عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 13-01-2020, 02:58 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,372
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر رضي الله عنه

واعلم:

أن البدع التي ستمر بك على نوعين: بدع وجدت أنا من نص على بدعيتها من أهل العلم في كتبهم فهذا العلامة عليه عزوها إليهم. وهذا النوع من الأكثر. والآخر: بدع لم أجد من نص على بدعيتها ولكن السنة أو القواعد العلمية الأصولية تحكم ببدعتها. فهذا الدليل عليه خلوه من العزو.

ومرجع هذه البدع أمور:

الأول: أحاديث ضعيفة لا يجوز الاحتجاج بها ولا نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومثل هذا لا يجوز العمل به عندنا على ما بينته في مقدمة "صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو مذهب جماعة من أهل العلم كابن تيمية وغيره.

الثاني: أحاديث موضوعة أو لا أصل لها، خفي أمرها على بعض الفقهاء خاصة المتأخرين منهم، لم يدعموها بأي دليل شرعي، بل ساقوها مساق الأمور المسلَّمات، حتى صارت سننا تتبع ولا يخفى على المتبصر في دينه أن ذلك مما لا يسوغ اتباعه؛ إذ لا شرع إلا ما شرعه الله تعالى، وحسب المستحسن- إن كان مجتهدا- أن يجوز له هو العمل بما استحسنه وألا يؤاخذه الله به، أما أن يتخذ الناس ذلك شريعة وسنة فلا ثم لا. فكيف وبعضها مخالف للسنة العملية كما سيأتي التنبيه عليه إن شاء الله - تعالى.



رابعًا: عادات وخرافات لا يدل عليها الشرع ولا يشهد لها عقل وإن عمل بها بعض الجهال واتخذوها شِرْعَةً لهم ولم يعمدوا من يؤيدهم ولو في بعض ذلك ممن يدعي العلم ويتزيى بزيهم.

ثم ليعلم:

أن هذه البدع ليست خطورتها في نسبة واحدة بل هي على درجات بعضها شرك وكفر صريح كما سترى وبعضها دون ذلك ولكن يجب أن نعلم أن أصغر بدعة يأتي الرجل بها في الدين هي محرمة بعد تبين كونها بدعة فليس في البدع- كما يتوهم البعض- ما هو رتبة المكروه فقط كيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(صحيح): (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) أي صاحبها. وقد حقق هذا أتم تحقيق الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه العظيم (الاعتصام) ولذلك فأمر البدعة خطير جدا لا يزال أكثر الناس في غفلة عنه ولا يعرف ذلك إلا طائفة من أهل العلم وحسبك دليلا على خطورة البدعة قوله صلى الله عليه وسلم:

(صحيح): (إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته) رواه الطبراني والضياء المقدسي في (الأحاديث المختارة) وغيرهما بسند صحيح وحسنه المنذري.



وأختم هذه الكلمة بنصيحة أقدمها إلى القراء من إمام كبير من علماء المسلمين الأولين، هو الشيخ حسن بن علي البربهاري، من أصحاب أصحاب الإمام أحمد رحمه الله، المتوفى سنة (329)، قال رحمه الله تعالى:

"واحذر صغار المحدثات فإن صغار البدع تعود حتى تصير كبارا وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيرا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها ثم لم يستطع المخرج منها فعظمت وصارت دينا يدان به فانظر رحمك الله كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر: هل تكلم فيه أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من العلماء فإن أصبت فيه أثرا عنهم فتمسك به ولا تجاوزه لشيء ولا تختر عليه شيئا فتسقط في النار.

واعلم رحمك الله أنه لا يتم إسلام عبد حتى يكون متبعا مصدقا مسلما فمن زعم أنه قد بقي شيء من أمر الإسلام لم يكفونا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كذبهم وكفى بهذا فرقة وفطعن عليهم فهو مبتدع ضال مضل محدث في الإسلام ما ليس فيه" ([108]).

