رد: سؤال...عن مدى صحة هذا الحديث ومعناه ان وجد؟
والان ننظر تخريج رواية عمر رضي الله عنه:
عن إسماعيل بن عياش, عن عمارة بن غزية, عن أنس, عن عمرمرفوعا.
أخرجه ابن ماجة (790)بلفظ: "من صلى في مسجد جماعة, أربعين ليلة, لا تفوته الركعة الأولي من صلاة العشاء,كتب الله له بها عتقا من النار". و البيهقي في الشعب (3-62), و ابن عساكر في تاريخه (12-275) بلفظ" :من صلى في مسجدفي جماعة, أربعين ليلة, لا تفوته الركعة الأولى من صلاة الظهر, كتب له بها عتق منالنار".
وهذا إسناد ضعيف جدا غير محفوظ, ابن غزية لم يدرك أنسا, و ابن عياش ضعيف في غير الشاميين.
قال الترمذي (1-422): و هذا حديث غير محفوظ, و هو مرسل, و عمارة بن غزية لم يدرك أنس بن مالك.
قال البوصيري في المصباح (1-102): هذا إسناد فيه مقال, عمارة لم يدرك أنسا, ولم يلقه, قال الترمذي و الدارقطني ابن عياش: كان يدلس. و رواه الترمذي و ابن ماجة من حديث أنس, فجعلاه من مسنده, لا مسند عمر. و رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده: حدثنا عثمان بن أبي شيبة فذكره بإسناده و متنه.
و في علل الدارقطني (2-118): و سئل عن حديث أنس بن مالك, عن عمر بن الخطاب, عن النبي –صلى الله عليه و سلم-: من صلى في مسجدي جماعة أربعين يوما لا تفوته الركعة الأولى من صلاة الصبح, كتب له بها عتقا من النار.
فقال: هو حديث يروى عن عمارة بن غزية, عن أنس بن مالك, عن عمر.
و عمارة, لا نعلم له سماعا من أنس.
رواه عنه هكذا إسماعيل بن عياش, و محمد بن إسحاق.
و رواه يحي بن أيوب, عن عمارة بن غزية, عن رجل, عن أنس بن مالك, عن عمر.
و روى هذا الحديث أبو العلاء الخفاف خالد بن طهمان الكوفي, عن حبيب أبي عميرة الإسكاف, عن أنس, عن النبي –صلى الله عليه و سلم-, لم يذكر فيه عمر.
قال ابن حبان في الثقات (5-224)(4674): عمارة بن غزية, شيخ يروى عن أنس بن مالك -إن كان سمع منه- روى عنه إسماعيل بن عياش.
و إسماعيل بن عياش ضعيف في غير الشاميين, و ابن غزية مدني.
قال العقيلي في الضعفاء (1-88): إذا حدث عن غير أهل الشام اضطرب وأخطأ.
قال ابن حجر في التقريب: إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي, بالنون, أبو عتبة الحمصي, صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم, من الثامنة.
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

|