عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 15-01-2011, 05:10 AM
الصورة الرمزية بصمه ابداع
بصمه ابداع بصمه ابداع غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: دوامه اعمالي
الجنس :
المشاركات: 883
افتراضي رد: المرأة ....... المنجل ؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
قبل البدء أعتذر لكل الاخوات الذين سوف لن يعجبهم هذا الموضوع
كل موضوع يحمل فكره ووجهه نظر نحترمها ولا داعي ابدا للغضب .
حدث هذا قبل سنين , كنت مع صديقي وكنا وقتها غير مزوجين , ولكنه ـ على ما يظهر ـ بدأ يفكر بالزواج , حيث قال لي :
{ والله ما أدرى هل أتزوج امرأة جاهلة فتكون عِــــلة على قلبي ؟ أم أتزوج امرأة متعلمة فتكون منجلا على رقبتي ؟ }
وكون المرأة الجاهلة علة (أي مرض) على القلب أمر مُسـلـَّم به , ولا يحتاج لشرح وتوضيح .
أما خوف صديقي من المرأة المتعلمة أن تكون منجلا على رقبته , فيقصد أنه لو حدث بينهما خصام أو نزاع فإنها تعرف كل حقوقها فتطالبه
وما الخوف في ذالك ؟؟!! الوضع الطبيعي ان يعرف كل انسان حقوقه وواجباته .هل يخاف كلا الزوجين من مطالبه الاخر بحقوقه الا يجب ان يعتبر هذا واجبا على نفسه .
ثم الزواج وجد ليكون استقرار ,موده ورحمه .ليس نزاع وخلاف صحيح؟لماذا لم فكر مثلا بان المتعلمه تعرف حقوقه افضل من الجاهله فمي على اوسع خبره صحيح؟؟ولماذا فكر بانه لن يعطيها حقها ؟؟ ايكون استبداد او مجرد خوف مبالغ فيه؟
اعرف ان المشاكل شيء وارد في الحياه الزوجيه ولكن المفروض ان يكون بالخطأ اي ان كلا الطرفين قام بما يستطيع ولكن قدرت المشكله .
المتعلمه كما تعرف حقها تعرف حقه الا ان كان هنالك خلل باخلاقها وهذه النوعيه لا تفضل متعلمه ام جاهله .كما وتعرف حقوق اولادها .ونظرا لان المتعلمه جربت الحياه وذاقت منها اكثر من الجاهله نظرا لخروجها من المنزل واحتكاكها بالكثر من الناس مختلفي الاطباع والنفسيات فانها اقدر على فهم اولادها والتعامل معهم وزوجها كذالك .صحيح اخ اسماعيل ؟

