رُوَاةُ صَحِيِحِ الإِمَامِ مُسْلِمٍ الَّذِينَ وَثَقَهُم الإِمَامُ الذَّهبي في الْكَاشِفِ, وَقَالَ عَنْهُم الإِمَامُ ابْنُ حَجَرٍ في التَّقْرِيِبِ: "مَقْبُول" "دراسة مقارنة وتطبيقية على رواياتهم في الكتب السِّتة"
د. محمد بن ماهر بن محمد المظلوم[*]
ثانيًا: التَّوصيات:
1- أوصي بأن تكون دراسة علمية واسعة في مثل هذه الدِّراسة بين هذين الإمامين في ألفاظ أخرى، في نفس كتابيهما الكاشف والتَّقريب أو غيرهما.
2- وكذلك أوصي بدراسات علمية في مثل هذه الدِّراسة بين أئمة آخرين؛ لما في ذلك من فائدة عظيمة.
وأسأل الله تعالى أن يتقبل هذا العمل، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم.
الهوامش:
[*] الأستاذ المساعد بقسم الحديث الشَّريف وعلومه، كلية أصول الدِّين بالجامعة الإسلامية, بغزة, فلسطين.
[1] المحدث الفاصل للرامهرمزي (ص320).
[2] معرفة علوم الحديث للحاكم (ص99).
[3] ميزان الاعتدال للذهبي (3/140).
[4] بفتح الفاء والراء المكسورة بينهما الألف وفي آخرها القاف، هذه النسبة إلى "ميافارقين" ... وقيل لهذه
البلدة: "ميافارقين"؛ لأنَّ "ميا" بنت أد هي التي بنت المدينة، و"فارقين" هو خندق المدينة بالعجمية، يقال لها: "پاركين"، فقيل: "ميافارقين"، قيل: ما بني منه بالصخر فهو بناء أنوشروان، وما بني بالآجر فهو بناء أبرويز، وهي من بلاد الجزيرة قريبة من آمد. انظر: الأنساب (10/124/رقم 2968).
[5] النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة لأبي المحاسن (10/182).
[6] البداية والنهاية لابن كثير(18/500).
[7] المختصر في أخبار البشر لأبي الفداء بن شاهنشاه (4/150).
[8] الوافي بالوفيات للصفدي (2/114 - 115).
[9] النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة لأبي المحاسن (10/182).
[10] تاريخ ابن الوردي (2/337).
[11] الدارس في تاريخ المدارس لعبد القادر بن محمد النعيمي (1/59).
[12] يعرف بابن حجر: وهو لقب لبعض آبائه. الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي (2/36-40/رقم 104).
[13] للتوسع في ترجمته ينظر: إنباء الغمر بأبناء العمر لابن حجر(1/3)، تهذيب التهذيب له (12/493)، توضيح المشتبه لابن ناصر الدين القيسي (3/128)، ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد لأبي الطيب الفاسي (1/352/رقم 691)، لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ لأبي الفضل تقي الدين ابن فهد الهاشمي (ص211)، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي (2/36-40/رقم 104)، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة للسيوطي (1/363/رقم 102)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد (1/74/رقم40)، (9/395-397)، وغيرها.
[14] ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد لأبي الطيب الفاسي (1/352/رقم 691).
[15] توضيح المشتبه لابن ناصر الدين القيسي (3/128).
[16] لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ لأبي الفضل تقي الدين ابن فهد الهاشمي (ص211).
[17] الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي (2/36-40/رقم 104).
[18] حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة للسيوطي (1/363/رقم 102).
[19] شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد العَكري الحنبلي (1/74/رقم 40).
[20] شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد العَكري الحنبلي (9/395، فما بعدها).
[21] الكاشف للذهبي (1/187).
[22] تقريب التهذيب لابن حجر (ص73).
[23] تاريخ الإسلام للذهبي (2/968/رقم 94).
[24] تقريب التهذيب لابن حجر (1/350/رقم 4005).
[25] الكاشف للذهبي (1/644/رقم 3311).
[26] تاريخ الإسلام للذهبي (2/968/رقم 94).
[27] تقريب التهذيب لابن حجر (ص350/رقم 40059).
[28] الطبقات الكبرى لابن سعد- متمم التابعين (1/114/رقم 19).
[29] الثقات لابن حبان (5/101/رقم 4046).
[30] انظر: إكمال تهذيب الكمال للمزي (8/223/رقم 3240).
[31] التحفة اللطيفة في تاريخ الشريفة للسخاوي (2/154/رقم 2547).
