الموضوع: الكبائر المائة
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 23-01-2020, 01:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,504
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الكبائر المائة

الكبائر المائة
محمد بن علي بن جميل المطري







الكبائر المائة الثابتة في الكتاب والسنة (21 - 30)










21- الغُلول من الغنيمة:


وهي أخذ المال من الغنيمة قبل قسمتها أو من بيت مال المسلمين قال الله تعالى: ï´؟ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ï´¾، وروى البخاري عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلا على صدقات بني سُليم، يدعى ابن اللُّتبية، فلما جاء حاسبه، قال: هذا مالكم وهذا هدية. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "فهلا جلست في بيت أبيك وأمك، حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا" ثم خطبنا، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: " أما بعد، فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله، فيأتي فيقول: هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته، والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة، فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر " ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه، يقول: "اللهم هل بلغت".





22- السرقة:


قال الله تعالى: ï´؟ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ï´¾.





23- قطع الطريق:


قال الله تعالى: ï´؟ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ï´¾.





قال العلماء: مجرد قطع الطريق وإخافة السبيل كبيرة فكيف إذا أخذ المال أو جرح أو قتل ؟! فقد فعل عدة كبائر موبقات.





ومن ذلك: قطع الكهرباء وتفجير أنابيب الغاز والبترول، فكل هذا من الإفساد في الأرض ï´؟ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ï´¾.





24- أكل مال اليتيم وظلمه:


قال الله تعالى: ï´؟ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ï´¾، وقال: ï´؟ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ï´¾.





25- اليمين الغموس:


روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من حلف على يمين صبر، يقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان" فأنزل الله: ï´؟ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ï´¾.





26- أكل أموال الناس بالباطل:


قال الله عز وجل: ï´؟ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ï´¾، وفي صحيح البخاري عَنْ خَوْلَةَ الأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: "إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ".





ومن أكل أموال الناس بالباطل: الغصب، وهو الاستيلاء على مال الغير ظلما، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من ظلم قيد شبر من الأرض، طوِّقه من سبع أرضين".





ومن أكل أموال الناس بالباطل: تغيير حدود الأرض، روى مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لعن الله من لعن والده، ولعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من آوى محدثا، ولعن الله من غيَّر منار الأرض".





ومن أكل أموال الناس بالباطل: أن يكتم اللُّقَطة ولا يعرفها.





ومن أكل أموال الناس بالباطل: المكس، وهو أخذ الضرائب بغير حق، قال الله تعالى: ï´؟ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ï´¾، والمكَّاس من أكبر أعوان الظلمة، والله يقول: ï´؟ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ ï´¾.





ومن أكل أموال الناس بالباطل: مماطلة الإنسان بحق عليه مع قدرته على الوفاء سواء كان هذا الحق لله كالكفارات أو للعباد كالأجرة أو أرش جناية أو دَين ونحوه، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مطل الغني ظلم".





ومن أكل أموال الناس بالباطل: مخالفة شرط الواقف، قال الله سبحانه: ï´؟ فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ï´¾.






27- الظلم:


روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "الظلم ظلمات يوم القيامة"، وروى الترمذي وصححه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أتدرون من المفلس" ؟ قالوا: المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وصيامه وزكاته، ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم طرح في النار".





ومن الظلم: ضرب الناس بغير مسوغ شرعي وترويع المسلم والإشارة إليه بسلاح، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من أشار إلى أخيه بحديدة، فإن الملائكة تلعنه، حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه".





ومن أشد الظلم: ظلم اليتيم والمرأة، روى ابن ماجه وحسنه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " اللهم إني أُحرِّج حق الضعيفين: اليتيم، والمرأة".





ومن الظلم: الإضرار في الوصية، روى النسائي في السنن الكبرى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " الإضرار في الوصية من الكبائر، ثم تلا ï´؟ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ï´¾.





28- ظلم القاضي في الحكم متعمدا أو لكونه جاهلا:


روى أبو داود وصححه الألباني عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار في الحكم، فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار ".





29- الحكم بغير ما أنزل الله:


قال الله تعالى: ï´؟ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ï´¾، وقال الله تعالى : ï´؟ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ï´¾، وقال الله تعالى : ï´؟ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ï´¾.





30- أخذ الرشوة:


روى أبو داود بسند صحيح عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الراشي والمرتشي".





قال العلماء : إنما تلحق اللعنة الراشي إذا قصد بها أذية مسلم أو ينال بها ما لا يستحق، أما إذا أعطى مالاً ليتوصل إلى حق له ويدفع عن نفسه ظلماً فإنه غير داخل في اللعنة، والإثم على من اضطره إليها.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.69 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.69%)]