عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 11-06-2019, 02:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,740
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أقسام مقاصد الدعوة إلى الله تعالى

أقسام مقاصد الدعوة إلى الله تعالى [*]


د. عبدالناصر بن خليفة اللوغاني[**]

خاتمة في نتائج البحث وبعض التوصيات


من خلال ما تقدم في هذا البحث، وصل الباحث إلى عدة نتائج وتوصيات، أجمل أهمها بما يلي:

أن للدعوة إلى الله تعالى مقاصد وغايات محددة، تميزها عن سائر التشريعات الربانية، وبتمييز تلك المقاصد وضبط حدودها يتميز علم الدعوة عن غيره من العلوم الإسلامية، وتثريه وتكمل بناءه.
كما تبين أن مقاصد الدعوة قد تنوعت إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول: ما تطابق مع مقاصد الشريعة ومقاصد سائر العلوم الإسلامية كل التطابق، ليس له حظ من الاستقلال والانفصال، وهو المقصد العام الأكبر، وهو تحقيق كمال العبودية لله تعالى.
النوع الثاني: ما انبثق أصله من التقسيمات العلمية لمقاصد الشريعة، وقد نتج عن هذا النوع ثلاثة أقسام باعتبارات مختلفة:

فانقسمت بالنظر إلى فئات المدعوين إلى مقاصد عامة وأخرى خاصة.
ثم انقسمت بالنظر إلى الموضوعات الدعوية إلى مقاصد قطعية كلية، ومقاصد قطعية تفصيلية، فالقطعية الكلية هي تلك المبادئ والأصول الكبرى في الشريعة، كإقامة التوحيد، وحفظ الحقوق، وأركان العبادات، وأما القطعية التفصيلية، فهي ما سوى الكبرى من التشريعات، وهذه القطعية التفصيلية على مرتبتين:
الأولى: ما كان منها مطلوبا على سبيل اللزوم.
الثانية: ما كان منها مطلوبا بغير إلزام.

ثم انقسمت باعتبار المنفعة الدنيوية الحاصلة للداعية - مقاصد الدعوة - إلى مقاصد دعوية أصلية، وأخرى تابعة.
النوع الثالث: ما انبثق أصله من ماهية الدعوة وحقيقتها، وهي المقاصد الموسومة بـ(المقاصد الكلية للدعوة)، وتلخصت في ثلاثة مقاصد:
الأول: تحقيق التبليغ والبيان، والنذارة والبشارة للناس.
الثاني: التزكية والتربية للنفس البشرية.
الثالث: نشر علوم الشريعة النقلية والعقلية، والتوقيف على أحكامها ومعانيها وأسرارها، من خلال: تفهيم معاني الفرقان الكريم وحقائقه، والتوقيف على دلائل آياته، حكمه وأسراره، ومن خلال التفقيه في الدين وتغفله، بتعليم طرق استنباط أحكامه من نصوصه، وتنزيلها من الواقع على وجهها الصحيح، ورسم وإيضاح منهج التفكير السليم.

واتضح من خلال هذا البحث أن تحقيق العبودية لله تعالى هو المقصد العام الأكبر، الذي تندرج تحته سائر المقاصد للأحكام الشرعية والمقاصد الدعوية على حد سواء، غير أن الدعوة إلى الله تعالى لما كانت وسيلة لهذا المقصد العام، كان لها من المكانة ما تشير إليه القاعدة الشهيرة: حكم الوسائل تابع لحكم المقاصد.
وقد تقوى لدى الباحث في معنى العبادة الوارد في قوله تعالى: (ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ)([132])، أن تفسيرها بـ(يعرفون).
وتبين أن تحقيق العبودية الكاملة فناط بالتقاء مقصدين: مقصد المكلف، مع مقصد الشرع، فمتى اختل أحدهما، لم تتحقق العبودية المرجوة.
وأن من خلال هذه الدراسة أن المقاصد الدعوية المنبثقة عن مقاصد الشريعة - عند التحقيق والدقة - لا تعدو أن تكون صورا وأمثلة جزئية لمقاصد الشريعة العامة المشهورة، أو قل: أمثلة لمقاصد شرعية ذات علاقة مباشرة بالدعوة.
وهذا لا يلغي قيمة هذا النوع من المقاصد، بل لا يقلل من أهميتها في ميدان التنظير والتطبيق، لما لها من أثر في توسيع مدارك فقه الدعاة في دعوتهم، وتقويم مسيرتهم.

