بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحية لكل أعضاء هذا القسم الجميل , ثم تحية خاصة وخالصة لأم عبد الله كاتبة الموضوع .
أشكرك على هذا الموضوع المهم جدا ـ جدا ـ جدا والذي استفدت منه كثيرا .
أما تعليقي عليه فهو :
أولا: هؤلاء الذين كنت تنقلين عنهم هل هم مسلمون أم كفار؟
قلتِ إنهم عرب , ولكن العرب فيهم طوائف كثيرة وديانات كثيرة ومذاهب كثيرة , وأنت تعرفين أن كلمة (عربي) لا تساوي كلمة (مسلم).
فإن كان من نقلتِ عنهم تلك الأقوال يقولون أنهم مسلمون فالظاهر أنهم ليسوا أبدا مسلمين وإنما هم منافقون مندسون.
وإن كانوا غير مسلمين فليقولوا ما شاءوا , وهم يقولون ذلك وأكثر من ذلك .
كما أود التنبيه إلى أن سوء الأدب الذي تحدثتِ عنه قديم , قديم جدا , فمثلا هذا البيت من قصيدة مشهورة ومعروفة وقديمة أيضا يقول ناظمها مخاطبا رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم:
فإن من جودك الدنيا وضرتها * * * ومن علومك علم اللوح والقلم
وآخر يقول :
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي . . إذا لم يكن ديني إلى دينه داني
وقد صار قلبي قابلا كل فكرة . . فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيتٌ لأوثان وكعبة طائف. . . وألواح توراة ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت . . .ركائبه فالحب ديني وإيماني
بقي علي أن أشير إلى أن الشعر له لغة خاصة , فأحيانا يقول الشاعر كلاما
ظاهره أنه كلام خاطئ , ولكن الشاعر لا يقصد ذلك الظاهر, وإنما هو كناية أو إشارة إلى أمر آخر, مثل ما نقلت عن أحمد شوقي رحمه الله فهو عندنا شاعر معروف بإسلامه وبقصائده في مدح الإسلام ولا نستطيع اتهامه بزندقة أو الحاد , والله أعلم بحاله , فلا نزكي على الله أحدا .
لذلك لا نستطيع أن نحكم على شاعر إلا إذا قرأنا جميع أو أغلب أشعاره حتى نعرف منهجه وأفكاره وأساليبه وتوجهاته , ولا نحكم عليه من خلال بيت أو نصف بيت .......
فمثلا قول الشاعر (أبو القاسم الشابي) :
إِذا الشعبُ يوماً أرادَ الحياةَ ...
فلا بُدَّ أن يستجيبَ القَدَرْ
كلام ظاهره الكفر ولكنه ـ والله أعلم ـ لا يقصد ذلك , وإنما يقصد معنى أبعد منه.
( اللهم رب جبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما اختلف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )
دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .