رد: الكمالات المحمدية
السلام عليكم ورحم الله وبركاته
أخي أنت أجبتني بشكل لطيف و جميل
والحمدلله جوابك شافي لكن حديثك وحديثي من الضروري أن يكون علني فا انا سئلتك علني وربما هناك من يريد ان يعرف إجاباتك
بسم الله هذ نص الاجابه للاخ الكريم ( حسين )على رساله خاصه
وكان لطيفاً في أجابته
هذا هو النص
ــــــــــــ
الصوفية نوعان نوع منهم مدعى للتصوف وهم ابعد ما يكون عنه واختلط عندهم الحابل بالنابل وأوهموا مريديهم بأشياء لا يقبلها عقل ولا دين وهذا النوع نحن نبرأ منه أمام الله ورسوله أما النوع الثانى فهو يرى ان التصوف هو التخلى عن الصفات المذمومة فى النفس كالحقد والحسد والغل والبخل والتحلى بتضاد هذه الصفات من الحب والكرم والأثرة والبذل والعطاء وهذا النوع قال فيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب
جاء في القسم الثالث من مؤلفات الإمام الشيخ محمد بن عبدالوهاب جزء " فتاوى ورسائل" في الصفحة (31) المسألة الخامسة، سئل رحمه الله عن مسائل مفيدة فأجاب:
((اعلم ـ أرشدك الله ـ أن الله سبحانه وتعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى الذي هو العلم النافع، ودين الحق الذي هو العمل الصالح.
فإذا كان من ينتسب إلى الدين: منهم من يتعاطى بالعلم والفقه ويقول به كالفقهاء، ومنهم من يتعاطى العبادة وطلب الآخرة كالصوفية، فبعث الله نبيه بهذا الدين الجامع للنوعين " أي الفقه والتصوف" )).
فهذا هو التصوف الحق وهذا ما نسير عليه وهو ما نحاول تصحيحه بين الناس لكن غير هذا نحن لا نعترف به ولا ننتمى إليه
أما عن المغالاة فى حب رسول الله سأقول لك رأينا نحن فى حب رسول الله وليس لنا شأن بمدعى التصوف وبما يقولونه وبما يعتقدونه ويفعلونه
ـــــــــــــــــــــــــــ
وهذا نص الرساله الثانيه
ــــــــــــــ
فنحن نرى
أن حفظ الله بذاته مقام رسوله بعد أن نوَّه عنه فى محكم آياته عمَّا يتخيله المتأولون وينتحله الجاهلون من زيادة فى حضرة ذاته حتى قال أحدهم :
دع ما ادعته النصارى فى نبيهم
واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
فلا تقل إنه إلهٌ-حاشالله- ولكن قل عبد الله حبيب الله لأن الله كرمه فى القران بالعبودية وقال فى ايات كثيرة منها سبحان الذى اسرى بعبده فأعظم وصف فى الكون العبودية لله وأضف إليه ماشئت فمادمت وصفته بالعبودية لله فانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وما شئت من كرم ومن اخلاق لأن كل ذلك من إكرام الله ومن تعطفات الله على عبده ورسوله
أما الاحتفال برسول الله نحن نرى ان خير احتفال برسول الله هو اتباع سنته نحن نختلف فى كيفية الاحتفال فالأحتفال الشرعى هو تطبيق سنة رسول الله أو صيام يوم مولده كما قال فى الحديث عن صيام يوم الاثنين ذاك يوم ولدت فيه فحدد صلى الله عليه وسلم طريقة الاحتفال بالصيام بتطبيق سنة من سننه سماع درس علم او مجاضرة دينية فى مسجد مثلا أما غير هذا فاضرب به عرض الحائط
اما عن حب ال بيت رسول الله فسيدنا الحسين معروف هو ابن بنت رسول الله وكذلك السيدة زينب والفرق بين الصوفية وبين الشيعة فى حب ال بيت النبى واعود واكرر لك ليس لنا علاقة بمدعى التصوف انا انقل لك رأينا فقط حب ال البيت عند الشيعة هو التطرف والمغالاة حتى خرج بهم الحب عن حدود الشرع فقذف بهم فى النار على الرغم من انه حب ولكن حب أدى إلى الهلاك لأن المحب هنا لم يلتزم بالشرع والحدود التى رسمها الله لمن يحب فقذف به حبه للهلاك
أما اهل التصوف الحق فيرون ان حب ال البيت إتباع وليس ابتداع فطالما ال البيت يسيرون على نهج الحبيب فنحن نتبعهم فلِما مثلا لا نتبع ابو لهب وهو عم النبى لأنه خرج عن حدود الشرع ودخل فى دائرة الكفر فمن اتبعه هلك وخلد فى النار ورسول الله اعطانا الاشارة لأل البيت ومن هم ال البيت فقال سلمان من ال البيت وقال ايضا ادخل الاسلام بلال فى نسبى على الرغم من ان سلمان فارسى وبلال حبشى فكيف يكونا من ال البيت هنا الاشارة ان ال البيت هم من ساروا على الشرع والكتاب والسنة أم من أدعى انه من ال البيت ولا يسير على الشرع الشريف ولو كان حتى نسبه ينتهى بالفعل لرسول الله طالما لا يسير على الشرع فاضرب به عرض الحائط
........
وهذا حديثي
اولا السلام عليكم خي الكريم ( حسين )
كلامك كتب بالاسود ... وانا حددت باللوان لمعرفه أكثر
في الرساله الاولى هذه هو التصوف الحق وانتم سايرون على ذلك
يعني انت صوفي معتدل ام ماذا
بالنسبه للاحتفال فهو لا يجوز شرعاً ولم يذكر ان الرسول ذكر بان يوم الاثنين علينا صومه لاجل مولده
لان ذلك يخالف الشرع فصوم يوم الاثنين والخميس
سببه عرض اعمال الناس بين يدي الله
وليس له علاقه بالاحتفال بمولد رسول الله كالصوم مثلاً
أخي الكريم ليس بالضروري التحديد أين تاخذ دروس العلم
صحيح المسجد وحلقات العلم من الضروريات
لكن هناك جامعات للعلم الاسلامي
هناك مدارس متخصصه لطلبة العلم في جميع انحاء العالم
وفي الاخير كان علماء الشرع إذا همو بمساله راحو إلى أبعاد البلاد ليجدو الاجابه ...
في الاخير أشكرك أخي واقول لك الحمدلله على كل حال
وربي يرزقنا ان نشرب من حوضه وان لا يحرمنا النظر إلى وجهه .. ووجه حبيبنا محمد
أخي الكريم كلا يملي بما تعلمه وقراءه واخذه من علمائه
لكن الله يعلم الحق
فهو مع أهل السنه والجماعه ... غيرهم أضربه عرض الحائط
شيعي صوفي علوي كلهم غوى
الحق في السلف الصالح
بارك الله لك
|