رحم الله الإمام مالك حيث قال:

"لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا".



وصلى الله على نبينا القائل:

((ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وقد أمرتكم به، وما تركت شيئا يبعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه)).

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

بدع ما قبل الإحرام1- الإمساك عن السفر في شهر صفر وترك ابتداء الأعمال فيه من النكاح والدخول وغيره ([109]).

2- ترك السفر في محاق الشهر وإذا كان القمر في العقرب ([110]).

3- ترك تنظيف البيت وكنسه عقب سفر المسافر. (المدخل لابن الحاج) (2/67).

4- صلاة ركعتين حين خروج إلى الحج يقرأ في الأولى بعد الفاتحة: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون: 1]، وفي الثانية (الإخلاص)، فإذا فرغ قال: (اللهم بك انتشرت وإليك توجهت...) ويقرأ آية الكرسي سورة الإخلاص والمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب مثل (إحياء الغزالي) و(الفتاوى الهندية) وشرعة الإسلام) وغيرها ([111]).

5- صلاة أربع ركعات ([112]).

6- قراءة المريد للحج إذا خرج من منزله آخر سورة (آل عمران) وآية الكرسي و(إنا أنزلناه) و(أم الكتاب) بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة ([113]).



7- الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحاج وقدومهم (المدخل) (4/322) (مجلة المنار) (12/271).

8- الأذان عند توديعهم.

9- المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة ([114]).

(المدخل) (4/213) (والإبداع في مضار الابتداع) (131- 132) (تفسير المنار) (10/358).

10- توديع الحاج من قبل بعض الدول بالموسيقى

11- السفر وحده أنسا بالله كما يزعم بعض الصوفية

12- السفر من غير زاد التصحيح دعوى التوكل ([115])

13 (السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين) ([116]).

"مجموع الرسائل الكبرى" لشيخ الإسلام ابن تيمية (2/395)

14 (عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج وليس معها محرم بعقد عليها ليكون معها كمحرم) ([117]).

(السنن والمبتدعات) (109).



15- أخذ المكس من الحجاج القاصدين لأداء فريضة الحج. (الإحياء) (1/236).

16- صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلا وقوله: اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين... ([118])

17- قراء المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص (11) مرة وآية الكرسي مرة وآية (وما قدروا الله حق قدره) مرة (118).

18- الأكل من فحا كل أرض يأتيها المسافر ([119]).

19- (قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ولم تستحب الشريعة ذلك مثل المواضع التي يقال: إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وسلم كما يقال في صخرة بيت المقدس ومسجد القدم قبلي دمشق وكذلك مشاهد الأنباء والصالحين).

(اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم) (ص 151 و152) ([120]).

20- (شهر السلاح عند قدوم تبوك).

(الاختيارات العلمية) لشيخ الإسلام ابن تيمية.

بدع الإحرام والتلبية وغيرها



21- اتخاذ نعل خاصة بشروط معينة معروفة في بعض الكتب ([121])

22- الإحرام قبل الميقات ([122])

23- (الاضطباع عند الإحرام) ([123]).

(تلبيس إبليس) لابن الجوزي (ص 154).

24- التلفظ بالنية ([124]).

25- (الحج صامتا لا يتكلم). (الاقتضاء) (ص 60).

26- (التلبية جماعة في صوت واحد). (شرح الطريقة المحمدية) للحاج رجب (1/115) و(المدخل) لابن الحاج (2/221).

27- (التكبير والتهليل بدل التلبية). (كنز العمال) عن ابن عباس (3/30).

28- القول بعد التلبية: اللهم إني أريد الحج فيسره لي وأعني على أداء فرضه وتقبله مني اللهم إني نويت أداء فريضتك في الحج فاجعلني من الذين استجابوا لك...) ([125]).



