عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 14-03-2019, 04:55 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى كبار علماء الكويت في الحج(2)


فتاوى كبار علماء الكويت في الحج(2)

ادارة الملتقى الفقهي
فتاوى كبار علماء الكويت في الحج




سعي الحائض
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/يوسف، وهو.
امرأة نوت التمتع في الحج وكان عليها العادة الشهرية فذهبت إلى الحرم وسعت سعي العمرة ثم لما طهرت طافت طواف العمرة وتحللت، فهل عمرتها في الحج صحيحة؟ وإذا كانت صحيحة هل يفتى بمثل ذلك؟ وإن لم تكن صحيحة فما الواجب عليها؟
* أجابت اللجنة بما يلي:
يرى جمهور الفقهاء أن السعي في العمرة ركن من أركانها، وأن شروط صحة السعي أن يكون بعد طواف صحيح، والسعي في العمرة المستفتى عن حكمها لم يسبقه طواف صحيح فلم يصح، وعليه يكون قد فات ركن من أركان العمرة فتكون العمرة غير صحيحة.
وذهبت الحنفية إلى أن السعي في العمرة ليس بركن من أركانها وإنما هو واجب إذا فات جبر بدم، وعليه تكون عمرتها صحيحة إذا نحرت دما جبرا للواجب الذي فات.
ويمكن لمن هو في مثل هذه الحالة أن ينحر بمكة قبل أن يعود فإن لم يفعل أمكنه أن يرسل إلى مكة قيمة الفدية ليشترى بها شاة تنحر بمكة وتوزع على الفقراء هناك.
واللجنة ترى أن الأحوط الأخذ برأي جمهور الفقهاء، والأيسر الأخذ برأي الحنفية والله أعلم.
التنفل بالسعي
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / أحمد ، ونصه:
هل يشرع التنفل ( بالسعي بين الصفا والمروة ) دون طواف أو ارتباط بطواف ( أي يتقرب إلى الله بالسعي وحده سواء في أشهر الحج أو غيرها).
أرجو الإجابة مع توضيح أقوال فقهاء المذاهب في ذلك.
* وأجابت اللجنة بما يلي:
* ذهب جمهور الفقهاء إلى أن السعي بين الصفا والمروة لم يشرع عبادة مستقلة من غير طواف سابق عليه، وقد اشترط البعض أن يكون الطواف السابق عليه هو طواف قدوم أو طواف ركن، وذهب البعض إلى أنه يصح بعد طواف نفل، والله أعلم.



المبيت بمنى ليلة التروية
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/ أحمد ، ونصه:
أنا صاحب حملة حج كويتية أعزم الذهاب إلى الحج في هذه الموسم واعتقد أنه ستواجهني بعض المشاكل في هذا الحج وذلك بسبب أن الأرض التي كانت مخصصة للكويتيين في السابق قرابة 56 ألف متر مربع وقلصتها الجهات الرسمية في السعودية إلى 24 ألف متر وبينما إننا كنا سابقاً نعاني من ضيق المساحة فمن باب أول الآن حيث كانت نسبة الأرض المخصصة ما يوازي 60% فهذا يسبب لنا أصحاب الحملات الحرج الشديد أن نبيت في(منى) يوم التروية لذلك أسأل عن مشروعية قدومي إلى (منى) في يوم التروية في الساعة الثانية عشر ليلاً ومغادرتها الثانية صباحاً قبل صلاة الفجر وهل عدم مبيتي في تلك الليلة في منى بالكلية فيه إثم مع الضرورة التي أنها بها.
أفتونا مأجورين.
(الجواب بعد السؤال التالي )
التأخر يوم التروية لما بعد العصر
وعرض أيضا على اللجنة الاستفتاء المقدم من حملة إبراهيم ، ونصه:
ما حكم التأخر بالخروج إلى منى يوم التروية لما بعد صلاة العصر؟.
* وقد أجابت اللجنة عن السؤالين السابقين بالتالي:
يسن خروج الحاج إلى منى صباح يوم التروية بعد طلوع الشمس والمبيت فيها حتى طلوع الشمس من يوم عرفة، وعلى ذلك فلا ينبغي تركه، فإذا تركه فلا شيء عليه.
والله أعلم.
