من الرواة المختلف فيهم مشرح بن هاعان المعَافري
د. أحمَد حسَين أحمَد حَاجي [1]
الحديث الثامن : ((إن الله تبارك وتعالى باهى الملائكة عشية عرفة بعمر بن الخطاب)).
أخرجه ابن عدي في الكامل (2/31) وابن الجوزي في العلل المتناهية (1/196 رقم 306) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق (44/118) من طريق بكر بن يونس بن بكر الشيباني حدثنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة مرفوعاً. وقال ابن عدي ([103]) : بكر بن يونس عامة ما يرويه مما لا يتابع بعضه عليه . وقال ابن الجوزي ([104]) : هذا لا يصح أما ابن لهيعة فذاهب الحديث ، قال أبو زرعة ([105]) : وكان ابن لهيعة لا يضبط ، وليس ممن يحتج بحديثه ، وأما بكر بن يونس : فقال البخاري ([106]) : منكر الحديث . وقال أبو حاتم الرازي ([107]): منكر الحديث : ضعيف الحديث . وقال ابن عدي ([108]) : عامة ما يرويه مما لا يتابع بعضه عليه. وذكر الذهبي ([109]) حديث بكر بن يونس وقال : منكر جداً ، وقال ابن حجر ([110]) : بكر بن يونس ضعيف.
فالحديث ضعيف ؛ لضعف ابن لهيعة ، والراوي عنه بكر بن يونس ضعيف الحديث.
الحديث التاسع : ((يكون لأصحابي بعدي زلة ، يغفرها الله لهم بصحبتهم وسيتأسى بهم قوم بعدهم ، يكبهم الله على مناخرهم في النار)).
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (3/300 رقم 3219) حدثنا بكر ، حدثنا إبراهيم بن أبي الفياض البرقي ، حدثنا أشهب بن عبد العزيز ، حدثنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر عن حذيفة بن اليمان مرفوعاً. وقال الطبراني ([111]): لم يرو هذا الحديث عن مشرح إلا ابن لهيعة، ولا عن ابن لهعية إلا أشهب تفرد به إبراهيم.
والحديث ضعيف ؛ لضعف ابن لهيعة ([112]) ، ولم يرو عنه أحد من العبادلة ([113]) ، وخالف في إسناده أيضاً، فأخرجه تمام الرازي في الفوائد (1/374 رقم 959) من طريق منصور بن عمار حدثني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير مرثد اليزني عن حذيفة بن اليمان ، مرفوعاً.
وقال البوصيري ([114]): رواه أحمد بن منيع بسند ضعيف ؛ لضعف ابن لَهِيعَة.
الحديث العاشر : ((قريش خالصة لله عز وجل ، فمن نصب لها حرباً أو من حاربها سلب ، ومن أرادها بسوء خزي في الدنيا والآخرة – وزاد ابن عساكر – من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل)).
أخرجه تمام الرازي في الفوائد (2/201 رقم 1526) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق (8/305 306 رقم 682) ، (22/110) من طريق أبي مسلمة إسحاق بن سعيد بن الأركون عن أبي مسلم سلمة بن العيار عن ابن لهيعة عن مشرح عن عمرو بن العاص مرفوعاً.
قال ابو حاتم ([115]) عن إسحاق بن سعيد : ليس بثقة . وقال الدارقطني ([116]) : إسحاق بن سعيد بن الأركون منكر الحديث . وابن لهيعة ضعيف ؛ لسوء حفظه، وفيه انقطاع بين مشرح وعمرو بن العاص وبين وفاتيهما ثمان وثمانون سنة
شواهد الحديث:
عن عثمان بن عفان أخرجه أحمد في المسند (1/506 رقم 460) ، وابن أبي عاصم في السنة (ص 634 رقم 1505) من طريق محمد بن حفص بن عمر سمعت أبي يقول : سمعت عمي عبيد الله بن عمر بن موسى حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن سعيد ابن المسيب عن عمرو بن عثمان قال : قال لي أبي ، وذكره مرفوعاً، ولفظه : ((من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل))، ورجاله ثقات غير محمد بن حفص وعبيد الله بن عمر لم يوثقهما غير ابن حبان.
عن سعيد بن أبي وقاص أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (6/402 رقم 32392) وأحمد في المسند (3/73 رقم 1473) ، والترمذي في الجامع (5/671 رقم 3905) وقال الترمذي : غريب. جميعهم من طريق الزهري عن محمد بن أبي سفيان عن يوسف بن الحكم عن محمد بن سعد عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من يرد هوان قريش أهانه الله)) ، ولم يذكر ابن أبي شيبة وأحمد الراوي محمد بن سعد ، ورجالهم ثقات ، غير محمد بن أبي سفيان ويوسف بن الحكم فهما مقبولان ، ولعلها تقوي الرواية السابقة من مسند عثمان.
عن أنس أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (ص 620 رقم 1506) حدثنا إبراهيم بن فهد حدثنا داود بن شبيب عن أبي هلال عن قتادة عن أنس مرفوعاً.
ولفظه : (من يرد هوان قريش أهانه الله) ، وقال ابن عدي ([117]) : إبراهيم بن فهد سائر أحاديثه مناكير وهو مظلم الأمر.
عن ابن عباس : أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (35/409) من طريق خالد ابن نجيح حدثنا عبد الله بن المنيب عن أبي مسلم صاحب الدولة عن محمد بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيه عن جده ابن عباس مرفوعاً: من يرد هوان قريش أهانه الله.
قال أبو حاتم الرازي ([118]): خالد بن نجيح كذاب ، كان يفتعل الأحاديث ، ويضعها في كتب ابن أبي مريم ، وأبي صالح.
الحديث الحادي عشر: ((يؤتي بمداد طالب العلم يوم القيامة ، ودم الشهداء فيوزنان ، ولا يفضل هذا على هذا ، ولا هذا على هذا)).
أخرجه الخطيب في المتفق والمفترق (3/1612 رقم 959) من طريق عبد الملك بن مسلمة المصري عن عبد الله بن سعيد عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر مرفوعاً.
وأخرجه الرافعي في أخبار قزوين معلقاً (3/481) من طريق عبد الملك بن مسلمة المصري المقرئ عن عبد الله بن عقبة عن مشرح بن هاعان به ، ولفظه : (يؤتي بمداد طالب العلم يوم القيامة ودم الشهداء فيوزنان ، فلا يفضل هذا على هذا ، ولا هذا على هذا).
قال أبو حاتم الرازي ([119]) : عبد الملك بن مسلمة مضطرب الحديث ليس بالقوي ، حدثني بحديث في الكرم موضوعاً. وقال ابن حبان ([120]) : يروي عن أهل المدينة المناكير الكثيرة.
الحديث الثاني عشر : ((إذا قضى القاضي فاجتهد فأصاب كانت له عشرة أجور ، وإذا قضى فاجتهد فأخطأ كان له أجران)). أخرجه الدارقطني في السنن (4/203/4) حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل حدثنا القاسم بن هشام حدثنا علي بن عياش حدثنا أبو مطيع معاوية بن يحيى عن ابن لهيعة عن أبي المصعب المعافري عن محرر بن أبي هريرة عن أبي هريرة مرفوعاً. وعلة الحديث محرر بن أبي هريرة، فهو مقبول ([121]) ، وابن لهيعة سيء الحفظ ، ولم يرو عنه أحد من العبادلة ، وروى عنه أبو مطيع معاوية بن يحيى صدوق له أوهام ([122]) وشاهده عن عمرو بن العاص عند أحمد في مسنده (11/367 رقم 6755) وابن يونس في فتوح مصر (1/248) ، وابن زنجويه في الأموال (1/16 رقم 13) ، والطبراني في المعجم الأوسط (9/15 رقم 8988) من طريق ابن لهيعة حدثنا الحارث بن يزيد عن سلمة بن أكسوم سمعت عبد الرحمن بن حجيرة يسأل القاسم بن عبد الله البرحي سمعت عبد الله بن عمرو عن عمرو بن العاصي، مرفوعاً. وسلمة بن أكسوم ، والقاسم البرحي مجهولان ([123]) .
