زيارة القبور
133 - زيارة القبور بعد الموت ثالث يوم ويسمونه الفرق ، وزيارتها على رأس أسبوع ، ثم في الخامس عشر ، ثم في الاربعين ، ويسمونها الطلعات ، ومنهم من يقتصر على الاخيرتين .
134 - زيارة قبر الابوين كل جمعة .(والحديث الوارد فيه موضوع
135 - قولهم إن الميت إذا لم يخرج إلى زيارته ليلة الجمعة بقي خاطره مكسورا بين الموتي ويزعمون أنه يراهم إذا خرجوا من سور البلد .
136 - قصد النساء الجامع الاموي غلس السبت الى الضحى لزيارة المقام اليحيوي وزعمهم أن الدأب على هذا العمل أربعين سبتا لما ينوي له ! (
137 - قصد قبر الشيخ ابن عربي أربعين جمعة بزعم قضاء الحاجة !
138 - زيارة القبور يوم عاشوراء . (
139 -زيارتها ليلة النصف من شعبان وايقاد النار عندها
140 - ذهابهم إلى المقابر في يومي العيدين ورجب وشعبان ورمضان
141 - زيارتها يوم العيد .
142 - زيارتها بوم الاثنين والخميس .
143-وقوف بعض الزائرين قليلا بغاية الخشوع عند الباب كأنهم بستأذنون!ثم يدخلون
144 - الوقوف أمام القبر واضعا يديه كالمصلي ثم يجلس . ( منه ) .
145 - التيمم لزيارة القبر .
146 - صلاة ركعتين عند الزيارة يقرأ في كل ركعة الفاتحة وآية الكرسي مرة ، وسورة الاخلاص ثلاثا ، ويجعل ثوابها للميت
147 - قراءة الفاتحة للموتى .
148 - قراءة ( يس ) على المقابر
149 - قراءة { قل هو الله أحد} إحدى عشرة مرة .(حديثها موضوع
150-الدعاء بقوله:اللهم إني أسألك بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم!أن لاتعذب هذا الميت
151 - السلام عليها بلفظ : ( عليكم السلام ) بتقديم ( عليكم ) على ( السلام ) ( والسنة عكس ذلك
152-القراءة على مقابر أهل الكتاب :{زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ،قل:بلى وربي لتبعثن} . الاية
153 - الوعظ على المنابر والكراسي في المقابر في الليالي المقمرة
154 - الصياح بالتهليل بين القبور
155 - تسمية من يزور بعض القبور حاجا
156 - إرسال السلام إلى الانبياء عليهم السلام بواسطة من يزورهم !
157 - انصراف النساء يوم الجمعة لمزارات في الصالحية وشاركهن في لك الرجال على طبقاتهم . .
158 - زيارة آثار الانبياء التي بالشام مثل مغارة الخليل عليه السلام ،والاثار الثلاثة التي بجبل قاسيون في غربي الربوة .
159 - زيارة قبر الجندي المجهول أو الشهيد المجهول !
160 - أهداء ثواب العبادات كالصلاة وقراءة القرآن إلى أموات المسلمين.
161 - إهداء ثواب الاعمال إليه صلى الله عليه وسلم
162 - إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن ويهديه للميت .
163 - قول القائل : إن الدعاء يستجاب عند قبور الانبياء والصالحين
164 - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الاجابة .
165 - تغشية قبور الانبياء والصالحين وغيرهم
166 - اعتقاد بعضهم أن القبر الصالح إذا كان في قرية أنهم ببركته يرزقون وينصرون ، ويقولون : إنه خفير البلد ، كما يقولون : السيدة نفيسة خفيرة القاهرة ، والشيخ رسلان خفير دمشق وفلان وفلان خفراء بغداد وغيرها .
167 - اعتقادهم في كثير من أضرحة الاولياء اختصاصات كاختصاصات الاطباء ، فمنهم من ينفع في مرض العيون ، ومنهم من يشفي من مرض الحمى .
168 - قول بعضهم : قبر معروف الترياق المجرب ،
169 - قول بعض الشيوخ لمريده : إذا كانت لك إلى الله حاجة فاستغث بي أو قال : استغث عند قبري .
170 - تقديس ما حول قبر الولي من شجر وحجر واعتقاد أن من قطع شيئا من ذلك يصاب بأذى .
171- قول بعضهم:من قرأ آية الكرسي واستقبل جهة الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم عليه سبع مرات يخطو مع كل تسليمة خطوة إلى قبره قضيت حاجته
172 - رش الماء على قبر الزوجة المتوفاة عن زوجها الذي تزوج بعدها زاعمين أن ذلك يطفئ حرارة الغيرة !
173-السفر إلى زيارة قبور الانبياء والصالحين
174 - الضرب بالطبل والابواق والمزامير والرقص عند قبر الخليل عليه السلام تقربا إلى الله .
175 - زيارة الخليل عليه السلام من داخل البناء
176 - بناء الدور في القبور والسكن فيها .
177 - جعل الرخام أو ألواحا من الخشب عليها .
178 - جعل الدرابزين على القبر .
179 - تزيين القبر .
180 - حمل المصحف إلى المقبرة والقراءة منه على الميت.
181 - جعل المصاحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك
182 - تخليق حيطان القبر وعمده .
