لم يتبقى لي وقت طويل، وهذه النوعية من الردود العلمية تتطلب مستع من الوقت، لهذا اعتذر منكم بان اؤجل ذلك، لان مثل هذه المعلومات اتعبتني جدا خاصة وانها لا بد من ارفاقها بالصور وبعض الروابط لا تعمل مما يظطرني لتحويلها حتى تظهر الصور في المنتدى وهذا يحتاج وقتا طويلا جدا، وساواصل الحديث عنها فيما بعد لانها تتطلب تركيزا ومجهود كبيرين، خاصة وانني كتبت اليوم العديد من الردود. والان ساتحدث عن قضية بداتها في ردي رقم (212)، سوف اكمل نقل النصوص المتعلقة بالحديث عن انواع الجن الواردة في نفس الكتاب المذكور في الرد الانف الذكر، مما كنت قد نقلته وكتبته
روى ابن عبد البر عن وهب بن منبه قال : الجن اصناف فخالصهم ريح لاياكلون ولا يشربون ولا يتوالدون، وجنس منهم يقع منهم ذلك ومنهم السعالى والغول والقطرب) اورده الحافظ في الفتح.
وشرح العلماء لمعنى السعالي
(السعالى بالسين المفتوحة والعين المهملتين، وهم سحرة الجن اي ولكن في الجن
سحرة لهم تلبيس وتخييل)
فقد نسيت ان اضيف كتابة رواية اخرى جاء فيها عن انواع الجن:
اخرج ابن جرير عن وهب بن منبه انه سئل عن الجن هل ياكلون ويشربون،
ويموتون ويتناكحون ؟ فقال : هم اجناس : فاما خالص الجن فهم ريح لا ياكلون،
ولا يشربون، ولا يموتون ولا يتوالدون. ومنهم اجناس ياكلون
ويشربون ويموتون ويتناكحون)
وايضا سانقل ما قاله مؤلف الكتاب نفسه، جاء في كلام وحيد عبد السلام بالي عن انواع المس
1- مس كلي : وهو ان يمس الجن الجسد كله كمن تحدث له تشنجات عصبية
2- مس جزئي : وهو ان يمسك عضوا واحدا كالاذرع أو الرجل او اللسان.
3- مس دائم : وهو ان يستمر الجن في جسده مدة طويلة
4- مس طائف : وهو لا يستغرق اكثر من دقائق كالكوابيس
انتهى كلامه
واعتقد بان للمس الطائف علاقة مباشرة بالاسقاط النجمي، لانه في ليس في كل
الحالات يكون المس عبارة عن استحواذ، انما بشكل مؤقت كما ذكر الشيخ
وهو يعرف جيدا ذلك كونه كان معالجا بالرقية في فترة من حياته، ربما عندما
يحدث سحر التخييل من طرف الجن اثناء عملية الاسقاط النجمي يكون
من نوع المس الطائف، والله اعلم