المبيت في منى ليلة التروية
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد / عبد الله ، ونصه:
ما حكم المبيت في منى يوم التروية؟
ـ أجابت اللجنة:
مبيت الحاج في منى يوم التروية إلى ما بعد طلوع الفجر سُنّة.
الخروج إلى عرفة ليلة التاسع من ذي الحجة
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/ حملة إبراهيم، ونصه:
ما حكم من توجه إلى عرفة بعد منتصف الليل في حوالي الساعة 12.00 ليلاً من منى ليلة التاسع من ذي الحجة؟
وقد أجابت اللجنة بالتالي:
لا بأس بالحضور إلى عرفة قبل طلوع فجر يوم عرفة، وإن كان من السنة أن يخرج من منى بعد طلوع الفجر من يوم عرفة، ولا يدخل إلى عرفة إلا بعد الزوال وجمع الظهر والعصر مع الإمام في مسجد نمرة، ثم يدخل إلى عرفة بعد ذلك والله أعلم.
فوات الوقوف بعرفة
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم بواسطة/ بدر السنين، ونصه:
امرأة ذهبت للحج وبينما هي في عرفة مرضت مرضاً شديداً نقلت على أثره إلى المستشفي، ولم تكن قد استكملت وقوفها بعرفة إلى جزء من الليل لهذا السبب. وبقيت في المستشفي تتلقى العلاج حتى رجع الحجيج إلى ديارهم، ولما أذن الله لها بالشفاء عادت إلى البلاد وقد فاتها الوقوف بعرفة كما بينا ولم تبت بمزدلفة ولا بمنى ولا رمت الجمار ولا طافت طواف الإفاضة ولا ذبحت هديها إن كان عليها هدي ولا طافت طواف الوداع. ولما عادت إلى بلادها استأنفت حياتها الزوجية كالمعتاد. فما حكم حجها. وماذا يجب عليها. أفتونا مأجورين.
*وكان الموضوع قد سبق عرضه على اللجنة في المحضر السابق وفيه: أفاد د. أحمد الحجي الكردي بأنه علم من جهة المستفتية أنها أفاضت من عرفة بعد العصر، وأفاد الشيخ عز الدين أنه علم أنه قد تمت المعاشرة بين المستفتية وزوجها وأنها لم تشترط أن تحل إذا حبسها حابس.
وأجابت اللجنة بما يلي:
المستفتية وقفت بعرفة نهارا ولم تقف جزء من الليل حيث فاجأها المرض وعادت إلى بلدها وتمت المعاشرة بينها وبين زوجها والحكم في ذلك يختلف عند الفقهاء فعند المالكية بطل حجها لعدم الوقوف جزءاً من الليل وعليها القضاء ولا شيء عليها غيره. وعند الشافعية والحنابلة فسد حجها بالجماع وعليها بدنة والقضاء. وعند الحنفية حجها صحيح وعليها بدنة و دمان، دم لترك المبيت في مزدلفة، ودم لتركها الرمي، ويضاف إليهما دم الهدي إن كانت متمتعة أو قارنه، وطواف الزيارة في الوقت الذي تتمكن فيه من الذهاب إلى مكة.
واللجنة ترى أن المستفتية بالخيار بين أن تأخذ بما ذهب إليه الشافعية والحنابلة والمالكية أو بما ذهب إليه الحنفية، والأحوط الأول، والأيسر الأخير. والله تعالى أعلم.

صوم يوم عرفة في الحج
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / شافي ، ونصه:
إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة فهل يجوز أن أصوم يوم الجمعة أم لا؟ وما هو الدليل على ذلك؟
ـ أجابت اللجنة:
لا بأس لغير الحاج بصيام يوم عرفة ولو صادف يوم الجمعة أما الحاج فإن كان الصوم يضعفه عن متابعة أعمال الحج فلا يجوز له الصوم في يوم عرفة سواء كان يوم جمعة أو غيره باتفاق الفقهاء وإن كان لا يضعفه أجاز صومه بعض الفقهاء ومنعه بعضهم الآخر.
الخروج من مزدلفة بعد منتصف الليل
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / إبراهيم، ونصّه الآتي:
نرجو التكرم بعرض الأسئلة التالية على لجنة الفتوى في وزارتكم الموقرة، آملين الجواب عليها ولكم منا جزيل الشكر.