وتابعهم محمد بن عبد الأعلى وهو مجهول ، وفي الإسناد : الفرج بن فضالة ضعيف ، أخرجه أحمد في المسند (29/357 رقم 17824) ولفظه : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم خصمان يختصمان فقال لعمرو : (اقض بينهما يا عمرو) . فقال : أنت أولى بذلك مني يا رسول الله . قال : (وإن كان) قال: فإذا قضيت بينهما فما لي؟ قال : إن أنت قضيت بينهما فأصبت القضاء فلك عشر حسنات وإن أنت اجتهدت فأخطأت فلك حسنة.
وقال ابن عبد الهادي ([124]) : وروى الإمام أحمد بإسناد لا يصح من حديث عبد الله بن عمرو : (إذا قضى القاضي فاجتهد فأصاب فله عشرة أجور ، وإذا اجتهد فأخطأ كان له أجر ، أو أجران).
وأخرجه ابن يونس في فتوح مصر (1/248) من حديث عقبة بن عامر مرفوعاً، ولفظه : أن خصمين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (اقض بينهما). قلت يا رسول الله أنت أحق بالقضاء . قال : (وإن كان) . قلت : فعلى ماذا؟ قال : (علي إذا اجتهدت فأصبت فلك عشرة أجور، وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجر واحد) . وفيه أيضاً: الفرج بن فضالة . وحديث الباب يخالف ما جاء في الصحيحين ولفظه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجْران ، وإذا حَكَم فاجتهد ، ثمَّ أخطأ فله أَجر ([125]).
الحديث الثالث عشر : ((من أنعم الله عليه بنعمة فأراد بقاءها ، فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله . ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِنْ تُرَنِي أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) [الكهف : 39].
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (17/310 رقم 859) والأوسط (1/56 رقم 155) حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن خالد بن نجيح أخبرني أبي حدثنا ابن لهيعة عن مشرح عن عقبة مرفوعاً.
قال أبو حاتم ، والهيثمي ([126]) : خالد بن نجيح كذاب.
الحديث الرابع عشر: ((الخبث سبعون جزءاً ، للبربر تسعة وستون جزءاً، وللجن والإنس جزءاً واحد)).
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (17/299 رقم 824) حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف المصري حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم حدثنا أبو زرعة وهب الله بن راشد الحجري المعافري حدثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو المعافري عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر مرفوعاً. ووهب الله بن راشد ، قال عنه أبو حاتم الرازي ([127]) : محله الصدق. ولم يرضه النسائي ، وغمزه سعيد ابن أبي مريم ([128]) . وذكره ابن حبان في الثقات ([129]) وقال يخطيء.
وله شاهد أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ (2/489) ، وابن قانع في معجم الصحابة (2/254) والطبراني في المعجم الأوسط (8/292 رقم 8672) من طريق عبد الله بن صالح حدثني الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب ن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عثمان مرفوعاً. ولفظه : (الخبث سبعون جزءاً فجزء في الأنس ، وتسعة وستون جزءاً في البر) . وعند الفسوي لفظ : البر ، بدلاً من : البربر.
وكاتب الليث صدوق يخطئ ، وفي الحديث : انقطاع ، بين يزيد بن أبي حبيب، وأبي قيس ، ما يقارب ثمان وسبعون سنة، وبين ذلك الطبراني في المعجم الأوسط (8/292 رقم 8673) ، وابن منده في الكنى مختصراً (1/139 رقم 1031) من طريق عبد الله بن صالح حدثني الليث عن يزيد بن أبي حبيب أبو هانئ حميد بن هانئ عن عبد الله بن يعمر الكلاعي عن أبي بكر بن أبي قيس عن أبيه عن عثمان مرفوعاً.
