عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 29-03-2019, 04:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: اللزوم العقلي في إشارة النص


المعتمد في أصول الفقه، البصري: محمد بن علي بن الطيب، تحقيق خليل الميس، دار الكتب العلمية.
المعجم الكبير، الطبراني: سليمان بن أحمد، تحقيق حمدي السلفي، مطبعة دار الوطن العربي، طبعة الأولى 1980م.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، الشربيني: محمد الخطيب، مطبعة مصطفى الحلبي 1958م.
المغني، ابن قدامة: عبد الله بن أحمد، دار الكتب العلمية، طبعة أولى 1994م.
الموفقات في أصول الشريعة، الشاطبي: إبراهيم بن موسى الخمي، تحقيق مشهور حسن، دار ابن عفان طبعة أولى 1417هــ .
المسودة في أصول الفقه، آل تيمية تحقيق د. أحمد بن إبراهيم الذروي، ، دار الفضيلة ، دار ابن حزم الطبعة الأولى 1422هــ .
المنثور في القواعد، الزركشي: محمد بن بهادر حققه تيسير فائق أحمد، طباعة شركة دار الكويت للصحافة الطبعة الثانية 1405هــ .
ميزان الأصول في نتائج العقول، السمرقندي: محمد بن أحمد، تحقيق د. محمد زكي عبد البر، مطابع الدوحة.
منتهى الوصول والأمل في علمي الأصول والجدل، ابن الحاجب: عثمان بن عمر،دار الكتب العلمية.
المنخول في تعليقات الأصول، الغزالي: محمد بن محمد، تحقيق محمد حسن هيتو، دار الفكر، دمشق 1390هــ .
نفائس الأصول في شرح المحصول، القرافي: أحمد بن إدريس، مكتبة نزار بيروت،الطبعة الأولى 1995م.
نهاية السول على منهاج الأصول، الإسنوي: جمال الدين عبد الرحيم، تحقيق د. شعبان محمد إسماعيل، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 1420هــ .
نهاية الوصول إلى علم الأصول، صفي الدين الهندي: محمد بن عبد الرحيم، مكتبة نزار الباز الثانية 1419هــ
نيل الأوطار، الشوكاني: محمد بن علي، دار الجيل بيروت 1973م.
الواضح في أصول الفقه، ابن عقيل: أبو الوفاء علي بن عقيل، دار الرسالة الطبعة الأولى 1420هــ .


[(*)] أستاذ مشارك بقسم العلوم الإسلامية- كلية التربية- بجامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان.

[(1)]انظر على سبيل المثال الغزالي: المستصفى 2/188، الآمدي: الإحكام 3/81، ابن السبكي: رفع الحاجب 3/484، الدبوسي: تقويم الأدلة 1/292، البزدوي: أصوله مع شرح كشف الأسرار 1/174، السرخسي: أصوله 1/236، التفتازاني: شرح التلويح على التوضيح 1/130، الأزميري: شرح المرآة 2/74.

[(1)]دلالة الالتزام تعني دلالة اللفظ على الخارج عن المعنى الموضوع له مما هو ملازم له في العقل. انظر الغزالي: معيار العلم 43، الآمدي: الإحكام 1/32، العضد: شرحه على المختصر 1/84، الزركشي: البحر المحيط 2/37، الجرجاني: التعريفات 191، الكفوي: الكليات 441، القطب الرازي: تحرير القواعد المنطقية 86.

[(1)]الآمدي: المبين في شرح ألفاظ الحكماء والمتكلمين 48، الزركشي: البحر المحيط 2/40، الجرجاني: التعريفات 191، الكفوي: الكليات 796، القرافي: الفروق 1/388، القطب الرازي: تحرير القواعد المنطقية 89.

[(2)]انظر التفتازاني: شرح التلويح 1/73، 176، ابن عاشور: التوضيح على شرح التنقيح 1/28، القرافي: الفروق 1/388، أمير بادشاه: تيسير التحرير 2/217، العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/313.

[(1)]الرازي: المحصول 1/219، السراج الأرموي: التحصيل 1/200، التلمساني: شرح المعالم 1/135، الشوشاني: رفع النقاب الحاجب عن تنقيح الشهاب 1/216، حلولو: الضياء اللامع 2/76.

