عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03-11-2019, 09:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,716
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ترجمة الإمام عبدالله بن المبارك

تصانيفه رحمه الله:

أدرك ابن المبارك رحمه الله أن العلم يبقى بالتصنيف، ويخلد ذكر المرء بالتأليف؛ فلذلك صنف مؤلفات عديدة، فمنها:

1) الأربعون، وهو أول من صنف في الأربعينات [40].

2) الاستئذان [41].

3) البر والصلة [42].

4) التاريخ [43].

5) التفسير [44].

6) الجهاد[45]، وهو أول من صنف في الجهاد.

7) ديوان شعر [46].

8) الزهد والرقائق [47]، وهو أول من صنف في الرقائق.

9) السنن في الفقه [48].

10) المسند [49].



جمعُه لخصال الخير التي تفرقت في غيره، رحمه الله:

وبعد استعراض بعض خصال الخير في الإمام ابن المبارك، يتبيَّن لنا أن الرجل قد جمع خلالًا حميدة قل أن تجتمع في غيره؛ فلذلك ذكر بعض أهل العلم السابقين بعض العبارات الدالة على هذا الأمر:

قال إسماعيل بن عياش: "ما على وجه الأرض مثل ابن المبارك، ولا أعلم أن الله خلق خصلة من خصال الخير، إلا وقد جعلها في عبدالله بن المبارك"[50].



وقال الحسن بن عيسى بن ماسرجس مولى ابن المبارك: "اجتمع جماعة مثل: الفضل بن موسى، ومخلد بن الحسين، فقالوا: تعالوا نعد خصال ابن المبارك من أبواب الخير، فقالوا: العلم، والفقه، والأدب، والنحو، واللغة، والزهد، والفصاحة، والشعر، وقيام الليل، والعبادة، والحج، والغزو، والشجاعة، والفروسية، والقوة، وترك الكلام فيما لا يعنيه، والإنصاف، وقلة الخلاف على أصحابه" [51].



وقال ابن حبان: "وكان ابن المبارك رحمه الله فيه خصال مجتمعة لم يجتمع في أحد من أهل العلم في زمانه في الدنيا كلها، كان فقيهًا ورعًا عالِمًا بالاختلاف، حافظًا يعرف السنن، رحالًا في جمع العلم، شجاعًا ينازل الأقران، ويكابد الأبطال، أديبًا يقول الشعر فيجيد، سخيًّا بما ملك من الدنيا"[52].



وقال العباس بن مصعب: "جمع عبدالله الحديث، والفقه، والعربية، وأيام الناس، والشجاعة، والسخاء، والتجارة، والمحبة عند الفرق" [53].



"وقال الحاكم: هو إمام عصره في الآفاق، وأولاهم بذلك علمًا وزهدًا وشجاعة وسخاءً"[54].



وتمنَّى بعض العلماء أن يعيش بعض خصاله الحسنة مدة قليلة من الزمن، ولكنه ما استطاع؛ قال سفيان: "إني لأشتهي من عمري كله أن أكون سَنةً مثل ابن المبارك، فما أقدر أن أكون ولا ثلاثة أيام"[55].



وبهذا الخير المجتمع قرت به عيون الناظرين إليه، والمجالسين له، قال عبدالرحمن بن زيد الجهضمي: "قال الأوزاعي: رأيتَ ابن المبارك؟ قلت: لا، قال: لو رأيته لقرَّت عينك" [56].



وشخص بهذا الخير العميم، والجمع الكريم لهذه الخصال الحسنة هو نور لآفاقه، وأنسٌ لأهله ورفاقه، فصدق من قال فيه:



"إذا سار عبدُ الله من مروَ ليلةً

فقد سار منها نورها وجمالُها



وإن ذُكر الأحبارُ في كل بلدة

فهمْ أنجمٌ فيها وأنت هلالُها"[57]






وفاته رحمه الله:

وبعد حياة حميدة قضاها في كل خير وهبه الله إياه، وأعانه عليه يسلم أبو عبدالرحمن نفسه لباريها، ويغادر الدنيا، ويترك الله له في الآخرين لسان صدق يلهج بالثناء، ويذكره بالدعاء.



فمات رحمه الله في "هيت" (على الفرات) منصرفًا من غزو الروم، في رمضان سنة: (181هـ) وله ثلاث وستون سنة.



ولما احتضر ابن المبارك، جعل رجل يلقِّنه، قل: لا إله إلا الله، فأكثر عليه، فقال له: "لست تحسن، وأخاف أن تؤذي مسلمًا بعدي، إذا لقنتني فقلت: لا إله إلا الله، ثم لم أحدث كلامًا بعدها، فدعني، فإذا أحدثت كلامًا، فلقني حتى تكون آخر كلامي" [58].



وهذه النصيحة الغالية هي آخر ما نصح بها أمة محمد، فما أعظمها من نصيحة في مثل تلك الحال!

فرحمه الله رحمة واسعة.