[32] الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي (18/166/3).
[33] تاريخ دمشق لابن عساكر (35/429/رقم 3963).
[34] انظر: إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي (8/223/رقم 3240).
[35] عمرو بن محمد بن بُكَير الناقد, أبو عثمان البغدادي, نزل الرقة, ثقة, حافظ, وهم في حديث, من العاشرة, مات
سنة اثنتين وثلاثين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص426/رقم 5106).
[36] أبو بكر بن النَّضْر بن أبي النَّضْر البغدادي, وقد ينسب لجده, اسمه وكنيته واحد, وقيل اسمه: محمد, وقيل أحمد وأبو النَّضْر, هو هاشم بن القاسم, مشهور وأبو بكر, ثقة, من الحادية عشرة,مات سنة خمس
وأربعين. التقريب لابن حجر (ص625/ رقم 7994).
[37] عبد بغير إضافة ابن حُميد بن نصر الكَشِّيُّ (أو) الكِسِّيّ, أبو محمد, قيل اسمه: عبد الحميد, وبذلك جزم ابن حبان وغير واحد, ثقة, حافظ, من الحادية عشرة, مات سنة تسع وأربعين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص368/رقم 4266).
[38] يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري, أبو يوسف المدني, نزيل بغداد, ثقة فاضل, من صغار التاسعة, مات سنة ثمان ومائتين. تقريب التهذيب لابن حجر(ص607/رقم 7811).
[39] إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري, أبو إسحاق المدني, نزيل بغداد, ثقة حجة, تُكُلِّم فيه بلا قادح, من الثامنة, مات سنة خمس وثمانين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص89/رقم 177).
[40] صالح بن كيسان المدني, أبو محمد, مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز, ثقة, ثبت, فقيه, من الرابعة, مات بعد سنة ثلاثين أو بعد الأربعين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص273/رقم 2884).
[41] الحارث بن فضيل الأنصاري, الخَطْمِيُّ, أبو عبد الله المدني, ثقة, من السادسة. التقريب لابن حجر (ص147/رقم 1042).
[42] جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري, والد عبد الحميد, ثقة, من الثالثة. تقريب التهذيب لابن حجر (ص140/رقم 944).
[43] إِبْرَاهِيمُ أَبُو رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ e, كَانَ إِسْلَامُهُ بِمَكَّةَ مَعَ إِسْلَامِ الْعَبَّاسِ وَأُمِّ الْفَضْلِ، وَكَتَمُوا إِسْلَامَهُمُ. اخْتُلِفُ فِي اسْمِهِ فَقِيلَ: إِبْرَاهِيمُ، وَقِيلَ: أَسْلَمُ وَقِيلَ: هُوَ مِمَّنْ شَهِدَ الْخَنْدَقَ، وَكَانَ فِيمَنْ فَتْحَ مِصْرَ وَشَهِدَهُ. انظر: معرفة الصحابة (1/207).
[44] حَوَارِيُّونَ: الخوا صالأصفياء، فكأنهم خُلِّصوا ونُقُّوا من كل عيب، وسمي الدقيق الحواري لتخليصه من لُباب البُر، ويقال: عين حوراء: إذا اشتد بياضها وخل صواشتد سوادها, وقيل: الحواريون: هم النَّاصرون. كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزي (1/320/رقم 311).
[45] خُلُوفٌ: الخالفون بعد السالفين. كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزي (1/320/رقم 311).
[46] وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ: إنكار المعصية وبغضها والنُّفور من فاعلها، ومتى لم يكن القلب على هذه الصفة فالإيمان بعيد منه. كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزي(1/320/رقم 311).
[47] صحيح مسلم (1/69/رقم 50).
[48] المصدر نفسه (1/7/رقم 50).
[49] مسند أحمد (7/387/رقم 4379).
[50] مستخرج أبي عوانة (1/33/رقم989).
[51] الاعتقاد للبيهقي (ص244).
[52] الْأَشْجَعِيُّ: هذه النسبة إلى قبيلة أشجع. انظر: الأنساب للسمعاني (1/263/رقم 174).
[53] تقريب التهذيب لابن حجر (530/رقم 6640).
[54] الكاشف للذهبي (2/260/رقم 5425).
[55] تقريب التهذيب لابن حجر (530/رقم 6640).
[56] الثقات لابن حبان (5/396/رقم 5378).
[57] تهذيب التهذيب لابن حجر (10/135/رقم 246)، قلت: ولم أعثر عليه في المطبوع من مسند البزار.
