119.ينظر: «التجريد» (4/19- 20).
120.ينظر: «فتح الباري» (4/77).
121.ينظر: «الأم» (5/127).
122.سورة الحج آية: 32.
123.ينظر: «الذخيرة» (3/230)، «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/454)، «مواهب الجليل» (4/56).
124.ينظر: «العزيز شرح الوجيز» (3/388)، «المجموع شرح المهذب» (7/11)، «النجم الوهاج» (3/473).
125.ينظر: «المغني» (5/71)، «شرح الزركشي» (3/67)، «شرح منتهى الإرادات» (2/438).
126.ينظر: «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/455).
127.ينظر: «المجموع» (7/11- 12).
128.ينظر: «المسالك في المناسك» (1/306)، «حاشية ابن عابدين» (3/552، 601)، «لباب المناسك وعباب المسالك» (ص77).
129.ينظر: «المجموع» (7/11).
130.«بدائع الصنائع» (3/160)، كذلك ينظر: «البحر العميق» (1/610).
131.ينظر: «هداية المستفيد من كتاب التمهيد» (7/567).
132.«شرح الجصاص لمختصر الطحاوي» (1/692).
133.«بدائع الصنائع» (3/167).
134.سبق تخريجه في (ص21).
135.ينظر: (ص22).
136.ينظر: «المغني» (5/71).
137.سبق تخريجه في (ص26).
138.سبق تخريجه (26- 27).
139.ينظر: (ص27)، والحديث سبق تخريجه في (ص21).
140.سبق تخريجه في (ص30).
141.ينظر: (ص 30).
142.سبق تخريجه (ص21-22).
143.ينظر: «شرح معاني الآثار» (2/262).
144.ينظر: (ص21)، «المجموع (7/16).
145.ينظر: «شرح معاني الآثار» (2/262).
146.أخرجه ابن أبي شيبة، كتاب الحج، باب في الرجل إذا دخل مكة بغير إحرام ما يصنع (8/402ح 14386).
147.أخرجه ابن أبي شيبة، كتاب الحج، باب في الرجل إذا دخل مكة بغير إحرام ما يصنع (8/402ح 14388).
148.ينظر: (ص21).
149.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/161).
150.يراجع (ص23).
151.سيأتي مزيد تفصيل لهذه المسألة في المبحث الثالث من الفصل الثالث في أثر دخول الصبي، أو العبد، أو الذمي من غير إحرام. ينظر: «المسالك في المناسك» (1/314)، «الذخيرة» (3/210)، «البيان» (4/116)، «المغني» (5/71).
152.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/166)، «الذخيرة» (3/306)، «البيان» (4/15)، «المغني» (5/64).
153.ينظر: «فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء» (11/129- 130) الفتوى رقم (12228) و(11/136) والفتوى رقم (3996)، «مجموع فتاوى ورسائل» فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (21/303) الفتوى رقم (357)، والسبب في ذلك:
1- إن المكي إذا أراد العمرة وهو في مكة ينبغي أن يحرم من الحل، فالإحرام من الميقات هو إحرام من الحل.
2- إن وقت العمرة وقت موسع بخلاف الحج، فإن وقته محدد بالنسبة للمكي وهو الإحرام في اليوم الثامن من ذي الحجة، والله أعلم.
154.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/166)، «فتح القدير» (2/427)، «حاشية ابن عابدين» (3/554).
155.([1]) ينظر: «الذخيرة» (3/306)، «الشرح الصغير» (2/24)، «حاشية الدسوقي على الشرح الكبير» (2/25).
156.ينظر: «البيان» (4/15)، «المجموع» (7/11)، «تحفة المحتاج بشرح المنهاج» (5/124).
157.ينظر: «المغني» (5/64)، «الإنصاف» (8/117)، «كشاف القناع» (6/73).
158.ينظر: «فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء» المجموعة الثانية (10/99- 100) رقم الفتوى (21783).
159.ينظر: «مواهب الجليل» (4/49).
160.ينظر: «مجموع فتاوى ومقالات متنوعة» (17/54) الفتوى رقم (26).
161.ينظر: «مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين» (21/329- 330) الفتوى رقم (396)، (21/375- 376) رقم الفتوى (443).
162.سبق تخريجه ص13-14، وينظر: «فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء» (10/99- 100).
163.ينظر: «مواهب الجليل» (4/49).
164.سبق تخريجه (ص13- 14).
165.ينظر: «مجموع فتاوى ومقالات متنوعة» (17/54) الفتوى رقم (27).
