التحفة الوفية بمعاني حروف العربية
د. صالح بن حسين العائد
- الغرّة المخفيّة في شرح الدرّة الألفيّة / لأبي عبدالله أحمد بن الحسين الإربليّ الموصليّ، ت639هـ، تحقيق: حامد محمّد العبدليّ، ط1، مطبعة العاني، بغداد.
- غريب الحديث / لأبي عبيد القاسم بن سلام الهرويّ، ت223هـ، تحقيق: محمّد عظيم الدين، سنة 1979م، دار الكتاب العربيّ، بيروت.
- الفاخر / لأبي طالب المفضّل بن سلمة بن عاصم، ت291هـ، تحقيق: عبدالعليم الطحاويّ، سنة 1974م، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة.
- فصل المقال في شرح كتاب الأمثال / لأبي عبيد عبدالله بن عبدالعزيز البكريّ، ت487هـ، تحقيق: د/ إحسان عبّاس، و د/ عبدالمجيد عابدين، ط3، سنة 1403هـ، مؤسّسة الرسالة، بيروت.
- فوات الوفيات والذيل عليهما / لمحمّد بن شاكر الكتبيّ، ت674هـ، تحقيق: د/ إحسان عبّاس، دار صادر، بيروت.
- القاموس المحيط / لمجد الدين محمّد بن يعقوب الفيروزآباديّ، ت817هـ، تحقيق مكتب تحقيق التراث في مؤسّسة الرسالة، ط3، سنة 1413هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- الكامل / لأبي العبّاس محمّد بن يزيد المبرّد، ت285هـ، تحقيق: محمّد أحمد الدالي، ط1، سنة 1406هـ/ 1986م، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- الكتاب / لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بسيبويه، ت180هـ، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، سنة 1316هـ.
- الكتاب / لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بسيبويه، ت180هـ، تحقيق: عبدالسلام هارون، سنة 1977م، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب.
- كتاب الأمثال / لأبي عبيد القاسم بن سلام، ت223هـ، تحقيق: د/ عبدالمجيد قطامش، دار المأمون للتراث، دمشق.
- الكشّاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل / لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشريّ، ت538هـ، دار المعرفة، بيروت.
- الكوكب الدرّيّ فيما يتخرّج على الأصول النحويّة من الفروع الفقهيّة / لجمال الدين عبدالرحيم بن الحسن الإسنويّ، ت772هـ، تحقيق: د/ محمّد حسن عوّاد، ط1، سنة 1405هـ، دار عمّار للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
- اللامات / لأبي القاسم عبدالرحمن بن إسحاق الزّجّاجيّ، ت337هـ، تحقيق: د/ مازن المبارك، سنة 1389هـ، مجمع اللغة العربيّة، دمشق.
- لسان العرب / لأبي الفضل محمَّد بن مكرم بن منظور، ت711هـ، القاهرة، المطبعة الكبرى الميريَّة، سنة 1300- 1307هـ.
- اللمع في العربيّة / لأبي الفتح عثمان بن جنّي النحويّ، ت392هـ، تحقيق: د/ فائز فارس، دار الكتب الثقافيّة، الكويت.
- مجاز القرآن / لأبي عبيدة معمر بن المثنّى التميميّ، ت201هـ، تعليق: د/ فؤاد سيزكين، نشر مكتبة الخانجيّ بمصر.
- مجالس ثعلب / لأبي العبّاس أحمد بن يحيى ثعلب، ت291هـ، تحقيق: عبد السلام هارون، دار المعارف بمصر.
- مجمع الأمثال / لأبي الفضل أحمد بن محمّد الميدانيّ، ت518هـ، تحقيق: محمّد محيي الدين عبدالحميد، سنة 1374هـ، مطبعة السنّة المحمّديّة، القاهرة.
- مجمع البيان في تفسير القرآن / لأبي عليّ الفضل بن الحسن الطبرسيّ، ت548هـ، دار مكتبة الحياة، بيروت، سنة 1380هـ.
- المحتسب في تبين شواذ القراءات / لأبي الفتح عثمان بن جنّي، ت392هـ، تحقيق: علي النّجديّ ناصف، وعبدالفتّاح شلبيّ، سنة 1389هـ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة.
- المُحْكَم والمحيط الأعظم / لأبي الحسن عليّ بن إسماعيل الأندلسيّ، المعروف بـ((ابن سيده)) ت458هـ، تحقيق: مصطفى السقّا وزملائه، مكتبة مصطفى البابيّ الحلبيّ، القاهرة، سنة 1378هـ.
- مختارات شعراء العرب / لهبة الله بن عليّ الشجريّ، ت542هـ، تحقيق: عليّ محمّد البجاويّ، دار نهضة مصر، القاهرة.
- مراتب النحويّين / لأبي الطيّب عبدالواحد بن عليّ اللغويّ، ت351هـ، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار نهضة مصر، القاهرة.
