عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 01-11-2012, 11:40 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: حدود الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
أما قول الرسول صلى الله عليه وسلم :(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه...)

فقد علق عليه البعض بقوله :

ـ التغييرباليد من مهام وصلاحيات الحاكم .
ـ التغيير باللسان من مهام وصلاحيات العلماء .
ـ التغيير بالقلب من مهام وصلاحيات عامة الناس .

فما رأيك ؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أولا نتمعن في هذه الروايتين..
1
وقف عمر ليتحدث للناس، وأراد أن يختبر مقدار قوة الناس في إنكار المنكر، ومقدار إيمانهم وعدم تملقهم ونفاقهم, لأن الناس إذا كانوا منافقين، فلن يقولوا كلمة الحق، ولن يصدقوا مع الله، والأمة المنافقة لا تستحق أن تنشر لا إله إلا الله في الأرض، وقف على المنبر يخطب ثم قطع الخطبة في وسطها وقال: [[يا أيها الناس! لو رأيتموني اعوججت عن الطريق فماذا أنتم فاعلون؟ ]] فسكت كبار الصحابة، ومعنى الكلام ببساطة: ما رأيكم لو خنت رسالة الخلافة؟
ما رأيكم لو جُرت؟
ما رأيكم لو عدلت عن الطريق؟
فقام أعرابي بدوي في آخر المسجد وسل سيفه أمام الناس وقال: (والله يا أمير المؤمنين! لو رأيناك اعوججت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا ) فماذا قال عمر؟؟؟؟
أتظن أن عمر سوف يقول: هذه أمور لا يناقشها إلا العلماء أو الكبار؟؟؟؟؟لا أبدا
قال: (الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو اعوججت عن الطريق هكذا, لقالوا بالسيوف هكذا) .

هنا البدوي أي العامي هو من نطق وغير المنكر وقال الحق.
****
2
عن أبي العجفاء قال: خطبنا عمر - رحمه الله - فقال: ألا لا تغلوا بصداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله، لكان أولاكم بها النبي -صلى الله عليه وسلم-، ما أصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- امرأة من نسائه، ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية\" زاد في رواية : وإن الرجل ليغالي بصدقة امرأته حتى يكون لها عداوة في نفسه، وحتى يقول: كلفت لكم علق القربة.
أخرجه أبو داود (2106) والنسائي (2/ 87-88) والترمذي (1/308) والدارمي (2/141) وابن ماجة (1887) والحاكم (2/ 175-176) والبيهقي (7/231) والطيالسي (رقم 64) وأحمد (1/ 40 و 48) وقال الترمذي:\" حديث حسن صحيح\

رد المرأة....

لما نزل عمر من المنبر اعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .
رواه أبو يعلى – كما في " تفسير ابن كثير " ( 1 / 468

هنا كذلك من رد على عمر؟؟؟ أمرأة من العامة وليس عالما ولا صحابيا ..ولم يقل لها عمر هذه أمور الحكام أو العلماء بل قال كلمة سجلها التاريخ
****
أما من نسبوا التغيير إلى الحاكم أو العلماء أو العامة هم أصحاب المصالح الدنيوية..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.20 كيلو بايت... تم توفير 0.67 كيلو بايت...بمعدل (3.96%)]