166.اتفق الفقهاء على إن المتمتع إذا أدى العمرة في أشهر الحج، ثم سافر إلى بلده، ثم حج في العام نفسه، فإن تمتعه ينقطع، ثم اختلفوا في السفر الذي يقطع التمتع على أربعة أقوال:
القول الأول: إذا رجع إلى أهله سقط الدم، وإن لم يرجع إلى أهله لم يسقط عنه الدم، وهو قول الحنفية. ينظر: «أحكام القرآن» للجصاص (1/349)، «التجريد» (4/728)، «غنية المناسك في بغية الناسك» (ص213)، وهذا اختيار سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمهما الله-. ينظر: «فتاوى نور على الدرب» (3/1198- 1199)، «مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين» (21/342- 344) رقم الفتوى (407- 408).
القول الثاني: إذا رجع إلى بلده أو مقدار مسافته في البعد، سقط عنه الدم، وهو قول المالكية. ينظر: «المعونة» (1/554)، «عقد الجواهر الثمينة» (1/274)، «منسك خليل» (ص48).
القول الثالث: إذا رجع إلى الميقات الذي أحرم بالعمرة منه، أو إلى مسافة مثله، وأحرم بالحج سقط عنه الدم، وهو قول الشافعية. ينظر: «الحاوي» (4/50)، «روضة الطالبين» (3/48- 49)، «هداية السالك» (2/528).
القول الرابع: إذا سافر إلى موضع تقصر فيه الصلاة سقط عنه الدم، وهو قول الحنابلة. ينظر: «المغني» (5/354)، «الفروع» (5/348)، «شرح منتهى الإرادات» (2/449). وبناء على هذا الخلاف فمن سافر من مكة إلى المدينة، ثم رجع إلى مكة، وهو من أهل الرياض، أو العراق، أو الشام، أو مصر، فهو باقٍ على تمتعه، ومن كان من أهل المدينة فإن تمتعه ينقطع على قولي الحنفية، والمالكية، وهذه المسألة لم أذكر تفاصيلها وأدلتها، لأنه خارجة عن موضوع البحث، وإنما ذكرت ما له علاقة من موضوع المسألة، لأن التمتع له شروط عند الفقهاء غير ما ذكر.
167.ينظر: «المبسوط» (4/167)، «بدائع الصنائع» (3/160)، «فتح القدير» (2/426)، «البحر العميق» (1/609، 610).
168.ينظر: «المعونة» (1/513)، «الذخيرة» (3/210)، «إرشاد السالك إلى إفعال المناسك» (1/179)، «مواهب الجليل» (4/57).
169.ينظر: «البيان» (4/109)، «المجموع» (7/11)، «النجم الوهاج» (3/473)، «مغني المحتاج» (1/484).
170.ينظر: «المغني» (5/68- 69)، «المبدع» (3/108)، «الإنصاف» (8/117)، «كشاف القناع» (6/73).
171.ينظر: «فتاوى نور على الدرب» (3/1198- 1199).
172.ينظر: «المجموعة الثانية» (10/110- 112- 116- 117) الفتوى رقم (1878) ورقم (18637).
173.ينظر: «الذخيرة» (3/210)، «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/455).
174.ينظر: «مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين» (21/342- 344) رقم الفتوى (407- 408).
175.سبق تخريجه في (ص 13- 14).
176.أخرجه ابن أبي شيبة في «مصنفه» كتاب الحج، باب في الرجل يعتمر في أشهر الحج، ثم يرجع ثم يحج (8/101ح 13163).
177.ينظر: ما صح من آثار الصحابة في الفقه (2/764).
178.ينظر: «التجريد» (4/729).
179.ينظر: المرجع السابق.
180.سورة البقرة آية: 196.
181.أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف» من قال: هو متمتع وإن رجع (8/102ح 13172).
182.سبق تخريجه في (ص51).
183.ينظر: «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/455).
184.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/162)، «المسالك في المناسك» (1/310)، «البحر العميق» (1/619).
185.ينظر: «عقد الجواهر الثمينة» (1/270)، «منسك خليل» (ص29)، «شرح الزرقاني» (2/45).
186.ينظر: «البيان» (4/113)، «العزيز شرح الوجيز» (3/337)، «النجم الوهاج» (3/434).
187.ينظر: «شرح العمدة» (1/359)، «الفروع» (5/312)، «المبدع» (3/112).
188.ينظر: «المغني» (5/69)، «بدائع الصنائع» (3/162).
189.ينظر: «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/449).
190.ينظر: «المجموع» (7/206، 207).
191.ينظر: «شرح العمدة» (1/359).
192.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/164)، «البحر العميق» (1/619)، «مناسك ملاَّ على القاري» (ص87- 88).
