رد: سؤال...عن مدى صحة هذا الحديث ومعناه ان وجد؟
الطريق الثاني:
عن يعقوب بن تحية, عن يزيد بن هارون, عن حميد, عن أنس مرفوعا
أخرجه الخطيب في التاريخ (14-288), و (7-95). و من طريقه أخرجه ابن الجوزي في الواهيات (734).
و لفظه عندهم: "من صلى أربعين صباحا صلاة الفجر و عشاء الاخرة في جماعة, أعطاه الله براءتين براءة من النار و براءة من النفاق".
وعند الخطيب(7-95) بلفظ: "من صلى أربعين يوما في جماعة, ثم انفتل من صلاة المغرب فأتى بركعتين قرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون, و في الثانية بفاتحة الكتاب وقل هو الله أحد, خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها".
و قال ابن الجوزي- بعد روايته الحديث-: هذا حديث لايصح, و لا يعلم رواه غير بكر بن أحمد, عن يعقوب بن تحية، و كلاهما مجهول الحال.
قلت: هذا إسناد ضعيف جدا, تفرد به يعقوب بن تحية, عن يزيد.
قال الذهبي في الميزان (4-448)(9801): "يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي: عن يزيد بن هارون, ليس بثقة, قد اتهم.
قال: حدثنا يزيد بن حميد، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من إجلالى توقير المشايخ من أمتى.
قلت –الذهبي-:هو –ابن تحية- المتهم بوضع هذا".
الطريق الثالث :
عن أبي حمزة الواسطي, عن أنس مرفوعا
أخرجه بحشل في تاريخ واسط (ص62) قال: "حدثنا أسلم, قال: ثنا أحمد بن إسماعيل, قال: ثنا إسماعيل بن مرزوق, قال: ثنا منصور بن مهاجر, ثنا أبو الحسن, قال: ثنا أبوحمزة الواسطي, عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ: "من أدرك مع الإمام التكبيرة الأولي من صلاة الغداة أربعين صباحا ...الحديث"
رجال الإسناد:
# أبو الحسن هو: شعيب بن ميمون.
في الكامل لابن عدي (4-3): قال البخاري: فيه نظر.
و في الجرح و التعديل (4-352)(1542): سمعت أبي – أبو حاتم الرازي - يقول: مجهول.
قال العجلي في الثقات (1-458)(734): شعيب بن ميمون الواسطي: مجهول.
وقال ابن حبان في المجروحين (1-362): ممن يروى المناكير عن المشاهير, على قلة روايته لا يحتج به إذا انفرد.
قال الدارقطني في العلل (4-173)(493): شعيب بن ميمون: ليس بالقوي.
قال ابن حجر في التقريب: شعيب بن ميمون الواسطي, صاحب البزور, ضعيف, عابد, من الثالثة.
و قال في اللسان (7-243)(3292): لين.
# أبو حمزة الواسطي هو: عمران بن أبي عطاء القصاب.
و هومختلف فيه, بعضهم وثقه و الآخر ضعفه:
- الموثقون:
* أحمد:
قال أحمد: صالح الحديث. العلل ومعرفة الرجال (3-124)(4528).
و قال مرة: ليس به بأس, صالح الحديث. الجرح و التعديل (6-302)(1681).
* يحي بن معين:
قال يحي بن معين: ثقة. الجرح والتعديل (6-302)(1681).
و قال مرة: ليس به بأس. معرفةالرجال ((رواية ابن محرز))(1-92).
* ابن نمير:
وثقه ابن نمير. تهذيب التهذيب(8-120)(234).
* ابن حبان:
ذكره ابن حبان في الثقات(5-218)(4588).
- قال ابن حجر في التقريب: عمران بن أبي عطاء الأسدي مولاهم, أبو حمزة, بالمهملة والزاي, القصاب, الواسطي, صدوق له أوهام, من الرابعة.
-المضعفون:
* أحمد-في رواية-:
قال المروذي: سألته عنه, فقال: ليس بذاك, وضعفه. بحر الدم (1-121)(789).
* أبو زرعة الرازي:
قال أبو زرعة: لين. الجرح و التعديل(6-302)(1681).
* أبوحاتم الرازي:
قال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي.الجرح و التعديل (6-302)(1681).
* أبو داود:
قال أبو داود: ليس بذاك, و هو ضعيف.(22-343)(4497).
* النسائي:
قال النسائي: ليس بالقوي. تهذيب الكمال (22-343)(4497).
* العقيلي:
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه. الميزان (3-239)(6297).
- الخلاصة:
ضعيف لا يحتج به.
الحكم على هذا الطريق:
إسناده ضعيف جدا.
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

|