
11-02-2020, 01:54 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,114
الدولة :
|
|
رد: التصرف في الأعيان المملوكة بغير البيع قبل قبضها
التصرف في الأعيان المملوكة بغير البيع قبل قبضها
د. فهد بن خلف المطيري
الخاتمة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الموفق من شاء من عباده للباقيات الصالحات، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وقدوة للعباد الصالحين، أما بعد:
فقد توصلت في ختام هذا البحث إلى نتائج مباركة، وفوائد جيدة منها: أن جمهور أهل العلم يرون أن الملك غير المستقر هو الملك الذي يمكن انفساخ العقد فيه من غير إرادة المتعاقدين، أو كان يمكن فسخه بغير إرادة المالك، ويرى جمهور أهل العلم في الجملة أن الذي يمنع التصرف فيه هو ما كان فيه احتمال انفساخ العقد بتلف المعقود عليه قبل القبض، وأما إن كان احتمال انفساخ العقد بسبب غير التلف سواء أكان من جهة أحد العاقدين، أم غيرهما فإنه لا يمنع التصرف.
ومنها: أنه تجوز المعاوضة عن كل ما ملك بعقد ينفسخ فيه العقد بتلف المملوك قبل قبضه.
ومنها: أنه يجوز التصرف فيما يخشى انفساخ العقد فيه بتلفه قبل قبضه بغير المعاوضة، سواء كان التصرف فيه بالعتق أو بالرهن، أو بعقد تبرع أيًّا كان.
ومنها: أنه يجوز التصرف فيما لا يخشى انفساخ العقد فيه بتلفه بالمعاوضة وبغيرها.
ومنها: أنه يجوز التصرف في الأعيان المملوكة قبل قبضها في عقود غير المعاوضات، سواء كان في عقد القرض، أو الهبة، أو الوصية، أو غيرها مما يأخذ حكمها.
ومنها: أنه يجوز التصرف بالأعيان المملوكة قبل قبضها في غير العقود كالتصرف في الأعيان المملوكة قبل قبضها في استحقاق أموال الوقف، وكذا التصرف في الأعيان المملوكة قبل قبضها في استحقاق أموال الوقف، وكذا التصرف في الأعيان المملوكة بالميراث قبل قبضها.
والله أسأل لي ولكل من قرأ هذا العمل علمًا نافعًا، وعملًا صالحًا متقبلًا.
---------------------
(*) بحث منشور في مجلة العلوم الشرعية، جامعة القصيم، المجلد (1)، العدد (1)
(1) «لسان العرب» (9/189).
(2) «معجم المقاييس» (59)، «المصباح المنير» (176).
(3) «القاموس المحيط» (3/219).
(4) «فتح القدير» (4/98).
(5) «القاموس المحيط» (3/219).
(6) «القاموس المحيط» (3/219).
(7) «أحكام القرآن» (1/236).
(8) «الموسوعة الفقهية» (12/71).
(9) «المدخل بالتعريف بالفقه الإسلامي» لشلبي (413).
(10) «معجم المصطلح والألفاظ الفقهية» لعبدالمنعم (1/456).
(11) «المدخل الفقهي العام» للزرقا (1/379).
(12) «المدخل الفقهي العام» للزرقا (1/379، 380)، وانظر: «أحكام تصرفات الوكيل» للهاشمي (45).
(13) «معجم المقاييس» (871)، «لسان العرب» (7/213)، «المصباح المنير» (252).
(14) «الزمخشري» (1/364).
(15) «بدائع الصنائع» (5/244).
(16) «مختصر خليل مع الشرح الكبير» (3/145).
(17) «المجموع» (9/275).
(18) «مجموع الفتاوى» (29/448).
(19) «بدائع الصنائع» (5/238)
(20) «مغني المحتاج» (2/456).(21) «حاشية الدسوقي» (3/147).
(22) «كشاف القناع» (3/243).
(23) «بدائع الصنائع» (5/238)، «حاشية الدسوقي» (3/104)، «مغني المحتاج» (2/458)، «كشاف القناع» (3/243).
(24) «بدائع الصنائع» (5/180)، «المهذب» (1/262)، «المغني» (4/240).
(25) «المدخل» للزرقا (1/596).
(26) «حاشية الدسوقي» (1/456)، «الفروع» (2/323).
