عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-09-2019, 11:55 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,795
الدولة : Egypt
افتراضي حرف حتى في النحو


حرف حتى في النحو



أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن




الحرف العاشر والأخير من حروف العطف التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله في آجروميته هو الحرف (حتى)، والكلام على هذا الحرف يشمل المباحث الأربعة التالية:
المبحث الأول: أنواع الحرف (حتى) في اللغة العربية.
المبحث الثاني: ذكر خلاف النحاة في وقوع (حتى) حرف عطف.
المبحث الثالث: معنى (حتى) العاطفة عند من أثبتها حرف عطف[2].
المبحث الرابع: ذكر الشروط التي اشترطها النحاة[3] في (حتى) حتى تكون حرف عطف.
♦ ♦ ♦
المبحث الأول: أنواع الحرف (حتى) في اللغة العربية
ذكر النحاة أن (حتى) ترد في اللغة العربية على أربعة أوجه[4]؛ هي:
1 - (حتى) الناصبة للفعل المضارع: وهذه يأتي بعدها فعل مضارع، وهي تعمل فيه النصبَ، وقد تقدَّم الحديث عنها بالتفصيل في نواصب الفعل المضارع[5]، ومن أمثلة عملها النصبَ في كتاب الله تعالى: ﴿ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ ﴾ [البقرة: 214].
2 - (حتى) الجارة: وهذه تكون حرف جر، يجر الاسم الواقع بعده، وعلامتها أنه يصحُّ رفعها ووضع (إلى) مكانها ويستقيم المعنى، وقد وردت في كتاب الله تعالى جارَّةً للاسم الصريح، ومن ذلك قوله تعالى:﴿ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾ [القدر: 5]، بجر (مطلع) على أن (حتى) حرف جر، والمعنى: إلى مطلع الفجر[6].
3 - (حتى) الابتدائية: (حتى) الابتدائية حرف يُبتدأ به الكلام، ويستأنف عما قبله؛ ولذلك كان ما يقع بعدها جملةً تامةً[7]؛ نحو قوله: فاز الطلاب حتى محمدٌ ناجحٌ[8].
4 - (حتى) العاطفة، وهذه تكون بمعنى (الواو)[9]، وسيأتينا إن شاء الله تعالى الحديث عنها بالتفصيل في المبحث الثاني: (مبحث معنى (حتى) العاطفة)[10].
فائدة: اعلم - رحمك الله - أنه قد يكون هناك موضع واحد صالحًا لأنواع (حتى) الثلاثة (الابتدائية، والجارة، والعاطفة)، فيجوز أن تحمل (حتى) الواردة في هذا الموضع، وهذا المثال على أنها:
ابتدائية؛ فيرفع الاسم التالي لها، على أنه مبتدأ، ويجوز أن تحمل كذلك في نفس المثال على أنها جارة، فيكون الاسم التالي لها مجرورًا بها، ويجوز أن تحمل أيضًا على أنها عاطفة، فيُعطف الاسم الوارد بعدها على الاسم الوارد قبلها رفعًا ونصبًا وجرًّا[11].
ومن ورود (حتى) محتملة لهذه المعاني الثلاثة في مثال واحد: المقولة المشهورة: (أكلت السمكة حتى رأسها)[12]، فيجوز في كلمة (رأسها) ثلاثة أوجه من الإعراب، وذلك على اعتبار نوع (حتى):
الوجه الأول: النصب، على أن (حتى) عاطفة بمعنى (الواو)، فتعطف (الرأس) على (السمكة) المنصوبة قبلها، والمعطوف على المنصوب منصوب، ويكون تقدير الكلام حينئذٍ: أكلت السمكة ورأسَها.
والوجه الثاني: الرفع، وذلك على اعتبار أن (حتى) ابتدائية، فيكون الاسم التالي لها مرفوعًا على أنه مبتدأ، وخبره محذوف، والتقدير: حتى رأسُها مأكولٌ[13].
والوجه الثالث: الخفض على اعتبار أن (حتى) حرف جر؛ بمعنى (إلى)؛ أي: إلى رأسها[14].
