عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 28-09-2011, 10:25 PM
راغبة في رضا الله راغبة في رضا الله غير متصل
مشرفة ملتقى طب الاسنان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
مكان الإقامة: سوريا الجريحة
الجنس :
المشاركات: 4,393
الدولة : Syria
افتراضي رد: المحطة الثانية:الصلاة

طهارة الثوب

كل الثياب على الطهارة حتى يعلم أن فيها نجاسة فكل ثوب جهل من ينسجه نسجه مسلما

أومشركا أو وثنيا أو مجوسيا أو كتابيا أو لبسه أحد من هؤلاء فهوعلى الطهارة

مالم يعلم أن فيه نجاسة ولكن يتوقى من ذلك بغسله لتطهيره قبل لباسه .

( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ )
المدثر: ٤

والثوب الذى يرتديه المصلى يجب أن يكون صفيقا لا يشف فلا يكون منفردا

على جسده دون سروال أو إزار حتى لا يرى منه العورة وإلا لا تصح به الصلاة .
وعورة الرجل : من سرته إلى ركبتيه

وعورة المرأة قيل : كل جسدها .. وقيل : عدا الوجه والكفين والقدمين

ويجب أن لايتم كشف هذه العورة حتى ولو كان ذلك فى ظلمة أو خلاء .

وكل دم أو خمر أو ما حُرّم أوما مس من أيهم الثوب أو الجسد فهو نجس قليله وكثيره

على السواء ولا يجزئه غيرغسل الموضع وما حوله فإن لم يعرف موضعه تم الغسل كلية إحتياطا .

وكل ماخرج من القبل أو الذكر أوالدبر من حيض أو نفاس أو رطوبة بول أو مذى أو ودى
أوما لا يعرف أو يعرف فهو نجس .

أما المنى وهو : الماء الدافق فى ذاته أوالماء الثخين الذى يخرج منه الولد ويشبه

رائحته الطلع فإنه إذا ما أصاب الثوب : فقد قيل : بطهارته وقيل : بعدم طهارته .

فمن قال بالطهارة استند إلى أن الماء الدافق لا يعقل أن يخلق منه ابن آدم الذى خلق

من طهارتين الماء والطين ويخلق من الطهارتين خلق غير طاهر .

ومن قال بعدم طهارته إستند إلى أن مخرجه من مخرج البول وكل ما خرج من السبيلين فهو نجس والمنى منه .

اذا علينا ان نتذكرأن الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة، فمن زعم نجاسة عينٍ ما فعليه بالدليل.

- مما قام الدليل على نجاسته:
1- بول الآدمي وغائطه.
2- المذي والودي.
3- روث ما لا يؤكل لحمه.
4- دم الحيض [والنفاس].
5- لعاب الكلب.
6- الميتة، ويستثنى منها:
أ‌- ميتة السمك والجراد.
ب- ميتة ما لا دم له سائل كالذباب والنمل والنحل ونحو ذلك.
ج- عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها.

• كيفية تطهير النجاسة؟
- الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع.
- ما جاء به الشرع في صفة تطهير الأعيان النجسة أو المتنجسة:
1- تطهير جلد الميتة بالدباغ.
2- تطهير الإناء إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب.
3- تطهير الثوب إذا أصابه دم الحيض بحته ثم قرصه بالماء، ثم نضحه، وإذا بقي بعد ذلك أثره فلا بأس.
4- تطهير ذيل ثوب المرأة بما بعده من الأرض الطاهرة.
5- تطهير الثوب من بول الصبي الرضيع بالرش، وبالغسل من بول الجارية.
6- تطهير الثوب من المذي بنضح الماء على الموضع.
7- تطهير أسفل النعل بمسه بالأرض.
8- تطهير الأرض من النجاسة بصب سجلاً من الماء على الموضع، أو تركها حتى تجف، وذهب أثر النجاسة طهرت


أما عن طهارة الجلود:



من الطهارة : تطهير جلود الميتة فالجلود التى تلبس على الجسم أوعلى البدن أو فى




القدم وما إلى ذلك تطهر بالدباغ .. فجلود الميتة من السباع أو جلود الميتة من كل ذى روح




