عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 27-03-2019, 05:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,025
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مفردة (مثل) في القرآن الكريم، دراسة تطبيقية لعلم الوجوه والنظائر

مفردة (مثل) في القرآن الكريم،


دراسة تطبيقية لعلم الوجوه والنظائر




د. يوسف مرزوق الضاوي (*)


وأخيراً.

أسأل الله العظيم أن ينفع بهذا البحث، فما وجدت فيه من خطأ وخطيئة فانبذه قصياً، فإنه من نفسي والشيطان، وما وجدت فيه من صواب فهو من توفيق الكريم الوهاب.


المصادر والمراجع

الإتقان في علوم القرآن؛ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي؛ تحقيق: سعيد المندوب؛ دار الفكر. لبنان-1416هـ-1996م، الطبعة: الأولى.
الأحرف السبعة ومنزلة القراءات منها، للدكتور حسن ضياء الدين عتر، دار البشائر الإسلامية، ط12، 1409هـ.
أسباب النزول، لعلي بن أحمد الواحدي، (ت468هـ)، تحقيق السيد صقر، القاهرة، 1389هـ.
إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن، الحسين بن محمد الدامغاني، المحقق: عبد العزيز سيد الأهل، دار النشر: دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الثالثة 1980م.
أصول التفسير ومناهجه د. عبد الرحمن الرومي، أستاذ الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود، 1434هـ-2013م، بدون دار نشر.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي (ت1393هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت-لبنان، 1415هـ-1995م.
إعراب القرآن، أبو جعفر النحاس، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى، 1421هـ.
إعراب القراءات السبع وعللها، لابن خالويه تحقيق د. عبد الرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي القاهرة، 1413هـ.
إعراب ثلاثين سورة من القرآن، لابن خالويه 370هـ، القاهرة دار الكتب المصرية (1360هـ-1941م).
الأعلام، خير الدين بن محمود بن محمد الزركلي الدمشقي (ت1396هـ)، دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر-أيار/ مايو 2002م.
الأمثال العربية (دراسة تاريخية تحليلية) د. عبد المجيد قطامش الناشر: دار الفكر-دمشق-الطبعة الأولى-1988.
أمثال القرآن وصور من أدبه الرفيع، د. عبد الرحمن حسن حبنكه الميداني دار القلم دمشق 1412هـ-1992م.
أمثال القرآن، للقاضي علي بن محمد بن حبيب الماوردي، دار المودة، مصر، 2010م.
إنباه الرواة على أنباه النحاة، علي بن يوسف القفطي المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي-القاهرة، 1406هـ-1982م.
الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه، مكي ابن أبي طالب القيسي، تحقيق د. أحمد حس فرحات، دار المنارة-جدة، 1416هـ.
البرهان في علوم القرآن؛ بدر الدين الزركشي؛ تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم؛ دار الفكر، الطبعة الثالثة 1400هـ.
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، جلال الدين السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان/ صيدا.
تاج العروس من جواهر القاموس، مرتضى الزبيدي، مجموعة من المحققين، دار الهداية.
تاريخ الأمم والملوك، ابن جرير الطبري، دار الفكر، 1979م.
التحرير والتنوير، للطاهر بن عاشور، طبعة مؤسسة التاريخ العربي-بيروت-لبنان، 1420ه-2000م الطبعة الأولى.
تذكرة الحفاظ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، دار الكتب العلمية بيروت-الطبعة: الأولى، 1419هـ-1998م.
التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه، يحيى بن سلام، تحقيق د. هند شلبي، الشركة التونسية للتوزيع 1979م.
التعريفات، لعلي بن محمد الجرجاني، تحقيق: إبراهيم الأبياري، طبعة دار الكتاب العربي، بيروت 1405هـ.
تفسير البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي، دار الكتب العلمية-لبنان/ بيروت-1422هـ-2001م، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود-الشيخ علي محمد معوض.
تفسير البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت510هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي-بيروت، الطبعة: الأولى، 1420هـ، وطبعة أخرى بتحقيق عثمان ضميرية وزملائه، دار طيبة.
تفسير البيضاوي (أنوار التنزيل وأسرار التأويل)؛ ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت685هـ)، دار الفكر-بيروت.
تفسير القرآن العظيم لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي، تحقيق سامي سلامة، ط. دار طيبة للنشر.
تفسير القرآن العزيز، محمد بن عبد الله بن عيسى، الإلبيري المعروف بابن أبي زمنين المالكي، تحقيق: حسين بن عكاشة-محمد بن مصطفى، مكتبة الفاروق الحديثة-مصر، الطبعة الأولى، 1423هـ-2002م.
التفسير الكبير (مفاتح الغيب)؛ للفخر الرازي، دار الكتب العلمية.
التفسير والمفسرون للدكتور محمد حسين الذهبي ط دار إحياء التراث العربي.
تهذيب التهذيب، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني، مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند الطبعة الأولى، 1326هـ.