وعلى هذه الأوجه الثلاثة يُنشد قولُ الشاعر:
ألقى الصحيفةَ كي يُخفِّف رحله *** والزادَ حتى نعله ألقاها
فقوله: نعله، يروى بالأوجه الثلاثة: الرفع على أن (حتى) ابتدائية، و(نعله) مبتدأ، وجملة (ألقاها) الخبر، والنصب على أن (حتى) عاطفة، فتكون (نعله) منصوبة؛ عطفًا على (الصحيفة) المنصوبة، وتكون (ألقاها) توكيدًا للفعل (ألقى) المذكور في أول البيت، والجر على أن (حتى) حرف جر، وتكون (ألقاها) توكيدًا كذلك.
ومما جوَّز فيه العلماء كذلك هذه الأوجه الثلاثة أو بعضها:
1 - ما رواه البخاري ومسلم رحمهما الله، من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفَّر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها)).
فقد نص ابن حجر في الفتح 10/ 105، والعيني في (عمدة القاري)، وغيرهما على أن قوله صلى الله عليه وسلم: ((حتى الشوكة)) يجوز فيه: رفع الشوكة على أن حتى ابتدائية[15]، وجر (الشوكة) على أن (حتى) حرف جر بمعنى (إلى)[16].
2 - ما رواه البخاري ومسلم رحمهما الله، من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ولست تُنْفِق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أُجِرْتَ بها حتى اللقمة تجعلها في فِي امرأتك)، فقد أجاز ابن حجر في (فتح الباري) 5/367، والعيني في (عمدة القاري) 21 /58، والعكبري في (إتحاف الحثيث) صـ 107 في قوله صلى الله عليه وسلم: (حتى اللقمة)، وجهين، هما:
الرفع على أن (حتى) ابتدائية، فتكون (اللقمة): مبتدأ مرفوعًا، وجملة (تجعلها): خبره، والنصب على أن (حتى) حرف عطف، وقد عطف (اللقمة) على نفقة (المنصوبة)[17].
♦ ♦ ♦
المبحث الثاني: ذكر خلاف النحاة في وقوع (حتى) حرف عطف
اعلم - نفعني الله وإياك - أن النحاة اختلفوا في (حتى) هل ترد في اللغة العربية حرف عطف أم لا؟ على قولين:
القول الأول: أنها قد ترد عاطفةً في اللغة العربية، وإن كان ذلك قليل الوقوع، وهذا هو قول البصريين.
والقول الثاني: أنها لا ترد في اللغة العربية حرف عطف أبدًا، وحملوا ما جاء من ذلك على إضمار عامل بعد (حتى)[18]، فيقولون مثلًا في نحو: جاء القومُ حتى أبوك - رأيت القومَ حتى أباك - مررت بالقوم حتى أبيك، يقولون: إن (حتى) ابتدائية، وهناك عامل بعدها محذوف، يدل عليه العامل المتقدِّم عليها، وهذا هو قول الكوفيين[19].
♦ ♦ ♦
المبحث الثالث: معنى (حتى) العاطفة
ذكر النحاة أن (حتى) العاطفة بمنزلة الواو، وهذا يترتَّب عليه ما يلي:
1 - أن (حتى) العاطفة تقتضي التشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في المعنى والإعراب معًا، كحرف العطف (الواو) تمامًا، فإذا قلت على سبيل المثال: مات الناس حتى الأنبياءُ، كانت (حتى) العاطفة في هذا المثال تقتضي المشاركة بين المعطوف (الأنبياء) والمعطوف عليه (الناس) في الإعراب، فكما أن كلمة (الناس) أتت مرفوعةً، فكذلك يجب رفع كلمة (الأنبياء) تبعًا لها، وهذه هي المشاركة في الإعراب، وكذلك تقتضي (حتى) العاطفة في هذا المثال المشاركة بين المعطوف (الأنبياء) والمعطوف عليه (الناس) في المعنى، فيكون معنى المثال: يموت الناس، ويموت الأنبياء.
2 - أن (حتى) العاطفة تقتضي مطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه كالواو العاطفة، من غير دلالة على الترتيب بينهما[20].
