عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 03-10-2011, 05:16 AM
الصورة الرمزية الدكتور مؤمن
الدكتور مؤمن الدكتور مؤمن غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
مكان الإقامة: مصراوى
الجنس :
المشاركات: 895
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ** التوكل على الله ..



ثمرات التوكل



النصر
قال تعالى:
{إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ
ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}
[آل عمران: 160].
فأمر الله بالتوكل بعيد ذكره للنصر ليدلل
على أن من أسبابه الاعتماد عليه.


الحفظ من الشيطان الرجيم
قال تعالى:
{إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}
[النحل: 99].


الشجاعة
فمن امتلأ قلبه بالتوكل على الله فمم يخاف؟
ولهذا كان سيد المتوكلين سيد الشجعان،


الرزق
في الحديث :
" لو أنكم توكلتم على الله حق توكله
لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً و تروح بطاناً "
رواه أحمد و الترمذي و قال: حسن صحيح .


دليل على صدق الإيمان
قال تعالى :
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}
[الأنفال: 2].

وفي سبعة مواضع في القرآن الكريم :
{ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
وقال ابن القيم رحمه الله:
"التوكل نصف الدين، والنصف الثاني الإنابة؛
فإن الدين استعانة وعبادة، فالتوكل هو الاستعانة
والإنابة هي العبادة"
[المدارج 2/118].


الكفاية والحماية والرعاية
قال تعالى:
{وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلً}
[النساء: 81].
وقال:
{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}
[الطلاق:3].
وقال:
{وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
[الأنفال: 49].


نيل محبة الله
قال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}
[آل عمران: 159].


وأعظم ثمرة جنة الله
قال تعالى:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ
غُرَفاً تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ
(58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ}
[العنكبوت: 58-59].

وفي الصحيحين عن ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما،
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
عرضت علي الأمم ، فجعل يمر النبي معه الرجل ،
والنبي معه الرجلان ، والنبي معه الرهط ،
والنبي ليس معه أحد ، ورأيت سوادا كثيرا سد الأفق ،
فرجوت أن يكون أمتي ، فقيل : هذا موسى وقومه ،
ثم قيل لي : انظر ، فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق ،
فقيل لي : انظر هكذا وهكذا ، فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق ،
فقيل : هؤلاء أمتك ، ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة
بغير حساب ) . فتفرق الناس ولم يبين لهم ،
فتذاكر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا :
أما نحن فولدنا في الشرك ، ولكنا آمنا بالله ورسوله ،
ولكن هؤلاء هم أبناؤنا ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
( هم الذين لا يتطيرون ، ولا يسترقون ، ولا يكتوون ،
وعلى ربهم يتوكلون )
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:البخاري-
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5752
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




التوكل لا يكون إلا على الله



ينبغي للناس كلهم أن يتوكلوا على الله عز و جل
مع أخذهم بالأسباب الشرعية ،

قال تعالى :
{ وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ }
{ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلً }
{ وعلى الله فليتوكل المؤمنون}
وتقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر.
فالاستعانة بغير الله فيما يقدر عليه لا شيء فيها،
أما التوكل فعل القلب لا يكون إلا على الله تعالى.

و لكم في نبيكم أسوة حسنة و قدوة طيبة ،
فلابد من الثقة بما عند الله و اليأس عما في أيدي الناس ،
و أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يد نفسك ،
و إلا فمن الذي سأل الله عز وجل فلم يعطه ،
و دعاه فلم يجبه و توكل عليه فلم يكفه ؟؟

إن العبد لا يؤتى إلا من قبل نفسه ،
و بسبب سوء ظنه ،
و في الحديث:
" أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله و إن ظن شرا فله "
الراوي:أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 4315
خلاصة حكم المحدث: صحيح

و الجزاء من جنس العمل ،
فأحسنوا الظن بربكم و توكلوا عليه تفلحوا ،
فإن الله يحب المتوكلين .



أسأل الله العلي أن يملأ قلوبنا بالاعتماد عليه.
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد،
وعلى آله وصحبه أجمعين،،،



منقول بتصرف للفائدة ..
__________________






رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 29.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 28.64 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.15%)]