[(2)]ابن السبكي: الإبهاج شرح المنهاج 3/522، الإسنوي: نهاية السول 1/179، ابن إمام الكمالية: تيسير الوصول إلى منهاج الأصول 2/208، البدخشي: شرحه على المنهاج 1/178-179.

[(3)]القطب الرازي: تحرير القواعد المنطقية 89، السنوسي: شرح المختصر مع حاشية الباجوري37، القويسني: شرح السلم 13، الكفوي: الكليات 796، الميداني: ضوابط المعرفة 39، الباحسين: طرق الاستدلال ومقدماتها 64، البحراني: المعجم الأصولي 853.

[(4)]انظر السغناقي: الوافي شرح المنار 1/334، الفناري: فصول البدائع 1/114، التفتازاني: التلويح شرح التواضيح 1/73، 131، أمير بادشاه: التقرير والتحبير 1/143، 285، ابن أمير الحاج: تيسير التحرير 1/80، 2/217، الأزميري: حاشيته على المرآة 2/73، ابن عابدين: نسمات الأسحار 108، 144، ابن الساعاتي: نهاية الوصول إلى علم الأصول 1/15.

[(5)]انظر العضد: شرحه على المختصر 1/122، الأصفهاني: بيان المختصر 1/155، ابن السبكي: رفع الحاجب 1/353-354.

[(6)]القرافي: شرح تنقيح الفصول 27، نفائس الأصول شرح المحصول 2/559، الفروق 1/389.

[(7)]الأصفهاني: بيان المختصر 1/155، بيان معاني البديع 1/146، 214.

[(8)]ابن السبكي: جمع الجوامع مع حاشية العطار 1/313، مع حاشية البناني 1/238، السيناوني: الأصل الجامع 1/52.

[(9)]العجلي: الكاشف على المحصول 2/13.

[(10)]ابن النجار: شرح الكوكب المنير 1/130.

[(11)]انظر العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/313، البناني: حاشيته على جمع الجوامع 1/238، ابن مفلح: أصول الفقه 1/57، المرداوي: التحبير شرح التحرير 1/319، جعيط: منهج التحقيق والتوضيح 1/50-51، الصنعاني: إجابة السائل 234.

[(12)]المسعودي: سبل الاستنباط وعلاقته بالمنهج البلاغي 168.

[(1)]انظر المرداوي: التحبير شرح التحرير 1/319، جعيط: منهج التحقيق والتوضيح 1/51.

[(2)]انظر العضد: شرحه على المختصر 1/122، الأصفهاني: بيان المختصر 1/155، التفتازاني: شرح التلويح 1/131، الزركشي: البحر المحيط 2/41.

[(3)]انظر القطب الرازي: تحرير القواعد المنطقية 90، الكفوي: الكليات 796، التلمساني: شرح المعالم 1/135، ابن إمام الكمالية: تيسير الوصول 2/208، القرافي: نفائس الأصول 2/558، الشوشاني: رفع النقاب الحاجب 1/216، حلولو: الضياء اللامع 3/75، الباحسين: طرق الاستدلال ومقدماتها 64-65.

[(1)]انظر العضد: شرح المختصر 1/122، العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/313، الزركشي: البحر المحيط 2/41، التفتازاني: التلويح 1/131، ابن عاشور: التوضيح شرح التنقيح 1/29، ابن تيمية: نقض المنطق 189.

[(2)]التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/131، وانظر ابن أمير الحاج: التقرير والتحبير 1/143.

[(1)]القرافي: نفائس الأصول بشرح المحصول 2/560، ابن النجار: شرح الكوكب المنير 1/130-131، المرداوي: التحبير شرح التحرير 1/330، العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/314، البناني: حاشيته على جمع الجوامع 1/239، السيناوني: الأصل الجامع 1/520، ابن القاسم: هداية العقول 1/180.