وتبين أن المقاصد الدعوية الكلية التي فصلت في المبحث الثالث.. هي المقاصد التي عبرت عن ماهية الدعوة، وأعطت الخصوصية لشريعة الدعوة وعلمها عن سائر الشرائع الإسلامية وعلومها، وهي التي يمكن أن يعول عليها ويفزع إليها عند الحاجة لبيان ومعرفة خلاصة القول في المقاصد الدعوية.
كما تبين أن الآية الكريمة (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ويُزَكِّيهِمْ ويُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والْحِكْمَةَ وإن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)([133])، وما شابهها من الآيات.. قد أشارت إلى ماهية الدعوة، ومن ثم إلى مقاصدها الكلية.
وكان هذا سر الانسجام والتوافق بين هذه المقاصد الكلية وتعريف الدعوة المذكور أول هذا البحث، وهو: "تبليغ الإسلام للناس، وتعليمهم إياه، وتطبيقه في واقع الحياة ([134])، إذ كلاهما مستلهم من هذه الآية الكريمة، فقد نص هذا التعريف بصريح العبارة على المقصدين الكليين: الأول والثالث ([135])، وأشار تضمنا إلى المقصد الثاني ([136])، فإن تطبيق الإسلام في واقع الحياة يتضمن التزكية والتربية للنفس البشرية.
أظهرت هذه الدراسة بعض جوانب العلاقة والترابط بين علمي الدعوة ومقاصد الشريعة، غير أن بيان سائر أوجه هذه العلاقة وحقيقتها.. يحوج إلى دراسة مستقلة، وهو مما يوصي الباحث بالعناية بدراسته وتفصيل الكلام فيه.
يوصي الباحث - أيضا - بدراسة أقوال أهل التفسير في قوله تعالى: (رَبَّنَا وابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ ويُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والْحِكْمَةَ ويُزَكِّيهِمْ إنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ) ([137])، وبقية الآيات الأربع ([138])، وتحقيق معاني التلاوة والتزكية وتعليم الكتاب والحكمة، وتحقيق معنى السنة فيمن فسر الحكمة بها، فلم أر من أهل التفسير أو غيرهم من وسع في ذلك القول على وجه التتبع والتفصيل والتحرير.
كما يوصي بأن تتناول دراسة أحكام أهل الذمة تناولا فقهيا دعويا جديدا، ضمن مفهوم المصلحة الدعوية التي أشير إلى شيء منها في المطلب الأول من المبحث الثاني المتعلق بتقسيم المقاصد الدعوية إلى خاصة وعامة بالنظر إلى فئات المدعوين.
وليس المقصود من ذلك تغيير أحكام الأئمة المجتهدين من سلف هذه الأمة، وإنشاء بديل عنها، حاشا وكلا، بل المقصود أغراض أخرى، من أجلها:
تفهم هذه الاجتهادات ومقاصد قائليها على وجهها الصحيح، ومن ثم الإصابة في تطبيقها، إذ حسن التطبيق فرع عن حسن الفهم، وسلفنا الصالح قد فقهوا النصوص، والخلف بحاجة لفقه أقوالهم واجتهاداتهم في فهمهم لتلك النصوص.
تثوير الحكم والأسرار الشرعية في مثل هذه التشريعات التي قد تستغل لتشويه الشريعة الربانية والطعن بها، وإثارة الشبه عليها، ولبيان عظمتها وصلاحيتها الأبدية.
السعي في تذليل صعوبات النظر الفقهي في مستجدات ونوازل معاصرة في هذا الميدان، لإعطائها الأحكام المناسبة الصحيحة من قبل المتأهلين، على ما تقتضيه قواعد أئمة الاجتهاد رحمهم الله تعالى.
هذا، وعلى الله تبارك وتعالى المعول في أن يكون هذا البحث لبنة صالحة من لبنات علم الدعوة إلى الله عز وجل، وما زال موضوع مقاصد الدعوة مرتعا خصبا للباحثين والدارسين، وما قدم في هذه الوريقات إنما هو لبنة من لبنات بناء أرجو من الله تعالى كماته وتمامه على منوال العلوم الشرعية الأخرى التي نضجت.
والله ولي التوفيق والسداد، وهو نعم المولى ونعم النصير،

والحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على خير خلقه سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين


فهرس المصادر والمراجع


إتحاف السادة المتقين، لمحمد بن محمد الزبيدي. دار الفكر. بيروت.
إثبات العلل. لمحمد بن علي الحكيم الترمذي. تحقيق خالد زهري. مطبعة النجاح الجديدة. الدار البيضاء. المملكة المغربية. الأولى (1998).
إحياء علوم الدين. لمحمد بن محمد الغزالي. دار الكتب العربية الكبرى مصطفى البابي الحلبي. القاهرة.
الأحكام السلطانية. لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي. تحقيق خالد عبداللطيف السبع العلمي. دار الكتاب العربي. بيروت. الأولى (1410 ه- 1990 م).
الأدب المفرد. لمحمد بن إسماعيل البخاري. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. دار البشائر الإسلامية. الثالثة (1409 ه- 1989 م).
أساس البلاغة. لمحمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الزمخشري. دار الفكر، بيروت (1399 ه- 1979 م).
أساليب الدعوة الإسلامية المعاصرة. لحمد بن ناصر العمار. ط. مركز الدراسات والإعلام / دار إشبيليا. الرياض. الثالثة ( 1418 هـ- 1998 م).
الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي. تحقيق سالم محمد عطا، ومحمد علي معوض. دار الكتب العلمية. بيروت. الأولى (2000 م).
أصول الفقه الإسلامي. لوهبة الزحيلي. دار الفكر. دمشق. الثالثة (1989 م).
البرهان في أصول الفقه. لإمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني. تحقيق عبدالعظيم ديب. دار الأنصار. القاهرة. الثانية (1400 هـ).
بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها. لعبد الله بن أبي جمرة. دار الكتب العلمية. بيروت. مصورة عن دار الكتب المصرية. القاهرة.
تاج العروس من جواهر القاموس. لمحمد بن محمد الزبيدي. تحقيق عبد الستار فراج وآخرون. وزارة الإعلام بدولة الكويت. الكويت. الثانية (1986 م).
تاريخ الخلفاء. لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. مطبعة السعادة. الأولى (1371 هـ- 1952 م).
تحفة الأخيار بإحياء سنة سيد الأبرار. لأبي الحسنات محمد بن عبدالحي اللكنوي. تحقيق عبدالفتاح أبو غدة. مكتبة المطبوعات الإسلامية بحلب. الأولى (1412 هـ- 1992 م).
تفسير ابن عطية، المسمى بالمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. لعبدالحق بن غالب بن عطية الأندلسي. دار ابن حزم. بيروت. الأولى (1423 هـ- 2002 م).
تفسير ابن كثير، المسمى بتفسير القرآن العظيم. لإسماعيل بن كثير. دار المعرفة. بيروت. الأولى (1423 هـ- 2003 م).
تفسير الألوسي - روح المعاني.
تفسير البغوي، المسمى بمعالم التنزيل. للحسين بن مسعود البغوي. تحقيق محمد عبدالله النمر ورفاقه. دار طيبة. الرياض (1409 هـ).
تفسير البيضاوي، المسمى بأنوار التنزيل وأسرار التأويل. لعبد الله بن عمر البيضاوي. بهامش حاشية زاده. دار إحياء التراث العربي. بيروت.
تفسير الطبري المسمى بجامع البيان. لمحمد بن جرير الطبري. مكتبة مصطفى البابي الحلبي. القاهرة (1968 م).
تفسير القرطبي المسمى بالجامع لأحكام القرآن، لمحمد بن أحمد القرطبي. دار إحياء التراث العربي. بيروت. مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية. القاهرة (1405 هـ).
