عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16-02-2020, 03:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,905
الدولة : Egypt
افتراضي رد: دية الأعضاء ومنافعها



وقال البخاري: "(باب دية الأصابع).
حدثنا آدم، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (هذه وهذه سواء) يعني: الخنصر والإبهام.
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم.... نحوه[115]".

قال الحافظ: "قوله: (باب دية الأصابع) أي: هل هي مستوية أو مختلفة؟
قوله: (هذه وهذه سواء)، يعني: الخنصر والإبهام، في رواية النسائي: (الإبهام والخنصر)، [وزاد في رواية]: (عشر عشر)، ولأبي داود: (الأصابع والأسنان سواء، الثنية والضرس سواء)[116].
قال الترمذي: العمل على هذا عند أهل العلم، وبه يقول الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق[117].
قال الحافظ: وبه قال فقهاء جميع الأمصار[118]، وكان فيه خلاف قديم، فأخرج ابن أبي شيبة من رواية سعيد بن المسيب، عن عمر: في الإبهام خمسة عشر، وفي السبابة والوسطى عشر عشر، وفي البنصر تسع، وفي الخنصر ست[119]. ومثله عن مجاهد.

وفي "جامع الثوري" عن عمر نحوه، وزاد: قال سعيد بن المسيب: حتى وجد عمر في كتاب الديات لعمرو بن حزم: (في كل إصبع عشر)، فرجع إليه...
إلى أن قال: قال الخطابي: هذا أصل في كل جناية لا تضبط كميتها، فإذا فاق[120] ضبطها من جهة المعنى اعتبرت من حيث الاسم (909ب)، فتتساوى ديتها، وإن اختلف حالها ومنفعتها ومبلغ فعلها، فإن للإبهام من القوة ما ليس للخنصر، ومع ذلك فديتهم سواء، ومثله في الجنين غرة، سواء كان ذكراً أو أنثى.
وكذا القول في المواضح ديتها سواء ولو اختلفت في المساحة، وكذلك الأسنان نفع بعضها أقوى من بعض، وديتها سواء نظراً للاسم فقط"[121] انتهى ملخصاً.


[1] الروض المربع ص480-481.

[2] فتح القدير 8/ 270، وحاشية ابن عابدين 6/ 586-587. والمنتقى شرح الموطأ 7/ 79، والشرح الصغير 2/ 389، وحاشية الدسوقي 4/ 253-256. وتحفة المحتاج 8/ 417، ونهاية المحتاج 7/ 284-285. وشرح منتهى الإرادات 6/ 58-66، وكشاف القناع 13/ 300-303.

[3] الإجماع 680. وفتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والشرح الصغير 2/ 403، وحاشية الدسوقي 4/ 272. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 326. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112، وكشاف القناع 13/ 389.

[4] الإجماع 681. وفتح القدير 8/ 308، وحاشية ابن عابدين 6/ 612 و613. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327. وشرح منتهى الإرادات 6/ 118، وكشاف القناع 13/ 398.

[5] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327. وشرح منتهى الإرادات 6/ 115، وكشاف القناع 13/ 394.

[6] في الأصل: "أشراف"، والمثبت من الإفصاح.

[7] المنتقى شرح الموطأ 7/ 128، والشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 253 و277.

[8] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327. وشرح منتهى الإرادات 6/ 115، كشاف القناع 13/ 394.

[9] حاشية الدسوقي 4/ 253، والشرح الصغير 2/ 402.

[10] فتح القدير 8/ 307، وحاشية ابن عابدين 6/ 613.

[11] الشرح الصغير 2/ 401-402، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[12] تحفة المحتاج 8/ / 465-468، ونهاية المحتاج 7/ 326-329.

[13] تحفة المحتاج 8/ 472، ونهاية المحتاج 7/ 332.

[14] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 25/ 503-504.

[15] كذا في الأصل، وفي الإفصاح: "فيه"، ولعله الصواب.

[16] شرح منتهى الإرادات 6/ 119-120، وكشاف القناع 13/ 425.

[17] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 25/ 505.

[18] فتح القدير 8/ 320، وحاشية ابن عابدين 6/ 624.