ومن معاني (حتى) العاطفة التي ذكرها النحاة كذلك: التدريج والغاية[21]:
ومعنى التدريج: أن ما قبل (حتى) ينقضي شيئًا فشيئًا، إلى أن يبلغ الغاية، وهي الاسم المعطوف؛ نحو قولك: أكلت السمكة حتى رأسها؛ أي: تدرجت في أكل السمكة حتى أكلت الرأس[22].
ومعنى الغاية: آخر الشيء ونهايته.
♦ ♦ ♦
المبحث الرابع: ذكر الشروط التي اشترطها النحاة في (حتى) حتى تكون حرف عطف
ذكر النحاة أن (حتى) لا تكون حرف عطف إلا إذا توافر في معطوفها[23] شروط أربعة:
الشرط الأول: أن يكون اسمًا ظاهرًا، لا مضمرًا[24]؛ نحو: حضر الناس حتى الأطفال، فالمعطوف بـ(حتى) في هذا المثال (الأطفال) اسم ظاهر، لا ضمير.
والشرط الثاني: أن يكون المعطوف بها اسمًا، لا فعلًا[25].
والشرط الثالث: أن يكون المعطوف بها (الاسم الواقع بعدها) بعضًا من المعطوف عليه (الاسم الواقع قبلها)[26]؛ نحو: مات الناس حتى الأنبياء - حضر الناس حتى الأطفال - أكلت السمكة حتى رأسها[27].
والشرط الرابع: أن يكون المعطوف بها غايةً لما قبلها[28] - وغاية الشيء نهايته - إما في زيادة[29]؛ كقولك: مات الناس حتى الأنبياء، أو في نقص[30]؛ كقولك: زارك الناس حتى الخدم[31]،[32].
ومثال ما توفرت فيه هذه الشروط الأربعة التي ذكرناها: نجح جميع الطلاب حتى الأغبياء.
فالمعطوف بـ(حتى) في هاتين الجملتين - وهو (الملوك) في الجملة الأولى، و(الأغبياء) في الجملة الثانية - اسم[33]، ظاهر[34]، وهو أيضًا بعضٌ من المعطوف عليه؛ لأن (الملوك) بعض الناس، وكذا الأغبياء بعض الطلبة، و(الملوك) غاية الناس في الزيادة والشرف، والأغبياء غاية الطلبة في النقصان والضعف[35].

[1] أخَّر ابن آجروم رحمه الله تعالى حرف العطف (حتى) في الذِّكر؛ وذلك لأن العطف بها قليل، ومشروط، كما سيأتينا إن شاء الله تعالى.
[2] مع العلم بأن ابن آجروم رحمه الله لم يتعرض لمعاني هذه الحروف - أعني: حروف العطف العشرة - لأن أهمَّ ما عند النحوي هو الإعراب، أما المعاني فهي عند أهل المعاني في البلاغة، وتعرُّض النحويين لها في بعض الأحيان هو من باب الفضل، لا من باب اللازم؛ لأن النحو وظيفته أن يقيم الكلمات على حسب قواعد اللغة العربية؛ فلهذا لم يتعرَّض المؤلف رحمه الله لمعاني هذه الحروف، ولا معاني غيرها من الحروف التي أوردها في متنه.
[3] أعني بهم: الذين يُجيزون وقوع (حتى) حرف عطف.
[4] على خلاف بينهم في إثبات بعض هذه الأنواع الأربعة وإنكاره، فعلى سبيل المثال: أنكر الكوفيُّون أن تأتي (حتى) عاطفة في اللغة العربية[*]، بينما أثبت ذلك البصريون، وسيأتينا إن شاء الله تعالى بعد قليل، الإشارةُ إلى هذا الخلاف بتفصيل أكثر، كما أنكر كذلك البصريون أن تقع (حتى) في اللغة العربية ناصبةً للفعل المضارع، وقالوا: إن نصب الفعل المضارع الواقع بعدها إنما يكون بـ(أن) مقدَّرة مضمرة بعدها، لا بها هي [**]، وانظر في تفصيل ذلك كتابنا (تمام الوفا شرح قطر الندى).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 24.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.78 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.57%)]