تفسير الماوردي. لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي البصري. دار الصفوة. القاهرة. بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت. الأولى. (1413 ه- 1993 م).
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري. تحقيق مصطفى بن أحمد العلوي، ومحمد عبدالكبير البكري. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية. المملكة المغربية.
التوقيف على مهمات التعاريف. لمحمد بن عبدالرؤوف المناوي. تحقيق محمد رضوان الداية. دار الفكر المعاصر. بيروت. ودار الفكر. دمشق. الأولى (1410 هـ-1990 م).
جمع الجوامع (بشرح المحلي وحاشية العطار). دار الكتب العلمية (مصورة). بيروت. الأولى (1420 ه- 1999 م).
جهود الإمام النووي في الدعوة إلى الله تعالى، لعبدالناصر بن خليفة اللوغاني. بحث مكمل لنيل درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في كلية الدعوة، فرع المدينة المنورة (1421 هـ).
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير. لمحمد بن أحمد الدسوقي. دار إحياء الكتب العربية. القاهرة.
حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي، المسماة بعناية القاضي وكفاية الراضي. لأحمد شهاب الدين الخفاجي. دار إحياء التراث العربي (مصورة). بيروت.
الحدود الأنيقة في التعريفات الدقيقة. لزكريا بن محمد الأنصاري. تحقيق مازن المبارك. دار الفكر المعاصر. بيروت. ضمن مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث. دبي. الأولى (1411 هـ- 1991 م).
حكمة التشريع الإسلامي وفلسفته. لعلي أحمد الجرجاوي. دار الفكر. بيروت.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. لمحمود الآلوسي. دار إحياء التراث العربي. بيروت. مصورة عن طبعة إدارة الطباعة المنيرية. القاهرة.
سر صناعة الإعراب. لأبي الفتح عثمان ابن جني. تحقيق حسن هنداوي. دار القلم. دمشق. الأولى (1405 هـ- 1985 م).
السراج المنير. لمحمد بن أحمد الشربيني المعروف بالخطيب. تعليق أحمد عزو عناية الدمشقي. دار إحياء التراث. بيروت. الأولى (1425 هـ- 2004 م).
سنن ابن ماجه. لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المعروف بابن ماجه. بترقيم وتحقيق محمد فؤاد عبدالباقي. المكتبة العلمية. بيروت.
سنن أبي داود. لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني. تحقيق وترقيم محمد عوامة. دار القبلة للثقافة الإسلامية. جدة. الأولى.
سنن الترمذي. لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي. بتحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون. دار إحياء التراث العربي. بيروت.
السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها. للدكتور يوسف القرضاوي. مكتبة وهبة. القاهرة. الثانية ( 1426 هـ-2005 م).
سير أعلام النبلاء. لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون. مؤسسة الرسالة. بيروت. التاسعة (1413 هـ).
شرح الكوكب المنير. لمحمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي المعروف بابن النجار. تحقيق محمد الزحيلي، ونزيه حماد. مكتبة العبيكان. الرياض (1413 هـ- 1993 م).
شرح المحلي على المنهاج المسمى بكنز الراغبين، بحاشيتي القليوبي وعميرة البرلسي. لجلال الدين المحلي. مطبعة دار إحياء الكتب العربية لعيسى البابي الحلبي. القاهرة.
