عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-11-2011, 12:44 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: عاجل . قال احدهم ان الملائكه يذنبون وهذه ادلته..... افيدوني بماذا ارد عليه ؟

اخترع الصوفية مراتب ودرجات لأوليائهم ومشايخهم أكثرها شهرة: الأقطاب والأبدال والأوتاد والنجباء والغوث.
وهذا اللقب الأخير.. الغوث عبارة عن رجل عظيم وسيد كريم سيحتاج إليه الناس عند الاضطرار في تبيين ما خفي من العلوم المهمة والأسرار ويطلب منه الدعاء لأنه مستجاب الدعوة لو أقسم على الله لأبره.
هذا الغوث هو واسطة اتباع الطريقة لله تعالى فلا يصلون إليه إلا من خلاله!!
وهذا المفهوم يتناقض مع قول الله تعالى: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.الآية.
فليست هناك واسطة بين الله وعباده.
والأبدال في المفهوم الصوفي هو ذلك الشيخ الذي يمكن لأتباعه أن يروه في أكثر من مكان في وقت واحد فهو في اليمن والعراق ومصر، في نفس الوقت لما يتمتع به من قدرة وهبها له الله في أن يحل في أكثر من صورة!
ألم تكن هذه الموهبة أولى برسول الله مثلاً؟.
ولقد أوردوا في ذلك أحاديث موضوعة وضعيفة -إسرائليات فارسيات...-حتى يثبتوا شرعية ما يروجون له ومنها حديث منسوب لأبي هريرة يقول فيه: "لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن بهم يغاثون وبهم يرزقون وبهم يمطرون"، وهو حديث موضوع وهناك أحاديث آخر لا يتسع المقام لذكرها وتفنيدها.
وتهدف الصوفية من خلال هؤلاء الأبدال إلى تكوين دولة لأوليائهم يحتكرون طرق الوصول إلى الله ودعائه ومن ثم التصرف في ملكوت الأرض باعتبارهم وكلاء الله في الأرض!!
وهؤلاء الأبدال في المفهوم الصوفي لديهم القدرة أيضًا على التشكل في أكثر من صورة روحانية لا يراها إلا من أمر به!! هل بعد ذلك من كفر؟
ولذلك فلا عجب أن يقول أحد أئمة الصوفية وهو عبد القادر الجيلاني عن أحد أولياء الصوفية الذي لم يره أتباعه يصلي ولو مرة واحدة يقول عنه: هو ولي مقرب من الله إنه يصلي من حيث لا ترونه وإني أراه يصلي ولو مرة واحدة ... أو بغيرها من آفاق الأرض يسجد عند باب الكعبة.
هل تريد أن تكون من هؤلاء؟ الأمر سهل مبسط، فكل ما عليك أن تقول ما وصى به معروف الكرخي الصوفي المتوفى في عام 200ه حيث قال:
من قال في كل يوم عشر مرات اللهم صل على أمة محمد اللهم فرج عن أمة محمد اللهم ارحم أمة محمد كتب من الأبدال.
ثم سيفتح لك الباب لأن تكون من أصحاب الخضر عليه السلام!!

يا لها من سذاجة وغفلة..
وأهل الصوفية يعتقدون أن الله قد منح هؤلاء الأولياء صلاحيات إدارة الكون وفوضهم في اتخاذ ما يرون من قرارات سواء على المستوى المحلي من خلال الأضرحة الموزعة على مستوى الأقاليم والبلدان أو على المستوى العالمي من خلال "ديوان التصريف" أو ما يسمى بالإدارة المركزية لتصريف شئون الكون؟ وكان لابد للصوفية أن تبحث عن طريق يجتمع من خلالها الأبدال والأقطاب الأحياء منهم والأموات وهداهم شيطانهم إلى اختراع اجتماعات روحية وجسدية يومية لكل أصناف الأولياء وطبقاتهم لتشكيل مجلس يدير الكون وينظر في أموره نيابة عن الله عز وجل وهو ما يعرف في المفاهيم الصوفية بالديوان، أو ديوان التصريف، أو الحكومة أو المملكة الباطنية.
ومكان هذا الاجتماع غار حراء بمكة المكرمة في كل ليلة جمعة من كل أسبوع إلى جانب الاجتماع اليومي في الثلث الأخير من الليل وهي ساعة استجابة الدعاء وساعة ميلاد رسول الله كما ذكر الدباغ في إبريزه.
وهناك كلام وتفصيل في هذا الاجتماع نرى أن ذكره يوغر الصدور فهم يتكلمون عن حضور الملائكة مع الأموات مع حضرة النبي الكريم لمناقشة أحوال العباد في اليوم التالي.
كما أن هناك اجتماعًا سنويًا في ليلة القدر ولا داعي للدخول في تفاصيل الكلام لأنه يورد صاحبه المهالك ويضعه على حافة الكفر بل الوقوع في الكفر ذاته!!
*****

