من الآثار الإيمانية لتعليم وتعلم القرآن الكريم على الفرد والمجتمع
د. شعبان رمضان محمود مقلد
الخاتمة:
الحمدُ لله وحدَه، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، محمد بن عبدالله - صلى الله وسلم وبارك عليه - وعلى آله وأصحابه، ومن سَلَكَ طريقه، واتبع سنته إلى يوم الدين.
أمَّا بعد:
لقد عشت - بحمد الله تعالى - مع هذا الموضوع الحيوي الذي تجاذبني في دراسته شعورٌ غريب، شعور بالأسى والحزن؛ بسبب بُعدِ أغلب المسلمين عن العمل بكتاب الله تعالى واتباع منهجه، وإهمالهم له.
وعلى الرَّغم من هذا الشعور الذي ينتابني إلاَّ أنني أجد في النفس بارقة أمل، آمل فيها بِعَوْدِ المسلمين إلى القرآن الكريم، عودًا حميدًا، وهذا الأملُ ينتابُني كلما أجد طائفة من المسلمين - ولو قليلةً - تتدارس كتاب الله، وتُحاول العمل بما فيه، وازداد هذا الأمل عندي منذ أنْ وطئتْ قدمي أرضَ هذه البلاد المقدسة - المملكة العربية السعودية - حماها الله، وزادها بالإسلام تمسُّكًا، وبالقرآن عملاً وتحكيمًا، وأبعد عنها أهل الشر والسوء.
هذا وقد انتهيت من هذا البحث إلى نتائج أهمها:
أولاً: إنَّ القرآن الكريم كلام الله تعالى الذي أنزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم المعجز، المكتوب في المصاحف، المنقول عنه بالتواتر، المتعبد بتلاوته، المبدوء بسورة الفاتحة، المختوم بسورة الناس، المحفوظ في الصدور.
ثانيًا: للقرآن أسماء كثيرة وأوصاف عديدة وردت في القرآن نفسه، وكلُّها تدل على عظمة هذا الكتاب الكريم.
ثالثًا: معنى "الآثار الإيمانية لتعليم وتعلم القرآن الكريم"، النتيجة الحاصلة من تعليم وتعلُّم القرآن الكريم، والتي توصل إلى زيادة الإيمان بالله، وطاعته والتقرُّب له، والتي بها يتقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى فيزداد معرفة بالله، ويزداد يقينًا وعملاً، وسعادة في الدُّنيا والآخرة.
رابعًا: لتعليم وتعلُّم القرآن أهمية قُصوى، فهو يُعيد الأفراد إلى ربِّهم وتمسكهم بدينهم، وهو يعيد الأُمَّة إلى عزها ومجدها وريادتها للأمم.
خامسًا: حفظ القرآن من خصائص هذه الأمة، وله تأثير كبير على تقويم عقول الأولاد وشخصيتهم، فهو يُعوِّدهم الفضائل السُّلوكية، ويقوم اللسان والأخلاق، وله من الإيجابيات ما لا يُحصى.
سادسًا: لا بُدَّ من العَوْدة الصَّحيحة إلى القرآن، والتي تتمثَّل في: الانشغال بالقرآن، وتهيئة الجوِّ المناسب له، والقراءة المتأنية، والتجاوب مع الآيات، وجعل المعنى هو المقصود، وترديد الآية التي تُؤثر في القلب، والعمل بما في الآيات من أحكام، ثم على المسلم أنْ يأخذَ بالوسائل التي تساعدُه على ذلك.
سابعًا: على المسلم أنْ يتدبرَ آيات القرآن، فيقرؤه بتأمُّل وتفكُّر وعناية، حتى يُصلح قلبه، ويأتمر بأوامره، وينتهي بنواهيه.
ثامنًا: لتعليم وتعلُّم القرآن آثار إيمانيَّة عديدة وعظيمة، منها ما يعود على الفرد المسلم، ومنها ما يعود على الأُمَّة المسلمة.