شرح صحيح مسلم. ليحيى بن شرف النووي. دار الكتب العلمية. بيروت. مصورة عن إدارة الطباعة المنيرية. القاهرة.
شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل. لمحمد بن محمد الغزالي. تحقيق حمد الكبيسي. مطبعة الإرشاد. بغداد (1390 هـ- 1971 م).
صحيح ابن خزيمة. لأبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة. تحقيق محمد مصطفى الأعظمي. المكتب الإسلامي. دمشق. الثانية (1412 هـ- 1992 م).
صحيح البخاري. لمحمد بن إسماعيل البخاري. تحقيق محمد زهير الناصر. دار طوق النجاة. بيروت. الأولى (2001 م).
صحيح مسلم. لمسلم بن الحجاج النيسابوري. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. دار إحياء التراث العربي. بيروت.
ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية. لمحمد سعيد رمضان البوطي. مؤسسة الرسالة. بيروت. السادسة (1422 هـ- 2001 م).
طرح التثريب في شرح التقريب. لأبي الفضل عبدالرحيم العراقي. جمعية النشر والتأليف الأزهرية. القاهرة. مصورة عن دار إحياء التراث العربي. القاهرة. (1413 هـ-1992 م).
غاية الوصول شرح لب الأصول. لزكريا بن محمد الأنصاري. مطبعة مصطفى البابي الحلبي. القاهرة.
فتح الباري. للأحمد بن حجر العسقلاني. ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي. المكتبة السلفية. القاهرة.
الفتح المبين بشرح الأربعين. لشهاب الدين أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي. عني به أحمد جاسم محمد المحمد ورفاقه. دار المنهاج للنشر والتوزيع. جدة. الأولى ( 1428 ه-2008 م).
فقه الموازنات الدعوية معالمه وضوابطه. لمعاذ أبو الفتح البيانوني. الإبداع الفكري. الكويت. الأولى (426 1 هـ- 2005 م).
فقه الموازنات وحاجة الداعي إليه. لصالح الحربي. بحث مكمل لنيل درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية الدعوة. فرع المدينة المنورة (1414 هـ).
في فقه الأولويات. ليوسف القرضاوي. المكتب الإسلامي. بيروت، ودمشق، وعمان. الأولى (1420 هـ- 1999 م).
قواعد الأحكام في مصالح الأنام. لعز الدين عبدالعزيز بن عبدالسلام. تحقيق الدكتورين: نزيه حماد وعثمان ضميرية، دار القلم. دمشق. الأولى (1421 ه- 2000 م).
قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضا ودراسة وتحليلا. للدكتور عبدالرحمن إبراهيم الكيلاني. المعهد العالمي للفكر الإسلامي (سلسلة الرسائل الجامعية). دار الفكر. دمشق. الثانية (1426 هـ- 2005 م).
الكامل في التاريخ. لعز الدين علي بن أبي الكرم المشهور بابن الأثير. دار الكتاب العربي. بيروت. السادسة (1406 ه- 1986 م).
كشاف اصطلاحات الفنون. لمحمد أعلى بن علي التهانوي. سهيل أكيديمي لاهور، باكستان. الأولى (1413 هـ).
الكليات. لأبي البقاء أيوب بن موسى الكفوي. تحقيق عدنان درويش. دار الكتاب الإسلامي. القاهرة. الثانية (1992 م).
لسان العرب. لمحمد بن مكرم بن منظور الأفريقي. دار صادر. بيروت. الأولى (1410 هـ).
محاسن الإسلام. لمحمد بن عبد الرحمن البخاري، الملقب بالزاهد. دار الكتب العلمية. بيروت.
محاسن الشريعة. لمحمد بن علي القفال الشاشي الكبير. تحقيق عبد الناصر اللوغاني. رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة ويلز. المملكة المتحدة (1424 ه- 2003 م).