193.ينظر: «عقد الجواهر الثمينة» (1/270)، «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/450)، «الشرح الصغير» (2/25).
194.ينظر: «العزيز شرح الوجيز» (3/336)، «هداية السالك» (2/446)، «نهاية المحتاج» (3/261، 262).
195.ينظر: «الفروع» (5/312)، «شرح الزركشي» (3/69)، «الإنصاف» (8/123).
196.رواه مالك في «الموطأ» كتاب الحج، باب ما يفعل من نسى من نسكه شيئاً (1/419ح240)، والدارقطني في «سننه»، كتاب الحج، باب ما جاء في الهدي (3/270ح2536)، والبيهقي في «السنن الكبرى»، كتاب الحج، باب من مر بالميقات يريد حجاً أو عمرة فجاوزه غير محرم، ثم أحرم دونه (5/29- 30).
هذا الأثر: صححه ابن عبدالبر في «الاستذكار» (12/184)، وابن الملقن في «خلاصة البدر المنير» (1/350)، وابن كثير في «إرشاد الفقيه» (1/314).
197.ينظر: «المسالك في المناسك» (1/315)، «البحر الرائق» (3/85- 86)، «حاشية ابن عابدين» (3/706).
198.ينظر: «الكافي في فقه أهل المدينة» (1/148)، «الشرح الصغير» (2/26).
199.ينظر: «البيان» (4/113، 114)، «المجموع» (7/207)، «النجم الوهاج» (3/435).
200.ينظر: «المغني» (5/69)، «المبدع» (3/112)، «شرح منتهى الإرادات» (2/440).
201.ينظر: «العزيز شرح الوجيز» (3/337)، «المغني» (5/69).
202.ينظر: «عقد الجواهر الثمينة» (1/270، 271)، «الذخيرة» (3/208)، «منسك خليل» (ص29).
203.ينظر: «المغني» (5/69)، «شرح العمدة» (1/360)، «كشاف القناع» (6/76).
204.ينظر: «البحر الرائق» (3/85)، «حاشية ابن عابدين» (3/707).
205.ينظر: «نهاية المطلب» (4/209)، «البيان» (4/114).
206.ينظر: «العزيز شرح الوجيز» (3/337)، «المجموع شرح المهذب» (7/207)، «نهاية المحتاج» (3/261).
207.ينظر: «فتح القدير» (3/109)، «المسالك في المناسك» (1/315).
208.ينظر: «الفروع» (5/313)، «الإنصاف» (8/125).
209.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/163)، «البحر العميق» (1/619)، «حاشية ابن عابدين» (3/707).
210.سبق تخريجه في (ص57).
211.ينظر: «الذخيرة» (3/208)، «المغني» (5/69).
212.ينظر: «البيان» (4/114)، «العزيز شرح الوجيز» (3/337).
213.الحديث سبق تخريجه في (ص19- 20)، أما قول ابن عباس {: (أرجع ولبَّ، فلا حج لك)؛ لم أجده في كتب الآثار التي بين يدي، وإنما هو أثر يتناقله الحنفية في مصنفاتهم.
214.ينظر: (ص20).
215.ينظر: «بدائع الصنائع» (3/163).
216.ينظر: «الكافي» لابن عبدالبر (1/281)، «عقد الجواهر الثمينة» (1/270)، «منسك خليل» (ص28).
217.ينظر: «البيان» (4/110- 111)، «النجم الوهاج» (3/434)، «نهاية المحتاج» (3/261).
218.ينظر: «المغني» (5/64- 65)، «الفروع» (5/301)، «الإنصاف» (8/107، 108)،.
219.ينظر: «المسالك في المناسك» (1/311)، (البحر العميق» (1/621)، «البحر الرائق» (3/85).
220.ينظر: «المجموع» (7/208)، «هداية السالك» (2/467).
221.ينظر: «حاشية ابن عابدين» (3/706).
222.ينظر: «الحاوي الكبير» (4/71).
223.ينظر: «نهاية المحتاج» (3/261)، «مغني المحتاج» (1/474).
224.سبق تخريجه في (ص13- 14).
225.ينظر: «عقد الجواهر الثمينة» (1/270).
226.ينظر: «المغني» (5/64).
227.سبق تخريجه في (ص13- 14).
228.ينظر: «مغني المحتاج» (3/261).
229.ينظر: «البحر العميق» (1/618- 619)، «مواهب الجليل (4/58- 59)، «البيان» (4/113)، «الفروع» (5/313).
230.ينظر: «فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء» (11/155) رقم الفتوى (12812)، «المجموعة الثانية» (10/79) رقم الفتوى (16630).
