[17] الشرح الصغير 2/ 440، وحاشية الدسوقي 4/ 355.
[18] ما بين المعقوفين ليس في الأصل، واستدرك من الإفصاح.
[19] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[20] تحفة المحتاج 9/ 180، ونهاية المحتاج 8/ 22.
[21] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[22] تحفة المحتاج 9/ 171، ونهاية المحتاج 8/ 15.
[23] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 423، ومشهور المذهب: أن حد العبد في شرب الخمر أربعون. وانظر: شرح منتهى الإرادات 6/ 219، وكشاف القناع 14/ 100.
[24] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[25] تحفة المحتاج 9/ 180، ونهاية المحتاج 8/ 22.
[26] الشرح الصغير 2/ 439، وحاشية الدسوقي 4/ 354.
[27] شرح منتهى الإرادات 6/ 227، وكشاف القناع 14/ 115.
[28] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 454.
[29] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 454.
[30] شرح منتهى الإرادات 6/ 227، وكشاف القناع 14/ 115.
[31] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 460.
[32] الإفصاح 4/ 33 - 36.
[33] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 464، وكشاف القناع 14/ 125.
[34] تحفة المحتاج 9/ 178، ونهاية المحتاج 8/ 21.
[35] في الأصل: عمر، والمثبت من "الاختيارات".
[36] رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" 4/ 322.
[37] ما بين المعقوفين ليس في الأصل، واستدرك من الاختيارات.
[38] ليست في الأصل، واستدركت من "الاختيارات".
[39] فتح القدير 4/ 150.
[40] حاشية الدسوقي 2/ 182.
[41] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 463.
[42] في الأصل: "قفز"، والمثبت من الإفصاح.
[43] شرح منتهى الإرادات 6/ 228، وكشاف القناع 14/ 117.
[44] ما بين المعقوفين ليس في الأصل، واستدرك من "الاختيارات".
تنبيه: كانت العبارة في أصل الاختيارات: "امرأة مشركة"، فصححها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إلى "أمة مشتركة".
[45] ليست في الأصل، واستدركت من "الاختيارات".
[46] كذا في الأصل، والاختيارات، ثم صححها الشيخ ابن عثيمين إلى: "المعاملين".
[47] ليست في الأصل، واستدركت من "الاختيارات".
[48] في الأصل والاختيارات: "الأعداء"، وصححها الشيخ ابن عثيمين إلى: "الإعذار"، وأشار إلى أنه في نسخة: "الأعداء".
[49] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 462، وكشاف القناع 14/ 120.
[50] شرح منتهى الإرادات 6/ 663، وكشاف القناع 15/ 290.
[51] أخرجه الطبراني 6/ 277 6215، من حديث رجل من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وراه في الأوسط 2/ 318 2091، من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.
وقال الهيثمي في المجمع 1/ 145: رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو حمزة الثُّمالي وهو ضعيف واهي الحديث، ورواه في الأوسط وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط.
[52] 2/ 328.
[53] مسلم 1852، من حديث عرفجة بن شريح رضي الله عنه.
[54] كذا في الأصل والاختيارات، وصححها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إلى: "الحرامية".
[55] في الأصل: "وأمر"، والمثبت من الاختيارات.
[56] ليس في الأصل، واستدركت من "الاختيارات".
[57] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 28/ 393.
[58] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 28/ 393.
[59] كذا في الأصل والاختيارات، وصححها الشيخ ابن عثيمين إلى: "التعديل".
[60] أبو داود 4382.
[61] كذا في الأصل، وفي الاختيارات: "يشبه ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم من أنه".
[62] البخاري 2948، ومسلم 2769، من حديث كعب بن مالك رضي الله عنه.
[63] كذا في الأصل، وفي الاختيارات: "على الحاكم فيها".
[64] ليست في الأصل، واستدركت من الاختيارات.
[65] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 26/ 239 و240.
[66] الاختيارات الفقهية ص 299 - 307.
[67] البخاري 6848.
[68] البخاري 6849.
[69] البخاري 6850.
[70] البخاري 6851.
[71] البخاري 6852.
[72] البخاري 6853.
[73] إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام 2/ 251 و252.
[74] ابن ماجه 2602: حدثنا هشام بن عمار، ثنا إسماعيل بن عياش، ثنا عباد بن كثير، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، به. قال البوصيري في الزوائد 3/ 115 925: هذا إسناد ضعيف؛ عباد بن كثير، قال فيه أحمد بن حنبل: روى أحاديث كذب لم يسمعها، وقال البخاري: تركوه، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، وفي أحاديثه عن الثقات إنكار، وقال النسائي: متروك الحديث، وقال العجلي: ضعيف متروك الحديث.
وانظر: السلسلة الضعيفة 14/ 1056 6960.
[75] شرح منتهى الإرادات 6/ 227، وكشاف القناع 14/ 114.
[76] تحفة المحتاج 9/ 180، ومغني المحتاج 4/ 193.
[77] الشرح الصغير 2/ 440، وحاشية الدسوقي 4/ 355.
[78] تحفة المحتاج 9/ 180، ونهاية المحتاج 8/ 22 و23.
[79] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[80] تحفة المحتاج 9/ 180، ونهاية المحتاج 8/ 22 و23.
[81] تحفة المحتاج 9/ 180، ونهاية المحتاج 8/ 23.
[82] أخرجه عبد الرزاق 7/ 413 13674.
[83] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 67.
[84] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[85] شرح منح الجليل 4/ 554 و555.
[86] فتح القدير 4/ 214، وحاشية ابن عابدين 4/ 65.
[87] تحفة المحتاج 9/ 179.
[88] فتح القدير 4/ 212، وحاشية ابن عابدين 4/ 64، والشرح الصغير 2/ 440، وحاشية الدسوقي 4/ 355، وتحفة المحتاج 9/ 175، ونهاية المحتاج 8/ 19، وشرح منتهى الإرادات 6/ 225، وكشاف القناع 14/ 109.
[89] فتح القدير 4/ 215، وحاشية ابن عابدين 4/ 67، والشرح الصغير 2/ 439، وحاشية الدسوقي 4/ 354، وتحفة المحتاج 9/ 179، ونهاية المحتاج 8/ 22، وشرح منتهى الإرادات 6/ 227 و228، وكشاف القناع 14/ 116.
[90] المفهم 5/ 130.
[91] شرح النووي على صحيح مسلم 11/ 221.
[92] شرح صحيح البخاري 8/ 487.
[93] فتح الباري 12/ 176 - 179.
[94] البخاري 6854.
[95] البخاري 6855.
[96] البخاري 6856.
[97] ليست في الأصل، واستدركت من "الفتح".
[98] البخاري 5309.
[99] ابن ماجه 2559.
[100] شرح النووي على صحيح مسلم 10/ 130.
[101] فتح الباري 12/ 180 و181.