(27) «الفتاوى الهندية» (4/425)، «رد المحتار» (9/125)، «المهذب» (1/403)، «حلية العلماء» (5/401)، «روضة الطالبين» (3/325)، «المعونة» (2/1097)، «التفريع» (2/185)، «المغني» (8/55)، «الإنصاف» (6/35).
(28) أخرجه مسلم في المساقاة، باب وضع الجوائح (9/282)، رقم (4063)، من حديث جابر رضي الله عنه، وفي عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: «أمر بوضع الجوائح».
(29) «بدائع الصنائع» (5/182، 234)، «رد المحتار» (4/376)، «القوانين الفقهية» (275)، «الشرح الكبير» (3/63)، «حاشية الدسوقي «3/63)، «المهذب» (1/269)، «المجموع» (9/274)، «نهاية المحتاج» (4/88)، «المسائل الفقهية من كتاب الروايتين والوجهين» (1/357)، «كشاف القناع (3/306)، «شرح منتهى الإرادات» (2/97).
(30) «قواعد ابن رجب» (79)، وانظر: «تهذيب السنن» (9/282).
(31) «روضة الطالبين» (1/49).
(32) «كشاف القناع» (2/170).
(33) «تهذيب السنن» (9/280).
(34) انظر ما تقدم: «الاستقرار في الفقه الإسلامي» (116-172).
(35) «المحلى» (7/473).
(36) «حاشية الدسوقي» (3/152).
(37) «الإنصاف» (4/468).
(38) «الإنصاف» (4/468).
(39) «تهذيب السنن» (9/278).
(40) «تهذيب السنن» (9/280).
(41) «المغني» (4/239).
(42) «المغني» (8/45).
(43) «تبين الحقائق» (4/79)، «المنتقى» (5/31)، «الأم» (8/179)، «المغني» (4/370).
(44) «الإنصاف» (4/468)، «تفسير آيات أشكلت» (2/652).
(45) «مجموع الفتاوى» (29/402)، «تهذيب السنن» (19/282).
(46) «تهذيب السنن» (9/282).
(47) أخرجه البخاري في «صحيحه» في البيوع، باب بيع الطعام قبل أن يقبض رقم (2133)، (3/23)، ومسلم في «صحيحه» في البيوع، باب بطلان بيع المبيع قبل القبض رقم (2126)، (5/7).
(48) أخرجه مسلم في «صحيحه» في البيوع، باب بطلان بيع المبيع قبل القبض رقم (3927)، (5/9).
(49) «التمهيد» (13/330).
(50) «كشاف القناع» (2/242).
(51) «الإنصاف» (4/468).
(52) أخرجه البخاري في «صحيحه» في الهبة، باب إذا وهب الرجل جمله وهو راكبه فهو جائز، رقم (2115)، (3/140).
(53) أخرجه البخاري في «صحيحه» في البيوع، باب شراء الدواب والحمير رقم (2718)، (3/15)، ومسلم في «صحيحه» في المساقاة، باب بيع البعير واستثناء ركوبه رقم (4182)، (5/51).
(54) «المغني» (4/239).
(55) «تهذيب السنن» (9/281).
(56) «فتح القدير» (6/473)، «رد المحتار» (7/370)، «شرح الكنز» للعيني (2/30).
(57) «حاشية الدسوقي» (3/151-152)، «بلغة السالك» (3/126).
(58) «المجموع» (9/266)، «روضة الطالبين» (3/170)، «نهاية المحتاج» (4/87).
(59) «الكافي» (3/45)، «كشاف القناع» (2/245)، «شرح منتهى الإرادات» (2/60).
(60) «المحلى» (7/473).
(61) أخرجه البخاري في «صحيحه» في البيع، باب بيع الطعام قبل أن يقبض وبيع ما ليس عندك رقم (2132) (3/23)، ومسلم في البيع، باب بطلان بيع المبيع قبل القبض رقم (3913) (5/7).
(62) «الحاوي» (6/267)، «مغني المحتاج» (2/461).
(63) «مجموع الفتاوى» (29/402-403).
(64) «قواعد ابن رجب» (79).
(65) «المجموع» (9/266)، «تهذيب السنن» (9/281).
(66) «المجموع» (9/266).
(67) «حاشية الدسوقي» (3/146).