[(1)]ينقل الاستدلال بالآيتين على هذا المعنى عن علي بن أبي طالب بين يدي عمر رضي الله عنهما وفي روايات أخرى ينقل عن ابن عباس بين يدي عثمان رضي الله عنهم، وقد أخرج هذه الرواية مالك: الموطأ 5/1204، رقم (3045)، سعيد بن منصور: السنن 2/66، رقم (2074)، ابن أبي حاتم: التفسير 8/343، رقم (2300)، عبد الرزاق: المصنف 7/352، رقم (13449)، البيهقي: السنن الكبرى 7/442، رقم (15328)، وانظر في تعدد الروايات ابن حجر: التلخيص الحبير 4/405، التركماني: الجوهر النقي 7/442.

[(2)]أخرجه مسلم: الصحيح، كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة رقم (904).

[(1)]انظر النووي: شرح صحيح مسلم 4/103، السيوطي: تنوير الحوالك 1/82، العظيم آبادي: عون المعبود 3/28-29.

[(2)]ابن عبد السلام: فوائد من مشكل القرآن 54، وانظر المراجع السابقة.

[(1)]يذهب بعض المفسرين إلى أن الله تعالى كنى عن الغائط بأكل الطعام، والمعتمد عند الباحث أن هذا ليس من باب الكناية، بل تدليل بإشارة النص؛ إذ الكنابة- أصولياً- تعد استدلالاً بعبارة نص، حيث اللازم العقلي فيه مقصود أصالة في السياق، واللائق بما للأنبياء عليهم السلام عند الله تعالى من الكرامة أن يعد هذا المعنى غير مقصود ابتداء، وإن تم به دليل إبطال دعوى الربوبية المزعومة لعيسى بن مريم عليه السلام. انظر القرطبي: الجامع في أحكام القرآن 6/250.

[(2)]أخرجه البخاري: الصحيح، كتاب النكاح، باب من قال لا رضاع بعد الحولين، رقم (4814).

[(1)]أخرجه البخاري: الصحيح، كتاب العيدين، باب الخطبة بعد العيد، رقم (921)، مسلم: الصحيح، كتاب العيدين، باب ترك الصلاة قبل العيد وبعدها، رقم (884)، والخرص: حلقة صغيرة تعلق بالأذن، والسخاب: خيط من خرز ونحوه يوضع في العنق كالقلادة.

[(2)]ابن حجر: فتح الباري بشرح البخاري 2/468.

[(1)]البزدوي: كنز الوصول إلى معرفة الأصول ومعه شرح كشف الأسرار 1/174، 2/393، صدر الشريعة: التوضيح ومعه شرح التلويح 1/130، النسفي: كشف الأسرار 1/375، السغناقي: الوافي شرح الإخسكتي 1/374، ابن ملك: شرحه على المنار ومعه حاشية الرهاوي 522، الخبازي: المغني 149، الشاشي: أصوله مع حاشية الكنكهوي 99-100، السمرقندي: ميزان الوصول 397.

[(2)]السرخسي: أصوله 1/236/ وبقريب منه أمير بادشاه: تيسير التحرير 1/87.

[(1)]انظر الفناري: أصول البدائع 1/104، منلا خسرو: شرح المرآة مع حاشية الأزميري 1/74-75، الخادمي: منافع الدقائق 125.

[(2)]الغزالي: المستصفى 2/188.

[(3)]الآمدي: الإحكام 3/81 وما بعده.

[(4)]انظر مختصر ابن الحاجب مع شروحه، شرح العضد 2/171، ابن السبكي: رفع الحاجب 3/484، الأصفهاني: بيان المختصر 2/624، البابرتي: الردود والنقود 2/351، الرهوني: تحفة المسئول 3/318.

[(5)]البيضاوي: المنهاج مع شرح الإبهاج 3/939، نهاية السول شرح المنهاج 1/360، مناهج العقول شرح المنهاج 1/310، تيسير الوصول إلى منهاج الأصول 3/96-97، معراج المنهاج 1/276.

[(1)]الغزالي: المستصفى 2/188، الرازي: المحصول 1/234، الآمدي: الإحكام 3/81-82، الهندي: نهاية الوصول 5/2031، البيضاوي: المنهاج مع شرح الإبهاج 3/939، ابن الحاجب: المختصر بشرح العضد 2/171، العبادي: الآيات البينات 2/14.

[(2]الدبوسي: تقويم الأدلة 1/292.

[(3)]البزدوي: كنز الوصول إلى معرفة الأصول ومعه شرح كشف الأسرار 1/174-175.

[(4)]السرخسي: أصوله 1/236.