وأبو بكر بن أبي قيس مجهول ، وكان والياً على خيبر من قِبل أمير المدينة ([130]) .
وقال البخاري ([131]) : عبد الله بن يعمر فيه نظر . وذكره في الضعفاء . وقال أبو حاتم الرازي ([132]) : روى حديثاً منكراً . وذكره ابن حبان في الثقات ([133])
الخاتمة:
ما توصلت إليه من النتيجة
الراوي مشرح بن هاعان : صدوق المرتبة على أقل تقدير ، وحديثه من قبيل الحديث الحسن ، وليس هو من دائرة المقبول ، فضلاً عن تضعيفه من قِبل بعض أهل العلم ، وله أحاديث ثابتة رواها عنه الثقات ، ومن روى عنه وفيه مغمز ، فالرواية مردودة لذا النقد ، ما لم تتوفر المتابعات أو الشواهد لتقوية الرواية ، إن كان الضعف يسيراً.
ولا شك أن دراسة رجال التقريب ، وهذا السِّفر المبارك ، ممن هم على مثل حال مشرح ابن هاعان لحري بالطالب أن يشحذ الهمة ؛ للتوصل إلى أفضل البحوث في ذلك ، والله الموفق.
المصادر والمراجع
ابن الأعرابي . أحمد بن محمد بن زياد . المعجم. تحقيق: عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني. الدمام: دار ابن الجوزي. (1418هـ / 1997م).
ابن ماكولا. علي بن هبة الله. الإكمال في رفع الارتياب. تعليق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي القاهرة: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر. (1993م).
ابن منده. محمد بن إسحق الأصبهاني. فتح الباب في الكنى والألقاب. تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي. الرياض: مكتبة الكوثر. (1417ه /1996م).
البخاري. محمد بن إسماعيل. الجامع الصحيح. القاهرة : المكتبة السلفية. (1400هـ).
كتاب التاريخ الكبير. بيروت: دار الفكر.
الأدب المفرد. تخريج: محمد الألباني. الجبيل: دار الصديق. (1421هـ / 2000 م).
البزار . أحمد بن عمرو بن عبد الخالق. المسند. تحقيق: الدكتور محفوظ الرحمن زين الله. المدينة المنورة : مكتبة العلوم والحكم (1424هـ / 2003م).
البستي. محمد بن حبان بن أبي حاتم. كتاب الثقات. بيروت: دار الفكر.
المجروحين. تحقيق: حمدي السلفي. الرياض : دار الصميعي. (1420هـ / 2000م).
صحيح ابن حبان. تحقيق: شعيب الأرنؤوط. بيروت : مؤسسة الرسالة (1418هـ / 1997م).
الخطيب البغدادي. أحمد بن علي بن ثابت. موضح أوهام الجمع والتفريق. تحقيق: الدكتور عبد المعطي قلعجي . بيروت : دار المعرفة. (1407هـ / 1987م).
تاريخ بغداد، بيروت : دار الكتب العلمية.
ابن الجوزي. عبد الرحمن بن علي البغدادي. ذم الهوى تحقيق: مصطفى عبد الواحد.
العلل المتناهية. تحقيق: خليل الميس. بيروت : دار الكتب العلمية. (1403هـ).
ابن سمعون. محمد بن أحمد بن إسماعيل البغدادي. الأمالي. تحقيق الدكتور عامر حسن صبري. بيروت: دار البشائر الإسلامية . (1423هـ / 2002م).
البغدادي. محمد بن عبد الغني ابن نقطة. تكملة الإكمال. تحقيق: الدكتور عبد القيوم عبد رب النبي. مكة المكرمة : جامعة أم القرى. (1410هـ).