(68) «المغني» (4/235-236).
(69) «المحلى» (8/379).
(70) «تهذيب السنن» (9/281).
(71) «تهذيب السنن» (9/281).
(72) «المجموع» (9/266)، «تهذيب السنن» (9/281).
(73) «المجموع» (9/266).
(74) «المغني» (4/240).
(75) انظر: (ص185).
(76) «بدائع الصنائع» (5/180).
(77) «المجموع» (9/264)، «مغني المحتاج» (2/462).
(78) «الإنصاف» (4/463)، «كشاف القناع» (3/241)، «شرح منتهى الإرادات» (2/58).
(79) «مجموع الفتاوى» (29/401).
(80) «مجموع الفتاوى» (29/401).
(81) «مغني المحتاج» (2/462).
(82) «مجموع الفتاوى» (29/401).
(83) «بدائع الصنائع» (5/180)، «المجموع» (9/264).
(84) «بدائع الصنائع» (5/180).
(85) «بدائع الصنائع» (5/180).
(86) «المجموع» (9/264).
(87) «المجموع» (9/264).
(88) تقدم تخريجه صفحة (187).
(89) «فتح العزيز» (6/264).
(90) «فتح العزيز» (6/264)، «مجموع الفتاوى» (29/402).
(91) «بدائع الصنائع» (5/180).
(92) «بدائع الصنائع» (5/180)، «فتح القدير» (6/472).
(93) «حاشية الدسوقي» (3/152)، «بلغة السالك» (3/126).
(94) «المجموع» (9/265)، «مغني المحتاج» (2/462).
(95) «الإنصاف» (4/463).
(96) «الإنصاف» (4/463).
(97) «بدائع الصنائع» (5/180)، «فتح القدير» (6/473)، «تبيين الحقائق» (4/81)، «رد المحتار» (6/37).
(98) «مغني المحتاج» (2/462)، «نهاية المحتاج» (4/86).
(99) «الحاوي» (6/269).
(100) «بدائع الصنائع» (5/180)، «تبيين الحقائق» (4/81)، «رد المحتار» (6/37).
(101) «حاشية الدسوقي» (3/152)، «بلغة السالك» (3/126).
(102) «المجموع» (9/265)، «مغني المحتاج» (2/462)، «روضة الطالبين» (3/167)، وقيل هما وجهان ليسا قولين.
(103) «الإنصاف» (4/463)، «كشاف القناع» (3/245، 241)، «شرح منتهى الإرادات» (2/60).
(104) «نهاية المحتاج» (4/86).
(105) «بدائع الصنائع» (5/180).
(106) انظر: ص(185).
(107) «مغني المحتاج» (2/461).
(108) «الحاوي» (6/269).
(109) «بدائع الصنائع» (5/180)، «فتح القدير» (6/473).
(110) «الكافي» (320)، «المنتقى» (4/282)، «بلغة السالك» (3/128).
(111) «المجموع» (9/265)، «روضة الطالبين» (3/167).
(112) «الإنصاف» (4/463).
(113) «الإنصاف» (4/463).
(114) تقدم تخريجه ص(186).
(115) «تهذيب السنن» (9/281).
(116) انظر: ص(184-186).
(117) «تهذيب السنن» (9/281).
(118) «المنتقى» (4/282).
(119) انظر: ص(185).
(120) «المنتقى» (4/281).
(121) «تهذيب السنن» (9/281)، «الفروق» (1/151).
(122) «المنتقى» (4/281).
(123) «بدائع الصنائع» (5/180)، «فتح القدير» (6/473)، «رد المحتار» (7/369).
(124) «المجموع» (9/265)، «روضة الطالبين» (3/167)، «مغني المحتاج» (2/462).
(125) «الإنصاف» (4/463)، «كشاف القناع» (3/254)، «شرح منتهى الإرادات» (2/60).
(126) انظر: ص(187-189).
(127) «تهذيب السنن» (9/281).
(128) «فتح القدير» (6/473)، «رد المحتار» (7/370).
(129) «حاشية الدسوقي» (3/152).
(130) «المجموع» (9/267).
(131) «المغني» (4/240)، «الإنصاف» (4/468).
(132) «المغني» (4/240).
(133) «الإنصاف» (4/468).
(134) «المغني» (4/240).
(135) «المغني» (4/240).