231.«فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين» (21/338) رقم (448).
232.ينظر: «الذخيرة» (3/209- 210)، «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/452)، «مواهب الجليل» (4/57، 58)، «حاشية الدسوقي على الشرح الكبير» (2/25).
233.ينظر: «البيان» (4/16)، «المجموع» (7/16، 17)، «النجم الوهاج» (3/473)، «نهاية المحتاج» (3/278).
234.ينظر: «المغني» (5/72)، «الفروع» (5/311)، «المبدع» (3/111)، «كشاف القناع» (6/75).
235.ينظر: «التجريد» (4/2020)، «بدائع الصنائع» (3/164)، «المسالك في المناسك» (1/310)، «مناسك ملاَّ على القاري» (ص87).
236.ينظر: «التعليق الكبير» (3/806- 809)، «الفروع» (5/311)، «الإنصاف» (8/122).
237.ينظر: «المجموع» (7/16)، «المغني» (5/72).
238.ينظر: «التجريد» (4/2021).
239.ينظر: «المجموع» (7/16)، «المغني» (5/72).
240.ينظر: «التجريد» (4/2020- 2023)، «التعليق الكبير» (3/806- 809).
241.ينظر: المرجعان السابقان.
242.ينظر: المرجعان السابقان.
243.ينظر: المرجعان السابقان.
244.ينظر: «التعليق الكبير» (3/809).
245.ينظر: المرجع السابق.
246.ينظر: «التجريد» (2/2020)، «التعليق الكبير» (3/807).
247.ينظر: المرجعان السابقان.
248.ينظر: المرجعان السابقان.
249.ينظر: المرجعان السابقان.
250.ينظر: المرجعان السابقان.
251.ينظر: «حاشية ابن عابدين» (3/705)، «شرح الزرقاني على خليل» (2/448)، «نهاية المحتاج» (3/262)، «الإنصاف» (8/119).
252.ينظر: «المسالك في المناسك» (1/314)، «البحر الرائق» (3/88- 89)، «لباب المناسك وعباب المسالك» (ص82).
253.ينظر: «الذخيرة» (3/210)، «مواهب الجليل» (4/55)، «حاشية الدسوقي على الشرح الكبير» (2/24).
254.ينظر: «البيان» (4/116)، «النجم الوهاج» (3/435)، «مغني المحتاج» (1/474).
255.ينظر: «المغني» (5/71)، «شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة» (1/354)، «شرح منتهى الإرادات» (2/438).
256.ينظر: «البيان» (4/116)، «هداية السالك» (2/471).
257.ينظر: «التجريد» (4/2026).
258.ينظر: «البيان» (4/116).
259.ينظر: «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/457)، «شرح الزرقاني على خليل» (2/448)، «الشرح الصغير» (2/23).
260.«النجم الوهاج» (3/435)، «نهاية المحتاج» (3/262)، «مغني المحتاج» (1/474- 475).
261.ينظر: «الفروع» (5/311، 312)، «المبدع» (3/111)، «الإنصاف» (8/119).
262.ينظر: «فتح القدير» (3/114)، «حاشية ابن عابدين» (3/705)، «مناسك ملاَّ على القاري» (ص88).
263.ينظر: «البيان» (4/116)، «هداية السالك» (4/471).
264.ينظر: «التعليق الكبير» (2/793).
265.ينظر: «التجريد» (4/2033).
266.ينظر: المرجع السابق.
267.ينظر: «المسالك في المناسك» (1/314)، «البحر الرائق» (3/88- 89)، «حاشية ابن عابدين» (3/705).
268.(ينظر: «الذخيرة» (3/210)، «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» (1/457)، «مواهب الجليل» (4/55).
269.(ينظر: «المغني» (5/71)، «الفروع» (5/311)، «كشاف القناع» (6/741).
270.«الإنصاف مع الشرح الكبير» (8/119).
271.ينظر: «المجموع» (7/61).
272.ينظر: «البيان» (4/116)، «المجموع» (7/61)، «النجم الوهاج» (3/436).
273.ينظر: «التعليق الكبير» (2/795)، «الفروع» (5/311، 312).
274.أخرجه أحمد في «المسند» (29/360ح17827)، وفي لفظ آخر عند مسلم: «الإسلام يهدم ما كان قبله» في كتاب الإيمان، باب كون الإسلام يهدم ما قبله وكذا الهجرة والحج (1/112ح192).
275.ينظر: «التجريد» (4/2024).
276.ينظر: «التعليق» (2/795).
277.ينظر: «التجريد» (4/4024).
278.ينظر: «البيان» (4/116).
279.ينظر: «التجريد» (4/2025).