البغدادي. يحيى بن معين . تاريخ ابن معين رواية عثمان الدارمي. تحقيق: الدكتور أحمد محمد نور سيف . دمشق : دار المأمون للتراث.( 1400هـ).
البغوي. الحسين بن مسعود البغوي. شرح السنة . تحقيق : شعيب الأرنؤوط. بيروت: المكتب الإسلامي (1403هـ / 1983م).
البوصيري. أحمد بن أبي بكر. إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة. تحقيق : عادل بن سعد والسيد بن محمود. الرياض : مكتبة الرشد. (1419هـ / 1998م).
البيهقي. أحمد بن الحسين. السنن الكبرى . حيدر آباد : مجلس دائرة المعارف. (1344هـ).
الترمذي. محمد بن عيسى . السنن. تحقيق: أحمد محمد شاكر. بيروت : دار الكتب العلمية.
العلل الصغير. تحقيق : أحمد محمد شاكر. بيروت : دار الكتب العلمية.
الجرجاني. عبد الله بن عدي. الكامل في ضعفاء الرجال. تحقيق : الدكتور سهيل زكار . بيروت: دار الفكر. (1409هـ / 1988م).
الجزري. علي بن محمد الشيباني. اللباب. بيروت: دار صادر. (1400هـ / 1980م).
الحراني. أحمد بن عبد الحليم بن تيمية. بيان الدليل على بطلان التحليل. تحقيق: الدكتور فيحان بن شالي المطيري. مصر: مكتبة لينة. (1416هـ / 1996م).
الحسيني. محمد بن علي. الإكمال في ذكر من له رواية في مسند أحمد. تحقيق: الدكتور عبد المعطي قلعجي. كراتشي: جامعة الدراسات الإسلامية. (1409هـ / 1989م).
الخليلي. الخليل بن عبد الله. الإرشاد في معرفة علماء الحديث . ضبطه : عامر أحمد. بيروت: دار الفكر. (1414هـ / 1993م).
الدارقطني. علي بن عمر. السنن. بيروت : عالم الكتب. (1413هـ / 1993م).
سؤالات السهمي. تحقيق : موفق بن عبد الله . الرياض: مكتبة المعارف. (1984م).
المؤتلف والمختلف. تحقيق : الدكتور موفق بن عبد الله . بيروت: دار الغرب الإسلام.
الدرامي . عبد الله بن عبد الرحمن . السنن. عناية :محمد الدهمان : بيروت :دار الكتب العلمية.
الدمشقي. علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر. تاريخ مدينة دمشق. تحقيق: علي شيري بيروت : دار الفكر . (1419هـ / 1998م).
الدينوري. عبد الله بن مسلم بن قتيبة. غريب الحديث. تحقيق: الدكتور عبد الله الجبوري. بغداد: مطبعة العاني. (1397هـ).
الذهبي. محمد بن أحمد بن عثمان. ميزان الاعتدال في نقد الرجال. تحقيق علي البجاوي. بيروت: دار الفكر.
الكاشف. مراجعة لجنة من العلماء. بيروت : دار الكتب العلمية (1403هـ / 1983م).
سير أعلام النبلاء. تحقيق : شعيب الأرنؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة. (1414هـ/1994م).
تاريخ الإسلام. تحقيق: عمر عبد السلام. بيروت : دار الكتاب العربي. (1407هـ / 1987م).
الرازي. تمام بن محمد. الفوائد. تحقيق: حمدي السلفي. الرياض: مكتبة الرشد. (1412هـ).
الرازي. عبدالرحمن بن أبي حاتم .كتاب الجرح والتعديل . بيروت :دار الكتب العلمية.
علل الحديث. تعليق: محمد الدباسي. الرياض: مكتبة الرشد. (1424هـ / 2003م).
الرافعي. عبد الكريم بن محمد القزويني. التدوين في أخبار قزوين. تحقيق: عزيز الله العطاردي. بيروت: دار الكتب العلمية (1408هـ/1987م).