[(5)]النسفي: كشف الأسرار بشرح المنار 1/375.

[(6)]انظر السمرقندي: ميزان الأصول 397، ابن ملك: شرحه على المنار 525، الخبازي: المغني 149، القاآني: شرح المغني (ق108/أ)، السغناقي: الوافي شرح الإخسكتي 1/315، ابن الساعاتي: نهاية الوصول 542، الشاشي: أصوله 101، ابن نجيم: فتح الغفار 2/45.

[(7)]صدر الشريعة: التوضيح مع شرح التلويح 1/131.

[(8)]يذهب صدر الشريعة إلى أن مدلول إشارة النص يتضمن عين ما وضع له المعنى أو جزء ما وضع له أو لازمه ممالم يقصد أصالة في سياق النظم، وهو بهذا يرى أن إشارة النص لا تختص بكونها لازم عقلي بل يرى أنها قد تستفاد بالمطابقة أو التضمن، مما لم يقصد أصالة في السياق، وهو بهذا يخالف عامة أصوليي الحنفية في تحديد المفهوم الأصولي لإشارة النص. انظر المحبوبي: التوضيح ومعه حاشية التلويح 1/131، منلا خسرو: المرآة مع حاشية الأزميري 2/74، الخادمي: مجامع الحقائق 125.

[(1)]التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/131-132.

[(2)]يبرز هذا المثال طريقة الحنفية في تخريج القواعد الأصولية من الفروع المتلقاة عن أئمة المذهب وتصحيحها بها، فتدبر!

[(3)]الفناري: فصول البدائع 1/89.

[(4)]ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/407، ويلاحظ أن ابن نظام الدين قد رجح تخريج المعنى المبين بالآية على أنه استدلال بعبارة النص لا بإشارة النص، فتدبر!!.

[(5)]منلاخسرو: شرح المرأة مع حاشية الأزميري 1/74، حاشيته على التلويح 1/354.

[(6)]الأزميري: حاشيته على شرح المرآة 1/74-75.

[(7)]حسن جلبي: حاشيته على التلويح 2/6.

[(8)]الخادمي: منافع الدقائق بشرح مجامع الحقائق 125.

[(9)]انظر ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/407، الأزميري: حاشيته على شرح المرآة 1/75.

[(1)]ابن الهمام: التحرير مع التقرير والتحبير 1/108، مع تيسير التحرير 1/89.

[(2)]ابن عبد الشكور: مسلم الثبوت ومعه فواتح الرحموت 1/407.

[(3)]ابن كمال باشا: تغيير التنقيح 86.

[(4)]الرهاوي: حاشيته على شرح ابن ملك على المنار 521.

[(5)]انظر في تفسير هذه الآية القرطبي: الجامع في أحكام القرآن 18/19، الألوسي: روح المعاني 28/50-51، ابن عاشور: التحرير والتنوير 14/494.

[(1)] الغزالي: المستصفى 2/187، الآمدي: الإحكام 3/83، الهندي: نهاية الوصول 5/2033، العضد: شرح المختصر 2/171، الزركشي: البحر المحيط 4/7.

[(2)] البخاري: كشف الأسرار 1/174، 2/393، صدر الشريعة: التوضيح مع شرح التلويح 1/130، النسفي: كشف الأسرار 1/375، السمرقندي: ميزان الوصول 397، السغناقي: الوافي 1/374، ابن ملك: شرحه على المنار 522، الخبازي: المغني 149، ابن الهمام: التحرير مع التقرير والتحبير 1/108، الشاشي: أصوله مع حاشية الكنكهوي 100.

[(3)] الفناري: فصول البدائع 1/89.

[(4)] ابن عبد الشكور: مسلم الثبوت ومعه فواتح الرحموت 1/407.

[(5)] ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت 1/407.

[(6)] المطيعي: سلم الوصول 2/195.

[(7)] انظر الفناري: فصول البدائع 1/89، ابن عبد الشكور: مسلم الثبوت مع فواتح الرحموت 1/407.

[(] ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت 1/407.

[(9)] انظر منلاخسرو: المرآة مع حاشية الأزميري 2/74-75، القاآني: شرح المغني (مخطوط) 107أ، الصنعاني: إجابة السائل 238.

