الموضوع: حد اللواط
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 09-02-2020, 03:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,234
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حد اللواط

حد اللواط
الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك





وقد اختلفوا في كيفية قتل اللوطي:




فروي عن عليٍّ: أنه يقتل بالسيف، ثم يُحرق؛ لعظم المعصية، وإلى ذلك ذهب أبو بكر كما تقدم عنه.



وذهب عمر وعثمان إلى أنه يلقى عليه حائط، وذهب ابن عباس إلى أنه يلقى من أعلى بناء في البلد.



وقد حكى صاحب "الشفاء" إجماع الصحابة على القتل...



إلى أن قال: وما أحقَّ مرتكب هذه الجريمة ومقارف هذه الرذيلة الذميمة بأن يعاقب عقوبة يصير بها عبرة للمعتبرين، ويعذَّب تعذيبًا يكسر شهوة الفسقة المتمردين، فحقيق بمن أتى بفاحشة قوم ما سبقهم بها من أحد من العالمين أن يَصلى من العقوبة بما يكون في الشدة والشناعة مشابهًا لعقوبتهم، وقد خسف الله تعالى بهم واستأصل بذلك العذاب بكرهم وثيبهم"[130].







[1] الروض المربع ص 489.



[2] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 271.



[3] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 279.



[4] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 279 و280، وشرح منتهى الإرادات 6/ 187، وكشاف القناع 14/ 53.



[5] المقنع 3/ 456 و457.



[6] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 48.



[7] فتح القدير 4/ 150، وحاشية ابن عابدين 4/ 29.



[8] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[9] البيهقي 8/ 233، وأخرجه - من طريق الطيالسي - الآجري في ذم اللواط ص226 (16).



[10] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 271.



[11] الشرح الصغير 2/ 424، وحاشية الدسوقي 4/ 320.



[12] المجموع 22/ 61 و62.



[13] أخرجه أحمد 1/ 300، وأبو داود (4462) وابن ماجه (2561)، والترمذي (1456)، وأبو يعلى 5/ 128 (2743)، والبيهقي 8/ 231، من طُرق عن عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به.
قلت: استنكر هذا الحديث على عمرو بن أبي عمرو: البخاري، وابن معين، والنسائي.
انظر: العلل الكبير للترمذي 1/ 236، والبدر المنير 8/ 602، والدراية 2/ 103.
وقال ابن عبد الهادي في المحرر ص 407 (1167): إسناده صحيح، فإن عكرمة روى له البخاري، وعمرو من رجال الصحيحين. وقد أُعل بما فيه نظر.
وقال ابن القيم في زاد المعاد 5/ 40: إسناده صحيح.
قلت: عمرو بن أبي عمرو هذا لم ينفرد عن عكرمة، بل تابعه اثنان:
الأول: داود بن الحصين، أخرجه أحمد 1/ 300، من طريق ابن أبي حبيبة. والطبري في تهذيب الآثار 1/ 559 (874)، من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع.
وعبد الرزاق 7/ 364 (13492)، والطبراني 11/ 226 (11569)، من طريق إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى.
ثلاثتهم "ابن أبي حبيبة، وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، وإبراهيم بن محمد بن أبي يحيى" عن عباد بن منصور، عن عكرمة، به.
قلت: إبراهيم بن إسماعيل وابن أبي حبيبة: ضعيفان، وإبراهيم بن محمد بن أبي يحيى: متروك.
وداود بن الحصين، قال علي بن المديني: ما روى عن عكرمة فمُنكر الحديث. وقال أبو داود: أحاديثه عن عكرمة مناكير. تهذيب الكمال 8/ 380.
الثاني: عباد بن منصور، أخرجه الطبري في تهذيب الآثار 1/ 550 (23)، والبيهقي 8/ 232، من طريق عباد بن منصور، عن عكرمة، به.
قلت: عباد بن منصور، قال أبو حاتم الرازي كما في الجرح والتعديل لابنه 6/ 86: ضعيف الحديث، يكتب حديثه، ونرى أنه أخذ هذه الأحاديث عن ابن أبي يحيى، عن داود بن حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس.
قلت: فرجع الأمر إذًا إلى داود بن الحصين، وقد تقدم ما فيه.
وروي الحديث من طرق أخرى انظر: البدر المنير 8/ 602، والتلخيص الحبير 4/ 54 (1751).



[14] أخرجه البيهقي 8/ 232.



[15] أحمد 1/ 269 و300، وأبو داود (4464)، والترمذي (1455)، وابن ماجه (2564)، والحاكم 4/ 355، والبيهقي 8/ 233، من طرق عن "عمرو بن أبي عمرو، وداود بن الحصين، وعباد بن منصور"، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به.
وقال: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عمرو بن أبي عمرو، عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن حجر في التلخيص الحبير 4/ 55 (1753): في إسناد هذا الحديث كلام.



