عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 11-07-2013, 04:21 PM
الصورة الرمزية ورد جوري
ورد جوري ورد جوري غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: اسطنبول
الجنس :
المشاركات: 15,311
الدولة : Iraq
افتراضي رد: رمضان والعيد في بيت الشفاء

واقترب موعد الافطار
....

امة الله وغفساوية وراغبة في رضا الله وشروق و ام سامي في المطبخ

غفساوية تقلي بعض الاطعمة وشروق الاجزجي تغسل بعض الصحون

غفساوية : شروق لو سمحتِ ناوليني ملعقة
شروق : حاضر
راغبة في رضا الله : وانا ايضا شروق من فضلك اعطِني سكين
شروق : اوف اوف , حاااضر

ام سامي : ما بكِ ابنتي شروق ؟ لمَ كل هذا التعصيب؟

شروق : هكذا انا خالتي ام سامي ,
عندما اكون صائمة لا احب الازعاجات وكثرة الطلبات
لذلك تجنبوووني .

ام سامي : هداكِ الله ابنتي الحبيبة

الله سبحانه وتعالى لم يفرض علينا الصيام لنكون نزقين ونتحجج على الناس ونعصب بحجة اننا صائمون
الصائم حسن الاخلاق والمعشر حبيبتي

شروق : اعتذر اخواتي .. يغلبني التعصيب أحياناً

الاخوات : لا عليكِ شوشو , فنحن نعلم كم هو طيب قلبك

امة الله : يا بنات من تساعدنا في اعداد الفطور اليوم ؟
لا احد يجيب.........

امة الله :طيب.... من تشاركنا الاجر؟

لمسة حنان : انا انا
زهرة المحبة وحبي رسولي وفراشة مصرية : نحن ايضا نريد اجرا.

فراشة مصرية : ولكن خالتي امة الله , اجرُ ماذا؟
امة الله : اجر افطار الصائمين صغيرتي,
فربة البيت حين تعد الافطار وتحتسب الاجر عند الله تعالى
يكون لها اجر افطار الصائمين.

فراشة مصرية : اممم اذن من اليوم فصاعدا سأكون معكِ في المطبخ واشاركك اعداد الفطور
امة الله : ان شاء الله صغيرتي , بارك الله فيك ..


عبق الاحبة : رفع اذان المغرب يا جماعة

ام سامي : اليكم الماء والتمر
ولا تنسوا الدعاء بارك الله فيكم


إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد
رواه ابن ماجه ، قال في (الزوائد) : إسناده صحيح ،
والدعاءيكون قبل الإفطار وبعده ؛ لأن كلمة : (عند) تشمل الحالتين .

شروق : اين العصائر والاكل ؟ فانا جائعة جدا
الماء والتمر لا يسدان جوعي

وســـام : الماء والتمر اولا ومن ثم الصلاة ومن ثم الافطار يا شروق
هكذا اوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم

"من وجد التمر فليفطر عليه، ومن لم يجد التمر، فليفطر على الماء، فإن الماء طهور"
شروق : الجوع انساني ذلك يا وسام فالمعذرة..

وســـام : ههه لا بأس..
...

وبعد سويعات
......


ابلة ناديا : سبحان الله كم هي سريعة الايام
بدأنا العشر الاواخر والشهر الحبيب قارب على الرحيل

راغبة في رضا الله : نعم انها العشر الاواخر ولابد من مواصلة قيام الليل كل ليلة

عبير العتيبي: تكفي الليالي الفردية ام ماسة وربما اقتصر انا على ليلة 27 فهي ليلة القدر

ام ماسة : لا يا عبير فليلة القدر غير معلومة من بين الليالي الفردية
ولايصح تحديدها من عندك كما ارشدنا علماؤنا الافاضل,
والافضل ان نقوم العشر الاواخر بأكملها خشية ان تفوتنا ليلة القدر ويفوتنا اجرها

كان النبي يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، ما لا يجتهد في غيرها
وفي الصحيحين من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي "كان إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد مئزره". وزاد مسلم: "وجَدّ وشدّ مئزره".