تهذيب اللغة للأزهري، تحقيق إبراهيم الأبياري، دار الكاتب العربي، القاهرة 1967م.
الجامع الصحيح للإمام البخاري؛ المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر؛ إسطنبول.
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت671هـ)، المحقق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة: 1423هـ/ 2003م.
جامع بيان العلم وفضله، للحافظ يوسف بن عبد البر القرطبي، مطبوع بمطبعة العاصمة بالقاهرة.
جمهرة الأمثال، أبي هلال العسكري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم وعبد المجيد قطامش دار الفكر الطبعة الثانية، 1988.
الدر المنثور، للحافظ جلال الدين السيوطي، طبعة دار هجر القاهرة 1424هـ، أشرف د. عبد الله التركي.
ديوان البحتري، المحقق: حسن كامل الصيرفي، دار المعارف-مصر.
ديوان كعب بن زهير، تحقيق: على الفاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997م.
سنن ابن ماجة؛ تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي؛ دار الكتب العلمية.
سنن أبي داود؛ تحقيق: محي الدين عبد الحميد؛ دار الفكر؛ بيروت.
سنن الترمذي (الجامع الصحيح) للإمام أبي عيسى الترمذي؛ تحقيق: أحمد شاكر: دار الكتب العلمية.
السنن الكبرى، لأحمد بن الحسين للبيهقي؛ (ت458هـ) دار المعرفة؛ بيروت، لبنان، ط1.
سنن النسائي بشرح الحافظ السيوطي؛ وحاشية السند السندي؛ دار الريان.
سير أعلام النبلاء؛ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة بيروت-الطبعة التاسعة 1413ه-1993م.
الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها: أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، الناشر: محمد علي بيضون الطبعة: الطبعة الأولى 1418هـ-1997م.
صحيح الإمام مسلم للإمام مسلم بن الحجاج القشيري؛ تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي؛ دار إحياء التراث العربي؛ بيروت.
طبقات المفسرين، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت911هـ) تحقيق يحيى بن محمد عمر، مطبعة الحضارة العربية، القاهرة، ط1، 1396هـ.
الطبقات الكبرى، لابن سعد-محمد بن سعد بن منيع الهاشمي-، نشرته دار صادر بيروت.
غريب القرآن، رجاله ومناهجه أ.د. عبد الحميد سيد طلب. نشر جامعة الكويت 1988م.
الكامل للمبرد، تحقيق محمد أحمد الدالي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1406هـ.
القاموس المحيط، مجد الدين مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، مؤسسة الرسالة، بيروت 1426هـ.
قواعد التفسير جمعاً ودراسة؛ خالد السبت؛ دار ابن عفان، المملكة العربية السعودية 1997م.
لسان العرب، لابن منظور، دار صادر، بيروت، ط. 6، د.ت.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لعثمان بن جني، تحقيق علي النجدي ناصف وآخرون، دار سزكين، ط2، 1406هـ.
مجاز القرآن لأبي عبيدة، تحقيق محمد فؤاد سزكين، مؤسسة الرسالة بيروت 1401هـ.
مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري الناشر: دار المعرفة-بيروت تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد.
المصنف، للحافظ عبد الرزاق الصنعاني المتوفى 211هـ، حققه حبيب الرحمن الأعظمي، من منشورات المجلس العلمي، الهند.
معاني القرآن للفراء، تحقيق محمد علي النجار ونجاتي وشلبي، تصوير عالم الكتب، بيروت 1403هـ.
معاني القرآن وإعرابه للزجاج، تحقيق عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت، 1408هـ.
معرفة القراء الكبار، للحافظ الذهبي، تحقيق محمد سيد جاد الحق في جزأين. دار الكتب الحديثة بالقاهرة.
المسند، للإمام أحمد بن حنبل الشيباني، (ت241هـ)، المكتب الإسلامي، بيروت، ط4، 1403هـ.
المشترك اللفظي في الحقل القرآني، د. عبد العال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة-بيروت الطبعة الثانية، 1417هـ.
المزهر في علوم اللغة وأنواعها، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، المحقق: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية-بيروت الطبعة: الأولى، 1418هـ 1998.
مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ/ 1979م.
مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان داودي، دار القلم بدمشق 1418هـ.
مناهل العرفان في علوم القرآن؛ محمد عبد العظيم الزرقاني؛ دار المعرفة.
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر لابن الجوزي، تحقيق محمد عبد الكريم كاظم الراضي، مؤسسة الرسالة، بيروت 1404هـ.
الوجوه والنظائر في القرآن، هارون بن موسى تحقيق د. حاتم الضامن، نشر وزارة الثقافة والإعلام، بغداد 1988م.
الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان البلخي، تحقيق د. حاتم الضامن، نشر مركز جمعة الماجد في دبي سنة 2006م.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لابن خلكان، بتحقيق محمد محيي الدين مكتبة النهضة المصرية بالقاهرة 1367هـ/ 1948م.
(*) مدرس بقسم التفسير والحديث كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة الكويت