[(1)] الهندي: نهاية الوصول 5/2031.

[(2)] العبادي: الآيات البينات 2/14.

[(3)] العطار: حاشيته على شرح جمع الجوامع 1/316.

[(4)] البناني: حاشيته على شرح جمع الجوامع 1/239.

[(5)] انظر البخاري: كشف الأسرار على أصول البزدوي 1/173، التحقيق شرح المختصر الحسامي 45.

[(1)] الحديث بهذا اللفظ لا أصل له في كتب السنة، وقد اشتهر على ألسنة الفقهاء. انظر النووي: المجموع 2/380، ابن حجر: التلخيص الحبير 1/162-163، ابن الجوزي: التحقيق في أحاديث الخلاف 1/262، السحاوي: المقاصد الحسنة 164.

[(2)] جرت عادة أصوليي الحنفية نسبة الاستدلال بهذا الحديث للشافعي، وقد تناقلته كتب متكلمة الأصوليين انظر الفناري: فصول البدائع 2/174، الأزميري: حاشيته على شرح المرآة 1/76، أمير بادشاه: تيسير التحرير 1/93، ابن السبكي: رفع الحاجب 3/489، في حين يسوقه فريق آخر من أصوليي الحنفية للتمثيل به على معارضة الإشارة للعبارة الراحجة عليه، انظر التفتازاني: التلويح 1/136، البخاري: كشف الأسرار 2/394، ابن ملك: شرحه على المنار 524، ابن عابدين: نسمات الأسحار 1/146.

[(1)] انظر الرازي: المحصول 1/219، القرافي: شرح تنقيح الفصول 27، نفائس الأصول 2/559، ابن السبكي: الإبهاج 3/522، ابن إمام الكمالية: تيسير الوصول 2/208، الشوشاني: رفع النقاب الحاجب 1/216، حلولو: الضياء اللامع 2/76.

[(2)] نقد ابن العربي هذا المسلك الاستدلالي في الآية إذ قال: "عدوا حروف السورة فلما بلغوا إلى قولهم هي وجدوها سبعة وعشرين حرفاً، فحكموا عليه بها، وهو أمر بين، وعلى النظر بعد التفطن له هين!!" ولهذا أضرب عن الاعتداد بهذا المسلك. انظر ابن العربي: أحكام القرآن 8/105، ابن الجوزي: زاد المسير 9/187.

[(3)] انظر ابن تيمية: مجموع الفتاوى 13/276، القحطاني: أسرار حساب الجمل والحروف 54.

[(1)] المقري: القواعد (ق 120) 1/348.

[(2)] نبه على هذا المعنى الشاطبي وشيخه المقري وإن انتهيا إلى أن الدلالة التبعية لا يصح إفادتها لمعنى زائد بالكلية عما تناولته الدلالة الوضعية للفظ الشارع، وهذا من باب لزوم ما لا يلزم. انظر الموافقات 2/157-158، قواعد المقري 2/446.

[(3)] استدل بهذا المعنى في الآية ابن العربي وتتبعه الشاطبي بالاعتراض لعدم انتظام المعنى مع السياق المعنوي للآية. راجع ابن العربي: أحكام القرآن 2/207، وانظر الشاطبي: الموافقات 2/154.

[(1)] انظر خلاف: علم أصول الفقة 148، الصالح: تفسير النصوص 1/492.

[(2)] انظر السرخسي: أصوله 1/237، البخاري: كشف الأسرار 1/178 وما بعدها، الفناري: فصول البدائع 1/174، ابن ملك: شرحه على المنار مع حاشية الرهاوي 523، الأزميري: حاشيته على المرآة 2/75، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/407.

[(1)] ابن عطية: المحرر الوجيز 13/191.

[(2)] ابن العربي: أحكام القرآن 4/76.

[(1)] انظر القرافي: نفائس الأصول 2/565، التفتازاني: حاشيته على ابن الحاجب 2/171، العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/307، البناني: حاشيته 1/235، ابن أمير الحاج: التقرير والتحبير 1/111.