فمن الآثار التي تعود على الفرد:
سيطرة القرآن على القلب والمشاعر، وهو يعرِّف العبد بربه، ويربطه به سبحانه، وهو باعثٌ على خشية الله والفزع إلى ذكره، وفيه الهداية لأهله، وتعليمه وتعلُّمه، يُرغِّب في الجنَّة ويُحذِّر من النار، والاشتغال به سبب لجلب الطمأنينة ونزول الرحمة وحضور الملائكة، ولأهله الشفاء والرحمة، وهم مِن خَيْرِ الناس، ومن أعظمهم أجرًا في الآخرة؛ لذا يجلهم الله تعالى والقرآن يشفع لهم، ويجعل الله الملائكة مرافقين لهم.
ومن الآثار التي تعود على الأمة المسلمة:
أنه ينمي أخلاق الأفراد، فيصلحها، وبصلاحها تصلح الأمة، ويجمع كلمة الأمة، فيجعلها وحدة واحدة قوية مترابطة، يدًا واحدة على من سواها، وبترابط الأمة يشمر أفرادها عن ساعد الجد والاجتهاد، فيزدادُ الإنتاج وتكثر خيراتها، ولا يتحكم فيها سواها.
وبتعلم القرآن الكريم تربط آياته بواقع الحياة وحاجات العصر، ودقائق العلوم، فتتوسع دائرة العلم والثَّقافة، فتتأصَّل المعارف في ذهن صاحبها عن طريق حفظه لكلام الله والعمل به، والالتفات إلى ظواهر الكون من خلال آياته، فتُفتح آفاق التوسُّع في العلم والتجربة والاختراع.
وتعلم القرآن يساعد المسلم على التوصُّل إلى الأساليب المُثلى في الدَّعوة إلى دين الله، بلغة مناسبة لعصر المعرفة العلمية والوسائل التقنية.
والقرآن مصدر هداية للأُمَّة بأَسْرها، والعلم والعمل به يزيدها إيمانًا وتصديقًا، وفي تعليمه وتعلمه تقويم الأُمَّة، وزيادة العطاء لها من الله، وجَلْب الطمأنينة والرحمة والرَّخاء والثَّبات والنصر لها على الأعداء، وفي الاشتغال به شرف للأُمَّة بأسرها ورحمة لها، إلى غير ذلك مما يكون سببًا في عزها في الدُّنيا ونجاتها في الآخرة.
التوصيات:
أُوصي نفسي وكل مُسلم ومُسلمة بالتمسُّك بكتاب الله تعالى وبذل الجهد في تعليمه وتعلمه، وامتثال لأمره، واجتناب نهيه.
كما أُوصي الجميعَ بالاهتمام بالقُرآن الكريم، وجعله منطلقًا للدَّعوة إلى الله عزَّ وجلَّ وإذا كان لي من توصيات، فإني أوصي بما يلي:
أولاً:زيادة الاهتمام بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ماديًّا وأدبيًّا، وزيادة الطرق التي تشجع على حفظ القرآن.
ثانيًا: تكثيف الدِّراسات القُرآنية في مراحل التعليم المختلفة، والاهتمام بعلومه.
ثالثًا: إنشاء المراكز القرآنية المتخصصة في العالم الإسلامي، وعقد الندوات واللقاءات التي تخدم القرآن.
رابعًا: توجيه الدعوة لأقطار العالم لتعريفهم بالقرآن ودراسة علومه.
والحمد لله أولاً وآخرًا وظاهرًا وباطنًا، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين.
المصادر والمراجع:
أ: القرآن الكريم.
1 - الإتقان في علوم القرآن، للحافظ أبي بكر السيوطي، تحقيق: خليل محمد العربي، ط/ مطبعة ومكتبة الفاروق الحديثة بالقاهرة، ط/ أولى، 1415هـ.
2 - إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، للإمام محمد علي الشوكاني تحقيق: أحمد عزو عناية، ط/ دار الكتاب العربي، بيروت، ط/ أولى، 1419ه.
3 - إعجاز القرآن، للقاضي أبي بكر الباقلاني، على حاشية الإتقان للسيوطي، ط/ مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة، ط/ رابعة، 1397ه.