[1] هو الإمام العلامة، اللغوي المحدث، أبو الحسين، أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب القزويني، المعروف بالرازي، المالكي، اللغوي، نزيل همذان، مات بالري في صفر سنة خمس وتسعين وثلاثمائة (انظر: سير أعلام النبلاء (17/103)

[2] الصاحبي في فقه اللغة، تحقيق السيد أحمد صقر، صــــ 50.

[3] المزهر للسيوطي (1/402)، وانظر: غريب القرآن، رجاله ومناهجه أ. د. عبد الحميد سيد طلب، صــــ 8.

[4] المزهر (1/369).

[5] أبو عبيد القاسم بن سلام: القاسم بن سلام الهروي الأزدي الخزاعي، بالولاء، الخراساني البغدادي، من كبار العلماء بالحديث والأدب والفقه، ومن كتبه "الغريب المصنف" "فضائل القرآن" مات سنة 224 هـ. انظر: تذكرة الحفاظ 2/5 وتهذيب التهذيب 7/315.

[6] إمام النحو أبو العباس، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الأزدي، البصري، النحوي، الأخباري، صاحب " الكامل، مات في أول سنة ست وثمانين ومائتين. انظر: سير أعلام النبلاء 13/577

[7] كبير المفسرين، أبو الحسن، مقاتل بن سليمان البلخي. يروي عن: مجاهد، والضحاك، وابن بريدة، وعطاء، وابن سيرين وعدة، قال ابن المبارك: ما أحسن تفسيره لو كان ثقة، مات سنة خمسين ومائة من الهجرة. انظر سير أعلام النبلاء: 7/201

