عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 26-01-2011, 11:51 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 كلام الخالق ليس ككلام المخلوقين ؟

بسم الله الرحمن الرحيم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في العام الماضي اضطررت للدخول في معركة هنا في أحد أقسام الشفاء[1], وكانت معركة شديدة, خسرتُ فيها خسارة فادحة , فلم يبق لدي شيئ سوى الفكرة التي أحملها, وقد شاء الله أن أطرحها عليكم اليوم للنقاش .

ولكن بداية: ـ
1ـ تأكدوا بأني أعتقد جازما أن كل آية من القرآن حجة بنفسها مهما كانت السورة التي تنتمي إليها ومهما كان رقمها , فلا فرق بين كونها من أول السورة أو من آخرها أو من وسطها , ومن شك في هذا فلا يقولن إنه مؤمن .
2ـ كما أعتقد جازما أن هناك فرقا ـ لا يخفى ـ بين القرآن وبين غيره من الكلام .
ومن لم يميز بين كلام الخالق وكلام المخلوق فهو أغبى وأضل من حمار أهله .
وما دام ذلك كذلك , فلماذا إذن بعض الأقسام (في ملتقى الشفاء) إذا ذكرتُ آية يطالبونني برقمها واسم السورة التي ذُكرتْ فيها ؟
وإذا لم أفعل تحُــل علي اللعنة ويَـحيق بي العقاب .
إنني أتذكر أحيانا بعض الآيات ـ كي استشهد بها في حديثي ـ ولكن لا أتذكر ما رقمها ولا في أي سورة وردت[2] , وأرى أن ذلك غير مهم , بل أرى أن اشتراط ذلك تشدد وغلو, فلم تشددون علينا ؟
أوما علمتم قول النبي صلى الله عليه وسلم :

{ اللهم من وليَ من أمر أمتي شيئا فشقَّ عليهم فأشقق عليه , ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفِـق بهم فارفق به }.

وإني أرى هذا الترقيم المعمول به اليوم من البدع الحادثات , لكنها من (البدع الحسنة !!!) فلو نظرتَ للمصحف الإمام ـ أي مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه ـ لما وجدت أي ترقيم لا للسور ولا للآيات , وإنما أحدِث الترقيم بعد قرون , وذلك لتسهيل البحث فقط , كما أحدِث التشكيل والتجزئةوالتحزيب ..........الخ . فهذه الامور لا ننكرها ولكن لا نتشدد فيها ونجعلها كأنها من القرآن .
تلكم هي الفكرة .
وبالمناسبة إليكم هذه القصة وتأكدوا أني لا أومن بها على الرغم من شهرتها ومن ذكْــرِ بعض كتب التفسير[3] والسيرة لها :
يُـذكر أن عبد الله بن رواحة كانت له جارية (ولمن لا يعرف معنى الجارية وللتبسيط فقط نقول هي : امرأة ثانية) , وكان يكتم علاقته بها عن زوجته الأصلية (الحرة), لكن ذات مرة تفطنت له , فأنكر, وقال لم أقربْها ولم اجتمع بها , فقالت له : إن كنت صادقًا فاقرأ القرآن، فإن الجنب لا يقرأ القرآن[4].
فقرأ عليها أبياتا من شعرأمية ابن أبي الصلت , مُدَّعِــيًا ومُوهِما أنه يقرأ القرآن فقال :


شهدت بأن وعد الله حق * وأن النار مثوى الكافرين


وأن العرش فوق الماء طافٍ * وفوق العرش رب العالمين


وتـَـحمِله ملائكةٌ شــداد * ملائكة الإله مُســـومين


فصدّقته وبرّأته , مع أنه كان جنبا فعلا , ولم يستطع قراءة القرآن الحقيقي , فقرأ عليها الشعر وخدعها به !!!
كما أسلفت أنا لا أومن بهذه القصة من أساسها, ولابكل ما ترتب عنها .

ملاحظة للإفادة فقط:
أمية ابن أبي الصلت مات مشركا وكان من أشد اعداء النبي صلى الله عليه وسلم رغم أنه قـُبيْل الاسلام كان يقول شعرا يوحي بقرب اهتدائه, مثل الابيات السابقة ومثل قوله :


لك الحمد والنعماءُ والمُلْك ربنا * فلا شىء أعلى منك جَدًّا وأَمْجَدُ


مليكٌ على عرش السماء مهيمنٌ * لعزّته تَعْنُو الجباه وتسجدُ


تسبِّحه الطير الكوامن فى الخفا * وإذ هى فى جو السماء تَصَعَّدُ


ومن خوف ربى سبّح الرعدُ حمده* وسبّحه الأشجار والوحش أُبَّدُ


الخ ....... وهي قصيدة طويلة , وله قصائد أخرى على هذا المنوال , ويقال إنه كان من الحنفاء .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يطلب من بعض اصحابه أن يُنشدوه شيئا من شعره , فأنشده أحدُهم يوما 100 بيت فقال (أي النبي صلى الله عليه وسلم): آمــن شعرُه وكفر قلبُه .
وقد بلغ بقوم الغباء والاضطراب والجهل حتى أنهم تسألوا:
أيُّهم كان يأخذ من الثاني هل أمية كان يأخذ من القرآن وكلام محمد ويضعه في شعره ؟
أم ـ وأستغفر الله العظيم ـ محمد بن عبد الله هوالذي كان يأخذ من شعر أمية ويضع في قرآنه[5] ؟
فهل بلغ بنا الجهل هذا المبلغ , حتى صرنا لا نميز القرأن من غيره ؟ وأنه لا بد من ذكر رقم السورة ورقم الآية حتى نرجع إليها ونتأكد أنها القرآن الحقيقي وليس المزيف ؟ !


انتظر جوابكم . وأنتظر على الخصوص جواب أم عبد الله (المختصة في هذا الفن أو العلم !) .
وهل تصدقون قصة ابن رواحة مع زوجته ؟


دمتم في رعاية الله وحفظه .


والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


[1]) وليس هو قسم الحوارات .

[2]) وقد ذكرت لكم سابقا أنني أثناء تسجيلي هنا لأول مرة طـُرح علي السؤال : كم عدد أيات سورة الناس ؟ فلم أجد جوابا , وأنا لحد الساعة كذلك , فقد تكون 5 أو 6 وربما 7 آيات.

[3] مثل تفسير الالوسي , وسير أعلام النبلاء , والبداية والنهاية .....الخ.

[4] ) وهو أمر يحتاج لبحث آخر .

[5] ) أما الدكتور طه حسين فله رأي آخر.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 27-01-2011 الساعة 12:56 AM. سبب آخر: ليس هناك قرآن مزيف
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.94 كيلو بايت... تم توفير 0.64 كيلو بايت...بمعدل (3.09%)]