4 - الإيمان: أركانه، حقيقته، نواقضه، للدكتور: محمد نعيم ياسين، ط/ دار التوزيع والنشر الإسلامية بالقاهرة، ط1986م.
5 - بشراكم يا أهل القرآن، "كتيب من إعداد القسم العلمي بدار الوطن بالرياض، السعودية، بدون طبعة".
6 - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، للحافظ محمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.
7 - التعاريف "التوقيف على مهمات التعاريف"، تأليف محمد عبدالرؤوف المناوى، طبعة دار الفكر المعاصر، بيروت، ط/ أولى، 1410هـ، تحقيق: د/ محمد رضوان الداية.
8 - التعبير الفني في القرآن، د. بكري شيخ أمين، ط/ دار الشروق، بيروت، ط/ ثالثة، 1399هـ.
9 - التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الجرحاني (740 - 816هـ)، ط/ دار الكتاب العربي، بيروت، ط/ أولى، 1405هـ، تحقيق: إبراهيم الإبياري.
10 - تفسير البغوي، المسمَّى: "معالم التنزيل"، للإمام الجليل محيي السنة أبي محمد الحسين بن مسعود، تحقيق: خالد عبدالرحمن العك، مروان سوار، ط/ دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة الخامسة، 1423هـ - 2002م.
11 - تفسير البيضاوي، تحقيق: عبدالقادر عرفات العشا حسونة، ط/ دار الفكر، بيروت، ط/ ثانية، 1416هـ - 1996م.
12 - تفسير الطبري، المسمى: "جامع البيان عن تأويل آي القرآن"، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت: 310 هـ)، دار الفكر، بيروت، 1405هـ.
13 - تفسير القرآن العظيم، لابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفدا، (ت: 774هـ)، ط/ دار الفكر، بيروت، 1401هـ.
14 - التفسير الكبير، المسمى: "مفاتيح الغيب"، للإمام الرازي، ط/ دار الإحياء التراث العربي، بيروت، ط/ أولى، 1415ه.
15 - التفسير الميسر، إعداد: نخبة من العلماء، بإشراف: د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، إصدار: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشَّريف بالمدينة النبوية، عام 1419ه.
16 - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي، ط/ دار ابن الجوزي بالمملكة العربية السعودية، ط/ أولى، 1415هـ.
17 - الجيل الموعود بالنصر والتمكين، تأليف: د. مجدي الهلالي، ط/ دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م.
18 - حطم صنمك وكن عند نفسك صغيرًا، د. مجدي الهلالي، ط/ مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع، القاهرة، 1424هـ - 2004م.
19 - حفظ القرآن الكريم، لمحمد بن عبدالله الدويش، دار الوطن بالرياض، ط/ ثانية، 1418هـ.
20 - ديوان الإمام الشافعي، لأبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي، جمع وتعليق: محمد عفيف الزغبي، ط/ مكتبة المعرفة بحمص، ودار العلم للطباعة والنشر بجدة. ط/ ثالثة، 1392هـ.
21 - زاد المعاد في هدي خير العباد، للإمام ابن القيم الجوزية، تحقيق وتعليق: شعيب الأرنؤوط وعبدالقادر الأرنؤوط، ط/ مؤسسة الرسالة، ومكتبة المنار الإسلامي، ط/ 13، 1406هـ - 1986م.
22 - سنن أبى داود، الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، ط/ المكتبة العصرية، صيدا، بيروت.
23 - سنن الترمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، بتحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرين، ط/ مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة، ط/ 1398ه.
24 - سنن الدارمي، للإمام أبي محمد عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي، تحقيق وتعليق: د. مصطفى البغا، ط/ دار القلم، دمشق، ط/ ثالثة، 1417ه.
25 - شرح قصيدة ابن القيم، لأحمد بن إبراهيم بن عيسى الشرقي، ط: المكتب الإسلامي، ط/ أولى، 1382هـ، 1962م.
26 - شرح النووي على صحيح مسلم، للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي، ط/ دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط/ ثانية، 1392ه.
27 - شعب الإيمان، للبيهقي، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، ط/ أولى، 1410هـ.
28 - صحيح البخاري، لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، ط/ دار المعرفة، بيروت، لبنان.