غفساوية : اوفقك الرأي ام ماسة
عبير : ولكن اخواتي كيف تكون غير معلومة والبعض يقول ان الادلة هذه السنة تقول ان ليلة القدر ستكون الليلة كذا
دائما ارى هكذا اخبار على النت

غفساوية : أنصدق الاخبار وتلك الاقاويل يا عبير
ام نصدق قول الشيخ ابن عثيمين حين ذكر :
قال الشيخ العثيمين رحمه الله والصحيح أنها تتنقّل فتكون: عاماً ليلة إحدى وعشرين، وعاماً ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعاماً ليلة أربع وعشرين، وهكذا؛ لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول، لكن أرجى الليالي ليلة سبع وعشرين، ولا تتعين فيها كما يظنه بعض الناس، فيبني على ظنه هذا، أن يجتهد فيها كثيراً ويفتر فيما سواها من الليالي.



.

.
عبير : صدقتِ والله يا غفساوية
اذن لابد من قيام العشر الاواخر كما قالت ام ماسة لضمان ليلة القدر
ونسأل الله القبول
....

وبعد ايام
....


ام سامي : يا بنات اقترب العيد السعيد واريد تحضير كعك العيد
وهذه السنة اريدها ان تكون مميزة, بأن اجعل جزءا من حلويات العيد للفقراء نقوم بتوزيعها عليهم قبيل العيد لندخل السرور الى قلوبهم

شروق : ذكرتيني خالة ام سامي, فانا اريد شراء بعض الملابس وتوزيعها على الفقراء وكذلك بعض الالعاب لاطفالهم وخصوصا الايتام
لكي لا يشعروا بالنقص امام باقي الاطفال

وســـام: بارك الله بكما
اذن شروق , لنخرج معاً للسوق ونشتري المطلوب

شروق : حسنا وسام , اليوم ان شاء الله..


امتنان : خالة ام سامي سأشاركك العمل لاعداد الحلويات
ام سامي : شكرا لك امتنان وبارك الله فيك..
وبعد ان اصبح كل شيء جاهز
خرجت شروق وامتنان ووســام والاخريات وقمن بتوزيع ما تم تجهيزه على العوائل الفقيرة والايتام...

( من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم )
...

وفي ليلة العيد


سوسنة : هل سنذهب غداً لصلاة العيد ؟
ابلة ناديا : نعم غاليتي سنذهب ان شاء الله
فاحرصن على الاستيقاظ مبكراً
سوسنة : عددنا كبير تبارك الله , نحتاج لأكثر من سيارة

أبلة ناديا : لا حاجة للسيارت سوسنتي ففي الذهاب لصلاة العيد
يستحب الذهاب مشياً
فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يذهب لصلاة العيد مشياً
سوسنة : اها , لذلك قلتِ نسيتقظ مبكرا
ان شاء الله

حبي رسولي : خالتي ناديا , ايضا يستحب ان نأكل التمرات قبل الذهاب للمسجد في حالة عيد الفطر المبارك, كما يفعل رسولنا صلى الله عليه

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات
على عكس عيد الاضحى, الذي يستحب فيه ان لا نأكل شيئا قبل الصلاة
أليس كذلك ؟

أبلة ناديا: نعم صغيرتي ذلك الصواب ..
حفظك الله وكملك بعقلك وعلمك..


قال المصنف رحمه الله تعالى ( والسنة أن يأكل في يوم الفطر قبل الصلاة ، ويمسك في يوم النحر حتى يفرغ من الصلاة ; لما روى بريدة رضي الله عنه قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته ، والسنة أن يأكل التمر ويكون وترا } ولما روى أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " { كان لا يخرج يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وترا } " )


..
وذهبت بنات الشفاء لصلاة العيد والفرحة ترافقهم وتغمر قلوبهم الطيبة
....


الى هنا توقف حبر قلمي ,
سويعات رمضانية مباركة ونسمات من عيد الفطر السعيد

وودتُ لو ان اعيشها حقيقة ليس وهما وخيالا معكم على ارض الشفاء الحبيب
لكن في الشفاء نرتقي وفي الجنة ان شاء الله نلتقي ...

__________________



بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 36.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 35.67 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.74%)]