[8] أبو عبد الله الحسين بن محمد الدامغاني، نسبة إلى دامغان مدينة من بلاد قومس في طبرستان، قاضي وفقيه حنفي، توفي سنة ثمان وسبعين وأربعمائة للهجرة. انظر: سير أعلام النبلاء 18/484

[9] الشيخ الإمام العلامة، الحافظ المفسر، جمال الدين، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي القرشي التيمي البكري البغدادي، الحنبلي، الواعظ، صاحب التصانيف. توفي سنة 597 ه انظر: سير أعلام النبلاء 21 / 366

[10] انظر: تهذيب اللغة (15/70) مادة مثل، ولسان العرب (8/200-201)، والقاموس المحيط (4/55).

[11] تاج العروس للزبيدي (30/379).

[12] تهذيب اللغة (15/70).

[13] زبان بن العلاء بن عمار بن العريان، التميمي، ثم المازني، أبو عمرو البصري، أحد القراء السبعة، وشيخ القراءة والعربية، ومولده سنة (68 هـ) بمكة، وقد نشأ بالبصرة، ومات بالكوفة أيام المنصور سنة 154 ه انظر: معرفة القراء الكبار 1/101

[14] تهذيب اللغة للأزهري (15/71).

[15] المصدر السابق (15/71).

[16] الحسين بن محمد بن المفضل، أبو القاسم الأصفهاني (أو الأصبهاني) المعروف بالراغب، من أهل (أصبهان) سكن بغداد، واشتهر من كتبه (محاضرات الأدباء)، (المفردات في غريب القرآن) وغيرها، توفي سنة (502 هـ) (الأعلام 2/ 279 ومعجم المؤلفين 4/ 59 وانظر كشف الظنون ص 36، 131، 377، 477).

[17] المفردات صــــــ 462.

[18] هو أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي، صاحب التصانيف الكثيرة النافعة، الفقيه الحافظ، من فقهاء الشافعية، ولي القضاء ومات في بغداد سنة 450 هـ. انظر: سير أعلام النبلاء 18/68

[19] أمثال القرآن للقاضي على بن محمد الماوردي صــــــ 55، وانظر القراءة الشاذة في: (المحتسب) لابن جني (2/ 270).

[20] محمد بن جرير بن يزيد الطبري: أبو جعفر: المؤرخ المفسر الإمام. ولد في طبرستان، واستوطن بغداد وتوفي بها سنة 310 هـ. انظر: تذكرة الحفاظ (2 / 351)

[21] عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني، نسبة إلى دانية إحدى مدن الأندلس، القرطبي الأموي بالولاء، الإمام العلامة الحافظ شيخ مشايخ المقرئين، له عدة مؤلفات منها: التيسير؛ المقنع؛ الوقف والابتداء؛ البيان في عد أي القرآن؛ المحكم في النقط، توفي سنة 444 هـ. انظر: سير أعلام النبلاء 18/77.

[22] عبد الله بن عطية بن عبد الله بن حبيب، أبو محمد: عالم بالتفسير، مقرئ. من أهل دمشق، له تفسير المحرر الوجيز، توفي سنة 541 هـ انظر: الأعلام للزركلي (4/103).

[23] انظر: تفسير الطبري (3/114)، والمحرر الوجيز لابن عطية (1 / 578).

[24] تهذيب اللغة، (15/711)، معاني القرآن للزجاج (4/416).

[25] العلامة الكبير، ذو الفنون أبو محمد، عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، الكاتب، صاحب التصانيف. نزل بغداد، وصنف وجمع، كان ثقة دينا فاضلا، من تصانيفه: "غريب القرآن"، "غريب الحديث" مات سنة ست وسبعين ومائتين. انظر: سير أعلام النبلاء 13/296.

[26] غريب القرآن لابن قتيبة صـــــــ 344.

[27] مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني (1 / 5).

[28] انظر: الأمثال العربية، دراسة تحليلية تاريخية، د. عبد المجيد قطامش صــــــــ 14.

