عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 14-05-2012, 03:57 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: الزواج من حالق اللحيه ؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصمه بربي مشاهدة المشاركة
مرحبا بالاستاذ الفاضل ..
لك ماتريد بإذن الله أبشر بما يسرك ايها الوقور
إطرح مالديك نفع الله بنا وبك ..
غير ان نقطة البحث هنا ليس بالتحريم فنحن نعلم جيدا ان حلقها حرام
لكن الخلاف هنا هل يُزوج حالق لحيته ؟؟ كما اختلفوا بتزويج المدخن ..

والشي بالشي يُذكر دعني اخبرك بقيمة اللحيه وأهميتها
رجولتاً وتديناً وتمسكاً بأوامر نبيهم عليه الصلاة والسلام هذه الكلمات اخبرني
بها جدي رحمه الله يقول في زمنه طبعاً ( لقد كانت اللحيه سمه دينيه ورجوليه لدرجة انه لو تعارك رجلين فنتف احدهم لحية الآخر حتى وان كان دون قصد كانت عليه غرامه بدفع ناقه من اجود النوق على كل شعره نتفها من لحية صاحبه
والآن تُحلق وتُرمى بسلال المهملات والله المستعان )
أهلا بالأخت الفاضلة...
بارك الله فيك على الرد
بما أن حلق اللحية حرام فلماذا يزوج صاحبها؟؟؟
الدليل..

قال الله تعالى في ذكر موسى و أخيه :
قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93) قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94)
طه: ٩٢ - ٩٤
قال الشنقيطي رحمه الله في " أضواء البيان " : (
هذه الآية الكريمة بضميمة آية « الأنعام » إليها تدل
على لزوم إعفاء اللحية ، فهي دليل قرآني على
إعفاء اللحية وعدم حلقها . وآية الأنعام المذكورة
هي قوله تعالى : { وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ
وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وموسى وَهَارُونَ } [ الأنعام : 84 ]
الآية . ثم إنه تعالى قال بعد أن عد الأنبياء الكرام
المذكورين { أولئك الذين هَدَى الله فَبِهُدَاهُمُ اقتده}
[ الأنعام : 90 ] .
فدل ذلك على أن هارون من الأنبياء الذين أمر نبينا
صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بهم ، وأمره صلى الله
عليه وسلم بذلك أمر لنا.
*****
قال تعالى..
لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا.
الآية .
..
في هذه الآية الكريمة ..الله تعالى الذي لا تآخده سنة و لا نوم لم يذكر الوجه-اللحية- في الحلق والتقصير....بل ذكر الرأس فقط، فانتبهي رعاك الله



*********************
وقفة مع حُلاق اللحى :
قال الشنقيطي رحمه الله :
والعجب من الذين مضخت ضمائرهم ، واضمحل
ذوقهم ، حتى صاروا يفرون من صفات الذكورية ،
وشرف الرجولة ، إلى خنوثة الأنوثة ، ويمثلون
بوجوههم بحلق أذقانهم ، ويتشبهون بالنساء حيث
يحاولون القضاء على أعظم الفوارق الحسية بين
الذكر والأنثى وهو اللحية . وقد كان صلى الله عليه
وسلم كث اللحية ، وهو أجمل الخلق وأحسنهم صورة
. والرجال الذين أخذوا كنوز كسرى وقيصر ، ودانت
لهم مشارق الأرض ومغاربها : ليس فيهم حالق .
نرجو الله أن يرينا وإخواننا المؤمنين الحق حقاً ،
ويرزقنا اتباعه ، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .
اه كلامه رحمه الله.
************
بالنسبة للمدخن..
قال الله تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ﴾ (المائدة: من الآية 4).
يقول سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ (البقرة: من الآية 195).
﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ (الأعراف: من الآية31)، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)﴾ (الإسراء).
العلامة المحدث الفقيه عبد العزيز بن عبد الله بن باز :
فتاة ملتزمة تقدم لها رجل لخطبتها وهو يصلي لكنه يشرب الشيشة وهي محتارة، وهي ملتزمة أيضاً, هل توافق على مثل ذلك، أم تنتظر رجلاً صالح؟
الجواب:
(( الأفضل لها أن تنتظر؛ لأن الذي يشرب الشيشة يضرها ويؤذيها، فالأفضل أن تنتظر لعل الله ييسر لها زوجاً صالحاً بعيداً من هذه المعصية))اهـ (نور على الدرب).

الشيخ العلامة صالح الفوزان:
أحسن الله إليكم وبارك فيكم،السائل أبو إبراهيم أرسل بهذا السؤال يقول : لي ابنة ولله الحمد وهي في غاية الأدبوالدين والجمال ويتقدم لها خطاب وبعض هؤلاء فضيلة الشيخ يحافظ على الصلاة ولكنه مدخن ما رأي الشيخ هل أقبل به؟
الجواب:
(( لا شك أن طلب الزوج الكفء في دينه وخلقه أنه مما أمر به النبي –صلى الله عليه وسلم – قال :
( إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) .
ويطلب الأفضل فالأفضل من الخاطبين ، حسب الموجود ، الأمثل فالأمثل .ولكن الذي يدخن هذا معصية ضارة مؤثرة ، فيها مرض عليه وعلى أولاده وعلى زوجته ، فهذا عيب ظاهر ، فينبغي أن يُتحاشى المدخن حتى يتوب إلى الله – عزوجل- ))اهـ. فتوى رقم(969).
والحمد لله رب العالمين.
***
إلا أن الخلاف الذي ذكرتيه هو من عند علماء الأمة و علماء الدولة وليس من عند علماء الملة الذين لا يخافون في الله لومة لائم..
فقهيا..
أي مصلحة راجحة يتوقعها العلماء بترخيص الزواج بالمدخن؟؟؟
هل يخافون من عنوسة الفتيات؟؟
الفتيات الحاليات ينظرن إلى المال و الجاه والنفود، وحتى إن جائهن خاطب مسلم دينا وخلقا لكنه فقير، يولون الأدبار ويقفلن الأبواب..
ورحم الله من قال..

قالوا الكفاءة ستة فأجبتهم *****قد كان هذا في الزمان الأقدم
أما بنو هذا الزمان فإنهم *****لا يعرفون سوى يسار الدرهم.
****
أرجوا أن أكون قد فزت بدعوة صالحة.


__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 24.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.87 كيلو بايت... تم توفير 0.67 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]