- المسائل البصريّات / لأبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ، ت377هـ، تحقيق د/ محمّد الشاطر أحمد محمّد أحمد، ط1، سنة 1405هـ.
- المسائل الحلبيّات / لأبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ، ت377هـ، تحقيق د/ حسن هنداويّ، ط1، سنة 1407هـ، دار العلم، دمشق.
- المسائل العضديّات / لأبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ، ت377هـ، تحقيق: د/ علي جابر المنصوريّ، ط1، سنة 1406هـ، عالم الكتب، بيروت.
- المسائل المشكلة، المعروفة بالبغداديّات / لأبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ، ت377هـ، تحقيق صلاح الدين عبدالله السنكاويّ، منشورات وزارة الأوقاف العراقيّة، مطبعة العاني، بغداد.
- المسائل المنثورة / لأبي عليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ، ت377هـ، تحقيق مصطفى الحدريّ، مطبوعات مجمع اللغة العربيّة، دمشق.
- المسائل والأجوبة في الحديث واللغة / لأبي محمّد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوريّ، ت276هـ مكتبة القدسيّ، القاهرة، سنة 1349هـ.
- المستقصى في أمثال العرب / لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشريّ، ت538هـ، ط2، سنة 1397هـ، دار الكتب العلميّة، بيروت.
- معاني الحروف / المنسوب لأبي الحسن عليّ بن عيسى الرمّانيّ[495]، ت384هـ، تحقيق: د/ عبدالفتّاح إسماعيل شلبيّ، دار نهضة مصر. القاهرة.
- معاني القرآن / لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش، ت215هـ، تحقيق: د/ هدى محمود قرّاعة، ط1، سنة 1411هـ، مطبعة المدني، القاهرة.
- معاني القرآن / لأبي زكريّا يحيى بن زياد الفرّاء، ت207هـ، ط2، سنة 1980م، عالم الكتب، بيروت.
- معاني القرآن وإعرابه / لأبي إسحاق إبراهيم بن السريّ بن سهل الزّجّاج، ت311هـ، تحقيق د/ عبدالجليل عبده شلبيّ، ط1، سنة 1408هـ، عالم الكتب، بيروت.
- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / لعمر رضا كحّالة، ط3، سنة 1402هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- معجم المؤلّفين / لعمر رضا كحّالة، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت.
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب / لجمال الدين عبدالله بن يوسف بن هشام الأنصاريّ، ت761هـ، تحقيق: د/ مازن المبارك، ومحمّد عليّ حمد الله، ط5، سنة 1979م، دار الفكر، بيروت.
- المفصّل في علم العربيّة / لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشريّ، ت538هـ، دار الجيل، بيروت.
- المفضّليّات / للمفضّل بن محمّد الضبّيّ، ت178هـ، تحقيق: أحمد محمّد شاكر، وعبدالسلام هارون، ط6، دار المعارف، مصر.
- المقاصد النحويّة في شرح شواهد شروح الألفيّة / لأبي محمّد محمود بن أحمد العينيّ، ت855هـ، بهامش خزانة الأدب، طبعة بولاق.
- المقتضب / لأبي العبّاس محمّد بن يزيد المبرّد، ت285هـ، تحقيق: د/ محمّد عبدالخالق عضيمة رحمه الله، عالم الكتب، بيروت.
- المقدّمة الجزوليّة في النحو / لأبي موسى عيسى بن عبدالعزيز الجزوليّ، ت607هـ، تحقيق د/ شعبان عبدالوهّاب محمّد، ط1، سنة 1408هـ، أمّ القرى للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة.
- الملخّص في ضبط قوانين العربيّة / لأبي الحسين عبيدالله بن أحمد بن أبي الربيع الإشبيليّ، ت688هـ، تحقيق د/ علي بن سلطان الحكميّ، ط1، سنة 1405هـ.
- منهج السالك في الكلام على ألفيّة ابن مالك / لأبي حيّان محمّد بن يوسف النحويّ، ت754هـ، تحقيق: سدني جليزر، سنة 1947م، نيوهافن.
- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة / لأبي المحاسن جمال الدين يوسف بن عبدالله بن تغري بردي، ت874هـ، مطابع كوستا توماس، القاهرة.
- النكت الحسان في شرح غاية الإحسان / لأبي حيّان محمّد بن يوسف الأندلسيّ النحويّ، ت754هـ، ط1، سنة 1405هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- النوادر في اللغة / لأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاريّ، ت215هـ، تحقيق: د/ محمّد عبدالقادر أحمد، ط1، سنة 1401هـ، دار الشروق، بيروت.
- نيل الابتهاج بتطريز الديباج / لأبي العبّاس أحمد بن أحمد بن أحمد بن عمر التنبكتيّ، ت1036هـ، ط1، سنة 1351هـ، مصر (بهامش كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب).
- هديّة العارفين أسماء المؤلّفين وآثار المصنّفين / لإسماعيل باشا البغداديّ، ط: سنة 1955م، مكتبة المثنّى، بيروت.