[29] جرير بن عطية بن حذيفة بن بدر الخطفي الكلبي اليربوعي، أبو حزرة، من تميم. أشعر أهل عصره، ولد ومات في اليمامة، سنة 110 هـ. انظر: سير أعلام النبلاء 4/590.

[30] لسان العرب لابن منظور (47/611).

[31] المفردات للراغب صـــــــ 462

[32] مجمع الأمثال للميداني (1/6)، وانظر: البيت في ديوان كعب بن زهير (ص 62) تحقيق: على الفاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997 م.

[33] أمثال القرآن وصور من أدبه الرفيع، د. عبد الرحمن حسن حبنكه صــــــ 24.

[34] لسان العرب (47/614).

[35] لسان العرب (47/612).

[36] مجمع الأمثال، لأبي الفضل الميداني (1 / 5).

[37] لسان العرب (47/612).

[38] إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن درع القرشي، أبو الفداء، عماد الدين: حافظ مؤرخ فقيه. ولد في قرية من أعمال بصري الشام، وتوفي بدمشق (774 هـ)، من أشهر كتبه (البداية والنهاية) و (تفسير القرآن الكريم). انظر: الدرر الكامنة 1/373.

[39] تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير (3/318).

[40] أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى بن عبيد الطائي البحتري الشاعر المشهور، توفي سنة 285 هـ بحلب
انظر: وفيات الأعيان (6/ 21)

[41] البيت في ديوان البحتري، (1 / 226)، وأمثال القرآن للقاضي الماوردي صــــــ 58.

[42] انظر: لسان العرب (13/555).

[43] مقاييس اللغة لابن فارس (6/88).

[44] العلامة شيخ الأدب أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد، الأزدي البصري صاحب التصانيف، فاق أهل زمانه في اللغة والأدب، سكن بغداد، وله شعر جيد، وكان يقال: ابن دريد اعلم الشعراء، وأشعر العلماء، توفي في شعبان سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة وله ثمان وتسعون سنة. انظر: سير أعلام النبلاء 15 / 96.

[45] جمهرة اللغة لابن دريد (ت 321 هـ)، مادة جوه (1/498).

[46] انظر: لسان العرب لابن منظور (5/215).

[47] جمع اللغة (2/379).

[48] محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي، علامة باللغة والحديث والرجال والأنساب، من كبار المصنفين، من أجل كتبه تاج العروس شرح القاموس المحيط، أصله من واسط (في العراق) ومولده بالهند ومنشأه في زبيد (باليمن) رحل إلى الحجاز، وأقام بمصر وتوفى فيها سنة 1205 هـ. انظر: أبجد العلوم لصديق حسن خان 3/23.

[49] تاج العروس للزبيدي، مادة نظر (14/249).

[50] نزهة الأعين النواظر لابن الجوزي صـــــ 83.

[51] ينظر في بيان هذا المصطلح والاختلاف فيه، نزهة العين النواظر لابن الجوزي صــــــ 83-84، والبرهان في علوم القرآن للزركشي (1/102)، والإتقان للسيوطي (2/121).

[52] الأشباه والنظائر، مقاتل بن سليمان البلخي صــــ 11.

[53] الأشباه والنظائر، مقاتل بن سليمان البلخي صـــــ 11.

[54] محمد بن بهادر بن عبد الله، أبو عبد الله، بدر الدين، الزركشي، فقيه شافعي أصولي، تركي الأصل، مصري المولد والوفاة (745 -794 هـ) له تصانيف كثيرة في عدة فنون. انظر: الأعلام للزركلي (6 / 61)

[55] البرهان في علوم القرآن للزركشي (1 / 102).

[56] عكرمة بن عبد الله البربري المدني، أبو عبد الله، مولى عبد الله بن عباس: تابعي، كان من أعلم الناس بالتفسير والمغازي، كانت وفاته بالمدينة سنة 105 هـ. انظر: الأعلام للزركلي (4/244)

[57] علي بن أبي طلحة مولى بني هاشم سكن الشام كنيته أبو الحسن واسم أبي طلحة سالم يروي عن مجاهد وأبي الوداك روي عنه داود بن أبي هند وراشد بن سعد ومعاوية بن صالح وهو الذي يروى عن بن عباس الناسخ والمنسوخ ولم يره. انظر: الثقات لابن حبان (7/211)

[58] نزهة الأعين النواظر، لابن الجوزي صـــــ 82.

[59] هو أبو عبد الرحمن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الضرير الحيري النيسابوري، نسبة إلى حيرة نيسابور، عالم بالتفسير، توفي بعد الثلاثين والأربعمائة بيسير. انظر: طبقات المفسرين للسيوطي ص 37

[60] وجوه القرآن لأبي عبد الرحمن إسماعيل بن أحمد الضرير الحيري النيسابوري صــــ 54.

[61] البرهان (1/102).

[62] تفسير القرآن بالقرآن، تأصيل وتقويم، د. محسن المطيري صـــ 108.

[63] انظر: النوع الرابع في البرهان للزركشي (1/102)، والنوع (التاسع والثلاثون) عند السيوطي في الإتقان (2 /144).

[64] الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (1/ 141).

[65] الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان البلخي، تحقيق د. حاتم الضامن صـــ 19.

[66] في مصنفه (11/255) تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، وأخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2 /45) عن عبد الرزاق بهذا الطريق السابق، وقال: هذا حديث لا يصح مرفوعا إنما الصحيح فيه أنه من قول أبي الدرداء.

[67] الأثر ذكره السيوطي في الإتقان (2/145)، وعزاه إلى ابن سعد في الطبقات، ولم أجده بلفظه فيه غير أنه ذكر القصة بكاملها (3 /35)، وأخرجها الطبري في تاريخه (5 / 64-65).

[68] البرهان في علوم القرآن للزركشي (2 /172).

[69] المصدر السابق (1 / 291).

[70] انظر: المشترك اللفظي في الحقل القرآني، د. عبد العال مكرم سالم ص 44.

[71] أبو هلال العسكري، صاحب التصانيف الأدبية، كنيته أشهر من اسمه، ولد بعسكر مكرم، وعاش إلى بعد سنة أربعمائة، من تصانيفه: كتاب الصناعتين في النظم والنثر وهو كتاب الفروق وكتاب الأوائل. انظر: إنباه الرواة على أنباه النحاة (4/189)

[72] كتاب جمهرة الأمثال، لأبي هلال الحسن بن عبد الله العسكري (1/11).

[73] الزجاج هو: إبراهيم بن السري بن سهل الزجاج، عالم في النحو واللغة والتفسير، لزم المبرد إلى أن مات، وأخذ عنه العلم، توفي عام (311 هـ) انظر: بغية الوعاة (1 / 411).

[74] معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق الزجاج (3 /213).

[75] تفسير الطبري (17/259).

[76] تفسير الطبري (16/567).

[77] تفسير الكشاف للزمخشري (2/553).

[78] أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي، الشافعي، المفسر، توفي: بمرو الروذ -مدينة من مدائن خراسان -في شوال، سنة ست عشرة وخمس مائة، انظر: سير أعلام النبلاء (9 1/ 439).

[79] تفسير البغوي (3/557).

[80] محمد الطاهر بن محمد بن محمد الظاهر بن عاشور التونسي، المفسر الأديب، توفي 1393 هـ.

[81] التحرير والتنوير، لمحمد الطاهر بن عاشور (7/213).

[82] تفسير البيضاوي (3/46).

[83] محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، أبو عبد الله، القرطبي: من كبار المفسرين. صالح متعبد. من أهل قرطبة. رحل إلى الشرق واستقر بمنية ابن خصيب (في شمالي أسيوط، بمصر) وتوفي فيها سنة 671 هـ، من كتبه " الجامع لأحكام القرآن". انظر: الأعلام للزركلي 5 / 322

[84] تفسير القرطبي (342).

