السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الان حتى تستوعبوا كلام افلاطون الذي نقلته من الكتاب
(افلاطون) الذي تصور للعقل دائرة استدارت على مركزها الذي هو الخير المطلق،
وحركتها حول مركزها استكمالية خلاف حركة العقل السالفة، كما تصور
للعالم السفلي دائرة مركزها النفس
في ردود سابقة بينت بان شجرة الحياة الكابالية مكونة من اربع عوالم،
اليكم على سبيل المثال مقتطفا ممما كتبته في ردي (284) من هذا الموضوع :
ان شجرة الحياة مقسمة لاربعة عوالم، العالم الاول يسمى "Atziluth" وهي كلمة عبرية معناها "الفيض" او لنقول عالم الفيض، العالم الثاني يسمى "Briah" وهي كلمة عبرية معناها "الخلق" اي عالم الخلق، العالم الثالث يسمى "Yetzirah" كلمة عبرية معناها "التكوين"اي عالم التكوين، العالم الرابع يسمى "Assiah" كلمة عبرية معناها "المادة" اي عالم المادة، وهو ما يطلق عليه المتصوفة "عالم الملك" لانه عندهم يوجد "عالم الملك" "عالم الملكوت"، عالم الجبروت"، عالم الملك عند المتصوفة هو عالم المادة، العالم الذي يرى فيه الناس ويبصرون باعينهم، اما عالم الملكوت هو عالم الغيب، العالم الذي لا نراه باعيننا الا ان تحقق لنا الكشف والمشاهدة حسب زعم المتصوفة. بامكاني ان اعطيكم تفاصيل اكثر لكن اختصارا للوقت اقول لمن لا يعرف شيئا عن تلك العوالم الثلاث في الصوفية ان يبحث عنها على اليوتوب وسيجد معلومات كافية حولها وانصحكم بان تستمعوا لكلام العارفين الشيعة "أهل العرفان الشيعي" لان كلامهم واضح افضل من المتصوفة التي يدعون انهم اتباع السنة، اكيد انكم لاحظتم ان كل عالم مع العوالم الاربعة الا وتنتمي اليها ثلة من السفيروثات، كما تبين الصورة اسفله
لكن الم تلاحظوا بان العالم الرابع والاخير فيه سفيروث واحدة فقط تسمى malkuth
وهي المرتبطة بعالم الملك الذي يتحدث عنه المتصوفة.
لابد من ان تعرفوا شيئا مهما، عالم الفيض ليس المقصود به مصدر الفيض، فعالم الفيض هو واحد من العوالم الاربعة وهو بدوره يفيض منه النور، لكن المصدر الحقيقي للفيض هو اللانهائي، وهذا ما جاء في فيديو بعنوان
"Les noms divins des receptacles" Ayin Beth 13ème cours
لهذا الرجل

الذي ذكرت اسمه في ردود سابقة، مما قاله :
الحقيقة المطلقة توجد في عالم الفيض الذي هو وسيط بين النور اللانهائي لمصدر الفيض وبين المخلوقات (....) kave هو خط النور اللانهائي (...) السفيرات تجذب الكثرة (....) النور دائما مرتبط بمصدره الالهي، النور هو الخير المطلق.
كلمة kave هي كلمة عبرية معناها خط النور النازل من المصدر، اي اللانهائي او الجوهر، او الله، وهو نفسه خط النور الذي يظهر في صورة عرضتها سابقا والتي تؤكد بان مصدر الفيض هو اللانهائي الذي يفيض منه النور الالهي
المهم في ردي اسفله لي عودة لشرح بقية معاني الكلام المترجم
تلك العوالم الاربعة كما شاهدت في اكثر من فيديو متعلق بمحاضرات عن الكابالا، تمت الاشارة فيها الى انها اي تلك العوالم متراكبة بعضها فوق بعض وانها عوالم موازية كما يؤكد فيديو بعنوان
"La lumière et les receptacles", Ayin Beth 18ème cours
وهي لنفس الرجل صاحب الصورة اعلاه مما صرح به:
يوجد الان دائرة كبيرة، مكان فارغ لكي تتواجد العوالم (...) دائرة كبيرة ونحن بداخلها، وkave ein sof تاتي من اعلى تلك الدائرة، اشار لعلاقة ذلك بالعوالم الموازية، ابعاد لانهائية مركبة بعضها فوق بعض (....) hassidout عبارة عن دوائر الواحدة داخل الاخرى (...) النور مرتبط دائما بمصدره، والمصدر مستمر الى اللانهائي بحيث نصل لجوهر الله
وكما قلت الكاباليين والماسونيين يخفون الاههم الحقيقي، فبدل ان يقولوا صراحة بان النور صادر من ابليس، لكنهم يزعمون بان النور صادر من الله، واصلا الله عندهم مجرد طاقة/نور لانه اصلا مرتبط بابليس حامل النور، لي عودة لترجمة فيديوهات تؤكد هذه الحقيقة، لهذا فالله عند الكاباليين هو الواحد، هو اللانهائي، هو الجوهر، وهو الشمس المركزية، اليكم صورة لتراكب العوالم الاربعة التي تظهر في شجرة الحياة الكابالية
الكابالي michael laitman
الذي اشرت اليه في اكثر من رد، وترجمت له كلاما يبين علاقة التصوف الاسلامي بالكابالا، وان الكابالا اليهودية اشمل من التصوف الاسلامي الذي يعتبر جزء منها، تحدث عن كيفية التواصل مع العوالم الاربعة، وذلك في موقع على الرابط
http://laitman.fr/2014/05/23/les-cercles-des-mondes-spirituels/
اشار فيه michael laitman الى كونهم اثناء طقوسهم يجتمعون في دوائر ،
واليكم صورة واردة في الموقع تظهر اجتماع دائري
وتفضلوا صورتين لاجتماع دوائر الحلقات في التصوف الاسلامي
المهم كما يؤكد michael laitman في الموقع بانهم يبداون بالعالم المادي لينتقلوا للتواصل بباقي العوالم او الابعاد الاخرى، وهي نفسها العوالم الاربعة كما تظهر في الصورة من نفس الموقع التي وضعتها اعلاه اقصد هذه
فبعد سلسلة تاملات ورياضات روحية معينة كما يفعل الكاباليين وغيرهم، يتم الانتقال من عالم الى آخر ابتداء من عالمنا المادي "Assiah" وصولا لعالم الفيض "Atziluth"، وهناك فرق بين معنى "عالم الفيض" و"مصدر الفيض" كما شرحت اعلاه
هذا الرد وحده كلفني اكثر من ساعة ونصف لاتمكن من تنسيقه وربط الامورببعضها
وغير ذلك من العمل التي تطلب مني مجهودا لانه احتاج تركيزا من قبلي
تابع