السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أصول الفقه النهي
قد يكون النهي للتحريم وقد يكون للكراهة .. فكيف نميز بينهم ؟
🍁صـيـغ الحـرام وأسـالـيـبـه :
المحرم له صيغ وأساليب مختلفة يمكن من خلالها معرفة هذا المحرم منها :
🍂صيغة النهي إذا جاءت مطلقة عما يصرفها عن حقيقتها إلى معان أخرى
فالأصل في النهي أنه للتحريم كما في قوله تعالى (ولا تأكلوا الربا )
🍂استعمال لفظة التحريم ومشتقاتها كما في قوله تعالى {حرمت عليكم الميتة }
🍂التصريح بعدم الجواز ونفي الحل
مثل قوله تعالى ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا )
🍂ترتيب العقوبة على الفعل من الله تعالى أو من النبي - صلى الله عليه وسلم -
كقوله تعالى ( فالسارق والسارقة ُ فاقطعوا أيديهما ) فالسرقة ُ هنا محرمة لأنه رتب عليها عقوبة وهي القطع
🍂صيغة الأمر التي تدل على طلب الترك والمنع من الفعل مثل لفظ الاجتناب أو لفظ اتركوا أو الكف أو نحو ذلك
كقوله تعالى : ( واجتنبوا قول الزور ) وقوله تعالى : ( وذروا ما بقي من الربا )
➖➖➖➖➖➖➖
🍁صيغ المكروه
هناك عدة صيغ وأساليب تدل على المكروه في الشرع بحيث أنه من خلال هذه الصيغ نعرف المكروه .
منها مثل :
🍂لفظة ( كـره ) وما يشتق منها
مثل قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال ) .
🍂لفظة ( بغض ) وما يشتق منها .
ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )
🍂صيغة النهي التي هي قولنا لا تفعل أو ما جرى مجراها إذا وجدت معها قرينة تصرفها من التحريم إلى الكراهة .
مثل قوله تعالى: ( يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) فقوله ( لاتسألوا ) هنا قال العلماء : إنه للكراهة وليس للتحريم بسبب القرينة الصارفة، وهذه القرينة الصارفة وردت في آخر الآية لقوله تعالى : ( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور رحيم ) ..
🍂التصريح من الصحابة أو النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن صيغة النهي غير جازمة
. يعني : ورد نهي ولكنه نهي غير جازم
كما ورد في قول أم سلمة رضي الله عنها: ( نهينا عن اتـِّباع الجنائز ولم يعزم علينا ) .