المحكم المحيط الأعظم. لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي. تحقيق عبد الحميد هنداوي. دار الكتب العلمية. بيروت. الأولى (2000 م).
المدخل إلى علم الدعوة. لمحمد أبو الفتح البيانوني. مؤسسة الرسالة. بيروت. الأولى (1412 هـ).
المدخل إلى علم مقاصد الشريعة من الأصول النصية إلى الإشكالات المعاصرة. لعبدالقادر بن حرز الله. مكتبة الرشد. الرياض. الأولى (1426 هـ- 2005 م).
المصنف. لأبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني. تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي. المكتب الإسلامي. بيروت. الثانية (1403 هـ).
المعجم الكبير. لسليمان بن أحمد الطبراني. تحقيق حمدي بن عبدالمجيد السلفي. مكتبة الزهراء. الموصل. الثانية (1404 ه- 1983).
معجم مقاييس اللغة. لأحمد بن فارس بن زكريا. تحقيق عبدالسلام محمد هارون. دار الجيل. بيروت.
المغني. لموفق الدين عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي. تحقيق عبد الله بن عبدالمحسن التركي وعبدالفتاح بن محمد الحلو. هجر للطباعة والنشر. القاهرة. الثانية (1412 هـ).
مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة. لمحمد بن أبي بكر أيوب الزرعي المعروف بابن القيم. دار الكتب العلمية. بيروت.
مفردات لفاظ القرآن. للراغب الأصفهاني. تحقيق صفوان عدنان داوودي. دار القلم. دمشق. الثانية (1418 هـ).
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم. لأبي العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي. تحقيق محيي الدين مستو ورفاقه. دار ابن كثير. دمشق، ودار الكلم الطيب. دمشق. الأولى (1417 ه- 1996 م).
مقاصد الشريعة الإسلامية. لمحمد بن الطاهر بن عاشور. مصنع الكتاب للشركة التونسية للتوزيع. تونس. الأولى (1978 م).
مقاصد الشريعة الإسلامية تأصيلا وتفعيلا، للدكتور محمد بكر إسماعيل حبيب. دار طيبة الخضراء. مكة المكرمة. الأولى (1427 ه- 2006 م)
مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها. لعلال بن عبد الواحد الفاسي الفهري. الرسالة. الرباط. المملكة المغربية. الثانية. (1979 م).
مقاصد الشريعة عند الإمام العز بن عبد السلام. لعمر بن صالح بن عمر. دار النفائس. الأردن. الأولى (1423 ه- 2003 م).
مقاصد الشريعة وعلاقتها بالأدلة الشرعية. لمحمد سعد اليوبي. دار الهجرة للنشر والتوزيع. الرياض. الأولى (1418 ه- 1998 م).
الموافقات. لإبراهيم بن موسى الشاطبي. تحقيق مشهور حسن آل سلمان. دار ابن عفان. الخبر. السعودية. الأولى (1417 ه- 1997 م).
الموطأ. لمالك بن أنس الأصبحي. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. دار إحياء التراث العربي. مصر.
نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي. للدكتور أحمد الريسوني. نشر وتوزيع الدار العالمية للكتاب الإسلامي. الرياض. والمعهد العالمي للفكر الإسلامي. الولايات المتحدة الأمريكية. الرابعة (1416 ه- 1995 م).
نهاية السول في شرح منهاج الأصول. لجمال الدين عبدالرحيم بن الحسن الإسنوي. عالم الكتب. بيروت. مصورة عن المطبعة السلفية. القاهرة.
[*] بحث مدعوم من إدارة الأبحاث بجامعة الكويت برقم (08 /02 (hb.

