عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 18-10-2011, 03:04 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي جواز قراءة القرآن فى جميع الأحوال

حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى بن عباس أن عبد الله بن عباس أخبره أنه بات ليلة عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال بن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى أتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح
فوائد الحديث
ا- مبيت عبد الله ابن عباس عند خالته ميمونة بقصد الاستئناس والصلةويحتمل أن يكون قصد بذلك تعلم العلم ومعرفة عمل النبيصلى اللهعليهوسلم .
2- استيقاظ النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المستحب للقيام بيان لفضل صلاة الليل. وأستحباب قراءة العشر الخواتم من سورة آل عمران عند الأستيقاظ .
3- استحباب مسح أثر النوم عن الوجه لأزالة النوم أو الكسل وقراءة أواخر آل عمران .لأبتداء اليقظة بذكر الله وتنشيطا للعبادة .
4- قوله فأحسن الوضوء توضيح لأستحباب اسباغ الوضو وإكماله واستحباب التقليل من الماء .واستحباب غسل الوجه واليدين لمن أراد النوم وهومحدث.
5- الاقتداء بالنبيصلى اللهعليهوسلموالمبادرة إلى الانتفاع بعلمه .
6- جواز تلاوة القرآن للمحدث حدثا أصغر عن ظهر قلب . وأنالأحاديثالواردة في كراهية القرآن علىغير وضوء ليست على العموم في جميع الأحوال .
7- قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيات ( إن في خلق السماوات والأرض ) إلى آخر السورة بعد قيامه من النوم قبل أن يتوضأ دليل على رد من كره قراءة القرآن على غير طهارة .
8- توضيح خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم في أن نومه لاينقض لقوله صلى الله عليه وسلم " تنام عيناي ولا ينام قلبي ". وكونه توضأ عقب ذلك فلعله جدد الوضوء أو أحدث بعد ذلك فتوضأ .
9- حسن المعاشرة للأهل وجواز الاضطجاع مع المرأة الحائض , و مضاجعة الأهل في الفراش لا تخلو من الملامسة .واعتبر المصنف رحمه الله اضطجاع النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله واللمس ينقض الوضوء .
10- خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم بشعوره بالحدث لو وقع وهو نائم بخلاف غيره . و المراد بالحدث هنا الأصغر , إذ لو كان الأكبر لما اقتصر على الوضوء ثم صلى بل كان يغتسل . ‏
11- لا حرج في نوم الصبي الصغير عند الرجل وأهله من المحارم وإن كان مميزا ، وأن يكون هو في عرض الوسادة والرجل وأهله في طولها.
12- الملاطفة بالصغير والقريب والضيف .
13- بيان فضل ابن عباس وقوة فهمه وحرصه على تعلم أمر الدين .
14- دليل على صحةصلاة عبد الله بن عباس وإن لم يبلغ الحلم إذا عقل معنىالصلاة .
15- مشروعية الجماعة في النافلة , وبيان موقف الإمام والمأموم ,ووقوف المأموم يمين ألأمام اذا كان المؤتم واحدا . والائتمام بمن لم ينو الإمامة .
16- - العمل القليل في الصلاة لا بأس به لمصلحة المصلي؛ ولهذا فتل النبي -صلى الله عليه وسلم- أذن ابن عباس لأنه ينعس. لقوله في رواية مسلم " فجعلت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني "وقيل أخذ الأذن إنما كان في حالة إدارته له من اليسار إلى اليمين لقوله " فأخذ بأذني فأدارني عن يمينه ".
17- - جواز قول سورة آل عمران وسورة البقرة وسورة النساء ونحوها .
18 - جواز إتيان المؤذن إلى الإمام وإعلامه بحضور وقت الصلاة ليخرج إلىالصلاة , وتخفيفسنة الصبح .
19- كيفية الصلاة ركعتين ثم ركعتين والفصل بينهما بسلام وقيل أنه صلى الله عليه وسلم كان يستاك بين كل ركعتين , والوتر آخرها ركعة منفصلة. فصلى ثلاثة عشر ركعة .
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.38 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]