183 -تقديم عرائض الشكاوى وإلقاوها داخل الضريح زاعمين أن صاحب الضريح يفصل فيها
184 - ربط الخرق على نوافذ قبور الاولياء ليذكروهم ويفضوا حاجتهم .
185 - دق زوار الاولياء توابيتهم وتعلقهم بها
186 - القاء المناديل والثياب على القبر بقصد التبرك
187 - امتطاء بعض النسوة على أحد القبور واحتكاكها بفرجها عليه لتحبل !
188 - استلام القبر وتقبيله
189 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر .
190 -إلصاق بدنه أو شئ من بدنه بالقبر،أو بما يجاور القبر من عود ونحوه
191 - تعفير الخدود عليها .
192 - الطواف بقبور الانبياء والصالحين .
193 - التعريف عند القبر ، وهو قصد قبر بعض من يحسن به الظن يوم عرفة والاجتماع العظيم عند قبره كما في عرفات
194 - الذبح والتضحية عنده .
195 - تحري استقبال الجهة التي يكون فيها الرجل الصالح وقت الدعاء .
196 - الامتناع من استدبار الجهة التي فيها بعض الصالحين ( منه )
197 - قصد قبور الانبياء والصالحين للدعاء عندهم رجاء الاجابة
198 - قصدها للصلاة عندها . (
199 - قصدها للصلاة إليها.(
200 - قصدها للذكر والقراءة والصيام والذبح .
201- التوسل إلى الله تعالى بالمقبور .
202 - الاقسام به على الله .
203 - أن يقال للميت أو الغائب من الانبياء والصالحين : ادع الله أو أسأل الله تعالى
204 - الاستغاثة بالميت منهم كقولهم :يا سيدي فلان أغثني أو انصرني على عدوي
205 - اعتقاد أن الميت يتصرف في الامور دون الله تعالى !
206 - العكوف عند القبر والمجاورة عنده .
207-الخروج من زيارة المقابر التي يعظمونها على القهقرى
208 - قول بعض المدروشين الوافدين إلى المدن لخصوص زيارة قبور من بها من الاولياء والاموات عند إرادة الاوبة إلى بلادهم : الفاتحة لجميع سكان هذه البلدة سيدي فلان وسيدي فلان ، ويسميهم ويتوجه إليهم ويشير ويمسح وجهه !
209 -قولهم :السلام عليك يا ولي الله ، الفاتحة زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وسلم والاربعة الاقطاب والانجاب والاوتاد وحملة الكتاب والاغواث ! وأصحاب السلسلة وأصحاب التعريف والمدركين بالكون وسائر أولياء الله على العموم كافة جمعا يا حي يا قيوم ، ويقرأ الفاتحة ويمسح وجهه بيديه وينصرف بظهره! ( منه ) .
210 - رفع القبر والبناء عليه . .
211 - التوصية بأن يبنى على قبره بناء
212 - تجصيص القبور .
213-نقش اسم الميت وتاريخ موته على القبر .(
214 - بناء المساجد والمشاهد على القبور والاثار .
215 - اتخاذ المقابر مساجد بالصلاة عليها وعندها
216- دفن الميت في المسجد ، أو بناء مسجد عليه.(
217 - استقبال القبر في الصلاة مع استدبار الكعبة !
218 - اتخاذ القبور عيدا
219 - تعليق قنديل على القبر ليأتوه فيزورونه .
220 - نذر الزيت والشمع لاسراج قبر أو جبل أو شجرة
221 - قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه
222 - السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم
223 - زيارته صلى الله عليه وسلم في شهر رجب .
224 - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد والقيام فيه بعيدا عن القبر بغاية الخشوع واضعا يمينه على يساره كأنه في الصلاة
225 - سؤاله صلى الله عليه وسلم الاستغفار وقراءة آية {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم}الاية .
226 - التوسل به صلى الله عليه وسلم .
227 - الاقسام به على الله تعالى .
228 - الاستغاثة به من دون الله تعالى .
229 - قطعهم شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية .
230 - التمسح بالقبر الشريف .
231 - تقبيله . ( منهما ) .
232 - الطواف به
233 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر الشريف .
234 - وضع اليد على شباك حجرة القبر الشريف وحلف أحدهم بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك على شباكه وقلت : الشفاعة يا رسول الله !
235 - أطالة القيام عند القبر النبوي للدعاء لنفسه مستقبلا ، الحجرة
236 - تقربهم إلى الله بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين القبر والمنبر
237 - الاجتماع عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم لقراءة ختمة وإنشاد قصائد .
238 - الاستسقاء بالكشف عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الانبياء والصالحين .
239 - إرسال الرقاع فيها الحوائج إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
240 - قول بعضهم : انه ينبغي أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لانه أعلم منه بحوائجه ومصالحه
241- قوله:لا فرق بين موته صلى الله عليه وسلم وحياته في مشاهدته لامته ومعرفته بأحوالهم ونياتهم وتحسراتهم وخواطرهم ! ]
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
===================الداعى للخير كفاعلة==============
===============لاتنسى===================
=======جنة عرضها السموات والارض======
====== لاتنسى ======
======سؤال رب العالمين ======
=======ماذا قدمت لدين الله======
====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال=======