[16] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 51.



[17] انظر: الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[18] فتح القدير 4/ 152، وحاشية ابن عابدين 4/ 27.



[19] انظر: تحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[20] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 49.



[21] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 274 و275.



[22] تقدم تخريجه 9/ 40.



[23] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 275.



[24] تقدم تخريجه 9/ 71.



[25] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 51.



[26] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[27] فتح القدير 4/ 152، وحاشية ابن عابدين 4/ 27.



[28] تحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[29] شرح مشكل الآثار 9/ 439 - 440.



[30] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 51.



[31] المجموع 22/ 69.



[32] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 277.



[33] تحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[34] شرح منتهى الإرادات 6/ 187، وكشاف القناع 14/ 53.



[35] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 280.



[36] حاشية المقنع 3/ 456 - 457، وانظر: الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 271 - 280.



[37] فتح القدير 4/ 150، وحاشية ابن عابدين 4/ 29، والشرح الصغير 2/ 424، وحاشية الدسوقي 4/ 320، وتحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424، وشرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 48.



[38] الشرح الصغير 2/ 421، وحاشية الدسوقي 4/ 314.



[39] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[40] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 48.



[41] فتح القدير 4/ 150، وحاشية ابن عابدين 4/ 29.



[42] الشرح الصغير 2/ 424، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[43] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[44] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 271.



[45] المجموع 22/ 61.



[46] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 48.



[47] الشرح الصغير 2/ 357، وحاشية الدسوقي 4/ 185، وتحفة المحتاج 10/ 246، ونهاية المحتاج 8/ 310، وشرح منتهى الإرادات 6/ 534 و435، وكشاف القناع 15/ 322.



[48] حاشية ابن عابدين 4/ 31.



[49] فتح القدير 4/ 152، وحاشية ابن عابدين 4/ 27.



[50] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[51] شرح منح الجليل 4/ 490.



[52] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[53] المجموع 22/ 68.



[54] المجموع 22/ 68.



[55] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 275.



[56] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 275.



[57] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 51.



[58] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية ابن عابدين 4/ 316.



[59] فتح القدير 4/ 152، وحاشية ابن عابدين 4/ 27.



[60] المجموع 22/ 68 و69.



[61] المجموع 22/ 69.



[62] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[63] شرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 51.



[64] فتح القدير 4/ 152، وحاشية ابن عابدين 4/ 27.



[65] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[66] المجموع 22/ 69، وتحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[67] شرح منتهى الإرادات 6/ 187، وكشاف القناع 14/ 53.



[68] فتح القدير 2/ 257 و258، وحاشية ابن عابدين 3/ 31، والشرح الصغير 1/ 399، وحاشية الدسوقي 2/ 250، وتحفة المحتاج 7/ 298، ونهاية المحتاج 6/ 271.
وشرح منتهى الإرادات 5/ 155، وكشاف القناع 11/ 314 و315.



[69] الشرح الصغير 2/ 421، وحاشية الدسوقي 4/ 314.



[70] تحفة المحتاج 9/ 107، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[71] شرح منتهى الإرادات 6/ 190، وكشاف القناع 14/ 59.



[72] فتح القدير 4/ 143، وحاشية ابن عابدين 4/ 25.



[73] المجموع 22/ 57، وتحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[74] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 292.



[75] الشرح الصغير 2/ 421، وحاشية الدسوقي 4/ 314.



[76] تحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426.



[77] شرح منتهى الإرادات 6/ 190، وكشاف القناع 14/ 60.



[78] فتح القدير 4/ 147، وحاشية ابن عابدين 4/ 31.



[79] فتح القدير 4/ 205، وحاشية ابن عابدين 4/ 60.



[80] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[81] تحفة المحتاج 9/ 104، ونهاية المحتاج 7/ 425.



[82] شرح منتهى الإرادات 6/ 188، وكشاف القناع 14/ 56.



[83] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 294.



[84] الإفصاح 4/ 18 - 24.



[85] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 316.



[86] حاشية ابن عابدين 4/ 21.



[87] تقدم تخريجه (8/ 215).



[88] كذا في الأصل، والصواب "لرجل" كما في بداية المجتهد.



[89] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 317.



[90] فتح القدير 4/ 144، وحاشية ابن عابدين 4/ 4، والشرح الصغير 1/ 510، وحاشية الدسوقي 2/ 261، وتحفة المحتاج 8/ 210، ونهاية المحتاج 6/ 326، وشرح منتهى الإرادات 4/ 416، وكشاف القناع 10/ 163 و164.



[91] تقدم تخريجه 5/ 344.