[19] شرح منتهى الإرادات 6/ 67، وكشاف القناع 13/ 408.

[20] شرح منح الجليل 4/ 410، والشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 274.

[21] تحفة المحتاج 8/ 467-469، ونهاية المحتاج 7/ 329-330.

[22] فتح القدير 8/ 320-321، وحاشية ابن عابدين 6/ 623.

[23] الشرح الصغير 2/ 403، وحاشية الدسوقي 4/ 279.

[24] شرح منتهى الإرادات 6/ 116، وكشاف القناع 13/ 409.

[25] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 25/ 498.

[26] المنتقى شرح الموطأ 7/ 93.

[27] الأم 8/ 352، وتحفة المحتاج 8/ 467، ونهاية المحتاج 7/ 328.

[28] فتح القدير 8/ 317، وحاشية ابن عابدين 6/ 622.

[29] المنتقى شرح الموطأ 7/ 84، وحاشية العدوي 2/ 241.

[30] تحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 328.

[31] شرح منتهى الإرادات 6/ 112، وكشاف القناع 13/ 405.

[32] الشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 272.

[33] شرح منتهى الإرادات 6/ 131، وكشاف القناع 13/ 392.

[34] المبسوط 27/ 52، والجوهرة النيرة 2/ 129-130.

[35] تحفة المحتاج 8/ 465، ونهاية المحتاج 7/ 326-327.

[36] فتح القدير 8/ 270 و310، وحاشية ابن عابدين 6/ 586-587 و615.

[37] الأم 7/ 332.

[38] الشرح الصغير 2/ 390، وحاشية الدسوقي 4/ 256.

[39] الشرح الصغير 2/ 390، وحاشية الدسوقي 4/ 256.

[40] شرح منتهى الإرادات 6/ 131-132، وكشاف القناع 13/ 393.

[41] الإجماع 685. وفتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 616. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 470، ونهاية المحتاج 7/ 330. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112-113، وكشاف القناع 13/ 410.

[42] الإجماع 694. وفتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273، وتحفة المحتاج 8/ 470-471، ونهاية المحتاج 7/ 330. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112-113، وكشاف القناع 13/ 415.

[43] الإجماع 682. وفتح القدير 8/ 307، وحاشية ابن عابدين 6/ 612-613. والشرح الصغير 2/ 388 و400، وحاشية الدسوقي 4/ 252 و271 و272. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 328. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112، وكشاف القناع 13/ 400.

[44] الإجماع 692. وفتح القدير 8/ 307، وحاشية ابن عابدين 6/ 613. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 472، ونهاية المحتاج 7/ 332. وشرح منتهى الإرادات 6/ 120، وكشاف القناع 13/ 419.

[45] فتح القدير 8/ 308، وحاشية ابن عابدين 6/ 613. والشرح الصغير 2/ 400، وحاشية الدسوقي 4/ 271. وتحفة المحتاج 8/ 473، ونهاية المحتاج 7/ 333. وشرح منتهى الإرادات 6/ 122، وكشاف القناع 13/ 423.

[46] فتح القدير 8/ 308، وحاشية ابن عابدين 6/ 613. والشرح الصغير 2/ 400، وحاشية الدسوقي 4/ 271. وتحفة المحتاج 8/ 473، ونهاية المحتاج 7/ 334. وشرح منتهى الإرادات 6/ 121، وكشاف القناع 13/ 396.

[47] فتح القدير 8/ 309، وحاشية ابن عابدين 6/ 614. وشرح منتهى الإرادات 6/ 128-129، وكشاف القناع 13/ 394-395.

[48] تحفة المحتاج 8/ 484، ونهاية المحتاج 7/ 344.

[49] حاشية العدوي 2/ 243، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[50] فتح القدير 8/ 309-310، وحاشية ابن عابدين 6/ 614-615.

[51] شرح منتهى الإرادات 6/ 128-129، وكشاف القناع 13/ 394-395.

[52] الشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[53] تحفة المحتاج 8/ 483-484، ونهاية المحتاج 7/ 344.

[54] الإفصاح 4/ 193-199.

