بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الْهمزة: هي حرف يخرج من أقصى الحلق متصف بالجهر والشدة.
وهي قسمان :
همزة قطع ؛ وهمزة وصل . غير أنه لا يقلقل لسببين :
الأول : أن القارىء لا يستسيغ قلقلتها والسامع لا يستلذها .
الثاني : أن الهمزة غير ثابتة بل هي خاضعة للتغيير ما بين التحقيق والتسهيل والإبدال والإسقاط والنقل .
- التحقيق : هو النطق بِها من غير تغيير .
- التسهيل : هو النطق بالهمزة ما بين الهمزة وحرف المد .
- الإبدال : هو تحويل الهمزة إلى ألف أو واو أو ياء .
- الإسقاط : هو عدم النطق بالهمزة .
- النقل : هو إسقاط الهمزة ونقل حركتها إلى الحرف الساكن قبلها.
وإليك بيان أحكام همزة القطع :
أولا : حكم الهمزة المنفردة :
- أبدل قالون الهمزة ألفا في كلمتي [ يأجوج ومأجوج ] [الكهف: 94والأنبياء: 96 ] بحيث تقرآن ( ياجوج وماجوج ) .
- وأبدل الهمزة في كلمة [ رِئياً ] [مريم: 74 ]،وأدغمت في الياء التي بعدها ( رِيّا ) .
- وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ مِنسأَته ][سبأ: 14 ] فتقرأ ( مِنساته ).
- وأبدل الهمزة ألفا في كلمة [ سأَل ][المعارج: 1] فتقرأ ( س?ال ).
- وأبدل الهمزة واوا في كلمة [ مؤصدة ] [البلد: 20 والهمزة: 8] فتقرأ( موصدة ) .
- همز الواو في كلمتي [هزواً] حيثما وردت_ و[كُفُوا] [الإخلاص: 4] فتقرآن ( هزؤاً ) و ( كُفُؤاً ) .
- همز الواو في كلمة [ النبوة ] وما اشتق منها من كلمات وهي :
[النبوة : النبوءة] [النبي: النبيء]
[نبيا : نبيئا] [نبي : نبيء]
[النبيون : النبيئون] [النبيين : النبيئين]
[الأنبياء :الأنبيئاء] [أنبياء : أنبئاء ]
وذلك حيثما وردت .
واستثنى موضعين من ذلك عند الوصل هما :
[ إن وهبت نفسها للنبيء إن ] [الأحزاب: 50 ] ،
[ بيوت النبيء إلا ][الأحزاب: 53 ]
حيث يقرأهما كحفص[ للنبي إن ] [ النبي إلا ]
.أما إن وقف عليهما فله الهمز فيهما.
ثالثا : الهمزتان في الكلمتين :
الهمزتان في الكلمتين قسمان : متفقتان - مختلفتان .
أ - الهمزتان المتفقتان في الكلمتين على ثلاثة أنواع :
مفتوحتان - مضمومتان - مكسورتان .
1- الهمزتان المفتوحتان :
إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر الكلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إسقاط الهمزة الأولى مع جواز القصر اعتداداً بحذف الهمزة
الأولى ، وجواز التوسط اعتدادا بحذف الهمزة الثانية .
الأمثلة :
[جاءَ َأحد ] تقرأ ( جا َأحد ) .
[جاءَ َأمرنا ] تقرأ ( جا َأمرنا ) .
2- الهمزتان المضمومتان :
إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الأولى ،
مثل :
[ أولياءُ ُأولئك ] تقرأ ( أوليا ُأولئك ) .
ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ؛ أو مدها متصلا اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار .
3 _ الهمزتان المكسورتان :
إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الأولى ، مثل :
[ من السماءِ إِن ] تقرأ ( من السما إن ) .
ويجوز في الألف قبل الهمزة المسهلة وجهان : قصرها لضعف الهمزة المسهلة ، ومدها اعتدادا بالأصل ؛ وهو المختار .
ب - الهمزتان المختلفتان في الكلمتين :
تنقسم الهمزتان المختلفتان في الكلمتين إلى خمسة أقسام :
- مفتوحة مضمومة - مفتوحة مكسورة - مضمومة مفتوحة - مضمومة مكسورة - مكسورة مفتوحة .
1 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مضمومة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والواو ؛
مثل :
[جاءَ ُأمة ] تقرأ ( جاءَ ُامة ) .
2 - إذا جاءت همزة مفتوحة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولهاهمزة مكسورة وجب تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ،
مثل :
[ تفيءَ إِلى ] تقرأ ( تفيءَ اِلى ) .
3 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية واوا مفتوحة ،
مثل :
[السفهاءُ َألا] تقرأ ( السفهاءُ ولا ) .
4 - إذا جاءت همزة مضمومة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مكسورة فيجوز فيها وجهان :
أ - تسهيل الهمزة الثانية ما بين الهمزة والياء ، مثل :
[ يشاءُ إِلى ] تقرأ ( يشاءُ اِلى ) .
ب - إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة ، مثل :
[ يشاءُ إلى ] تقرأ ( يشاءُ وِلى ) .
5 - إذا جاءت همزة مكسورة في آخر كلمة ووصلت بكلمة أولها همزة مفتوحة وجب إبدال الهمزة الثانية ياءً مفتوحة ، مثل :
[ من السماءِ َأوائتنا ] تقرأ ( من السماءِ يوائتنا )
منفول للفائده