هل يجوز لنا الخروج من مزدلفة بعد مغيب القمر (مع تحديد ساعة مغيب القمر)؟
* أجابت اللجنة بما يلي:
…يجوز الخروج من مزدلفة بعد منتصف الليل بفترة ولو يسيرة، ولا يجوز الخروج من مزدلفة قبل ذلك ولكن الأفضل أن يمكث إلى أن يصلي الفجر ويقف بالمشعر الحرام ويخرج قبل طلوع الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلم:: من شهد صلاتنا هذه( أي صلاة الفجر) ووقف معنا حتى يدفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلاً ونهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه"، ويعرف منتصف الليل بتقسيم الوقت مابين غروب الشمس إلى طلوعها. والله أعلم.
تعذر المبيت بمزدلفة
عرض الاستفتاء المقدم من السيد/ عبد العزيز البدر القناعي ـ الوكيل المساعد لشئون الثقافة الإسلامية، ونصه:
رجاء التكرم بعرض التساؤلات التالية على لجنة الفتوى بالوزارة لمعرفة الرأي الشرعي فيها.. وهي تساؤلات تتعلق بالحجاج الكويتيين:
عند نفرة الحجاج من عرفة إلى المزدلفة تنتج ـ في أغلب الأحيان ـ زحمة شديدة، وقد يخطئ البعض فيخرج عن حدود مزدلفة، ولا يحسن التصرف، سواء الحاج، أو سائق السيارة أو المشرف، ويحاول العودة إلى مزدلفة مرة أخرى فلا يستطيع حتى يدركه فجر يوم العاشر، فماذا يجب عليه؟ وهل يلزم الحملة شيء لتقصيرها، أم يتحمل الحاج نتيجة هذا الأمر؟ وماذا يترتب عليه؟
*وأجابت اللجنة بما يلي:
…إن تعذر على الحاج الوجود في مزدلفة في الوقت المحدد لذلك لعذر، فلا شيء عليه بالاتفاق، فإن كان لغير عذر وجب عليه الدم، والله أعلم.
ترك المبيت بمزدلفة
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من / حملة إبراهيم ، ونصه:
هل يعتبر الرجل الذي يصحب نساءً من أهله من أصحاب الأعذار الذين يرخّص لهم بترك المبيت في مزدلفة؟
*…وقد أجابت اللجنة بالتالي:
…من الأعذار المبيحة لترك المبيت بمزدلفة المرض، والضعف الجسمي، كما في الشيخ الفاني ـ وكذا خوف الزحام على المرأة والأهل الضعفاء، وعلى ذلك فللمستفتي ترك المبيت بمزدلفة لمصاحبة من معه من أهله من النساء للخشية عليهن من الزحام. والله أعلم.
متى الدفع من مزدلفة
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد / عبد الله ، ونصه:
متى يحق للحاج الدفع من المزدلفة؟ ومتى يبدأ رمي جمرة العقبة الكبرى؟
ـ أجابت اللجنة:
يحق للحاج الدفع من مزدلفة ليلة الأضحى بعد طلوع الفجر و قبيل طلوع الشمس، أما المرضى والنساء وأصحاب الأعذار فيجوز لهم الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل، وأما رمي جمرة العقبة فوقته يبدأ من طلوع فجر يوم الأضحى، وأجاز بعض الفقهاء لمن دفع من مزدلفة بعد منتصف الليل أن يرمي جمرة العقبة بعد منتصف الليل وقبل طلوع الفجر.…
المبيت خارج منطقة مزدلفة لعذر
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / محمد ، ونصه:
أرجو التفضل بإفادتي بفتوى لجنتكم الموقرة في المسألتين التاليتين:
ـ ما حكم من بات بالخطأ خارج منطقة مزدلفة، أو تعذر عليه لضيق المكان المبيت فيها، وذلك في المذاهب الأربعة.
أجابت اللجنة:
ذهب جمهور الفقهاء(الحنفية ، والمالكية، والشافعية في قول، وهو رواية عن أحمد) إلى أن المبيت في مزدلفة للحاج ليلة النحر سنة، فلا يجب بتركه شيء لعذر، أو لغير عذر.
وذهب بعض الفقهاء (الشافعية في الأصح، وهو المذهب عن الحنبلية) إلى أنه واجب يجب بتركه دم، إن لم يكن لعذر، فإن كان لعذر لم يجب فيه شيء، والخطأ وضيق المكان في وقت الزحام عذر مبرر لعدم المبيت وعليه فليس على المستفتي شيء في تركه المبيت في منى باتفاق الفقهاء ، وفق ما تقدم، والله تعالى أعلم.
