فائدة : في عصور الجهل والانحطاط استغل بعض أصحاب المصالح وأرباب النفوذ بساطة الناس وسذاجتها في تحقيق مآربهم فيدعون اكتشاف كهف في المكان الفلاني به أصحاب الكهف وينسجون حوله الروايات ويقدمون الأدلة على صحة ادعائهم حتى يشيع الخبر بين الناس ويطير بين البلاد ويصير الكهف مزارا يؤمه الناس من بلاد شتى وما زلنا نسمع عن بعض الجهال أن هناك شجرة في المكان الفلاني وبئر في البلد الفلاني يتزاحم عليه الجهلة طلبا للتداوي والاستشفاء من الأمراض المزمنة والمستعصية وفي هذا من المخالفات الشرعية ما لا يخفى.
ولعل هذا يفيد في معرفة أسباب اختلاف الناس في مكان الكهف حتى قيل إنه ببلاد الأندلس أو ببلاد الترك أوكذا أوكذا, ولقد فطن إلى هذا الأمر ابن عباس رضي الله عنه حين خرج غازيا مع حبيب بن مسلمة فمروا بكهف فإذا فيه عظام، فقال رجل: هذه عظام أهل الكهف. فقال ابن عباس: ذهبت عظامهم أكثر من ثلثمائة سنة.
والله أعلم
وإلى هنا ينتهي حديثنا عن هذه القصة, وأسأل الله عز وجل أن أكون قد وفقت في عرضها واستخلاص ما من الله علي به من فوائد, والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
[1]أي خالية من الزينة
[2] وردتقصةصاحبالجنتينفيالآياتمن 32 إلى 44
[3]الآيات من 45 : 49
[4]الآيات من 51 : 59
[5] سورةالكهفالآياتمن 83 إلى 98
[6] صحيحمسلمكتابصلاةالمسافرينوقصرها. بابفضلسورةالكهفوآيةالكرسي. 257 - (809)
[7] رواهالبيهقيفيالسنن 3 / 249 والحاكمفيالمستدركوقالوأوردهالسيوطيفيالجامعالصغيرالحديثرقم: 8929- وعزاهإلىالحاكموالبيهقيوصححه
[8] هذهالقصةرواهاابنإسحاقكمافيالسيرةالنبويةلابنهشام 1/ 321وأوردهاابنكثيرفيتفسيره 5/ 133 ويراجعجامعالبيانللطبري 15/ 127، 128 ودلائلالنبوةللبهقي 2 / 269 وهيمعأنهالمتروبسندصحيحإلاأنهاتتناسبمعالسياق .
[9]التفسير الكبير للرازي 21/ 81 ، 82 بتصرف
[10] رجحهذاالقولالرازيفيتفسيره 21 / 82
[11] أوردهذهالأقوالالغريبةالإمامالقرطبيفيتفسيره 10/ 356
[12]مجلة العربي 367 حزيران 1989م
[13]يعني ما كان في زمانه
[14]البحر المحيط 6 /99
[15]الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 10/ 358
[16] راجعلبابالتأويلللخازن 4 / 194 وروحالبيانللبروسوي 5 / 221
[17] رواهالبخاريفيصحيحهبسندهعنأبىهريرةكالأذانبابمنجلسفيالمسجدينتظرالصلاةوفضلالمساجدح 660 ،ورواهمسلمفىصحيحهعنهكالزكاةبابفضلإخفاءالصدقةج 91
[18] رواهالإمامأحمدفىمسنده،والطبرانىفىالكبير،وأبويعلىفىالمسندوقالالهيثمىرواهأحمدوأبويعلىوالطبرانىوإسنادهحسن .وأوردهالألبانىفىالصحيحةوجودإسناده .سلسلةالصحيحة 6/824 –حديث 2843
[19] إرشادالعقلالسليملأبيالسعود 5 /210 ويراجعروحالبيان 5 / 221
[20] زعمواأنهذااسمذلكالملكالظالم،وليسفيالقرآنولافيالسنةذكرلاسمه،واللهأعلمبه
[21] رواهالنسائيفيالسننعن 40 ـكتابالبيعـة. 1943 ـبابفضلمنتكلمبالحقعندإمامجائر. الحديثرقم: 4207 ـورواهالترمذيفىالسننعنأبىسعيدالخدرىأبوابالفتنبابأفضلالجهادكلمةعدلسلطانجائرح 2265 وقالحديثحسنغريبمنهذاالوجه،ورواهأبوداودفىالسننعنهكالملاحمبابالأمروالنهىح 4344 ورواهابنماجةفىالسننعنهكالفتنبابالأمربالمعروفوالنهىعنالمنكرح 4011.