[(2)] حاشية العطار على المحلي 2/412، حاشية البناني 2/367، وانظر الآمدي: الإحكام 4/310، العضد: شرح المختصر 2/214، الأصفهاني: شرح ابن الحاجب 3/388، ابن السبكي: رفع الحاجب 4/625، الشوكاني: إرشاد الفحول 1136، المرداوي: التحبير شرح التحرير 8/4174، ابن النجار: شرح الكوكب 4/672، ابن مفلح: أصوله 4/1598، السيناوني: الأصل الجامع 3/74.

[1] انظرا المراجع السابقة.

[2] الآمدي: الإحكام 4/ 310 -311.

[3] العضد: شرح المختصر 2/ 214، الأصفهاني: شرح ابن الحاجب 3/ 388، ابن ألسبكي: رفع الحاجب 4/ 625.

[4] ابن النجار: شرح الكوكب 4/ 672، المرداوي: التحبير شرح التحرير 8/ 4174، ابن مفلح: أصوله 4/ 1598.

[5] الشوكاني: إرشاد الفحول 1136.

[6] العطار: حاشيته على جمع الجوامع 2/ 412، البناني: حاشيته على جمع الجوامع 2/ 367، ابن قاسم العبادي: الآيات البينات 4/ 222، السيناوني: الأصل الجامع 3/ 74.

[7] يقول الصفي الهندي: "دلالة الاقتضاء راجحة على دلالة الإشارة والتنبيه والإيماء ومفهوم المخالفة، ودلالة الإشارة والتنبيه والإيماء راجحة على دلالة مفهوم المخالفة". نهاية الوصول إلى دراية الأصول 8/ 3714.

[8] الزركشي: البحر المحيط 6/ 187.

[9] حسبي أن إطلاق النسبة على هذا النحو محل نظر، ولا استبعد أن يكون هذا تخريجاً من أبي زهرة لمذهب الشافعية على مثال فروعي خالفوا فيه أصوليي الحنفية إبان الترجيح بين الإشارة والدلالة.
انظر أصول الفقه لأبي زهرة 146، الخن: أثر اختلاف القواعد الأصولية 146.

[10] التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/ 136، الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 413، الأزميري: حاشيته على المرآة 2/82 -83، الفناري: فصول البدائع 2/ 126، ابن ملك: شرحه على المنار 1/522، 529.

[11] الأزميري: حاشيته على المرآة 2/ 83، منلا خسرو: حاشيته على التلويح 1/ 354.

[12] المحبوبي: التوضيح ومعه التلويح 1/ 131، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 412.

[13] السرخسي: أصوله 1/ 236، التفتازاني: التلويح 1/ 136، الفناري: فصول البدائع 1/ 128، البخاري: كشف الأسرار 2/ 463، ابن ملك: شرحه على المنار 1/ 524، الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 412، الأزميري: حاشيته على المرآة 2/ 77، السنغاقي: الوافي 1/ 324.

[14] انظر التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/ 136، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 413، الأزميري: حاشيته على المرآة 2/ 82-83، الفناري: فصول البدائع 2/ 126، ابن ملك: شرحه على المنار 1/529، السغناقي: الوافي شرح الإخسكتي 1/ 340، 351، ابن الساعاتي: نهاية الوصول 546.

[15] ابن عبد الشكور: مسلم الثبوت ومعه فواتح الرحموت 1/ 413.

[16] الدبوسي: تقويم الأدلة 1/ 296.

[17] السرخسي: أصوله 1/ 237.

[18] النسفي: كشف الأسرار على متن المنار 1/ 356.

[19] البخاري: كشف الأسرار على أصول البزدوي 2/ 393.

[20]البابرتي: التقرير على أصول البزدوي 3/ 280.

[21]ابن ملك: شرحه على المنار ومعه حاشية الرهاوي 1/ 524.

[22]ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 413، ابن نجيم: فتح الغفار 2/ 45، حسن حلبي: حاشيته على التلويح 2/ 17.

[23]التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/ 131.

[24]الفناري: فصول البدائع 1/ 90.

[25]منلاخسرو: المرآة ومعه حاشية الأزميري 2/ 77.

[26] الخادمي: منافع الدقائق 126.

[27] التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/ 131، السغناقي: الوافي شرح الإخسكتي 1/ 324، ابن الساعاتي: نهاية الوصول 543، ابن أمير الحاج: التقرير والتحبير 1/ 109، ابن عابدين: نسمات الأسحار على أصول المنار 147، القاآني: شرح المغني (أ/ 107) مخطوط.