29- (قصد المساجد التي بمكة وما حولها غير المسجد الحرام كالمسجد الذي تحت الصفا وما في سفح أبي قبيس ومسجد المولد ونحو ذلك من المساجد التي بنيت على آثار من النبي صلى الله عليه وسلم). (مجموعة الرسائل الكبرى) (2/388- 389) و(تفسير سورة الإخلاص) لابن تيمية (179).

30- (قصد الجبال والبقاع التي حول مكة مثل جبل حراء والجبل الذي عند منى الذي يقال: إنه كان فيه الفداء ونحو ذلك). (مجموعة الرسائل الكبرى) (2/289).

31- (قصد الصلاة في مساجد عائشة ب (التنعيم). (مجموعة الرسائل الكبرى) (2/357- 358).

32- (التصليب أمام البيت) (الإقتضاء) (101).

بدع الطواف

33- (الغسل للطواف). "مجموعة الرسائل الكبرى" (2/380).

34- لبس الطائف الجورب أو نحوه؛ لئلا يطأ على ذرق الحمام، وتغطية يديه؛ لئلا يمس امرأة ([126]).

35- صلاة المحرم إذا دخل المسجد الحرام تحية المسجد ([127]).

36- (وقوله نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا وكذا). (زاد المعاد) (1/455 3/303) (الروضة الندية) (1/261).

37- (رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة). (زاد المعاد) (1/303) و(سفر العادة) للعلامة الفيروز آبادي (70) ([128]).

38- (التصويت بتقبيل الحج الأسود). (المدخل) (4/223).



39- المزاحمة على تقبيله ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله

40- (تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني) الحاج رجب في (شرح الطريقة المحمدية) (1/122).

41- (قولهم عند استلام الحجر: اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك). (المدخل) (4/225) ([129]).

42- قولهم عند استلام الحجر: اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة ومراتب الخزي في الدنيا والآخرة ([130]).

43- (وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف). (المصدر السابق: 1/122).



44- القول قبالة باب الكعبة: اللهم إن البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك وهذا مقام العائذ بك من النار- مشيرا إلى مقام إبراهيم عليه السلام.

45- الدعاء عند الركن العراقي: اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنقلب في الأهل والمال والولد.

46- الدعاء تحت الميزاب: "اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك واسقني بكأس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا أظمأ بعدها أبدا. يا ذا الجلال والإكرام".

47- الدعاء في الرمل: اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا ومغفورا وسعيا مشكورا وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور ([131]).

48- في الأشواط الأربعة الباقية: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم ([132]).

49- (تقبيل الركن اليماني). (المدخل) (4/224).

50- (تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما). (الاقتضاء) (204) و(مجموعة الرسائل) (2/371) و(الاختيارات العلمية) لابن تيمية (ص 69).

51- (التمسح بحيطان الكعبة والمقام). (تفسير سورة الإخلاص) (177) و(إغاثة اللهفان) (1/212) و(السنن والمبتدعات) (113).

52- (العروة الوثقى وهو موضع عال من جدار البيت المقابل لباب البيت تزعم العامة أن من ناله بيده فقد استمسك بالعروة الوثقى). (الباعث على إنكار البدع والحوادث) لأبي شامة (ص 69) ([133]) و(فتح القدير) لابن الهمام (2/182- 183) و(الابتداع) (165).

53- (مسمار في وسط البيت سموه سمرة الدنيا يكشف أحدهم عن سرته وينبطح بها على ذلك الموضع حتى يكون واضعا سرته على سرة الدنيا) ([134]). (المصادر السابقة).

54- قصد الطواف تحت المطر بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه ([135]).

55- التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة.

56- (ترك الطواف بالثوب القذر). (الاقتضاء) لابن تيمية (60).



57- إفراغ الحاج سؤرة من ماء زمزم في البئر وقوله: اللهم إني أسألك رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء...

58- اغتسال البعض من زمزم ([136]).

59- (اهتمامهم بزمزمة لحاهم وزمزمة ما معهم من النقود والثياب لتحل بها البركة). (السنن والمبتدعات) (113).