[22]روح البيان 6 / 222
[23]الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 10 / 365
[24]المحرر الوجيز 3 / 373
[25]نفس المرجع 10 / 366
[26]إرشاد العقل السليم 5 / 210
[27]التفسير الكبير للرازي 21 / 98
[28]روح البيان للبروسوي 5 / 223
[29] لقمان 13
[30] صحيحالبخاريكتابالتفسير - باب: {وقالوااتخذاللهولداسبحانه } الحديثرقم: 4212 - (كذبني) نسبإليماهوخلافالحقيقةوالواقع. (شتمني) وصفني بما لا يليق بي .
[31] الوسيطفيتفسيرالقرآنالمجيدللواحديالنيساوري 3 / 138
[32]روح البيان 5 / 223
[33] الكشافللزمخشري 3 / 708 ويراجعمداركالتنزيل 3 /5 وإرشادالعقلالسليم 5 / 210
[34] ذكرذلكالرأيالرازيفيتفسيره 21 / 99، 100
[35]البحر المحيط 6 / 108
[36]مجلة العربي 367 يونيه حزيران 1989- م
[37] معالطبفيالقرآنالكريمتأليفالدكتورعبدالحميدديابالدكتورأحمدقرقوز مؤسسةعلومالقرآندمشق
[38] الدكتورهشاممهابةأستاذالصحةالعامةبكليةالطبجامعةعينشمس
[39] تفسيرالقرآنالعظيملابنكثير 5 / 140
[40]المحرر الوجيز لابن عطية 10 / 378
[41] تفسيرالقرآنالعظيملابنكثير 5 /140
[42] الحديثرواهالبخاريفيصحيحهكتابمناقبالصحابة6 - باب: مناقبعمربنالخطاب،رضياللهعنه. الحديثرقم: 3485
[43] الجامعلأحكامالقرآنللقرطبي 10/ 372 وحاشيةالجملعلىالجلالين 3 / 12 ، 13وتفسيرالقرآنالعظيملابنكثير 5 / 140
[44] قراءةالتشديدللمبالغة،وهيلابنكثيرونافعوابنعباسوأهلمكةوأهلالمدينةوقرأالباقونبتخفيفاللام–وهمعلىأصولهمفيالهمز- النشرفيالقراءاتالعشر 2/ 310 والمحررالوجيزلابنعطية 10 / 379
[45]إرشاد العقل السليم 5 / 212
[46]سورة الأعراف
[47]مدارك التنزيل 3/ 6 ، 7
[48]مدارك التنزيل 3/ 7
[49]نظم الدرر 4 /458
[50]التفسير الكبير 21 / 102 ، 103
[51] رواهمسلمفيصحيحهعنعائشةرضياللهعنهاكتابالمساجدومواضعالصلاة. بابالنهيعنبناءالمساجدعلىالقبور،واتخاذالصورفيها،والنهيعناتخاذالقبورمساجد.وعنهارضياللهعنهاكمافينفسالكتابوالبابعَنْعَائِشَةَ،أَنّأُمّحَبِيبَةَوَأُمّسَلَمَةَذَكَرَتَاكَنِيسَةًرَأَيْنَهَابِالْحَبَشَةِ،فِيهَاتَصَاوِيرُ،لِرَسُولِاللّهِصلىاللهعليهوسلم. فَقَالَرَسُولُاللّهِصلىاللهعليهوسلم: "إِنّأُولَئِكَ،إِذَاكَانَفِيهِمُالرّجُلُالصّالِحُ،فَمَاتَ،بَنَوْاعَلَىَقَبْرِهِمَسْجِداً،وَصَوّرُوافِيهِتِلْكَالصّوَرَأُولَئِكَشِرَارُالْخَلْقِعِنْدَاللهيَوْمَالْقِيَامَةِ"
[52]سورة نوح
[53] محاسنالتأويلللإمامجمالالدينالقاسمي 11 / 21
[54] تيسيرالكريمالرحمنفيتفسيركلامالمنانللشيخالسعديص 473
[55] يراجعفيذلكمعالمالتنزيلللبغوي 3 /157وتفسيرالقرآنالعظيملابنكثير3 /144 والوسيطفيتفسيرالقرأنالمجيدللواحديالنيسابوري3 /143
[56] فتحالقديرللشوكاني 3 /278 ويراجعالتحريروالتنوير 13 / 294
[57]نفس المرجع 3 / 278
[58] الأساسفيالتفسيرللشيخسعيدحوى 6 / 3173
[59]المحرر الوجيز 3 / 508
[60] صحيحمسلمكتابالأيمانوالنذور - بابالاستثناء. الحديثرقم: 23 - (1654)
[61] التفسيرالكبيرللرازي 21 /111
[62] إرشادالعقلالسليملأبيالسعود 5 / 217
[63] تيسيرالكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ السعدي ص 474
[64] صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة رضي اللّهُ تعالى عنهم - باب في فضل سعدبن أبي وقاص،رضي الله عنه.
الحديث رقم: 46 - (2413)