[28] السرخسي: أصوله 1/ 137، البخاري: كشف الأسرار 1/ 617، التفتازاني: التلويح على التوضيح 1/ 35، 40، القاآني: شرح المغني (ب/ 22) مخطوط، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 265.

[29] السرخسي: أصوله 1/ 236، أمير بادشاه: تيسير التحرير 1/ 87، السمر قندي: ميزان الأصول 397، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/ 407- 408، الفناري: فصول البدائع 1/ 90.

[30] السرخسي: أصوله 1/ 236، البخاري: كشف الأسرار 1/ 175، الفناري: فصول البدائع 1/ 90، ابن ملك: شرحه على المنار 1/ 522، ابن نجيم: فتح الغفار 2/ 44، السنغاقي: الوافي 1/ 317، ابن أمير الحاج: التقرير والتجبير 1/ 107، ابن عابدين: نسمات الأسحار 145.

[31] الزركشي: البرهان في علوم القرآن 1/ 31.

[32] الدبوسي: تقويم الأدلة 1/ 312.

[33] السرخسي: أصوله 1/ 254.

[34] البزدوي: كنز الوصول وعليه شرح كشف الأسرار للبخاري 2/ 463.

[35] يثبت عامة الحنفية إمكان العموم في دلالة الإشارة مقرين بخلاف الدبوسي في المسألة، إلا أن ابن الهمام حكى الاتفاق بين أصوليي الحنفية على عروض العموم لدلالة الإشارة مطلقا، وحكايته للاتفاق محل نظر. انظر ابن الهمام: التحرير مع التقرير والتحبير 1/ 232، تيسير التحرير 1/ 260، التفتازاني: التلويح 1/ 136، البخاري: كشف الأسرار 2/ 463، الخبازي: المغني 164، ابن ملك: شرحه على المنار 1/ 525، منلا خسرو: المرآة مع حاشية الأزميري 1/ 78، السغناقي: الوافي شرح الإخسكتي 1/ 374، ابن نجيم: فتح الغفار 2/ 45.

[36] يلاحظ أن الرازي نبه بخفاء إلى الإشارة، لكنه لم يجعل الإيماء قسيما له في قسمة الدلالات، وتابعه على هذا مختصرو المحصول وشراحه، هذا فضلا عن أن البيضاوي لم يدرج الإشارة في قسمة الدلالات بل أدرج أمثلته في مفهوم الموافقة. انظر الرازي: المحصول 1/ 233، القرافي: نفائس الأصول 2/ 560، شرح تنقيح الفصول 54، ابن السبكي: الإبهاج 3/ 936، ابن الزملكاني: تيسير الوصول 3/ 96.

[37] الغزالي: المستصفى 2/ 189 -190.

[38] الآمدي: الإحكام 3/ 82، 319.

[39] ابن الحاجب: منتهى الوصول والأمل إلى علمي الأصول والجدل 179.

[40] العضد: شرحه على المختصر 2/ 234، ابن السبكي: رفع الحاجب 3/ 488، الأصفهاني: بيان المختصر 2/ 624، البابرتي: الردود والنقود على ابن الحاجب 2/ 354، الرهوني: تحفة المسؤول 3/ 318، وانظر ابن القاسم العبادي: الآيات البينات 2/ 20.

[41] العطار: حاشيته على جمع الجوامع 1/ 316، البناني: حاشيته على جمع الجوامع 1/ 239، السيناوني: الأصل الجامع 1/ 520.

[42] صفي الدين الهندي: نهاية الوصول 5/ 2034.

[43] الزركشي: البحر المحيط 4/ 6، ابن النجار: شرح الكوكب المنير 3/ 477، الشوكاني: إرشاد الفحول 763.

[44] الغزالي: المستصفى 2/ 233.

[45] الزركشي: البحر المحيط 4/ 36 بتصرف يسير.

[46] ابن مفلح: أصوله3/1059.

[47] المرداوي: التحبير شرح التحرير6/2912.