رمي الجمرات خارج المرمى
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد/ علي ونصه:
في عام 1978 أكرمني الله بأداء فريضة الحج، والحمد لله أديت مناسك الحج كاملة، إلا أنه عند رمي الجمرات حدث الآتي:
في اليوم الأول وهو يوم النحر رميت الجمرات بالطريقة الصحيحة.
في اليوم الثاني كان الزحام شديداً جداً، تمكنت من رمي الجمرات عند العقبة الأولى، وعند العقبة الوسطى وجدت الزحام أشد من العقبة الأولى بكثير، وقد دخلت في وسط الجموع الداخلة، ولكن لم أتمكن أبداً من الوصول إلى المرمى بسبب شدة الزحام، حيث وجدت أنني ربما أداس بالأقدام، خرجت بعد أن ألقيت بالجمرات ولكن لم تصل إلى المرمى، أي سقطت خارج المرمى، وعند العقبة الثالثة كان الزحام أقل واستطعت رمي الجمرات بالطريقة الصحيحة.
والسؤال هو:
هل يعتبر حجي كاملاً؟ وإذا لم يكن الحج كاملاً فهل علي كفارة وما هي؟
ورأت اللجنة:
أن الحج صحيح وإذا تأكد أن الحصيات لم تصب الجمرة فعليه دم يذبح في الحرم. والله أعلم.
رمي جمرة العقبة قبل الفجر
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / إبراهيم، ونصّه الآتي:
هل يجوز رمي جمرة العقبة الأولى بعد خروجنا من مزدلفة وقبل صلاة الفجر؟
* وأجابت اللجنة بما يلي:
يجوز رمي جمرة العقبة الأولى بعد منتصف الليل وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، ولكن الأفضل أن يكون الرمي بعد طلوع الشمس لحديث ابن عباس:
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم ضعفاء أهله بغلس ويأمرهم أن لا يرموا الجمرة حتى تطلع الشمس". والله أعلم.
ترك رمي الجمرات ثاني أيام التشريق
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/يوسف، وهو:
كان خطة الحملة في الحج هو التأخر لثالث أيام التشريق ثم غيروا رأيهم فجأة لرغبة الحجاج في التعجل.. ذهبت بعض النساء إلى السوق على أساس أنهن سيرمين جمرات ثاني أيام التشريق في الليل.. فلما جئن في وقت المغرب فوجئن بتعجل الحملة فماذا يفعلن في تلك الحالة؟
* أجابت اللجنة بما يلي:
…أنه يلزم النساء اللائى كن في السوق وحضرن وقت المغرب ولم يرمين جمرات اليوم الثاني من أيام التشريق يلزم كل واحدة منهن دم ينحر بمكة ويوزع على فقرائها فإن كانت هذه الحالة قد حدثت في الماضي ينحرن الفدية الواجبة جزاء لذلك بمكة، ويمكن لهن ارسال قيمة الفدية لتشترى بها شاة وتذبح بمكة وتوزع على فقرائها. والله أعلم.
وقت رمي الجمار
عرض الاستفتاء المقدم من السيد/ عبد العزيز البدر القناعي ـ الوكيل المساعد لشئون الثقافة الإسلامية، ونصه:
رجاء التكرم بعرض التساؤلات التالية على لجنة الفتوى بالوزارة لمعرفة الرأي الشرعي فيها..:
في اليوم الثاني من أيام التشريق يتعجل الكثيرون من الحجاج في رمي الجمار استعداداً للسفر، مما يسبب ازدحاماً شديداً في فترة الزوال، فهل يجوز للحاج أن يرجم صباحاً وقبل الزوال في ذلك اليوم؟وماذا يترتب عليه إن فعل ذلك؟
*وأجابت اللجنة بما يلي:
لايجوز عند الجمهور رمي الجمار قبل الزوال في ثاني أيام التشريق، فإن تعجل ورماها قبل الزوال وغادر فعليه دم.
وروى الحسن عن أبي حنيفة ـ وهو رواية عند الحنابلة ـ أنه إن كان قصده التعجل في النفر الأول فلا بأس أن يرمي في اليوم الثالث قبل الزوال لدفع الحرج، والله أعلم.