29 - صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، (ت: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار الكتب العلمية، بيروت.
30 - الطاعة وأثرها في القرآن الكريم، للدكتور: شعبان رمضان مقلد، "بحث منشور بحولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر بالقاهرة"، عدد: 23، 2/ 636.
31 - العودة إلى القرآن لماذا وكيف؟، د. مجدي الهلالي، ط/ دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1424هـ - 2003م.
32 - فتح الباري بشرح صحيح البخاري، للحافظ ابن حجر العسقلاني، بتصحيح محب الدين الخطيب، ط/ دار الريَّان، القاهرة، ط/ أولى، 1407ه.
33 - فضائل القرآن ومعالمه وآدابه، لأبي عبيد القاسم بن سلام، دراسة وتحقيق: أحمد بن عبدالواحد الخياطي، ط/ مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، ط/ 1415ه، ط/ دار بن كثير، دمشق.
34 - الفوائد، لابن القيم الجوزية، ط/ دار النفائس، بيروت، ط/ سابعة، 1406هـ.
35 - اقتضاء العلم والعمل، للخطيب البغدادي، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، ط/ مكتبة المعارف، الرياض، ط/ أولى، 1422هـ.
36 - القرآن وحاجة الإنسانية إليه، مقال على الشبكة العالمية للإنترنت، موقع مجلس النشر العلمي بدولة الكويت، د. عبدالعزيز صقر.
37 - لسان العرب، لابن منظور، محمد بن مكرم جمال الدين بن منظور الإفريقي المصري، ط/ دار صادر، بيروت، ط/ أولى، بدون تاريخ.
38 - لمحات في علوم القرآن واتجاهات التفسير، لمحمد الصباغ، ط/ المكتب الإسلامي، بيروت، 1394ه.
39 - مباحث في علوم القرآن، د. صبحي الصالح، ط/ دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط/ 17، 1988م.
40 - مباحث في علوم القرآن، للشيخ مناع القطان، ط/ مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بالقاهرة، ط/ 12، 1423هـ، الناشر: مكتبة وهبة بالقاهرة.
41 - مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بكر عبدالقادر الرازي، تحقيق: محمود خاطر، ط/ مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، طبعة 1415هـ - 1995م.
42 - مختصر قيام الليل، لمحمد بن نصر المروزي، ط/ مؤسسة الرسالة، ط/ ثانية، 1414هـ.
43 - مسند الإمام أحمد بن حنبل (241هـ)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، ومحمد نعيم العرقسوسي، وعادل مرشد وصحبهم، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1413هـ - 1993م.
44 - مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة، لابن القيم: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي، أبوعبدالله، (691 - 751هـ)، ط/ دار ابن عفان، الخبر، السعودية، ط/ أولى، 1416هـ.
45 - مفردات ألفاظ القرآن، للراغب الأصفهاني، ط/ مكتبة الأنجلو المصرية، 1970م.
46 - مناهل العرفان في علوم القرآن، للشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت، ط/ أولى، 1409هـ.
47 - النبأ العظيم، للدكتور محمد عبدالله دراز، ط/ دار القلم، الكويت، ط/ 1390ه.
[1] "الإتقان في علوم القرآن"، للحافظ أبي بكر السيوطي، 1/ 144، تحقيق: خليل محمد العربي، ط/ مطبعة ومكتبة الفاروق الحديثة بالقاهرة، ط/ أولى، 1415هـ.
[2] "مناهل العرفان في علوم القرآن"، للشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني 1/ 16، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت، ط/ أولى 1409هـ.
[3] "النبأ العظيم"، للدكتور محمد عبدالله دراز، ص 14، ط/ دار القلم، الكويت، ط/ 1390هـ.
[4] "إعجاز القرآن"، للقاضي أبي بكر الباقلاني، على حاشية "الإتقان" للسيوطي، 1/ 20، ط/ مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة، ط/ رابعة، 1397هـ.
