اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
أولا أرحب بالأخت الفاضلة(راغبة في رضا الله)...
واشكرك على تدخلك...
ثانيا...
بالنسبة لشروط النقاش ...أنا متفق معك ومختلف مع أخي زارع المحبة.
بالنسبة للخلاف...
يجب تحديد المرجعية والمصادر(القرآن+السنة+الأئمة+إجماع العلماء).
أما الأئمة فليس كلام أحدهم حجة . فالعلماء والأئمة نحتج لكلامهم ولا نحتج بكلامهم ..وقد قلت لك هذا مرارا ....لا تحتج بقال فلان أو فلان , وإنما الحجة في كلام الله وكلام رسوله .
زارع المحبة قال..
وهذا خطأ منهجي ومنطقي...لا ليس هذا خطأ منهجيا ولا منطقيا , فمن أثبت شيئا هو من علييه أن يقدم الدليل على صحة دعواه , وبتعبير آخر الناقل عن الأصل هو المطالب بالدليل .
ولكن قبل هذا لا بد أن نتفق على أمر وهو : هل الأصل في الأنسان أنه مؤمن حتى يَثبت كفره أم الأصل أنه كافر حتى يثبت إيمانه ؟
فإن كنت ترى أن الأصل هو الكفر حتى يثبت العكس ,فأنا من يجب علي تقديم الدليل على صحة كلامي . وإن كان الأصل في الانسان هو الإيمان حتى يثبت العكس فأنت من يطالب بالدليل على صحة كلامك .
فالله تعالى عندما نزع صفة الإيمان عن اليهود والنصار ووصفهم بالكفار أعطى الحجة و الدليل..
وقال..
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30)-الآية.
وعندما وصف المؤمنين بالإيمان قال..
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.الآية.
وقال
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ .الآية.
هذا قول الله تعالى.. أنا أومن وأصدق بقول الله تعالى . ولكن ليس في الآية دليل على ما تقول لعدة وجوه .
لذا يجب عليك أن تعطي الدليل إذا نفيت صفة الكفر عن أي فرقة شيعية..(عامتهم وخاصتهم)
كما يجب علي أن أعطي الدليل إذا كفرت أي فرقة شيعية(عامتهم وخاصتهم).
واختر أي فرقة تريد.. بعد أن نتفق على المبادئ سوف أختار .
فنحن ما زلنا في تحديد المنهج والمنطق والأصول والمرجعيات !!
والله من وراء القصد
|
اللهم رب جبريل وميكال وإسرافيل فاطر السموات والأرضين عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم .