عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 02-04-2012, 10:07 PM
الصورة الرمزية إسلامنا نور
إسلامنا نور إسلامنا نور غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
مكان الإقامة: & بقلبى بين ربوع الشام &
الجنس :
المشاركات: 3,851
الدولة : Egypt
افتراضي رد: توبة قاتل المائه


(3)فضل العلم على العبادة :
يستفاد من هذه القصة فضل العلم على العبادة و ذلك لأن إنقاذ هذا الرجل التائب من الهلكة ودلالته على طريق الحق كانت بواسطة العالم فى حين أن الراهب العاكف على العبادة قد ضل عن وجه الصواب فعرض نفسه للهلاك بجهله و كاد العبد التائب بسسبه يقنط من رحمة الله و مما يؤيد فضل العلم على العبادة إلى جانب القصة حديث رسول الله صلى الله علية و سلم الذى يقول فيه : (( من دل على خير فله مثل أجر فاعله ))
ووجه الاستدلال بهذا الحديث على أفضلية العلم على العبادة أن العلم عام الفائدة فهو ينفع صاحبه ابتداء و يعم بالخير على من سواه فيتضاعف أجره بذلك أما العابد فنفع عبادته عائد عليه ولا يتجاوز دائرته إلا فى حدود ضيقة و من ثم رأى أئمة العلم و أساطينه أن الاشتغال بالعلم أفضل من صور كثيرة من العبادة .
يقول ابن عباس رضى الله عنهما : ( تذاكر العلم بعض ليلة أحب إلى من إحيائها و قال الحسنة :
(( العالم خير من الزاهد فى الدنيا المجتهد فى العبادة )) و يقول الامام الشافعى : ( طلب العلم أفضل من صلاة النافلة ) و قال ( ما تقرب إلى الله تعالى بشىء بعد الفرائض أفضل من طلب العلم )
و هذه الفضلية ليست على إطلاقها بل هى مشروطة بشرطين :
(1) موضوع العلم
(2) الغاية منه
فلا بد أن يكون علماً نافعاً ليرد صاحبه عن الردى و يدله على الهدى و ان تكون غاية طلبه منه الاستعانة به على طاعة الله تعالى .
يقول العلامة المناوى : ( العلم بمنزلة الشجرة و العبادة بمنزلة الثمر فالشرف للشجرة لكونها الأصل لكن الانتفاع بثمرتها فلا بد للعبد من أن يكون له من كلا الأمرين حظ و نصيب و لهذا قال الحسن ( اطلبوا العلم طلباً لا يضر العبادة و اطلبوا العبادة طلباً لا يضر العلم )
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.68 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.75%)]