دروس من حياة عبدالله بن المبارك:

1- نعمَ المال الصالح للعبد الصالح، وما أجمل العلم حينما يجتمع معه مال حلال يكف به صاحبه وجهه عن الناس، ويستعين به على طاعة الله تعالى.



2- لا خير في العلم إذا لم يكن به عمل.



3- تفقُّد أهل العلم وقضاء حوائجهم من خير الأعمال.



4- الإخلاص في الأعمال الصالحة هو الذي يرفع قدر صاحبها عند الله وعند الناس.



5- ليكن للمؤمن مشاركة صالحة في مجالات متعددة في الخير ما استطاع لذلك، ولا يقتصر على جانب من الجوانب وهو يقدر على تجاوزه إلى غيره من ميادين الفضائل.





[1] خراسان الكبرى: منطقة جغرافية واسعة، قال ياقوت: "بلاد واسعة، أول حدودها مما يلي العراق أزاذوار قصبة جوين وبيهق، وآخر حدودها مما يلي الهند طخارستان وغزنة وسجستان وكرمان، وليس ذلك منها إنما هو أطراف حدودها، وتشتمل على أمهات من البلاد؛ منها: نيسابور وهراة ومرو - وهي كانت قصبتها - وبلخ وطالقان ونسا وأبيورد وسرخس"؛ معجم البلدان، لياقوت الحموي (2/ 350)، وهي الآن تشمل شمال غرب أفغانستان، وأجزاءً من جنوب تركمانستان، إضافة إلى مقاطعة خراسان الحالية في إيران، وأما (مرو) فهي الآن عاصمة منطقة ماري في تركمانستان - وماري تحريف لمرو - وتقع مرو على ضفاف نهر المرغاب، وتعد المدينة حاليًّا وفقًا لليونسكو من مواقع التراث العالمي، ويقال: إنها كانت أكبر مدن العالم في القرن الثاني عشر الميلادي؛ ينظر: موسوعة ويكيبيديا على الشبكة العنكبوتية.



[2] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 378)، البداية والنهاية، لابن كثير(13/ 610)، تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 351).



[3] تهذيب التهذيب، لابن حجر (5/ 384)، تهذيب الكمال، للمزي (16/6)، سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 379) (8/ 381) (8/ 397).



[4] البداية والنهاية، لابن كثير (13/ 613).



[5] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 391).



[6] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 383).



[7] المرجع السابق (8/ 384).



[8] المرجع السابق.



[9] المرجع السابق (8/ 390).



[10] المرجع السابق.



[11] المرجع السابق (8/ 398).



[12] المرجع السابق.



[13] المرجع السابق (8/ 405).



[14] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 393).



[15] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



[16] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 395).



[17] المرجع السابق.



[18] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 383).



[19] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



[20] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 384)، البداية والنهاية، لابن كثير (13/ 611).



[21] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 407).



[22] الأبيات لأبي تمام؛ الحماسة المغربية (ص: 25).



[23] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 409).



[24] المرجع السابق (8/ 387).



[25] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



[26] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 409).



[27] المرجع السابق (8/ 410).



[28] المرجع السابق (8/ 387).



[29] المرجع السابق (8/ 385).



[30] البداية والنهاية، لابن كثير (13/ 611).



[31] الخبيص: الحلواء المخبوصة من التمر والسمن.



[32] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 384).



[33] المرجع السابق (8/ 386).



[34] المرجع السابق.



[35] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



[36] ثم جمعت مؤخرًا في ديوان سيأتي ذكره في مصنفاته.



[37] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 413).



[38] المرجع السابق (8/ 416).



[39] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 416).



[40] الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة، لمحمد بن جعفر الكتاني (ص: 102).



[41] الرسالة المستطرفة (ص: 45).



[42] الفهرست، لابن النديم (ص: 319).



[43] معجم المؤلفين، لكحالة (6/ 106).



[44] الفهرست (ص: 319).



[45] حققه وقدم له وعلق عليه د. نزيه حماد، طبع بالدار التونسية بتونس سنة 1972م، ثم أعيد طبعه بدار المطبوعات الحديثة بجدة بدون تاريخ.



[46] طبعته: دار اليقين للنشر والتوزيع، مصر المنصورة؛ تحقيق: سعد كريم الفقي.



[47] طبعته: دار الكتب العلمية – بيروت؛ تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي.



[48] الفهرست، لابن النديم (ص: 319).



[49] مطبوع باسم: مسند الإمام عبدالله بن المبارك، ط: مكتبة المعارف - الرياض، الطبعة: الأولى ، 1407هـ؛ تحقيق صبحي البدري السامرائي.




[50] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 384).



[51] المرجع السابق (8/ 397).



[52] الثقات، لابن حبان (7/ 7).



[53] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 381).



[54] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



[55] تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 353).




[56] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 384).



[57] المرجع السابق (8/ 391).



[58] سير أعلام النبلاء، للذهبي (8/ 418)، البداية والنهاية، لابن كثير (13/ 613)، تهذيب التهذيب، لابن حجر (20/ 355).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.55 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.01%)]