[48] فمثلاً يذهب الغزالي إلى أن ترتيب الحكم على الوصف بالفاء من صور التنبيه على العلة بالإيماء كما في قوله تعالى: } وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا{ ، }الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ{ فى حين يعده أصوليو الحنفية من صور التدليل على العلة بالنص الصريح لا باللازم العقلي. انظر الغزالي: المستصفى 2/189، السرخسي: أصوله 1/207، التفتازاني: التلويح 2/68.

[49] انظر الآمدي: الإحكام 3/319، ابن السبكي: الإبهاج6/2301، الهندي: نهاية الوصول 8/3267.

[50] أمير بادشاه: تيسير التحرير 1/94.

[51] وقد أغرب محمد أديب الصالح حين عدَّ الإيماء مندرجاً في دلالة النص أو ما يسمى بمفهوم الموافقة== مخالفاً بهذا جل المعاصرين. انظر الخن : أثر الاختلاف في القواعد الأصولية 145، الصالح: تفسير النصوص 1/619، الخضراوي: طرق دلالة الألفاظ 260، 392، إدريس: الخطاب الشرعي 219، اقصري: المنطوق والمفهوم 22.

[52] السرخسي: أصوله 2/187-188، صدر الشريعة: التوضيح ومعه التلويح 1/132، السمرقندي:ميزان الأصول 884، الكاساني: بدائع الصنائع2/244، السغناقي: الكافي شرح البزدوي 3/1040، الفناري: فصول البدائع 2/175، ابن ملك: شرحه على المنار مع الرهاوي 1/757، ابن الساعاتي: نهاية الوصول 542، الأصفهاني: بيان المعاني البديع 2/585، ابن عابدين: نسمات الأسحار213.

[53] البابرتي: التقرير لأصول البزدوي 3/287.

[54] البخاري: كشف الأسرار على أصول البزدوي 3/685-686، انظر أيضاً 3/555،688.

[55] البخاري: كشف الأسرار 2/398.

[56] الصنعانى: الفواصل شرح بغية الآمل. انظر حاشية المحقق في إجابة السائل 238.

[57] المرجع السابق

[58] البخاري: الصحيح، كتاب القضاء، باب هل يقضي القاضي أو يفتي وهو غضبان رقم(6739).

[59] السرخسي أصوله 2/257، البخاري: كشف الأسرار 3/258، السمرقندي: ميزان الأصول 406.

[60] السرخسي: أصوله 2/40.

[61] التفتازاني: 2/116، الفناري: فصول البدائع 2/194-195، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت 1/432، منلا خسرو: المرآة ومعه حاشية الأزميري 2/109.

[62] السرخسى : أصوله 2/40 -41 ، البخارى : كشف الأسرار 3/246 ،259 ، النسفى : كشف الأسرار 2/125-126 ، التفتازانى : التلويح 2/22 -23 ، الفنارى : فصول البدائع 2/194 -195 ، ابن نظام الدين الأنصارى : فواتح الرحموت 1/331 ، ابن ملك : شرحه على المنار مع حاشية الرهاوى 1/ 697 ، خسرو :المرآة ومعه حاشية الأزميرى 2/ 148 .

[63] التفتازاني: التلويح2/116، الفناري: فصول البدائع2/194-195، ابن نظام الدين الأنصاري:فواتح الرحموت1/432، منلا خسرو: المرآة ومعه حاشية الأزميري2/109، ابن أمير الحاج: التقرير والتحبير1/110، وانظر ابن مفلح: أصول الفقه3/1093، المرداوي: التحبير شرح التحرير6/2936.

[64]. أمير بادشاه: التيسير والتحرير1/295.

[65] منلا خسرو: المرآة ومعه حاشية الأزميري2/148.

[66] ابن الساعاتي: نهاية الوصول562.

[67] ابن السبكي: جمع الجوامع ومعه حاشية اللبناني1/256، جمع الجوامع ومعه حاشية العطار1/337، الزركشي: البحر المحيط4/47.

[68] المراجع السابقة.


[69] ابن الهمام: التحرير ومعه التيسير1/295، ابن نظام الدين الأنصاري: فواتح الرحموت1/331، المطيعي: سلم الوصول علي نهاية السول2/432.


[70] صدر الشريعة: التوضيح ومعه التلويح2/26، وانظر الزركشي: البحر المحيط3/398.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 48.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.40 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.31%)]