[5] "مناهل العرفان في علوم القرآن"، للشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني، 1/ 19، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت، ط/ أولى، 1409هـ.[6] "مناهل العرفان" 1/ 16 - 19، "مباحث في علوم القرآن"، للشيخ مناع القطان، 15، 16، ط: مطبعة المدني المؤسسة السعودية بالقاهرة، ط/ 12، 1423هـ، الناشر: مكتبة وهبة بالقاهرة، و"مباحث في علوم القرآن"، د/ صبحي الصالح، ص21، ط/ دار العلم للملايين، بيروت - لبنان، ط/ 17، 1988م.
[7] "لمحات في علوم القرآن واتجاهات التفسير"، لمحمد الصباغ، ص 6، ط/ المكتب الإسلامي، بيروت، 1394هـ.
[8] "التعبير الفني في القرآن"، د. بكري شيخ أمين، ص 11، ط/ دار الشروق، بيروت، ط/ ثالثة، 1399هـ.
[9] "التعريفات"، للشريف علي بن محمد الجرجاني، ص 174، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، ط/ أولى، 1403هـ.
[10] "مناهل العرفان" 1/ 16.
[11] ابن منظور: محمد بن مكرم جمال الدين بن منظور الإفريقي المصري، في: "لسان العرب" 4/ 5، 6، 9، ط/ دار صادر - بيروت، ط/ أولى، بدون تاريخ.
[12] الرازي: محمد بن أبي بكر عبدالقادر الرازي، في: "مختار الصحاح" (أثر) 1/ 2، تحقيق: محمود خاطر، ط/ مكتبة لبنان، ناشرون، بيروت، طبعة/ 1415هـ - 1995م.
[13] "التعاريف" 1/ 33، باب الهمزة فصل الثاء، "التوقيف على مهمات التعاريف"، تأليف محمد عبدالرؤوف المناوي، طبعة/ دار الفكر المعاصر، بيروت، ط/ أولى، 1410هـ، تحقيق: د/ محمد رضوان الداية.
[14] "التعريفات" 1/ 23، لعلي بن محمد بن علي الجرحاني، 740 - 816هـ، ط/ دار الكتاب العربي، بيروت، ط/ أولى، 1405هـ، تحقيق: إبراهيم الإبياري.
[15] "الإيمان: أركانه، حقيقته، نواقضه"، للدكتور: محمد نعيم ياسين، ط: دار التوزيع والنشر الإسلامية بالقاهرة، ط1986م، و"شرح قصيدة ابن القيم"، لأحمد بن إبراهيم بن عيسى الشرقي، ط: المكتب الإسلامي، ط: أولى 1382هـ - 1962م.
[16] أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الإيمان، باب الإسلام ما هو؟ برقم 99، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ت261هـ، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار الكتب العلمية - بيروت.
[17] "مختار الصحاح" 1/ 189.
[18] "مفردات ألفاظ القرآن"، للراغب الأصفهاني، 2/ 194، ط/ مكتبة الأنجلو المصرية، 1970م.
[19] "التعاريف" 1/ 188، باب التاء فصل العين، و"مفردات ألفاظ القرآن"، للراغب الأصفهاني، 2/ 194.
[20] "القرآن وحاجة الإنسانية إليه"، مقال على الشبكة العالمية للإنترنت، موقع مجلس النشر العلمي بدولة الكويت، د. عبدالعزيز صقر.
[21] تفسير الطبري 27/ 114، "جامع البيان عن تأويل أي القرآن"، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ت310 هـ، دار الفكر - بيروت، 1405هـ.
[22] "تفسير البيضاوي" 5/ 272، تحقيق: عبدالقادر عرفات العشا حسونة، ط/ دار الفكر، بيروت، ط/ ثانية، 1416هـ - 1996م.
[23] رواه البخاري في صحيحه: كتاب فضائل القرآن، باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه، برقم 5027 - 5028، "صحيح البخاري"، لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، ط/ دار المعرفة، بيروت - لبنان.
[24] مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة دومة الجندل بالجوف.
[25] أخرجه مسلم، كتاب الوصية، باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته، برقم 4199، و"مسند أحمد"، كتاب تتمة مسند أبي هريرة، باب: تتمة مسند أبي هريرة، برقم 6227، "مسند أحمد بن حنبل"، ط/ المكتب الإسلامي، بيروت، ط/ خامسة، 1958م.