(136) «الإنصاف» (4/468).
(137) انظر: ص(184-186).
(138) «حاشية الدسوقي» (3/152).
(139) «المجموع» (9/267).
(140) «المغني» (4/240)، «الإنصاف» (4/463)، «كشاف القناع» (3/244)، «شرح منتهى الإرادات» (2/60).
(141) «المجموع» (9/267).
(142) «المغني» (4/240).
(143) «المغني» (4/240)، «حاشية سعدي أفندي على فتح القدير» (6/473).
(144) انظر: ص(187-189).
(145) انظر: ص(189-197).
(146) «بدائع الصنائع» (7/396)، «رد المحتار» (7/392).
(147) «الفروع» (4/201)، «روضة الطالبين» (3/277)، «المنهاج مع المغني» (3/35)، «نهاية المحتاج» (4/232).
(148) «الإنصاف» (5/125)، «تصحيح الفروع» (4/202)، «كشاف القناع» (3/314).
(149) «كشاف القناع» (3/314)، «نهاية المحتاج» (4/232).
(150) «بدائع الصنائع» (7/369).
(151) «مغني المحتاج» (3/35).
(152) «بدائع الصنائع» (7/396).
(153) «الشرح الصغير» (3/185)، «حاشية الدسوقي» (3/226)، «جواهر الإكليل» (2/76).
(154) «المحلى» (6/350).
(155) «الشرح الصغير» (3/85).
(156) «الشرح الكبير» (3/226)، «بلغة السالك» (3/185).
(157) «الفواكه الدواني على رسالة أبي زيد القيرواني» (2/85).
(158) «قواعد ابن رجب» (83).
(159) «الشرح الكبير» (3/226)، «بلغة السالك» (3/185).
(160) «الكتاب» (2/171)، «بدائع الصنائع» (6/123)، «رد المحتار» (8/492)، «اللباب في شرح الكتاب» (2/171).
(161) «المنهاج مع المغني» (3/565)، «روضة الطالبين» (4/437)، «مغني المحتاج» (3/565)، «زاد المحتاج» (6/436).
(162) «المغني» (6/274)، «الشرح الكبير» (6/276)، «الإنصاف» (7/120).
(163) أخرجه الإمام مالك في «الموطأ» رقم (1443) ص(413)، والبيهقي في «السنن الكبرى» رقم (12267) (6/280)، وابن حزم في «المحلى» (8/68)، والأثر صححه الألباني في «الإرواء» (6/61)، ولفظ «آثرتك» صححه ابن حزم (8/68).
(164) «المغني» (6/230).
(165) «الذخيرة» (6/230).
(166) «إعلام الموقعين» (2/28).
(167) أخرجه الإمام مالك في «الموطأ» رقم (2784) ص(413).
(168) «المغني» (6/274)، «حاشية الرشيدي على نهاية المحتاج» (5/414).
(169) أخرجه الإمام أحمد في «مسنده» رقم (27137)، (6/452)، وابن حبان رقم (5114)، (11/515)، وصححه الألباني في «الإرواء» (6/62).
(170) «مغني المحتاج» (3/565).
(171) «الحاوي» (9/204).
(172) «بداية المجتهد» (2/595)، «الذخيرة» (6/230)، «الشرح الكبير» (4/101)، «حاشية الدسوقي» (4/101)، «جواهر الإكليل» (2/212).
(173) «الكافي» (2/467)، «الإنصاف» (7/121)، «تصحيح الفروع» (4/642).
(174) «المحلى» (8/82).
(175) أخرجه البخاري في «صحيحه» في الهبة، باب لا يحل لأحد أن يرجع في هبته رقم (2479)، (3/142)، ومسلم في «صحيحه» في الهبات، باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به (1620)، (5/63).
(176) «المغني» (6/275).
(177) أخرجه الإمام أحمد في «مسنده» رقم (6726)، (2/44)، وأبو داود في «سننه» في الجهاد، باب في فداء الأسير بالمال رقم (2694)، (2/69)، قال في «مجمع الزوائد»: «ورواه أحمد ورجال أحد إسناديه ثقات» (6/278)، وحسنه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (6/194)، رقم (3694).
(178) «إعلام الموقعين» (2/28).
(179) تقدم تخريجه ص(203).
(180) «المغني» (6/275).