- هشام بن معاوية الضرير / لتركي بن سهو العتيبيّ، رسالة ماجستير، سنة 1405هـ. كليّة اللغة العربيّة، جامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلاميّة، الرياض.
- همع الهوامع، شرح جمع الجوامع / لجلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطيّ، ت911هـ، تحقيق: د/ عبدالعال سالم مكرم، سنة 1400هـ/ 1980م، دار البحوث العلميّة، الكويت.
- الوافي بالوفيات / لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفديّ، ت764هـ، باعتناء س. ديدرنغ، ط2، سنة 1394هـ، فرانز شتايز فيسبادن.
- وفيات الأعيان وأنباء الزمان / لأبي العبّاس أحمدْ بن محمّد بن خلّكان، ت681هـ، تحقيق: د/ إحسان عبّاس، دار صادر، بيروت.
[1] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لابن فرحون المالكيّ: 1/279- 280، شجرة النور الزكيّة 209.
[2] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، شجرة النور الزكيّة 209.
[3] الدرر الكامنة 1/57.
[4] ذكره ابن حجر في كتابه: الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57.
[5] ترجمته في: درّة الحجال في أسماء الرجال 3/9.
[6] ذكره ابن فرحون في: الديباج المذهب في أعيان المذهب 1/280.
[7] ترجمته في: درّة الحجال 3/117- 118.
[8] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.
[9] ترجمته في: الدرر الكامنة 1/487.
[10] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.
[11] ترجمته في: الدرر الكامنة 1/459.
[12] ذكره ابن مرزوق في: نيل الابتهاج بتطريز الديباج 39.
[13] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/3- 6.
[14] ذكرها ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.
[15] ترجمتها في: الدرر الكامنة 2/117.
[16] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.
[17] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/457- 461.
[18] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.
[19] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/302.
[20] الدرر الكامنة 1/57.
[21] نيل الابتهاج بتطريز الديباج: 40.
[22] ص 40.
[23] الوافي بالوفيات: 6/138.
[24] ص 40.
[25] الديباج المذهب: 1/279.
[26] ص 40.
[27] ترجمته في: الضوء اللامع: 4/152.
[28] هو: محمّد بن أحمد بن محمّد بن محمد بن عليّ بن غازي العثمانيّ المكناسيّ الفاسيّ، المتوفّى سنة 919هـ. انظر: (معجم المؤلّفين 9/16).
[29] هديّة العارفين 2/226.
[30] ص 504.
[31] الديباج المذهب 1/279.
[32] ترجمه في: الوافي بالوفيات: 1/270.
[33] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، بغية الوعاة 1/425، نيل الابتهاج بتطريز الديباج 40.
[34] النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 10/98.
[35] شجرة النور الزكيّة 209.
[36] النجوم الزاهرة 10/98.
[37] انظر: النصّ المحقّق: ص26- 55.
[38] انظر: النصّ المحقّق: ص55- 62.
[39] انظر: النصّ المحقّق: ص62- 65.
[40] انظر: النصّ المحقّق: ص65- 70.
[41] انظر: النصّ المحقّق: ص25.
[42] انظر: النصّ المحقّق: ص53.
[43] انظر: النصّ المحقّق: ص70- 87.
[44] انظر: النصّ المحقّق: ص27، 34، 40، 42، 49، 52، 60، 63، 64، 68، 69، 79، 86، 87.
[45] انظر: النصّ المحقّق: ص34، 40، 53، 63، 74، 76.
[46] انظر: النصّ المحقّق: ص29، 45، 53، 55، 57، 60.
[47] انظر: النصّ المحقّق: ص35، 40، 72، 86.
[48] انظر: النصّ المحقّق: ص23، 44، 57.
[49] انظر: النصّ المحقّق: ص60، 64.
[50] انظر: النصّ المحقّق: ص67، 74.
[51] انظر: النصّ المحقّق: ص46، 50.
[52] انظر: النصّ المحقّق: ص36، 68.
[53] انظر: النصّ المحقّق: ص46، 61.
[54] انظر: النصّ المحقّق: ص35.
[55] انظر: النصّ المحقّق: ص30.
[56] انظر: النصّ المحقّق: ص73.
[57] انظر: النصّ المحقّق: ص40.
[58] انظر: النصّ المحقّق: ص36.
[59] انظر: النصّ المحقّق: ص30، 31، 32، 35، 39، 41، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 52، 53، 54، 59، 61، 62، 63، 64، 66، 67، 68، 69، 70، 72، 74، 75، 83.
[60] انظر: النصّ المحقّق: ص37.
[61] انظر: النصّ المحقّق: ص32، 33، 36، 55.
[62] انظر: النصّ المحقّق: ص35، 36، 40، 42، 51.
[63] انظر: النصّ المحقّق: ص44، 49، 51، 60.
[64] انظر: النصّ المحقّق: ص65، 79، 85.
[65] غير واضحة في المخطوطة.
[66] الجنى الداني 92.
يتبع