[26] وذلك عندما ابتعثت إلى هناك من قبل الأزهر الشريف مدرسًا للغة العربية مدة أربع سنوات.
[27] "الجيل الموعود بالنصر والتمكين"، ص153، تأليف: د. مجدي الهلالي، ط/ دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م.
[28] "فضائل القرآن ومعالمه وآدابه"، لأبي عبيد القاسم بن سلام، 1/ 241، 243، دراسة وتحقيق: أحمد بن عبدالواحد الخياطي، ط/ مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، ط/ 1415هـ.
[29] "سنن الدارمي"، 2/ 891، 892، للإمام أبي محمد عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي، تحقيق وتعليق: د. مصطفى البغا، ط/ دار القلم، دمشق، ط/ ثالثة، 1417هـ.
[30] "حفظ القرآن الكريم"، ص12، لمحمد بن عبدالله الدويش، دار الوطن بالرياض، ط/ ثانية، 1418هـ.
[31] "العودة إلى القرآن: لماذا وكيف؟"، د/ مجدي الهلالي، ص 71، 72، ط/ دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1424هـ - 2003م.
[32] "حطم صنمك وكن عند نفسك صغيرًا"، د/ مجدي الهلالي، ص168، ط: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع، القاهرة، 1424هـ - 2004م.
[33] "فضائل القرآن"، لأبي عبيد، 73، ط/ دار بن كثير - دمشق.
[34] أخرجه مسلم، كتاب الدعوات: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر، برقم 6793، وسنن الترمذي، كتاب القراءات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم 2945.
[35] أخرجه ابن ماجه في سننه، باب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم باب الانتفاع بالعلم والعمل به، برقم 260، سنن الترمذي، كتاب العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب ما جاء فيمن يطل بعلمه الدنيا، برقم 2654، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، بتحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرين، ط/ مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة، ط/ 1398هـ.
[36] "تفسير القرآن العظيم"، لابن كثير، 4/ 117.
[37] "ديوان الإمام الشافعي"، لأبي عبدالله محمد بن إدريس الشافعي، قافية الصاد، ص54، جمع وتعليق: محمد عفيف الزغبي، ط/ مكتبة المعرفة بحمص، ودار العلم للطباعة والنشر بجدة، ط/ ثالثة، 1392هـ.
[38] "الجيل الموعود بالنصر والتمكين"، ص153.
[39] "لسان العرب"، لابن منظور الإفريقي، مادة: دبر، 4/ 273.
[40] "التعاريف" 1/ 167.
[41] "تفسير الطبري" 23/ 153.
[42] "تفسير البيضاوي" 5/ 194، 195.
[43] "اقتضاء العلم العمل"، للخطيب البغدادي، ص71، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، ط/ مكتبة المعارف، الرياض، ط: أولى، 1422هـ.
[44] "مختصر قيام الليل"، لمحمد بن نصر المروزي، ص149، ط: مؤسسة الرسالة، ط/ ثانية، 1414هـ.
[45] "مختصر قيام الليل" ص149.
[46] أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه، برقم 1894، وأحمد في مسنده، كتاب مسند عمر بن الخطاب، باب مسند عمر بن الخطاب، برقم 234.
[47] سيأتي الكلام عن تفسير هذه الآية في الحديث عن الآثار الإيمانية.
[48] "مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة"، ص221، لابن القيم: محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبي عبدالله (691 - 751هـ)، ط/ دار ابن عفان، الخبر، السعودية، ط: أولى، 1416هـ.
[49] صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب فضل من استبرأ لدينه، برقم 52، وصحيح مسلم كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات، برقم 4070.
[50] انظر: "الفوائد" ص123، لابن القيم الجوزية، ط/ دار النفائس، بيروت، ط: سابعة، 1406هـ.
[51] "تفسير الطبري"، 25/ 46.
[52] "تفسير الطبري"، 25/ 46.