[92] أخرجه الترمذي (1400)، وابن ماجه (2662)، وأحمد 1/ 22 و49، والدارقطني 3/ 140، والبيهقي 8/ 38، من طريق "ابن لهيعة، وحجاج بن أرطاة، ومحمد بن عجلان" عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، به.
قال الترمذي: هذا حديث فيه اضطراب، والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأب إذا قتل ابنه لا يقتل به.
قال البيهقي في المعرفة 6/ 160 - 161 عن طريق محمد بن عجلان: إسناد صحيح.
وانظر: إرواء الغليل 7/ 268 - 272.



[93] فتح القدير 4/ 238، وحاشية ابن عابدين 4/ 104، والشرح الصغير 2/ 430، وحاشية الدسوقي 4/ 337، وتحفة المحتاج 9/ 130، ونهاية المحتاج 7/ 444، وشرح منتهى الإرادات 6/ 250، وكشاف القناع 14/ 155.



[94] فتح القدير 8/ 259، وحاشية ابن عابدين 6/ 568 و569، والشرح الصغير 2/ 369، وحاشية الدسوقي 4/ 242، وتحفة المحتاج 8/ 403، ونهاية المحتاج 7/ 271، وشرح منتهى الإرادات 6/ 33، وكشاف القناع 13/ 256.



[95] حاشية الدسوقي 4/ 317، وشرح منح الجليل 4/ 492.



[96] فتح القدير 4/ 145، وحاشية ابن عابدين 4/ 22، وتحفة المحتاج 6/ 49، ونهاية المحتاج 5/ 191، وشرح منتهى الإرادات 6/ 226، وكشاف القناع 14/ 113.



[97] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 453.



[98] الموطأ 2/ 831.



[99] أخرجه أبو داود (4460)، والنسائي 6/ 124 (3363)، وأحمد 5/ 6، من طريق "قتادة، وعمرو"، عن الحسن البصري، عن قبيصة بن حريث، عن سلمة بن المحبق رضي الله عنه، به.
قلت: وقد اختلف أهل العلم في الحكم على هذا الحديث:
فضعَّفه الإمام أحمد، والبخاري، والنسائي، والعقيلي، وابن المنذر، والخطابي، بسبب جهالة قبيصة بن حريث.
وصحَّحه أبو حاتم الرازي وحسنه ابن القيم.
انظر: العلل لابن أبي حاتم 1/ 447 (1346)، والضعفاء الكبير للعقيلي 3/ 483، وإعلام الموقعين 2/ 43، ونيل الأوطار 7/ 291.



[100] في حاشية الأصل: "لعله: لأربع"، وهو الصواب كما في "صحيح البخاري".



[101] البخاري (5090)، ومسلم (1466)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.



[102] الشرح الصغير 2/ 137، وحاشية الدسوقي 3/ 307.



[103] فتح القدير 4/ 147، وحاشية ابن عابدين 4/ 31.



[104] الشرح الصغير 2/ 421، وحاشية الدسوقي 4/ 314، وتحفة المحتاج 9/ 106، ونهاية المحتاج 7/ 426، وشرح منتهى الإرادات 6/ 190، وكشاف القناع 14/ 60.



[105] الشرح الصغير 2/ 422، وحاشية الدسوقي 4/ 314.



[106] بداية المجتهد 2/ 398 - 400.



[107] البخاري (6806).



[108] البخاري (6807).



[109] فتح الباري 12/ 113.



[110] البخاري (6834).



[111] شرح صحيح البخاري 8/ 469.



[112] أبو داود (4928)، وأخرجه أيضًا أبو يعلى 10/ 509 (6126)، من طرق عن أبي أسامة، عن مفضل بن يونس، عن الأوزاعي، عن أبي يسار القرشي، عن أبي هاشم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، به.
قال ابن الملقن في البدر المنير 8/ 632: أبو هاشم الراوي عن أبي هريرة نكرة لا يُعرف.
وقال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب 2/ 19 (1260): مُنكر.



[113] فتح الباري 12/ 159 و160.



[114] تقدم تخريجه 9/ 40.



[115] تقدم تخريجه 9/ 69.



[116] في الأصل: يوجد، والمثبت من "سنن أبي داود".



[117] (4463).



[118] تقدم تخريجه 9/ 71.



[119] أبو داود (4465)، والترمذي (1455).



[120] المنتقى 2/ 717 (4057 - 4059).



[121] 1/ 183.



[122] تقدم تخريجه 9/ 69.



[123] الدراري المضية شرح الدرر البهية 2/ 390.



[124] البيهقي 8/ 232.



[125] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[126] البيهقي 8/ 232.



[127] البيهقي 8/ 232.



[128] فتح القدير 4/ 150، وحاشية ابن عابدين 4/ 29، والشرح الصغير 2/ 424، وحاشية الدسوقي 4/ 320، وتحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424، وشرح منتهى الإرادات 6/ 186، وكشاف القناع 14/ 48.



[129] تحفة المحتاج 9/ 103، ونهاية المحتاج 7/ 424.



[130] نيل الأوطار 7/ 139 - 140.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 45.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.92 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.38%)]