[10] سورة البقرة الآية رقم 184.
[11] أخرجها البخاري: كتاب: التفسير: باب: قوله: أياماً معدودات: 852 برقم: 4505، والنسائي في الكبرى: كتاب: الصيام، باب: قوله تعالى: وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين: 6/296 برقم: 11019، والطبري في تفسيره 2/143.
[12] ينظر: أحكام القرآن للجصاص 1/247، وفتح الباري 8/29.
[13] ينظر: تفسير الطبري 2/144، أحكام القرآن للجصاص 1/247، 248، وتفسير البغوي 1/149، 150، وفتح الباري 8/29، ودفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب ص 37.
[14] سورة يوسف الآية رقم 85.
[15] ينظر: زاد المسير لابن الجوزي 4/204.
[16] سورة النساء الآية رقم 176.
[17] ينظر: زاد المسير 2/229، والمبسوط 3/100، وفتح القدير 2/356، 357، وفتح الباري 8/29.
[18] أخرجه البخاري: كتاب: التفسير، باب: «فمن شهد منكم الشهر فليصمه»: 852 برقم: 4056 و 4507، ومسلم: كتاب: الصيام، باب: بيان نسخ قوله تعالى: «وعلى الذين يطيقونه فدية» بقوله: «فمن شهد منكم الشهر فليصمه»: 441-442 برقم: 1145.
[19] ينظر: الاستذكار 10/216، والمحلى 6/264.
[20] ينظر: الموافقات 3/65، وإعلام الموقعين 1/35، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي 2/290، 291.
[21] إعلام الموقعين 1/35.
[22] ينظر: تفسير الطبري 2/144، وأحكام القرآن للجصاص 1/247.
[23] ينظر: الشرح الممتع 6/348 و 349.
[24] أخرجه أبو داود في سننه كتاب: الصلاة، باب: كيف الأذان: 79 برقم 507 وابن جرير الطبري في تفسيره 2/138، ورقمه 2740 والحاكم في المستدرك 2/301 برقم: 3085، والبيهقي في السنن الكبرى 4/200 برقم: 7684، والإمام أحمد في مسنده 5/246 برقم: 22177، والطبراني في الكبير: 20/133 برقم: 270. وقال الحاكم «صحيح الإسناد» ووافقه الذهبي. المستدرك 2/301. وقال العلامة الألباني -رحمه الله تعالى-: «قلت وفيه نظر، فإن المسعودي كان اختلط، ثم إنه منقطع، وبه أعله البيهقي، فقال عقبه «هذا مرسل، عبد الرحمن لم يدرك معاذ ابن جبل» وبه علقه البيهقي، وبذلك أعله الدارقطني والمنذري» إرواء الغليل 4/21.
[25] ينظر الاستدلال بهما في تفسير الطبري 2/138 و 141 وما بعدها، وبحديث ابن عباس رضي الله عنهما فتح الباري 8/29.
[26] ينظر: المحلى 6/264، وفتح الباري 8/30.
[27] ينظر: إعلام الموقعين 1/35، والجامع لأحكام القرآن 2/290 و 291.
[28] سبق تخريجه ص497.
[29] ينظر: بدائع الصنائع 2/146 و 147، والحاوي الكبير 3/333.
[30] ينظر: المحلى 6/264، 265.
[31] ينظر: الاستذكار 10/220.
[32] ينظر: أحكام القرآن للجصاص 1/249، 250، وبدائع الصنائع 2/146، والحاوي الكبير 3/333، وإعلاء السنن 9/154.
[33] أحكام القرآن 1/249 و 250.
[34] بدائع الصنائع 2/146 و 147.
[35] الهِمُّ: بكسر الهاء الكبير الفاني. ينظر: النهاية في غريب الحديث والأثر 5/275.
[36] الحاوي الكبير 3/333.
[37] ينظر: المحلى 6/264 و 266، والاستذكار 10/219.
[38] الاستذكار 10/219.
[39] ينظر: بدائع الصنائع 2/147.
[40] ينظر: الحاوي الكبير 3/333.
[41] ينظر: المغني 4/396.
[42] أخرجه البخاري في كتاب التفسير، باب «فمن شهد منكم الشهر فليصمه» 852 برقم 4506.
[43] سبق تخريجه هامش رقم 6 ص 518 من هذا البحث.
[44] ينظر: المحلى 6/266، والاستذكار 10/214، 215، وصحيح مسلم بشرح النووي 8/263.
[45] ينظر: إعلام الموقعين 1/35، وإعلاء السنن 9/154.
[46] ينظر: المنتقى 3/79.
[47] ينظر: الاستذكار 10/219.
[48] ينظر: الاستذكار 10/219.
[49] ينظر: المحلى 10/263 و 266.
[50] ينظر: الاستذكار 10/220، والمنتقى 3/79.
[51] المد: مكيال يسع رطلاً وثلثاً بالغدادي، وقيل: المد رطلان، وقيل إن أصل المد مقدر بأن يمد الرجل يديه فيملأ كفيه طعاماً. ينظر: فتح الباري 1/318، والنهاية لابن الأثير 4/648.