[53] "بشراكم يا أهل القرآن"، ص5، كتيب من إعداد القسم العلمي بدار الوطن بالرياض، السعودية، بدون طبعة، نقلاً عن "تدبر القرآن"، لفضيلة الشيخ صالح الفوزان.
[54] "حطم صنمك، وكن عند نفسك صغيرًا"، د/ مجدي الهلالي، ص166، 164، بتصرف.
[55] "زاد المعاد في هدي خير العباد"، للإمام ابن القيم الجوزية، 2/ 228، تحقيق وتعليق: شعيب الأرنؤوط وعبدالقادر الأرنؤوط، ط/ مؤسسة الرسالة، ومكتبة المنار الإسلامي، ط/ 13، 1406هـ - 1986م.
[56] "فضائل القرآن"، لأبي عبيد، ص147.
[57] "تفسير القرآن العظيم"، لابن كثير، 4/ 55، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي أبو الفدا، (ت: 774هـ)، ط/ دار الفكر، بيروت، 1401هـ.
[58] "تيسير الكريم الرحمن"، 6/ 463 - 464.
[59] "بشراكم يا أهل القرآن"، إعداد: القسم العلمي بدار الوطن، ص5.
[60] "جامع البيان"، 8/ 43.
[61] "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان"، للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي، 4/ 154، ط/ دار ابن الجوزي بالمملكة العربية السعودية، ط/ أولى، 1415هـ.
[62] "جامع البيان"، للطبري، 28/ 152.
[63] أخرجه الإمام أحمد في مسنده، كتاب حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها، باب حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها، برقم: 24080، و"الأدب المفرد"، كتاب من دعا الله أن يحسن خلقه، باب: من دعا الله أن يحسن خلقه، برقم: 311.
[64] سبق تخريج الحديث، ص13 من هذا البحث.
[65] أخرجه البخاري، "فضائل القرآن"، فضل الكهف، برقم: 5011، ومسلم، "صلاة المسافرين"، برقم: 795.
[66] "صحيح مسلم بشرح النووي"، 6/ 82.
[67] "زاد المعاد"، لابن القيم، 4/ 352.
[68] "تفسير القرآن العظيم"، 3/ 419.
[69] "جامع البيان في تأويل آي القرآن"، لابن جرير الطبري، 8/ 139.
[70] "تفسير القرآن العظيم"، لابن كثير، 3/ 59.
[71] "تفسير القرآن العظيم"، 2/ 436.
[72] "التفسير الميسر"، ص215، إعداد: نخبة من العلماء، بإشراف: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، إصدار: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية، عام 1419ه.
[73] "صحيح البخاري"، كتاب فضائل القرآن، باب فضل المعوذات، برقم: 5016، لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري، بشرح: محب الدين الخطيب، وترقيم: محمد فؤاد عبدالباقي، ونشر ومراجعة: قصي محب الدين الخطيب، ط/ المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة، ط/ 1400هـ.
[74] "صحيح البخاري"، كتاب فضائل القرآن، باب فضل المعوذات، برقم: 5017.
[75] "سنن أبي داود"، كتاب الأدب، باب في تنزيل الناس منازلهم، برقم: 4843، و"الأدب المفرد"، للبخاري، كتاب إجلال الكبير، باب إجلال الكبير، برقم: 362.
[76] رواه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل القرآن، باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه، برقم: 5027 - 5028.
[77] "فتح الباري بشرح صحيح البخاري"، 8/ 694.
[78] رواه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل القرآن، باب فضل القرآن على سائر الكلام، رقم: 5020.
[79] "فتح الباري بشرح صحيح البخاري"، للحافظ ابن حجر العسقلاني، 8/ 685، بتصحيح محب الدين الخطيب، ط/ دار الريَّان، القاهرة، ط/ أولى، 1407ه.
[80] "سنن الترمذي"، كتاب فضائل القرآن، باب: ما جاء فيمن قرأ حرفًا من القرآن ما له من الأجر، رقم: 2910، وقال الشيخ الألباني: صحيح، انظر: "صحيح سنن الترمذي"، 3/ 9، رقم: 2327.