عبد القادر الجيلاني
يقال بأن نسبه ينتهي إلى فاظمة الزهراء بنت رسول الله ضلى الله عليه وسلم حتي قيل فيه
نسبٌ كأن عليه من شمس الضحى نوراً ومن فلق الصباح عمودا

نسـبٌ له في وجـــه آدم لمعةٌ منحت ملائـكة السماء سجودا

نسـبٌ كتاب الله أوفى حـــجةٍ في مدحه من ذا يروم جحودا

و لد في..
جيلان وجيلان أو كيلان ويقال أيضا بلاد الديلم . ولاية من القسم الشمالي الغربي من بلاد فارس يحدها شمالا ناحية تاليس الروسية , ومن الجنوب الغربي سلسلة جبال الرز الفاصلة بينهما وبين أذربيجان وعراق العجم , ومن الجنوب الشرقي مازندران ومن الشمال الشرقي بحر قزوين , وهي تعد من أجمل ولايات فارس ( دائرة المعارف للبستاني ) وكانت ولادته رضي الله عنه في التاسع من شهر ربيع الثاني من سنة 470 هجري
بعض كتبه
إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين
أوراد الجيلاني
جلاء الخاطر في الباطن والظاهر : وهو عبارة عن مجموعة مجالس للشيخ في الوعظ ( كشف الظنون ص 592 )
الفتح الرباني والفيض الرحماني : وهو من كتب الشيخ المشهورة وهو عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد
حزب عبد القادر الجيلاني
تنبيه الغبي إلى رؤية النبي
الكبريت الاحمر في الصلاة على النبي : كشف الظنون
الطقوس اللاهوتية : كشف الظنون
ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني
********
شيخ الرفاعي

(هو السيد أحمد ابن أبي الحسن علي بن يحي بن ثابت بن الحازم بن يحي بن علي بن الحسن الملقَّب برفاعة المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العا بدين علي بن الإمام المشهور زبدة السادة الأئمة وعمدة قائد الأمة الذي امتحن بأنواع المحن والبلاء أمير المؤمنين أبي عبد الله الحسين الشهيد بكربلاء ابن الإمام الأكبر صاحب المناقب والمفاخر الكبرى الإمام أبي الحسن علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه.) والمعلوم أنَّ أصحاب هذا النسب الطاهرهم أعيان الخلق في الباطن والظاهر وما أحسن قولَ الشاعر فيهم:

يا أيُّها الرجلُ المحمِّلُ رحلَه هلا نزلتَ بـآلِ عبدِ منافِ
هبلتك أمُّك لو نزلتَ برحلِهم منعوك من عُدمٍ ومن إقراف
الخالطين غنيَّهم بفقــيرهم حتى يعـودَ فقيرهم كالكافي
وقد شفع هذه النسبة باتباعه لسنَّة المصطفى فجمع بين القرابتين الصورية والمعنوية ، والطينية والدينية.
هدا قولهم ....
لكن
مع القناعة التامة بأن النسب لا يقدم ولا يؤخر في صلاح المرء أو فساده فلا يجعل الرفيع وضيعا ولا الوضيع رفيعا، فإن مدار النجاة على الإيمان والعمل الصالح، غير أنني أجد ضرورة متابعة هذه النسبة للقناعة التامة أيضاً بأن الصوفية دأبوا على ربط من يعظمون من مشايخهم بآل البيت، وعلى وضع أنساب مكذوبة عليهم مثلما فعلوا في الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى حيث نسبوه إلى أهل البيت مع أنه من قبيلة «جنكي دوست» الفارسية . وهذا الاسم كما ترى أعجمي. فالشيخ عبد القادر رحمه الله فارسي الأصل بشثبري النسب.... وقس على ذلك..
***
كرامات الجيلاني التي يتداولها الصوفي.