[**] مدرس بقسم العقيدة والدعوة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت.
[1]وأرى أن يفرد لهذا الموضوع (حقيقة العلاقة بين العلمين) بحثا مستقلا، وذلك بعد اتضاح صورة مقاصد الدعوة.

[2]طبع (المكتب الإسلامي. بيروت ودمشق وعمان. الأولى 1420 هـ- 1999 م).

[3]طبع البحث في مطبعة (الإبداع الفكري. الكويت. الأولى 1426 هـ- 2005 م)، ولينظر من أراد الوقوف على كتب أخرى في الأولويات والموازنات: قسم الدراسات السابقة من هذا البحث الأخير.

[4](ص 198 - 203)، (طبع مؤسسة الرسالة. بيروت. الأولى 1412 هـ).

[5]سورة الذاريات، آية (56).

[6]انظر على سبيل المثال: مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية، لمحمد سعد اليوبي (ص 25)، (طبع دار الهجرة للنشر والتوزيع. بالرياض. الأولى 1418 هـ- 1998 م)، وقواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضا ودراسة وتحليلا، للدكتور عبدالرحمن إبراهيم الكيلاني (ص 44)، (طبع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، سلسلة الرسائل الجامعية، ودار الفكر. دمشق. الثانية 1426 هـ- 2005 م).

[7]نقله عنه المحكم المحيط الأعظم، لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي، (تحقيق عبد الحميد هنداوي. دار الكتب العلمية. بيروت. الأولى 2000 م)، ولسان العرب، لمحمد ابن مكرم بن منظور الأفريقي، (دار صادر. بيروت. الأولى 1410 هـ)، وتاج العروس من جواهر القاموس. لمحمد بن محمد الزبيدي، (تحقيق عبد الستار فراج وآخرون. وزارة الإعلام بدولة الكويت. الثانية 1986)، كلها في مادة: (قصد)، وعزاه الزبيدي في التاج إلى (سر صناعة الإعراب)، لأبي الفتح عثمان ابن جني. (تحقيق حسن هنداوي. دار القلم. دمشق. الأولى 1405 هـ- 1985 م)، ولم أقف عليه فيه.

[8]سورة التوبة، آية (42).

[9]سورة لقمان، آية (19).

[10]ينظر: المحكم المحيط، وأساس البلاغة، لمحمود بن عمر الزمخشري. (دار الفكر، بيروت 1399 هـ- 1979 م)، ولسان العرب، وتاج العروس، كلها في مادة (قصد).

[11]كتقسيمهم المقاصد إلى ضرورية، وحاجية، وتحسينية، كما ذكره الغزالي في شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل، (ص 161)، (تحقيق حمد الكبيسي. مطبعة الإرشاد. بغداد 1390 هـ- 1971 م). وزكريا الأنصاري في غاية الوصول شرح لب الأصول (ص 123)، (مصطفى البابي الحلبي. القاهرة )، وغيرهما، وكذا تقسيمهم لها إلى مقاصد أصلية وأخرى تابعة، كما فصله الشاطبي في موافقاته (2/ 300)، (تحقيق مشهور حسن آل سلمان. دار ابن عفان. الخبر. السعودية. الأولى 417 1 هـ- 1997 م)، وغير ذلك.
وقد لاحظ ذلك ونبه عليه من المعاصرين: الدكتور أحمد الريسوني في كتابه نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي (ص 17)، (نشر وتوزيع الدار العالمية للكتاب الإسلامي، بالرياض، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية. الرابعة 1416! ه 199 م)، والدكتور محمد سعد اليوبي في كتابه مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية: (ص 33)، والدكتور عبدالرحمن إبراهيم الكيلاني في كتابه قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضا ودراسة وتحليلا: (ص 45).

[12]مقاصد الشريعة الإسلامية، لمحمد بن الطاهر بن عاشور (ص 51)، (الشركة التونسية للتوزيع 1979 م).

[13]مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها، لعلال بن عبدالواحد الفاسي الفهري (ص 3)، (الرسالة. الرباط. المملكة المغربية. الثانية 1979 م).

[14]نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي (ص 19).

[15]قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضا ودراسة وتحليلا (ص 47).

[16]فممن ألف فيه قديما: الحكيم الترمذي، من علماء القرن الرابع الهجري، وله عدة كتب في هذا الموضوع، منها: إثبات العلل، (تحقيق خالد زهري. مطبعة النجاح الجديدة. الدار البيضاء. المغرب. الأولى 1998)، ومحمد بن عبدالله البخاري، المعروف بالزاهد، من علماء القرن السادس الهجري، في كتابه محاسن الإسلام، (دار الكتب العلمية. بيروت). ومن المعاصرين: علي أحمد الجرجاوي، في كتابه حكمة التشريع الإسلامي وفلسفته، (دار الفكر. بيروت).

[17]ينظر: لسان العرب، وتاج العروس، مادة (دعو).

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 42.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.28 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.46%)]