[58] المعرفة والتاريخ للفسوي (2/رقم 192).
[59] داود بن رشيد بالتصغير الهاشمي, مولاهم, الخوارزمي, نزيل بغداد, ثقة, من العاشرة, مات سنة تسع وثلاثين. تقريب التهذيب لابن حجر (198/رقم 1784).
[60] الوليد بن مسلم القرشي مولاهم أبو العباس الدمشقي, ثقة؛ لكنه كثير التدليس والتسوية, من الثامنة مات آخر سنة أربع أو أول سنة خمس وتسعين. التقريب (584/رقم 7456)، قلت: هو من الطبقة الرابعة في التدليس, وقد صرح بالسماع هنا.انظر/طبقات المدلسين لابن حجر (1/51/رقم 127).
[61] عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الأزدي, أبو عتبة الشامي الدَّارَانِي, ثقة, من السابعة, مات سنة بضع وخمسين. تقريب التهذيب لابن حجر (353/رقم 4041).
[62] رُزَيْق بن حيان الدمشقي, أبو المقدام, ويقال: بتقديم الزاي, قيل اسمه: سعيد ابن حيان ورزيق لقب, صدوق, من السادسة, مات سنة خمس ومائة وله ثمانون سنة. تقريب التهذيب (209/رقم 1936).
[63] عوف بن مالك الأشجعي أبو حماد، ويقال غير ذلك, صحابي مشهور من مسلمة الفتح، وسكن دمشق، ومات سنة ثلاث وسبعين. تقريب التهذيب لابن حجر (433/رقم 5217).
[64] أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ: أفلا نعزلهم ولا نطرح عهدهم ولا نحاربهم. مرقاة المفاتيح (6/2396).
[65] صحيح مسلم (3/1482/رقم 1855).
[66] المصدر نفسه (3/1482/رقم 1855).
[67] مسند أحمد (39/406/رقم 23981).
[68] سنن الدارمي (3/1843/رقم 2839).
[69] صحيح مسلم (3/1480/رقم 1854).
[70] مسند أحمد (17/321/رقم 11223)، (17/332/رقم 11231).
[71] تقريب التهذيب لابن حجر (ص283/رقم 3044).
[72] الكاشف للذهبي (ص1/516/رقم 2489).
[73] تقريب التهذيب (ص283/رقم 3044).
[74] الثقات لابن جبان (6/491/رقم 8727).
[75] انظر: إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي (7/94/رقم 2612).
[76] صحيح مسلم (4/2030/رقم 2636).
[77] الأدب المفرد للبخاري (1/63/رقم 147).
[78] صحيح مسلم (4/2030/رقم 2636).
[79] سنن النسائي (4/26/رقم 1877).
[80] صحيح مسلم (4/2028/رقم 2632).
[81] المصدر نفسه (4/2028/رقم 2632).
[82] تقريب التهذيب لابن حجر (ص310/رقم 3425).
[83] الكاشف للذهبي (1/567/رقم 2816).
[84] تقريب التهذيب لابن حجر (ص310/رقم 3425).
[85] فتح الباري لابن حجر (10/97).
[86] عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني (31/225).
[87] الثقات لابن حبان (5/10/رقم 3576).
[88] معرفة الثقات للعجلي (2/44/رقم 926).
[89] إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي، أبو عبد الله بن أبي أويس المدني، صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه، من العاشرة، مات سنة ست وعشرين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص108/رقم 460).
[90] مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو الأصبحي، أبو عبد الله المدني، الفقيه إمام دار الهجرة
رأس المتقنين وكبير المتثبتين، حتى قال البخاري: أصح الأسانيد كلها مالك، عن نافع، عن ابن عمر، من السابعة، مات سنة تسع وسبعين، وكان مولده سنة ثلاث وتسعين، وقال الواقدي: بلغ تسعين سنة. تقريب التهذيب لابن حجر (ص516/رقم 6425).
[91] نافع أبو عبد الله المدني مولى بن عمر، ثقة ثبت فقيه مشهور، من الثالثة، مات سنة سبع عشره ومائة أو بعد ذلك. تقريب التهذيب لابن حجر (ص559/رقم 7086).
[92] صحيح البخاري (7/113/رقم 5634).
[93] المصدر نفسه (7/113/رقم 5634).
[94] صحيح مسلم (3/1634/رقم 2065).
[95] سنن النسائي الكبرى (4/195/رقم 6843).
[96] سنن ابن ماجه (2/1130/رقم 3413).
[97] صحيح مسلم (3/1635/رقم 2065).