وهو: ربع الصاع والصاع يساوي الفين وأربعين جراماً وعليه يكون مقدار المد بالجرامات خمسمائة وعشرة جراماً. ينظر: الشرح الممتع 6/176، 177
[52] ينظر: الكافي لابن عبد البر 1/340، والمنتقى 3/79.
[53] ينظر: الحاوي الكبير 3/332، والمجموع 6/259، وروضة الطالبين 2/380.
[54] ينظر: المجموع 6/259.
[55] الصاع: هو مكيال يسع أربعة أمداد، أي: خمسة أرطال وثلثاً بالبغدادي، وقيل ثمانية. ينظر: الفتح 1/319، والنهاية 3/123.
[56] ينظر: المغني 4/383 و 395، والمحرر 2/228، وكشاف القناع 2/309.
[57] ينظر: بدائع الصنائع 2/147 و 108 و 109، والبحر الرائق 2/501.
[58] أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 1/308 مسألة رقم 1641 وذكره الباجي في المنتقى 2/79، والشيرازي في المهذب، ينظر المجموع 6/257، والعمراني في البيان 3/467.
[59] أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره 1/308 مسألة رقم 1641.
[60] أثر ابن عباس –رضي الله عنهما عند الدارقطني عن عكرمة عن ابن عباس قال: «إذا عجز الشيخ الكبير عن الصيام أطعم عند كل يوم مداً مداً»: 6/124 برقم: 2399 وقال: «إسناد صحيح» وأثر ابن عباس أن الفدية نصف صاع من حنطة أخرجه البيهقي في الكبرى: 4//271برقم: 8102.
[61] ينظر: المغني 4/395 و 383، والمحرر 1/228.
[62] ينظر: المغني 4/395.
[63] ينظر: بدائع الصنائع 2/147 و 109، والبحر الرائق 2/501.
[64] أخرجه البيهقي في الكبرى: 4/271 برقم: 8101 وعبدالرزاق في مصنفه: 4/221 برقم: 7574.
[65] أخرجه الدارقطني 6/124 برقم 2399 وقال: «إسناد صحيح»، والبيهقي في الكبرى: 4/271 برقم: 8102، وصححه ووافقه الألباني، إرواء الغليل 4/20.
[66] وقد ذكر البيهقي رواية أخرى ونصها: وروي عنه أنه قال مداً لطعامه ومداً لإدامه السنن الكبرى 4/271.
[67] ينظر: البحر الرائق 2/502، وحاشية ابن عابدين 2/469.
[68] حاشية ابن عابدين 2/469.
[69] ينظر: المجموع 6/260، وروضة الطالبين 2/385.
[70] ينظر: روضة الطالبين 2/385، ومغني المحتاج 1/595.
[71] المجموع 6/260.
[72] مغني المحتاج 1/595.
[73] ينظر: الإنصاف 7/384 و 385. وينظر: الفروع 3/35، والمبدع 3/17، والإنصاف 7/354.
[74] سبق تخريج هذا الأثر في ص497 من البحث، وينظر الاستدلال به في الاستذكار 1/213، وفتح الباري 8/28، والشرح الممتع 6/335.
[75] ينظر: المجموع 6/260، وروضة الطالبين 2/385.
[76] المجموع 6/260.
[77] ينظر: البحر الرائق 2/502، وحاشية ابن عابدين 2/469.
[78] البحر الرائق 2/502.
[79] ينظر: المغني 11/118، والشرح الكبير 23/267.
[80] ينظر: الشرح الكبير 7/386.
[81] الشرح الممتع 6/335.
[82] ينظر: المغني 11/118، والشرح الكبير 23/267.
[83] المغني 11/118.
[84] الإنصاف 7/384 و 385.
[85] ينظر: المغني 11/118، والشرح الكبير 23/267.
[86] ينظر: الشرح الممتع 6/335.
[87] ينظر: المجموع 6/260، وروضة الطالبين 2/385.
[88] ينظر: المغني 11/118، والشرح الكبير 23/267.
[89] ينظر: الإنصاف 7/384، 385.
[90] ينظر: روضة الطالبين 2/285.
[91] ينظر: البحر الرائق 2/502، وحاشية ابن عابدين 2/469.
[92] ينظر: المغني 6/335.
[93] ينظر: المجموع 6/560.
[94] ينظر: بدائع الصنائع 2/111، والبحر الرائق 2/445.
[95] ينظر: بدائع الصنائع 2/ 147.
[96] ينظر: بدائع الصنائع 2/105، والبحر الرائق 2/439.
[97] ينظر: الفروع 3/35، والمبدع 3/17، والإنصاف 7/384، 385.
[98] ينظر: البحر الرائق 2/502، وحاشية ابن عابدين 2/469.
[99] حاشية ابن عابدين 2/469.
[100] ينظر: المجموع 6/365، ومغني المحتاج 1/595، وحاشية القليوبي وعميرة 2/69، وفتح العلامة بشرح مرشد الأنام 4/80.