الربعي. محمد بن عبد الله بن زبر. تاريخ مولد العلماء ووفياتهم. تحقيق: الدكتور عبد الله ابن أحمد الحمد الرياض: دار العاصمة. (1410هـ).
الرملي. مؤمل بن إيهاب. جزء المؤمل. تحقيق: عماد بن فرة. بريدة: دار البخاري. (1413هـ).
ابن سعد. محمد بن سعد بن منيع الزهري. كتاب الطبقات الكبير . تحقيق: الدكتور علي محمد عمر . القاهرة : الناشر مكتبة الخانجي. (1421هـ / 2001م).
الزيلعي. عبد الله بن يوسف الحنفي. نصب الراية تخريج أحاديث الهداية. تحقيق: أحمد شمس الدين. بيروت: دار الكتب العلمية. (1416هـ / 1996م).
السجستاني. سليمان بن الأشعث. السنن. تحقيق: عزت الدعاس. بيروت: دار ابن حزم. (1418هـ / 1997م).
المراسيل. تحقيق: عبد الله الزهراني. الرياض. دار الصميعي. (1422هـ / 2001م).
السمعاني. عبد الكريم بن محمد بن منصور . الأنساب. تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي. القاهرة: مكتبة ابن تيمية. (1400هـ / 1980م).
الشاشي. الهيثم بن كليب. المسند. تحقيق: الدكتور محفوظ الرحمن زين الله. المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم. (1414هـ / 1993م).
حنبل. أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني. المسند. تحقيق: شعيب الأرنؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة. (1419هـ / 1998م).
فضائل الصحابة. تحقيق: وصي الله عباس. بيروت: مؤسسة الرسالة (1403هـ).
الشيباني. عمرو بن أبي عاصم الضحاك. الآحاد والمثاني. تحقيق: الدكتور باسم فيصل الجوابرة. الرياض: دار الراية. (1411هـ / 1991م).
السنة. بقلم: محمد الألباني. بيروت: المكتب الإسلامي. (1413هـ / 1993م).
الصنعاني. عبد الرزاق بن همام الصنعاني. المصنف. تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي . بيروت: المكتب الإسلامي. (1403هـ / 1983م).
الطبراني. سليمان بن أحمد. المعجم الكبير. الرياض: مكتبة الرشد.
المعجم الأوسط. تحقيق: طارق بن عوض الله . القاهرة: دار الحرمين. (1415هـ).
مسند الشاميين. تحقيق: حمدي السلفي. بيروت: مؤسسة الرسالة. (1405هـ / 1984م).
الطبري. محمد بن جرير. جامع البيان عن تأويل آي القرآن. ضبط وتعليق: محمود شاكر.
بيروت : دار إحياء التراث العربي. (1421هـ / 2001م).
الطحاوي. أحمد بن محمد بن سلامة. شرح معاني الآثار. تحقيق: محمد زهري النجار. بيروت: دار الكتب العلمية. (1399هـ).
العبسي. عبد الله بن محمد بن أبي شيبة. المصنف. طبعة الدار السلفية الهندية.
العجلي. أحمد بن عبد الله بن صالح. معرفة الثقات . تحقيق: عبد العليم البستوي. المدينة المنورة: مكتبة الدار. (1405هـ / 1985م).
العسقلاني. أحمد بن حجر. تهذيب التهذيب. القاهرة : دار الكتاب الإسلامي. (1414هـ).
تقريب التهذيب. تحقيق: صغير أحمد شاغف. الرياض: دار العاصمة. (1423هـ).
تعجيل المنفعة. تحقيق: إكرام الله إمداد الحق. بيروت: دار البشائر الإسلامية. (1416هـ).
التلخيص الحبير. إعداد: يوسف المرعشلي. بيروت: دار المعرفة. (1406هـ / 1986م).