(181) «المغني» (6/275).
(182) «المغني» (6/275).
(183) «بداية المجتهد» (2/595).
(184) «حاشية الخرشي» (7/41).
(185) «فتح القدير» (10/458)، «رد المحتار» (10/349).
(186) «المعونة» (3/1644)، «بداية المجتهد» (2/607-608)، «الشرح الصغير» (4/318)، «الشرح الكبير» (4/424).
(187) «المغني» (6/470)، «الإنصاف» (7/206)، «قواعد ابن رجب» (83).
(188) «الحاوي» (10/87)، «روضة الطالبين) (5/136).
(189) «فتح القدير» (10/458)، «مغني المحتاج» (4/88).
(190) «فتح القدير» (10/458)، «رد المحتار» (10/349).
(191) «المعونة» (3/1644).
(192) «المعونة» (3/1644)، «الحاوي» (10/87).
(193) انظر: ص(201).
(194) «المغني» (6/472).
(195) «المغني» (6/472).
(196) «بلغة السالك» (4/319)، «حاشية الدسوقي» (4/424).
(197) «روضة الطالبين» (5/136).
(198) «الفروع» (4/684)، «الإنصاف» (7/207).
(199) «الحاوي» (10/88)، «روضة الطالبين» (5/136).
(200) «الحاوي» (10/88).
(201) «الحاوي» (10/88)، «روضة الطالبين» (5/136).
(202) «الحاوي» (10/88).
(203) «المغني» (6/471)، «الفروع» (4/684)، «الإنصاف» (7/207).
(204) «الحاوي» (10/87)، «المغني» (6/471).
(205) «المغني» (6/472).
(206) «مجمع الأنهر» (2/79).
(207) «القواعد» (83).
(208) «المنهاج» (3/546)، «مغني المحتاج» (3/546)، «نهاية المحتاج» (5/388).
(209) «المغني» (6/211)، «المبدع» (5/328)، «القواعد» (83)، «كشاف القناع» (4/254).
(210) «المغني» (6/212)، «المبدع» (5/328).
(211) «المبدع» (5/328).
(212) «المبدع» (5/328).
(213) «نهاية المحتاج» (5/389).
(214) «كنز الدقائق» (3/325)، «تبيين الحقائق» (3/325)، «حاشية الشلبي على التبيين» (3/325).
(215) «الفواكه الدواني» (2/181)، «جواهر الإكليل» (2/205).
(216) «(المنهاج» (3/546)، «مغني المحتاج» (3/546)، «نهاية المحتاج» (5/388).
(217) «المبدع» (5/329)، «الإنصاف» (7/38).
(218) «نهاية المحتاج» (5/388).
(219) «تبيين الحقائق» (3/325).
(220) «المبدع» (5/329)، «تبيين الحقائق» (3/325)، «مغني المحتاج» (3/456).
(221) «كنز الدقائق» (3/325)، «تبيين الحقائق» (3/325).
(222) «المنهاج» (3/546)، «مغني المحتاج» (3/546)، «أسنى المطالب» (2/470).
(223) «المغني» (6/211)، «المبدع» (5/328).
(224) «الحاوي» (9/372)، «المغني» (6/211)، «الإنصاف» (7/38)، «نهاية المحتاج» (5/388).
(225) «المغني) (6/211).
(226) «المبدع» (5/328).
(227) «كنز الدقائق» (3/325)، «تبيين الحقائق» (3/325).
(228) «جواهر الإكليل» (2/205).
(229) «الحاوي» (9/372).
(230) «المغني» (6/209)، «الإنصاف» (7/36).
(231) «المغني» (6/210).
(232) «الحاوي» (9/372)، «المغني» (6/210)، «تبيين الحقائق» (3/325).
(233) «المبدع» (5/328).
(234) «المبدع» (5/328).
(235) «المبدع» (5/328).
(236) «المبدع» (5/328).
(237) «تبيين الحقائق» (3/325).
(238) «المغني» (6/209).
(239) «تبيين الحقائق» (3/325).
(240) «بلغة السالك» (3/126).
(241) «القواعد» (83).
(242) «المبسوط» (2/186).
(243) «بلغة السالك» (4/400).
(244) «مغني المحتاج» (4/10).
(245) «كشاف القناع» (4/405).
(246) «القواعد» (83).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|