اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أهلا بالأخ الفاضل..
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.
من خلال الحديث نلاحظ أن الخطاب موجه للفرد وليس للعائلة..
فالخاطب هو المعني بالأمر..
لذا إن كان صالحا وتتوفر فيه شروط الحديث نزوجه..
لماذا لا نهتم بحالة عائلته المذمومة؟؟؟؟
لأن الله تعالى قال..
(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{7}سورة الزمر.
وقال تعالى (كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رهين ) 21 سورة الطور
{مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ[يوسف: 79]}.
والمعنى: أن المكلفين إنما يجازون بأعمالهم إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، وأنه لا يحمل أحدٌ خطيئةَ أحد ولا جريرتَه، ما لم يكن له يدٌ فيها، وهذا من كمال عدل الله تبارك وتعالى وحكمته.
ولعل الحكمة من التعبير عن الإثم بالوزر؛ لأن الوزر هو الحمل ـ وهو ما يحمله المرء على ظهره ـ فعبر عن الإثم بالوزر لأنه يُتَخّيَلُ ثقيلاً على نفس المؤمن.
|
اخي ابو الشيماء نحن نعرف لكل قاعدة شواذ
هل تعتقد عائله بهذا المستوى تجعلك مطمئن على ابنتك؟؟
وكيف تنعم وابنتك عند عائله فيها ما فيها من الشوائب
نعم الرجل طيب وذات خلق لكن هل نطئمن على احفادنا من الميول الى اطباع هذه العائله؟
ويوصينا الرسول صلى الله عليه وسلم
بالعرق الطيب ويقول اياكم من خضراء الدمن
مهما حرصنا ومهما اخلصنا بالاخير نبقى مسؤلين على اولادنا
يقول الشاعر
لا تقرب الجرباء قرب الصحيحة___خوفا على الصحيحة ان تجرب
علموم انا سالتك ياريت تجاوبني؟
واشكرك جدا على حوارك الاكثر من هادف يبارك بعمرك