[98] عثمان بن مرة البصري مولى قريش، لا بأس به، من السابعة. تقريب التهذيب لابن حجر (ص386/ رقم 4516).
[99] سنن النسائي الكبرى (4/196/ رقم 6848).
[100] صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفية زوج بن عمر، قيل: لها إدراك وأنكره الدارقطني، وقال العجلي: ثقة، فهي من الثانية. تقريب التهذيب لابن حجر (ص749/ رقم 8623).
[101] سنن ابن ماجه (2/1130/رقم 3415).
[102] الأَسْوَاريُّ: هذه النسبة إلى أسوارى, وهي قرية من قرى أصبهان، خرج منها جماعة من العلماء والمحدثين. الأنساب للسمعاني. (1/247/ رقم 16099).
[103] تقريب التهذيب لابن حجر (663/ رقم 8294).
[104] الكاشف للذهبي (2/449/ رقم 6773).
[105] انظر: شرح النووي على مسلم (13/197)، تهذيب التهذيب لابن حجر (12/195/رقم 900).
[106] الثقات لابن حبان(5/580/6371).
[107] انظر: تهذيب التهذيب لابن حجر (12/195/رقم 900).
[108] علل أحمد رواية المروذي (205/رقم 483)، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/412/رقم 2002).
[109] إكمال المعلم بفوائد مسلم للقاضي عياض (6/491).
[110] أخرجه ابن حبان في صحيحه (7/221/رقم 2955)، قال: أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاشِعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي عِيسَى الْأُسْوَارِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e: "عُودُوَا الْمَرْضَى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة". قلت: وهو صحيح؛ جميع رواته ثقات.
[111] التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقن (27/196).
[112] كشف الأستار عن زوائد البزار (1/388/رقم 822).
[113] تهذيب الكمال للمزي (34/165/رقم 7558).
[114] شرح السنة للبغوي (11/380/رقم 3045).
[115] صحيح ابن حبان (7/221/رقم 2955).
[116] المصدر نفسه (7/221/رقم 2955).
[117] الأدب المفرد للبخاري (183/رقم 518). قلت: ذكر نفس حديث ابن حبان.
[118] هدبة بضم أوله وسكون الدال بعدها موحدة ابن خالد ابن الأسود القيسي, أبو خالد البصري, ويقال:
له هداب بالتثقيل وفتح أوله, ثقة عابد, تفرد النسائي بتليينه, من صغار التاسعة, مات سنة بضع وثلاثين. تقريب التهذيب لابن حجر (571/رقم 7269).
[119] همام بن يحيى بن دينار العوذي بفتح المهملة وسكون الواو وكسر المعجمة المحلمي, مولاهم, أبو عبد الله أو أبو بكر البصري, ثقة ربما وهم, من السابعة, مات سنة أربع أو خمس وستين. التقريب (574/رقم 7319).
[120] قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبو الخطاب البصري, ثقة ثبت, يقال: ولد أكمه, وهو رأس الطبقة الرابعة, مات سنة بضع عشرة. تقريب التهذيب لابن حجر (453/رقم 5518).
[121] صحيح مسلم (3/1601/رقم 2025).
[122] سنن ابن ماجه (1/213/رقم 321).
[123] محمد بن مسلم بن تدرس -بفتح المثناة وسكون الدال المهملة وضم الراء- الأسدي مولاهم، أبو الزبير المكي، صدوق إلا أنه يدلس، من الرابعة، مات سنة ست وعشرين. تقريب التهذيب لابن حجر (ص506/رقم 6291).
[124] صحيح مسلم (3/1600/رقم 2024).
[125] المصدر نفسه (3/1601/رقم 2026).
[126] الْمَهْرِيِّ: هذه النسبة إلى قبيلة مَهْرة. انظر/الأنساب للسَّمْعاني (12/499/رقم3999).
[127] تاريخ الإسلام للذهبي (2/1198/رقم 258).
[128] تقريب التهذيب لابن حجر (644/رقم 8133).
[129] الكاشف للذهبي (2/430/رقم 6654).
[130] تقريب التهذيب لابن حجر (644/رقم 8133).
[131] الثقات للعجلي (1/499/رقم 1959).
[132] الثقات لابن حبان (5/588/رقم 6427).
[133] المستدرك على الصحيحين للحاكم (2/82/رقم 2429).
[134] حماد بن إسماعيل بن علية, البصري, نزيل بغداد, ثقة, من الحادية عشرة, مات سنة أربع وأربعين. التقريب (177/رقم 1488).