60- ما ذكر في بعض كتب الفقه أنه يتنفس في شرب زمزم مرات ويرفع بصره في كل مرة وينظر إلى البيت ([137]).

بعد السعي بين الصفا والمروة

61- الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن من فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة ([138]).

62- (الصعود على الصفا حتى يلصق بالجدار). (حاشية ابن عابدين) (2/234).

63- الدعاء في هبوطه من الصفا: "اللهم استعملني بسنة نبيك، وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن برحمتك يا أرحم الراحمين" ([139]).

64- القول في السعي: "رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم اللهم اجعله حجًا مبرورًا- أو عمرة مبرورة- وذنبًا مغفورًا الله أكبر ثلاثًا ولله الحمد الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده... إلى قوله: ولو كره الكافرون" ([140]).



65- السعي أربع عشرة شوطا بحيث يختم على الصفا ([141]).

66- "تكرار السعي في الحج أو العمرة". (شرح النووي على مسلم) (9/25).

67- (صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي) ([142]). (الباعث على إنكار البدع) و(القواعد النورانية) لشيخ الإسلام ابن تيمية (101).

68- استمرارهم في السعي بين الصفا والمروة وقد أقيمت الصلاة حتى تفوتهم صلاة الجماعة.

69- التزام دعاء معين إذا أتى منى كالذي في (الإحياء): (اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت على أوليائك وأهل طاعتك) وإذا خرج منها: (اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط...) إلخ.

بدع عرفة

70- الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطا خشية الغلط في الهلال ([143]).

71- (إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى). (مجموعة الرسائل الكبرى) (2/377 378 379). والبجيرمي في (حاشيته) (2/211).

72- الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة: "سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض موطئه سبحان الذي في البحر سبيله... إلخ" ([144]).

73- (رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة). (الباعث على إنكار البدع) (69- 70) ([145]).

74- (الرحيل من منى إلى عرفة ليلاً) ([146]).

(المدخل) (4/227).



75- (إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة). (الباعث على إنكار البدع) (2/ 378 379) و(الاعتصام) للشاطبي (2/273) و(الإبداع في مضار الابتداع) (165).

76- الاغتسال ليوم عرفة ([147]).

77- قوله إذا قرب من عرفات ووقع بصره على جبل الرحمة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

78- (الرواح إلى عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة). (الإبداع) (166).

79- التهليل على عرفا مائة مرة ثم قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ثم الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - يزيد في آخرها: وعلينا معهم مائة مرة ([148]).

80- السكوت على عرفات وترك الدعاء ([149]).

81- (الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات).

(مجموعة ابن تيمية) (2/380) و(اختياراته العلمية) (69) ([150]) و(المدخل) (4/227).

82- دخول القبة التي على جبل الرحمة ويسمونها قبة آدم والصلاة فيها والطواف بها كطواف بالبيت). (مجموعة ابن تيمية) (2/380) و(اقتضاء الصراط المستقيم) له (149) و(المدخل) (4/237).



83- (اعتقاد أن الله - تعالى - ينزل عشية عرفة على جمل أورق يصافح الركبان ويعانق المشاة). (مجموعة ابن تيمية) (1/279) ([151])

84- خطبة الإمام في عرفة خطبتين يفصل بينهما بجلسة كما في الجمعة ([152]).

85- صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة ([153]).

86- الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته ([154]).

87- قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة: "أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر" ([155]).


88- التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة ([156]).


89- تعيين ذكر أو دعاء خاص بعرفة كدعاء الخضر - عليه السلام - الذي أورده في (الإحياء) وأوله: يا من لا يشغله شأن عن شأن ولا سمع عن سمع...) وغيره من الأدعية وبعضها يبلغ أكثر من ست صفحات من قياس كتابنا هذا ([157]).


يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.87 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.87%)]