فتح الباري شرح صحيح البخاري. دمشق : دار الفيحاء. (1420هـ / 2000م).
تبصير المنتبه بتحرير المشتبه. تحقيق علي البجاوي. بيروت: المكتبة العلمية. لسان الميزان. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. (1406هـ / 1986م).
العسكري. الحسن بن عبد الله بن سهل. تصحيفات المحدثين. ضبطه: أحمد عبد الشافي. بيروت: دار الكتب العلمية. (1408هـ / 1988م).
العقيلي. محمد بن عمرو بن موسى . كتاب الضعفاء. تحقيق: حمدي السلفي. الرياض: دار الصميعي (1420هـ / 2000م).
الفريابي. جعفر بن محمد بن الحسن. كتاب فضائل القرآن. تحقيق: يوسف عثمان. الرياض: مكتبة الرشد. (1409هـ / 1989م).
الفسوي. يعقوب بن سفيان. المعرفة والتاريخ . تحقيق : خليل المنصور. بيروت: دار الكتب العلمية.
القرطبي. يوسف بن عبد الله ابن عبد البر. جامع بيان العلم وفضله. تحقيق: فواز أحمد زمرلي. بيروت : دار ابن حزم (1424 / 2003م).
القضاعي. محمد بن سلامة بن جعفر . مسند الشهاب. تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي.
بيروت: مؤسسة الرسالة. (1407هـ / 1986م).
اللالكائي. هبة الله بن الحسن الطبري. شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. تحقيق : الدكتور أحمد ابن سعد الغامدي. الرياض: دار طيبة. (1415هـ / 1994م).
المروزي. عبد الله بن المبارك. الزهد والرقائق. تحقيق : أحمد فريد . الرياض: دار المعارج الدولية. (1415هـ / 1995م).
المروزي. محمد بن نصر بن الحجاج. تعظيم قدر الصلاة . تحقيق: الدكتور عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائي. المدينة المنورة: مكتبة الدار. (1406هـ).
المزي. يوسف المزي. تهذيب الكمال في أسماء الرجال. تحقيق: الدكتور بشار عواد. بيروت : مؤسسة الرسالة. (1413هـ / 1992م).
المصري. عبد الرحمن بن عبد الله ابن أعين. فتوح مصر وأخبارها. تحقيق: محمد الحجيري. بيروت: دار الفكر. (1416هـ / 1996م).
الموصلي. أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلي. المسند. تحقيق: حسين سليم أسد. دمشق: دار المأمون للتراث. (1404هـ / 1984م).
النسائي. أحمد بن شعيب. السنن الكبرى. تحقيق: حسن عبد المنعم. بيروت: مؤسسة الرسالة (1421هـ / 2001م).
النيسابوري. عبد الله ابن الجارود. المنتقى . تحقيق: أبو إسحاق الحويني. بيروت: دار الكتاب العربي. (1414هـ / 1994م).
النيسابوري. محمد بن إسحاق بن خزيمة. صحيح ابن خزيمة. تحقيق: الدكتور محمد مصطفى الأعظمي بيروت: المكتب الإسلامي. (1424هـ / 2003م).
النيسابوري. محمد بن عبد الله الحاكم. المستدرك على الصحيحين. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية. (1411هـ / 1990م).
النيسابوري. مسلم بن الحجاج. صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. بيروت : دار الكتب العلمية.
الهروي. عبد الله بن محمد الأنصاري. ذم الكلام وأهله. تحقيق : عبد الرحمن عبد العزيز الشبل. المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم. (1418هـ / 1998م).
الهيثمي. الحافظ نور الدين الهيثمي. بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث. تحقيق: حسين أحمد صالح الباكري. المدينة المنورة: مركز خدمة السنة والسيرة النبوية . (1413هـ).
الهيثمي. علي بن أبي بكر. مجمع الزوائد . بيروت: دار الكتب العلمية. (1408هـ).
يتبع