, وربما تطمع في أكثر من حقوقها
قلنا لا نحبذ سيئات الخلق من متعلمات وغير متعلمات فالخلق المعيار الاول لاختيار الزوجه بصفته جزء من الدين, ثم ننظر لغير ذالك من صفات اخرى حسب رغبه الطالب من جمال او تعليم او او ...
, وكلما لعب معها لعبة فأنه سيخسر فيها , لأنها متعلمة أكثر منه وتعرف مداخل الامور ومخارجها أكثر منه
هذا ليس شرطا فكثيرا من الالعاب يفوز بها الغير المتعلم على المتعلم فللذكاء انواع فمن الناس اذكياء اكاديميا ولكن اغبياء اجتماعيا ومنهم من ليديه ذكاء ولكن ظروفه لم تسمح له بمتابعه الدراسه فينظم مظهرا الى غير المعلمين وربما يرقى فكره الى اكثر من متعلم وهاؤلاء البشر موجودون .
نرجع ونقول التعميم اغلوطه .
فكثير من الناس يصبحون متعلمون بالرغم من انخفاض مستواهم بسبب اموال ابيهم والعكس واقع .فالذكاء وحسن اللعب ليس مقترنا بالتعليم ولكن ينمى عند المتعلم بشكل دوري .
فلا يجد لنفسه منها خلاصا إلا بإحدى ثلاث :
إما الانتحار, وإما الهجرة إلى دولة أخرى ـ إن قدرـ هروبا منها ومن السلطة أيضا , وإما الجـنون .
وللعلم هذه الامور الثلاثة واقعة في مجتمعنا: الفرار والانتحار والجنون
المشكل تحل لو فكرنا فيها من دون اللجوء الى الحلول النهائيه
لا اعرف لماذا يختصر الكثير من افراد مجتمعنا التدرج في حل المشكله فيلجؤون للحل النهائي .
كمثال يضرب الاب ابنه فور الخطأ والاصل ان يفهمه مرة واخرى ثم يعاقبه بالحرمان او بالكلام او بالتظاهر بالغضب منه وهكذا ثم ياتي اخرا الضرب .
والزوجه ايضا تعالج مشاكلها بخطوات اولها نصحها بالمعروف فبالرغم من ان الانثى تبدو جباره وربما حقوده الا انها تملك قلب حساس رهف ترضيه كلمه طيبه مع هديه متواضعه ومعامله حسنه وهذا سوف يجعل ازوجه تنقاد لزوجها وتخاف ازعاجه اما معاندتها فلا اظن انها مفيده لان الفتاه حساسه وستتاثر بمعانده زوجها لها وقد تكون الانعكسات الخاصه بالالم كبيره جدا داخله فتنعكس بصوره سيئه على الزوج او اهله او حتى الابناء وهكذا .
وقد حان لي الوقت الآن لأسأل أنا صديقي غير المزوج ما ذا تختار؟
ليس رجلا لاجيب ولكني ساقول انني لو اخترت عروسه لاخي ساختارها متعلمه متطلعه تربي ابناءه كما تعلمت باساليب راقيه وليعطيها حقها فان لم يعطها حقها فهو مخطيء وربما يكون توبيخه فائده له بان لايستمر على خطأ فا يظلم بنات الغير فكما يدين يدان ولكن ساختارها بدين وخلق اولا تجبنا للمشكل .
أعلة على القلب ؟ أم مننجل على الرقبة ؟
بالنسبه للعله هل انت على ثقه من هذا ؟ قد تكون غير المتعلمه اسبق في امور البت وقد تكون مثقفه كفايه من قبل صديقتها المتعلمه ؟ فمجالس النساء تحتوي على ممتعلمات ولا ويتبادلن الحديث بكل جديد من حقوق لهن من تجارب في علاج ابنائهن وهكذا.
وهنا ارجح كف المتعلمه التي تؤمن بان تجارب الغير قد لا تنفع مع ابنها لان علمها قد ردعها او اظهر تناقص في ذاك العلاج .
لا اريد ان يكون حديثي ظالم لغير المتعلمات فجدتي الغاليه التي ربت امي لم تكن متعلمه ولكنها كانت متفرغه لامور منزلها اكثر واهتماماتها محدوده اكثر من اهتمامات امي المتعلمه .ولكن قد تتفوق غير المتعلمات احيانا على بعض المتعلمات التي تقرأ علمها بالكتب وتنساه بعد اغلاق الكتاب .او ان تكون غير متعلمه مستغله لوقت فراغها في امور تفيدها ضمن بيئتها الصغيره .ولكنها قد تفتقر للتجربه وتعجز عن اعطاء ابناءها نصائح بشأن الامور التي تواجههم في الجانعات وتصحيح اساليب دراستهم بما يتلائم مع طبيعتهم فرؤيه تجارب الناس تختلف عن حوض التجربه بنفسك .
أم لديك حل آخر؟ ماهو ؟
اختر ذات الدين والخلق ثم انظر للتعلم بعدها ,واعرف رجالا يحبون الزواج من غير المتعلمات ايمانا منهم بدور المرأه ببيتها وفقط وبالطبع وجهه نظر نحترمها

ــ وهل تسلم بما سلمتُ به أنا , من أن المرأة الجاهلة علة (أي مرض) على القلب ؟
أم ترى أنه قد يوجد فيها خير كثير ؟
قد يكون بزوجتك خيرا كثير لك فالله حكيم وقدر لك هذه الزوجه وارجوا ان تكون زوجه لم تتعلم في اماكن العلم ولكنها تتعلم في بيتها عن طريق تغذيه ثقافتها بالقراءه والاستفاده من الغير وقد تسبق بثقافتها بعض المتعلمات خاصه بخصوص تربيه البنات الحساسه والتي تحتاج لاطلاع .ولكن لا بد من القناعه بما اخترنا وما قدر لنا وللمشكله -ان كانت مشكله -الف حل قبل الحل النهائي .
الف الله بينكم وزادكم تفاهما


دمتم في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.99 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]