رد: علام انتصب .. من "إعراب القرآن لابن هشام الأنصاري" لأحمد بن محمد الرفاعي الحنفي
مسألة: علام انتصب {وَهُدىً وَمَوْعِظَةً} في سورة المائدة؟
الجواب: على العطف على محل فيه هدى ونور، فإنه في محل النصب على الحال من الإنجيل. ونظيره {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً}، ولا يحسن عطفه على مصدقا؛ لأنه يصير حالا من عيسى لا من الإنجيل فيلزم التكرار.
فإن قيل: يؤنس لقصد تكرر ذكر الهدى- فالجواب: إن أعيد لتعلق الجار والمجرور لتبيين من هو له.
مسألة: علام انتصب {عَالِيَهُمْ}؟
الجواب: على الحال من جزاهم، وعن ثعلبة أن نصبه على الظرف بمنزلة فوقهم، وهو مردود؛ لأن عالي الدار وداخلها أو خارجها ونحو ذلك من الأماكن المختصة، فلا يجوز نصبها على الظرفية، وارتفاع الثياب على الأول بعاليهم، وعلى الثاني به أو بالابتداء، وعاليهم الخبر.
مسألة: {كُلّاً نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} علام [انتصب] كلاًّ؟ وما إعراب هؤلاء؟
الجواب: انتصب كلا على المفعولية لنمد، وهؤلاء وهؤلاء بدلان من(كلا) بدل تفصيل. والمراد أن المؤمنين والكافرين كلهم يرزقون، لا نمنع الرزق على أحد منهم.
مسألة: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} علام انتصب تحية؟
الجواب: على أنه مفعول مطلق عامله سلموا، لأنه من معناه, ونظيره قول الحماسة[طويل]:
عليك سلام الله قيس بن عاصم ** ورحمته ما شاء أن يترحما
تحية من غادرته عرض الردى ** إذا زار عن شحط ديارك سلما
ومن قدر في "قعدت جلوسا" عاملا محذوفا من لفظ المصدر ومعناه، وهو سيبويه- قدر هنا مثله.
|