[quote=المحب للحبيب محمد;1143944]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوتي في الله لماذا_ نتصيد هفوات العلماء وهفوات الناس
"
"نحن لا نتصيد هفوات احد هذا دين من اخطاء فيه وجب التنبيه على الخطاء وخصوصا ان كان من شخص له اتباع مثل الشيخ حسان
اليس الاجدر بنا والانسب بنا _ أن نحاسب انفسنا
نعم ولكن هذا ليس مبرر ان نسكت على خطاء ونحن نعلمه
كل إنسان مهما كان مستقيما يخطئ وتزل قدمه وليست العصمة من الخطأ إلا للأنبياء والملائكة
اذن فلما تنقمون علينا فى بيان الاخطاء مادام ان الاصل فى البشر عدم العصمه
والعلماء باختلاف علمهم وهنا أقصد ( علماء الدين ) لهم من الفضيلة والخير الشيء الكثير وليسوا معصومين من الخطأ
ونحن نقدرهم ونوقرهم وليس من الانتقاص بيان اخطائهم
ملاحظة
فئة من البشر لاكت ألسنتهم أولئك العلماء وتحدثوا عنهم بسخرية لاذعة وجعلوا هفاواتهم وصمة عار كبرى جردتهم من الاحترام متناسيين أن لهؤلاء البشر محاسن وعلم وفير
فئة أنست جدا بتلك الفتاوى والآراء والتفت حول من أصدرها وهذه الفئة فئة الإعلاميين الذين نصبوا حوارات تزرع العداوات بين العلماء ولعل شيئا من الكذب والتدليس داخل تلك الحوارات
بحمد الله هناك فئة معتدلة يهمها إظهار الحق ولاحظت احترامها للجميع وأظهرت غيرة على ثوابت الشريعة
"اخى الكريم قبل ان تلوم هذه الفئه التى تتكلم عنها لماذا لا يلام الشيخ لخروجه عن الاجماع فى مايصدره من فتاوى ولماذا لا يلام عندما يحيد عن الجاده فى امور مسلم بها يعلمها القاصى والدانى هذا ليس انصافا انما تعصب ممقوت
"
الناس إن اعتادت خيرا من أحد أو كان في موقف خير معلم , عالم وصدر منه خطأ انتقده الجميع بشدة وجعلوا خطأه مضاعفا
بل يسقطون جميع حسناته من هفوة واحدة
"
"
هل يجوز نشر هفوات العلماء واخطاءهم؟ حتى نشهر بانفسنا العلم والغيرة على دين الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
"
"
"يجوز تصحيح الاخطاء وتوضيح الامور حتى لا يضل بسب الخطاء اقوام ويتضح الحق من الباطل
وأخرج مسلم عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" إِنَّ الرِّفْقَ لا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ وَلا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ " .
"اليس من العدل ان يكون الرفق ايضا مع من يخالفكم ام انه غير جائز الا فى حقكم وحق من تدافعون عنه
"
ومن الأمور التي تساعد على حسن الظن بالآخرين: إنزال النفس منزلة الآخرين، حمل الكلام على أحسن المحامل، التماس الأعذار للآخرين،وليس أريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسن الظن في الناس فبه يسلم من أذى الخواطر المقلقة التي تؤذي النفس، وتكدر البال، وتتعب الجسد.
"هذا جميل ولكن اذا كان الكلام واضح لا تاويل فيه ما ذنبنا واذا كنا لم نؤمر ان نفتش عن نوايا الاخرين فهل نلام على فهمنا ولا يلام من عرض الكلام بطريقه غير واضحه تحتمل اكثر من معنى كما تقول فى موضوع يجب فيه التوضيح عجيب قياسكم والله
"
اما عن الاخت الفاضلة الداعية ( الفراشة المتألقة ) قد أغلقت الموضوع بسب أنها لا تريد السجال والجدال
بين أعضاء المنتدى( وتغلق ابواب الفتن)
وارجو تقبل المرور
هذا من وجهة نظرك وساخذها على المحمل الحسن كما تقول فان كانت هذه نيتها فكان حفا عليها سدا للباب ان تبين لنا عكس كلامنا بالدليل فهذا هو الفيص بيننا اما ما فعلته فهو من وجهة نظرى عصبيه ممقوته واتباع اعمى لا خير فيه
والله تعالى اعلى واعلم غفرالله لنا ولكم ورزقنا واياكم العلم النافع والعمل به