عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 21-06-2006, 04:33 PM
الصورة الرمزية ابن حزم المصري
ابن حزم المصري ابن حزم المصري غير متصل
مشرف سابق لقسم الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر- الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 1,354
الدولة : Egypt
Icon1

شروط الدعاء
وللدعاء شروط ينبغي علي الداعي أن يراعيها ليكون دعاؤه مرجو القبول ومنها :
1/ ان يكون المأكل والمشرب والملبس حلال من حلال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده الي السماء ويقول : يارب ومطعمه من حرام ومشربه وملبسه من حرام وغذي باحرام فأني يستجب له (أخرجه مسلم )
وسعدبن ابي وقاص رضي الله عنه يقول :يارسول الله ادع الله أن يستجيب دعائي فقال النبي صلي الله عليه وسلم: ياسعد ان الله لايستجيب دعا عبد حتي يطيب طعمنه (أخرجه الحافظ بن مردويه عن ابن عباس)
2/التوبة والاستغفار :
علي العبد قبل أن يدعو الله أن يقدم بين يديه التوبة الخالصة وأن يستغر من ذنبه يقول تعالي حكاية عن سيدنا نوح عليه السلام وهو يعلم قومه (فقلت استغفروا ربكم انه كان كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا(10/11/12نوح)
ويقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب (رواه أبو داود)
ومن آداب الدعاء
*الطهارة
*استقبال القبلة ورفع اليدين:
روي عن سليمان أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ان ربكم حي كريم يستحي من عبده اذا رفع يده بالدعاء أن يردهما صفرا" (رواه احمد)
*حمد الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم :
فقد روي ان النبي صلي الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل عليه فقال : عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره اذا صلي احدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل علي النبي ثم ليدع بما يشاء (رواه الترمذي )
ولقد علمنا ربنا وأرشدنا بما حكاه لنا علي لسان يوسف عليه السلام عندما أراد أن يدعو الله ويشكره فقال (رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الاحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولي في الحياة الدنيا والآخرة توفني مسلما والحقني باصالحين (101 يوسف)
* بين المخافتة والمجاهرة:
قال تعالي ( ادعور ربكم تضرعا" وخفية انه لا يحب المعتدين(55 الأعراف ) فلايرفع الداعي صوته لأنه في موقف ضراعة وتبتل الي الله وخفض الصوت يجعل الخشوع أقرب الي القلب والنفس واسمع قوله تعالي في ذكريا (اذ نادي ربه نداء خفيا) قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لأصحابه عندما رفعوا أصواتهم بالدعاء :أربعوا علي أنفسكم - أي أرفقوا بها - فانكم لاتدعون أصم ولا غائب انكم تدعون سميعا" بصيرا" وهو معكم والذي تدعونه أقرب الي أحدكم من عنق راحلته (رواه البخاري )
ويقول ابن القيم :ان الملوك لا تخاطب ولا تسأل برفع الصوت وانما تخفض عندهم الأصوات ويخفت عندهم الكلام بقدار مايسمعونه ومن رفع صوته لديهم مقتوه . ولله المثل الأعلي
*حسن الظن بالله:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن ربه تعالي انه قال : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه اذا ذكرني (رواه احمد)
*الالحاح في الدعاء وتكراره ثلاثا":
وهو من هدي النبي صلي الله عليه وسلم
* الايقان بالاجابة:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلبه غافل لاه (رواه الترمذي )
*العزم في الدعاء والقطع:
عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:لايقول أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ليعزم المسألة فانه لا مكروه له(رواه مسلم )
* عدم التعجل بالاجابة :
فقد روى عنه صلي الله عليه وسلم :يستجاب لحدكم مالم يعجل يقول دعوت ربي فلم يستجب لي (رواه مسلم )وقال صلي الله عليه وسلم :ما من رجل يدعو الله الا استجاب له فأما أن يجعل له في الدنيا واما أن يدخر له في الآخرة واما أن يكفر عنه ذنوبه بقدر ما دعا مالم يدع باثم أو قطيعة رحم أو يستعجل (رواه الترمذي )
*عدم الاعتداء في الدعاء:
يقول القرطبي عند تفسيره قوله تعالي (ادعوار بكم تضرعا" وخفية انه لايحب المعتدين ) والأعتداء في الدعاء علي وجوه:
فمنها الجهر الكثير والصياح ومنها أن يدعو الأنسان أن تكون له منزلة نبي أو يدعو بمحال ونحو هذا من الشطط او يدعو طالبا"معصية وغير ذلكمما ليس في كتاب الله ولا سنة رسوله فيتخير ألفاظ معقدة وكلمات مزعجة ويترك ما دعا به رسول الله صلي الله عليه وسلم .
يقول الامام الغزالي في احيائه : والأولي أن لا يتجاوز الداعي الدعوات المأثورة فانه قد يعتدي في دعائه فيسأل مالا تقتضيه مصلحته .
فعلي الداعي أن يتوجه الي الكتاب والسنة النبوية المطهرة ففيهما الخير الكثير كما ان هنلك المأثورات عن سلفنا الصالح
وقدروي عن ابن سعد بن أبي وقاص رضي الله عه قال :
سمعني أبي وأنا أقول اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا وأعوذ بك من النار وسلاسلهل وأغلالها وكذا وكذا ، فقال : يابني أني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : سيكون قوم يعتدون في الدعاء - أي يبالغون فيه ويتجاوزون الحد في الطلب- فاياك أن تكون منهم انك أن أعطيت الجنة أعطيت مافيها من الخير وان أعذت من النار أعذت منها ومما فيها من الشر (رواه أبو داود)
*تخير الأوقات المستحبة للدعاء وهي :
* بين الآذان والاقامة:
عن أنس عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال(لايرد الدعاء بين الأذان والاقامة . قيل ماذا نقول ؟ قال :سلو الله العافي في الدنيا والآخرة (رواه الترمذي )
* أثناء السجود في الصلاة :
عن أبي هريرة عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال :أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا فيه الدعاء (رواه مسلم )
*وقت السحر :
يقول تعالي (تتجافي جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا" وطمعا (16 السجدة )
وثبت في الصحيح أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال : ان الله تعالي ينزل كل ليلة الي سماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الأخير فيقول هل من تائب فأتوب عليه ، هل من مستغفر فاغفر له هل من سائل فيعطي سؤله حتي مطلع الفجر(رواه البخاري)
* يوم الجمعة :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ان في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا" الا أعطاه اياه وهي بعد العصر (رواه أحمد)
* وفي العام نجد هناك رمضان وليلة القدر ويوم عرفة وليلة النصف من شعبان والدعوة علي صوم
وأخيرا" أختم قولي أيها الاخوة والأخوات في الله بأن القرآن أفضل مايتقرب به العبد الي مولاه روي ان ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ان هذا القرآن مأدبة الله فاقبلوا مأدبته ما استطعتم . ان هذا القرآن حبل الله المتين والنور المبين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن اتبعه لا يزيغ فيستعتب ، ولاي عوج فيقوم ، ولا يخلق من كثرة الرد ، اتلوه يأجركم علي تلاوته كل حرف عشر حسنات أما اني لاأقول لكم (الم ) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف(رواه الحاكم)
والله من وراء القصد
__________________

سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر
وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.92 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]