[81] "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي"، للحافظ محمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري"، 8/ 182، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.
[82] "سنن الترمذي"، كتاب فضائل القرآن، باب 18، برقم: 2914، وقال الشيخ الألباني: حسن صحيح، انظر: "صحيح سنن الترمذي"، 3/ 10، برقم: 2329.
[83] سبق تخريج الحديث، ص16 من هذا البحث.
[84] أخرجه الترمذي في سننه، كتاب فضائل القرآن، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عنه: "حديث حسن صحيح"، برقم: 2914، "مسند أحمد"، كتاب أول مسند عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما، باب أول مسند عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما، برقم: 6760، و"سنن أبي داود"، كتاب: باب تفريع أبواب الوتر، باب استحباب الترتيل في القراءات، برقم: 1464.
[85] "صحيح البخاري"، كتاب التوحيد، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار))، برقم: 7091، و"صحيح مسلم"، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه، برقم: 1891.
[86] الكَوْماء من الإبل: مُشرفة السنام عاليته؛ "النهاية في غريب الحديث"، 4/ 211.
[87] "صحيح مسلم"، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل قراءة القرآن في الصلاة وتعلمه، برقم: 1870، و"مسند أحمد"، كتاب حديث عقبة بن عامر الجهني، وباب حديث عقبة بن عامر الجهني، برقم: 16955، وبطحان والعقيق: اسمان لمكانين معروفين بجوار المدينة، ومعنى كَوْماوَيْن؛ أي: عظيمتين سمينتين.
[88] "صحيح البخاري"، كتاب التفسير، باب: تفسير سورة عبس، برقم: 4653، و"صحيح مسلم"، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل الماهر بالقرآن، برقم: 1859.
[89] "سنن الترمذي"، كتاب: فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب: ما جاء فيمن قرأ حرفًا من القرآن ما له من الأجر، برقم: 2910، وقال: "هذا حديث حسن صحيح".
[90] سبق تخريجه، ص: 9، 23.
[91] "صحيح مسلم"، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل قراءة القرآن وسورة البقرة، برقم: 1873، و"مسند أحمد"، كتاب حديث النواس بن سمعان الكلابي الأنصاري، باب: حديث النواس بن سمعان الكلابي الأنصاري، برقم: 17185.
[92] "سنن الترمذي"، كتاب: فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم: 2915، وقال: "حديث حسن صحيح"، و"شعب الإيمان"، للبيهقي، كتاب: الكتاب التاسع عشر من شعب الإيمان في تعظيم القرآن، باب فصل في إدمان تلاوة القرآن، برقم: 1997.
[93] "سنن الترمذي"، كتاب: فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم: 2915، وقال: حديث حسن صحيح، و"شعب الإيمان"، للبيهقي، كتاب: الكتاب التاسع عشر من شعب الإيمان في تعظيم القرآن، باب فصل في إدمان تلاوة القرآن، برقم: 1997.
[94] "صحيح مسلم"، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب: فضل قراءة القرآن وسورة البقرة، برقم: 1871، و"مسند أحمد"، كتاب حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان، باب حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان، برقم: 21689.
[95] رواه مسلم في صحيحه، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه، رقم: 798، ورواه الترمذي في سننه، كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل قارئ القرآن، رقم: 2904، وقال الشيخ الألباني: صحيح، انظر: صحيح سنن الترمذي، 3/ 9، رقم: 2325.
[96] "شرح النووي على صحيح مسلم"، للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي، 6/ 84 - 85، ط/ دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط/ ثانية، 1392ه.
[97] "الطاعة وأثرها في القرآن الكريم"، للدكتور: شعبان رمضان، مقلد بحث منشور بحوليَّة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، عدد: 23، 2/ 636.
[98] "جامع البيان"، 9/ 178.
[99] "تفسر القرآن العظيم"، 2/ 286.
[100] "تفسير البيضاوي"، 3/ 43.
[101] "جامع البيان"، 17/ 7،6.
[102] "معالم التنزيل"، للبغوي، 3/ 239.
[103] سبق تخريج الحديث ص16 من هذا البحث.