الرمي أيام التشريق
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد / عبد الله ، ونصه:
متى يبدأ الرمي في أيام التشريق؟ ومتى ينتهي؟ وهل يجوز الرمي قبل الزوال لمن أراد التعجل لتفادي الزحام الشديد المهلك؟
ـ أجابت اللجنة:
الرمي في أيام التشريق يبدأ من زوال الشمس إلى طلوع فجر اليوم التالي، ورُوي عن الإمام أبي حنيفة جواز الرمي في هذه الأيام قبل الزوال عند شدة الزحام.
الرجم قبل الزوال أيام التشريق
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / خالد ، ونصه:
نرجو الإجابة على السؤال التالي وجزاكم الله خيراً.
ظهر في الفترة الأخيرة في الحج الرجم قبل الزوال في ثاني أيام التشريق، بناء على فتوى لأحد طلبة العلم.
ما حكم الرجم قبل الزوال في ثاني أيام التشريق؟ وما حكم من عمل بهذه الفتوى؟
ـ أجابت اللجنة بالتالي:
لا يجوز عند الجمهور رمي الجمار قبل الزوال في اليوم الأول والثاني من أيام التشريق(وهو اليوم الثاني والثالث من أيام النحر).
وروي عن أبي حنيفة أن الأفضل أن يرمي في اليوم الثاني والثالث (من أيام النحر) بعد الزوال فإن رمى قبله جاز(البدائع:2/137) وهو رواية عن الحنابلة. والله تعالى أعلم.
الإنابة في الرمي
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد / عبد الله ، ونصه:
ما حكم الإنابة في الرمي؟
أجابت اللجنة:
يجب على الحاج القادر أن يرمي الجمار بنفسه، ولا يجوز له أن يستنيب إلا إذا كان مريضاً أو محبوساً أو له عذر فإنه يجوز له في هذه الأحوال إنابة غيره عنه، فإذا لم يجد من ينوب عنه فيه كان عليه دم ( شاة) تذبح في الحرم ويتصدق بلحمها على الفقراء والمساكين فيه ولا يأكل منها.
ذبح هدي التمتع والقرآن في مكة وما حولها
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من رئيس لجنة للدعوة الإسلامية في جمعية خيرية السيد/ عبد اللطيف ، ونصه:
هل يجوز للحاج أن ينفذ أضحيته خارج المملكة العربية السعودية في البلدان المحتاجة من مثل(الشيشان، كوسوفو، كشمير...الخ) وذلك بدفعها مسبقاً عن طريق اللجان الخيرية أو غيرها.
* أجابت اللجنة:
لا يجب على الحاج أن يضحي عن نفسه مادام مسافراً وبعيداً عن أهله، لأن شرط وجوب الأضحية عند من يقول بوجوبها الإقامة، إلا أن الحاج يلزمه الهدي إذا كان متمتعا أو قارنا والهدي غير الأضحية إلا أنه مشابه لها في الأوصاف.
ومن شروط صحة ذبح الهدي لمن وجب عليه من الحجاج أن يذبحه في الحرم (مكة وما حولها) ولا يجوز أن يذبحه خارج الحرم باتفاق الفقهاء. قال تعالى: (هديا بالغ الكعبة) والله تعالى أعلم.
المبيت في منى ليالي التشريق
عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد / عبد الله ، ونصه:ما حكم المبيت في منى وهل يجزئه نصف الليل الأول أو نصفه الآخر دون الليل كله, وإذا لم يجد مكاناً لشدة الزحام أو لم يسمح له رجال الأمن بالوقوف بسيارته فماذا يفعل؟
…ـ أجابت اللجنة:
المبيت في منى في ليالي التشريق سُنَّة عند بعض الفقهاء لا يجب بتركه شيء وواجب عند الجمهور فيجب بتركه لغير عذر الدم، وحدُّ المبيت إلى ما بعد منتصف الليل، ولو بقي إلى طلوع الفجر كان أفضل،فإذا لم يجد مكاناً لسيارته في منى فإن ذلك لا يعتبر عذراً مادام يستطيع الوصول بأي طريقة.
الخروج من منى في اليوم الثالث إلى العزيزية
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد / إبراهيم، ونصّه الآتي:
إذا خرج الحاج من منى ثالث أيام التشريق وأراد المبيت في العزيزية(من أحياء مكة) إلى اليوم الرابع ليطوف طواف الوداع. فهل يلزمه المبيت في منى والرجم؟
* وأجابت اللجنة بما يلي:
…إذا خرج الحاج من منى بأن تجاوز جمرة العقبة قبل غروب شمس اليوم الثالث من أيام العيد(وهو ثاني أيام التشريق) لم يلزمه المبيت والرمي لأنه يكون ممن تعجل في يومين، قال الله تعالى: (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى)، سورة البقرة آية (203). والله أعلم.
