عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14-10-2013, 08:11 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي طريقة يسيرة لتعليم المخارج


باب المخارج باب مهمل في تعليم التجويد والأصوات وتعليم الهجاء على الرغم من أنه أساس الأصوات والتجويد والهجاء، وينهض مع الصفات بمادة العلم الأصوات وعلم التجويد والهجاء، وعلى الرغم من سهولة تدريسها.
كيف؟
يحفظ الصبيان الألفبائية، ويمكننا بمحاكاتها تعليمهم المخارج.
كيف؟
نكتب لهم الأصوات مرتبة على وفق مخارجها من الداخل إلى الخارج، وبعد أن يحفظوها مرتبة مثلما حفظوا الألفبائية يكونون قد عرفوها وأتقنوها.
ما وسيلة ذلك؟
نرتب الأصوات كالآتي: " ءهـ، ع ح، غ خ، ق، ك، ج ش ي غير مدية، ض، ل ن ر، ص ز س، ط د ت ، ظ ذ ث، ف، م ب و غير مدية، ا و ي المديات".
وهذا الترتيب هو ترتيب المخارج، وبعد أن يتقنوا حفظها يُفهَّمُوا أنها المخارج، وتُقسم لهم المخارج تقسيماتها المختلفة من محددة ومقدرة ومن عامة وخاصة، وتُبَيَّن طريقة التعبير عن مخرج كل صوت.



رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 12.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 11.69 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.98%)]