[55] أخرجه مالك 2/ 647، وعنه الشافعي في الأم 6/ 75، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه: "أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم في العقول...." الحديث.
قال أحمد بن حنبل: أرجو أن يكون صحيحاً.
قال يعقوب بن سفيان: لا أعلم في جميع الكتب المنقولة كتاباً أصح من كتاب عمرو بن حزم هذا.
قال ابن عبد البر في التمهيد 17/ 337: لا خلاف عن مالك في إرسال هذا الحديث بهذا الإسناد، وقد روي مسنداً من وجه صالح، وهو كتاب مشهور عند أهل السير، معروف ما فيه عند أهل العلم معرفة تستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه التواتر في مجيئه؛ لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة... وكتاب عمرو بن حزم معروف عند العلماء، وما فيه فمتفق عليه، إلا قليلاً وبالله التوفيق.
انظر: البدر المنير 8/ 377-387.

[56] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والفواكه الدواني 2/ 261، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 4/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112-113، وكشاف القناع 13/ 399.

[57] الإجماع 680. وفتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 272-273. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 326. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112، وكشاف القناع 13/ 388.

[58] انظر: فتح القدير 8/ 309، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. الشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 277. وتحفة المحتاج 8/ 486، ونهاية المحتاج 7/ 347. وشرح منتهى الإرادات 6/ 128-129، وكشاف القناع 13/ 394-395.

[59] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة والمحتاج 8/ 471، ونهاية المحتاج 7/ 332. وانظر: شرح منتهى الإرادات 6/ 113، وكشاف القناع 13/ 417.

[60] تحفة المحتاج 4/ 465، ونهاية المحتاج 7/ 325.

[61] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615.

[62] الشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 272.

[63] عبد الرزاق 9/ 323-325 ولكن في حديث زيد قضى بثلث الدية.

[64] فتح القدير 8/ 308، وحاشية ابن عابدين 6/ 613. والشرح الصغير 2/ 400، وحاشية الدسوقي 4/ 271. وتحفة المحتاج 8/ 473، ونهاية المحتاج 7/ 334. وشرح منتهى الإرادات 6/ 121، وكشاف القناع 13/ 396.

[65] الشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[66] تحفة المحتاج 8/ 486، ونهاية المحتاج 7/ 347.

[67] فتح القدير 8/ 309، وحاشية ابن عابدين 6/ 615.

[68] المدونة 6/ 316، والشرح الصغير 2/ 402، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[69] أخرجه عبد الرزاق 9/ 323، ومن طريقه الطبراني 9/ 348 9731.
قال الهيثمي في المجمع 6/ 298: رجاله رجال الصحيح.

[70] تحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327.

[71] فتح القدير 8/ 310، حاشية ابن عابدين 6/ 615.

[72] فتح القدير 8/ 309، وحاشية ابن عابدين 6/ 617. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 4/ 475، ونهاية المحتاج 7/ 335. وشرح منتهى الإرادات 6/ 120، كشاف القناع 13/ 420-421.

[73] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 615. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 4/ 472، ونهاية المحتاج 7/ 332. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112-113، وكشاف القناع 13/ 420.

[74] أخرجه ابن أبي شيبة 9/ 226 27147.

[75] الإجماع 682. وفتح القدير 8/ 307، وحاشية ابن عابدين 6/ 612-613. والشرح الصغير 2/ 288 و400، وحاشية الدسوقي 4/ 252 و271 و272. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 328. وشرح منتهى الإرادات 6/ 112، وكشاف القناع 13/ 400.

[76] الشرح الصغير 2/ 388، وحاشية الدسوقي 4/ 252.

[77] انظر: تحفة المحتاج 8/ 417، ونهاية المحتاج 7/ 284.

[78] فتح القدير 8/ 274، وحاشية ابن عابدين 6/ 590.

[79] تحفة المحتاج 8/ 454، ونهاية المحتاج 7/ 317.

[80] فتح القدير 8/ 402، وحاشية ابن عابدين 6/ 685.

[81] المدونة 6/ 325.

[82] الإجماع 681. وفتح القدير 8/ 308، وحاشية ابن عابدين 6/ 612 و613. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 466، ونهاية المحتاج 7/ 327. وشرح منتهى الإرادات 6/ 118، وكشاف القناع 13/ 398.

[83] المنتقى شرح الموطأ 7/ 66-67، والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 272.

[84] الإجماع 692. وفتح القدير 8/ 307، وحاشية ابن عابدين 6/ 613. الشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 472، ونهاية المحتاج 7/ 332. وشرح منتهى الإرادات 6/ 120، كشاف القناع 13/ 409.

[85] المبسوط 26/ 80. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وشرح منتهى الإرادات 6/ 119-120، وكشاف القناع 13/ 420.

[86] الشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[87] الشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 272.

[88] تحفة المحتاج 8/ 465، ونهاية المحتاج 7/ 326-327.

[89] الجوهرة النيرة 2/ 129-130.

[90] تقدم تخريجه 8/ 376.

[91] فتح القدير 8/ 315، وحاشية ابن عابدين 6/ 594. والشرح الصغير 2/ 401، وحاشية الدسوقي 4/ 273. وتحفة المحتاج 8/ 470، ونهاية المحتاج 7/ 330. وشرح منتهى الإرادات 6/ 114، وكشاف القناع 13/ 410.

[92] أخرجه عبد الرزاق 9/ 328.

[93] الشرح الصغير 2/ 401-402، وحاشية الدسوقي 4/ 277.

[94] الأم 6/ 71-72.

[95] بدائع الصنائع 7/ 323، وحاشية ابن عابدين 6/ 587.

[96] أخرجه عبد الرزاق 9/ 334.

[97] الشرح الصغير 2/ 403، وحاشية الدسوقي 4/ 279.

[98] الشرح الصغير 2/ 390، وحاشية الدسوقي 4/ 255-256.

[99] الأم 7/ 432.

[100] المنتقى شرح الموطأ 7/ 83.

[101] الشرح الصغير 2/ 390، وحاشية الدسوقي 4/ 255-256.

[102] فتح القدير 8/ 270، وحاشية ابن عابدين 6/ 586-587.

[103] الشرح الصغير 2/ 402-403، وحاشية الدسوقي 4/ 278.

[104] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 616.

[105] تحفة المحتاج 8/ 470، ونهاية المحتاج 7/ 330.

[106] تقدم تخريجه 8/ 376.

[107] أخرجه أبو داود 4562، والنسائي 8/ 57، وابن ماجه 2653، وأحمد 2/ 189.

[108] أخرجه ابن أبي شيبة 9/ 194، والبيهقي 8/ 93.

[109] فتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 616. والشرح الصغير 2/ 403، وحاشية الدسوقي 4/ 278. وتحفة المحتاج 8/ 467، ونهاية المحتاج 7/ 328. وشرح منتهى الإرادات 6/ 116، وكشاف القناع 13/ 405.

[110] المنتقى شرح الموطأ 7/ 93.

[111] "عبد الملك بن مروان" كذا في الأصل وبداية المجتهد، والصواب: "مالك"، انظر: المنتقى شرح الموطأ 7/ 94.

[112] موطأ مالك 2/ 862.

[113] تقدم تخريجه 8/ 376.

[114] بداية المجتهد 2/ 388-391.

[115] البخاري 6895.

[116] أبو داود 4559.

[117] الترمذي بعد الحديث 1392.


[118] الإجماع 686. وفتح القدير 8/ 310، وحاشية ابن عابدين 6/ 616. والشرح الصغير 2/ 402-403، وحاشية الدسوقي 4/ 278. وتحفة المحتاج 8/ 470، ونهاية المحتاج 7/ 330. وشرح منتهى الإرادات 6/ 115، وكشاف القناع 13/ 421-422.

[119] أخرجه ابن أبي شيبة 9/ 194.

[120] "فاق" كذا في الأصل والفتح، وفي شرح الزرقاني على الموطأ 4/ 234: "فات" وهو الأقرب.

[121] فتح الباري 12/ 225-226.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 32.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 31.57 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.95%)]