[85] انظر: التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور (9 / 231).

[86] تهذيب اللغة (15/72)، وانظر الصحاح (5/1816).

[87] مقاييس اللغة (5/297). وانظر: المحكم لابن سيدة (10/162).

[88] غريب القرآن لابن قتيبة، صـ192.

[89] انظر: مجاز القرآن لابن عبيدة معمر بن المثنى (2/23)، وغريب القرآن لابن قتيبة صـ280.

[90] تهذيب اللغة (5/72).

[91] المحكم لابن سيدة (10/161).

[92] معاني القرآن للفراء (2/191).

[93] المحكم لابن سيدة (10/161).

[94] انظر: كتاب التصاريف مما اشتبهت أسماءه وتصرفت معانيه، ليحيى بن سلام، تحقيق د. هند شلبي صـ253، وكتاب وجوه القرآن، إسماعيل بن أحمد الحيري النيسابوري صـ521.

[95] الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان البلخي، تحقيق د. حاتم الضامن صـ162.

[96] الوجوه والنظائر في القرآن، هارون بن موسى الأنور، تحقيق د. حاتم الضامن صـ210.

[97] إصلاح الوجوه والنظائر، الحسين بن محمد الدامغاني صـ428.

[98] نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر، لابن الجوزي صـ552.

[99] إصلاح الوجوه والنظائر، للدامغاني صـ428.

[100] تفسير القرطبي (9/324).

[101] المصدر السابق (9/324).

[102] إشارة إلى قوله تعالى: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59)) (آل عمران 59).

[103] البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي (3/184).

[104] التفسير البسيط، لأبي الحسن علي ابن أحمد الواحدي النيسابوري (13/97).

[105] انظر: جامع البيان، ابن جرير الطبري (13/162)، ومعاني القرآن للفراء (2/65).

[106] انظر: تهذيب اللغة (15/70).

[107] انظر: ابن جرير (22/265)، البغوي (7/324)، القرطبي (16/294)، روح المعاني (13/278).

[108] إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن، الدامغاني صـ428.

[109] غريب القرآن، لابن قتيبة صـ356.

[110] انظر: الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان صـ163، والتصاريف صـ253.

[111] الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان صـ163.

[112] انظر: الوجوه والنظائر، هارون بن موسى صـ211، والتصاريف ليحيى بن سلام صـ245، وجوه القرآن لإسماعيل الحيري النيسابوري صـ521، ونزهة الأعين النواظر لابن الجوزي صـ551، وإصلاح الوجوه والنظائر للدامغاني صـ428.

[113] التصاريف صـ245، وتفسير مجاهد، تحقيق د. محمد عبد السلام أبو النيل صـ594.

[114] غريب القرآن لابن قتيبة، تحقيق سعيد اللحام صـ344.

[115] جامع البيان، الطبري (26/624).

[116] الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان صـ163، والوجوه والنظائر لهارون بن موسى صـ210، والتصاريف ليحيى بن سلام صـ253، إصلاح الوجوه للدامغاني صـ134، نزهة الأعين النواظر لابن الجوزي صـ551.

[117] الوجوه والنظائر لمقاتل بن سليمان صـ163.

[118] تفسير الطبري (21/571)، وانظر تفسير مجاهد، تحقيق د. محمد عبد السلام أبو النيل صـ592.

[119] الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، مكي ابن أبي طالب القيسي (10/6630).

[120] الوجوه والنظائر، مقاتل بن سليمان صـ163.

[121] الوجوه والنظائر في القرآن، هارون بن موسى صـ210، التصاريف ليحيى بن سلام صـ253، إصلاح الوجوه للدامغاني صـ428، وجوه القرآن للحيري النيسابوري صـ521، نزهة الأعين لابن الجوزي صـ551.


[122] تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين (2/375).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 47.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.50 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.33%)]