فمن كراماته التي يدعيها الصوفية منذ الولادته قال النبهاني : (( وقال المناوي : من كراماته أنه حين رضاعه لا يرضع في رمضان ، فكان الناس إذا شكوا في الهلال رجعوا إليه )) [ جامع كرامات الأولياء ص 168 / 2 ] .
.
ومن كراماته التي يدعونها أنه أحيا دجاجة بعدما أكل منها قال ابن حجر الهيثمي في الفتاوى الحديثية : (( وقال اليافعي رضي الله عنه : صح بالسند المتصل-أين هدا السند- على الشيخ القطب عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى أن أم شاب عنده دخلت عليه وهو يأكل في دجاجة فأنكرت أكله الدجاجة وإطعامه ابنها أرذل الطعام ، فقال لها : إذا صار ابنك بحيث يقول بمثل هذه الدجاجة : قومي بإذن الله فقامت وله أجنحة وطارت بها حق لها أن يأكل الدجاج )) [ ص 108 ]
ولم يقف غلوهم عند هذا الحد بل زادوا أنه يميت بنظرة قال الشعراني : (( وتوضأ يوماً فبال عليه عصفور فرفع رأسه إليه وهو طائر فوقع ميتاً ، فغسل الثوب ثم باعه وتصدق بثمنه وقال : هذا بهذا )) [ الطبقات الكبرى للشعراني ص 182 ، جامع كرامات الأولياء ص 168 / 2 ]
ولم يقتصر الأمر على ذلك بل ذكروا أن الجيلاني يصارع ملك الموت ليحيي مريده قال صاحب كتاب تفريج الخاطر ترجمة الشيخ عبد القادر : (( روى عن السيد الشيخ الكبير أبي العباس أحمد الرفاعي رضي الله تعالى عنه أنه قال توفى أحد خدام الغوث الأعظم وجاءت زوجته إلى الغوث فتضرعت والتجأ إليه وطلبت حياة زوجها فتوجه الغوث إلى المراقبة فرأى في عالم الباطن أن ملك الموت عليه السلام يصعد إلى السماء ومعه الأرواح المقبوضة في ذلك اليوم فقال يا ملك الموت قف وأعطني روح خادمي فلان وسماه باسمه فقال ملك الموت أني أقبض الأرواح بأمر الهي وأؤديها إلى باب عظمته كيف يمكنني أن أعطيك روح الذي قبضته بأمر ربي فكرر الغوث عليه اعطاه روح خادمه إليه فامتنع من اعطائه وفي يده ظرف معنوي كهيئة الزنبيل فيه الأرواح المقبوضة في ذلك اليوم فبقوة المحبوبية جره الزنبيل وأخده من يده فتفرقت الأرواح ورجعت إلى أبدانها فناجى ملك الموت عليه السلام ربه وقال يا رب أنت اعلم بما جرى بيني وبين محبوبك ودليك عبد القادر فبقوة السلطنة والصولة أخذ مني ما قبضته من الأرواح في هذا اليوم فخاطبه الحق جل جلاله يا ملك الملك الموت إن الغوث الأعظم محبوب ومطلوبي لم لا أعطيته روح خادمه وقد راحت الأرواح الكثيرة من قبضتك بسبب روح واحد فتندم هذا الوقت )) [ ص 21 – 22 ]
يتبع..إن شاء الله..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.07 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]