاز؛ لأن التحقيق في تعريف الإيجاز أن يُقال: هو أن يحذف بعض الكلام، ويدل بدلالة أما لفظية نحو: ï´؟ وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ï´¾ [الكهف: 79]؛ أي: صالحة بدليل ï´؟ أَنْ أَعِيبَهَا ï´¾ [الكهف: 79]، وإن قرئ كذلك، وأن يعيبها ألا يُخرجها عن كونها سفينة؛ فلا فائدة حينئذ، أو عقلية نحو: ï´؟ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ ï´¾ [يوسف: 82]؛ أي: أهل القرية؛ لامتناع توجه السؤال لها عقلاً، والاكتفاء ما دل عليه بدلالة لفظية، فهو أخص منه.



[6] هو اسم الإمام السوسي.



[7] بصلة الهاء لأجل الوزن.



[8] بحذف الهمزة ونقل حركتها في "أدخلا" إلى النون الساكنة في التنوين قبلها.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.74 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]