المبيت بمنى أيام التشريق
عرض الاستفتاء المقدم من السيد/ عبد العزيز البدر القناعي ـ الوكيل المساعد لشئون الثقافة الإسلامية، ونصه:
رجاء التكرم بعرض التساؤلات التالية على لجنة الفتوى بالوزارة لمعرفة الرأي الشرعي فيها..:
اقتضى تنظيم حملات الحج أن تتواجد جميع الحملات الكويتية في منطقة العزيزية، وكل حملة ملتزمة بتوفير السكن المناسب لجميع حجاجها، ومما يجدر ذكره أن الخدمات التي توفرها الحملة في مقرها خدمات راقية في الغالب، وبطبيعة الحال ينتقل الحاج في اليوم الثامن ـ وهو يوم التروية ـ إلى " منى " استعدادا للتوجه إلى عرفات، يوم التاسع، وفي ليلة الحادي عشر والثاني عشر، وهي أيام التشريق يبيت الحاج في " منى " وقد قامت السلطات السعودية بتقسيم الأراضي في " منى " على جميع الحجاج، وخصصت للحجاج الكويتيين نسبة من الأرض لا تتناسب مع أعدادهم، فنتج عن ذلك ضيق المساحة، بالإضافة إلى الازدحام الشديد الذي يعاني منه الحجاج عند الانتقال من العزيزية إلى " منى " ومن الملاحظ خلال السنتين الماضيتين أن الحجاج يجلسون في طرق السيارات، والمشاة، هذا بالإضافة إلى حاجة الحاج إلى الحمام والخلاء، والناس يقفون في طوابير طويلة.
تلك قضايا ملحة، تحتاج إلى حلٍ شرعي، وهي تتعلق بفريضة الحج أمام هذا كله نطرح تساؤلنا: ما الحكم الشرعي في المبيت " بمنى " أيام التشريق؟ وما الوقت الذي يجزئ في المبيت؟ وماذا يترتب على الحاج إذا ترك المبيت في " منى " أيام التشريق؟
*وأجابت اللجنة بما يلي:
المبيت في منى في ليالي أيام التشريق واجب عند الجمهور، ويجب لتركه بغير عذر الدم، والقدر الواجب للمبيت هو مكث أكثر الليل.
وذهب الحنفية إلى أن المبيت هذا سنة، فلا يجب بتركه دم مطلقا.
وترى اللجنة أنّ على الحجاج بذل جهدهم للمبيت بمنى، فإن شق عليهم ذلك فلا بأس بترك المبيت، ولا شيء عليهم في هذه الحال، والله أعلم.
الخروج من منى بعد منتصف ليل أيام التشريق
عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/ حملة إبراهيم، ونصه:
ما حكم من خرج من منى في أيام التشريق حوالي الساعة 1.00 ليلاً وبات في العمارة مع العلم أنه حضر إلى منى بعد صلاة المغرب؟
وقد أجابت اللجنة بالتالي:
المبيت في منى في أيام التشريق واجب عند أكثر الفقهاء، والقدر الواجب هو البقاء أكثر الليل، فلو غادر منى إلى مكة بعد منتصف الليل فقد أدى الواجب.
وعليه فلا بأس في هذه الليالي من العودة من منى إلى مكة بعد منتصف الليل والله أعلم.
تقديم العمرة على الحج
عرضت الأسئلة المقدمة من السيد/ سمير وهي:
إذا كنت تنوي الحج إلى بيت الله الحرام فماذا عليك أولاً الحج أو العمرة؟ فالعمرة تعطي للإنسان فكرة جيدة للحج، وكما يعرف الكل أن في الحج زحمة شديدة حيث يوجد عدد كبير من سكان العالم.
* أجابت اللجنة:
أن أداء العمرة لا يسقط فريضة الحج، وتجوز العمرة قبل الحج …أو بعده هذا إذا كان واجباً عليه فريضة الحج، والله أعلم. أما الازدحام في موسم الحج وما فيه من مشقة فإن هذا لا يسقط فريضة الحج.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.38 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.90%)]