لا بأس من لباسها إذا دبغت إلا جلد الكلب والخنزير فهما لا يطهران أبدا .. فقد :




(مر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة ميتة فقال لصحابته : هلا انتفعتم بجلدها



قالوا : يا رسول الله إنها ميتة فقال عليه الصلاة والسلام :
إنما حرم أكلها أيما إهاب دبغ فقد طهر إلا جلد الكلب والخنزير فهما لا يطهران أبدا ) صحيح البخارى ومسلم




فجلد ما يؤكل لحمة ذكيا كالبقر والإبل والأغنام جلد طاهر.. أما جلد ما لا يؤكل لحمه ذكيا




أى ما حرم أكله فهو نجسا كالميتة لا يطهر إلا بالدباغ

التيمم

التيمم لابد وأن يكون لكل فريضة حتى وإن لم يعتريه ما ينقضه ..
ولا يجوز التيمم إلا فى حالة عدم وجود الماء الذى يتطهر أويتوضأ به المرء
لأن تلك الإباحة ليست مطلقة فهى لا تكون إلا عند عدم وجود الماء .
وعدم وجود الماء ينبغى أن يؤيس المرء من وجوده بعد البحث عنه ..
أو يكون متيقنا تمام اليقين من عدم وجود الماء فى المكان المحيط به ..
أو أن يكون هناك مانعا قهريا يحول دون الماء ..
أو أن يكون الماء الموجود حوله نجسا أو فى موضع نجس ..
أوأن الماء لا يفى إلا للظمأ .. أوأن يخشى فى حالة استعماله للطهارة أو الوضوء أن يؤدى
إلى عدم البرء من مرض (أي ان استعمال الماء يسبب ضررًا).. فحينئذ يباح التيمم .. يقول سبحانه وتعالى
( فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ )
النساء: ٤٣
كيفية التيمم

والتيمم لابد أن يكون بصعيد طيب والصعيد الطيب هو : التراب الطاهر الذى له غبار خالص
فالبطحاء الغليظة أو الرقيقة أو الكثيب وإن خالطهم تراب لا يعد صعيدا ولا يجوز التيمم به .
وعلى المرء أن يسم الله تعالى قبل البدء فيه وإن سها عن التسمية سمى متى ذكر ..
ثم يقوم بمسح الوجه والأيدى إلى المرافق .. ثم يضرب على الصعيد الطيب ضربة لوجهه بيديه
ويمررها على جميع وجهه كما فى الوضوء بالماء .. ثم يضرب ضربة أخرى بيديه لذراعيه
فيمسح اليمنى باليسرى ويمسح اليسرى باليمنى متتبعا مواضع الوضوء بالتراب الذى تخللت به أصابعه
كما يتتبعه بالماء فيضع ذراعه اليمنى فى بطن كفه اليسرى ويمر ببطن راحته على ظهر ذراعه وعلى باطن ذراعه
حتى يستوظفه كله ويضع ذراعه اليسرى فى بطن كفه اليمنى ويمر ببطن راحته على ظهر ذراعه
وعلى باطن ذراعه حتى يستوظفه كله .. وبهذا ينتهى من تيممه .
وعلى المرء أن يدعو المرء عقب تيممه بما يدعو به عقب وضوئه بالقول :
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم اجعلنى من التوابين ومن المتطهرين .
يقول سبحانه وتعالى
( فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ) النساء: ٤٣
( إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) البقرة: 22٢

• نواقضه:
ينقض التيمم ما ينقض الوضوء، وينقضه أيضاً وجود الماء لمن فقده، والقدرة على استعماله لمن عجز عنه، وما مضى من صلاته فصحيح لا تلزمه إعادته.
• تنبيه:

- من كان به جرح قد لفه، أو كسر قد جبره، فقد سقط عنه غسل ذاك الموضع ولا يلزمه المسح عليه ولا التيمم له.
- جواز التيمم بالجدار من الطين كان أو من الحجر، مدهوناً أو غير مدهون


يتبع ان شاء الله
كيفية الصلاة


__________________
اللهم فرج همي ..
وارزقني حسن الخاتمة..
إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم ..
& أم ماسة &
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.07 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.66%)]