
30-09-2010, 12:50 PM
|
 |
مشرف ملتقى اللغة العربية
|
|
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
|
|
رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر
"فَعَلَة" بفتحتين مُطَّرِدٌ في وَصْف لِمذَكَّرٍ عَاقِلٍ صَحيحِ اللاَّم، نحو"كامِل" وجَمْعُها "كَمَلَة" و"ساحِر" وجمعها "سَحَرة" و"سافِر" وجمعها "سَفَرة" و"بارّ" وجمعُها "بَرَرة" وفي القرآن الكريم: {وَجَاءَ السَّحَرَة} (الآية "112" من سورة الأعراف "7" ) {بِأَيْدي سَفَرَةٍ، كِرَامٍ بَرَرَة} (الآية "15 و 16" من سورة عبس "80"). فخَرَجَ بالوَصْف الاسمُ نحو"وادٍ" و"بازٍ" وبالتَّذكير نحو"طَالِق" و"حائِض" وبالعقل نحو"سابِق" و"لاحِق" صِفَتَيْ فَرَسيْن وبصحة اللاّم نحو"قاصٍ" و"غازٍ" فلا يُجْمَع شَيء من ذلك على "فَعَلة" باطِّراد، وشَذَّ في غَيرِ "فاعل" نحو"سيِّد" وجمعها "سَادَة" فَوَزْنُها "فَعَلة".
"فَعْلى" بفَتْح أوَّلِه وسُكونِ ثَانيه مُطَّرِدٌ في وَصفٍ على "فَعِيل" بمعنى مَفْعُول دَالٍّ على هَلاكٍ أو تَوَجُّعٍ أو تَشَتُّتٍ نحو"قَتِيل" و"قتلى" و"جريح"، و"جرْحى" و"أسِير" و"أسْرَى".
ويُحْمَلُ عليه ما أشْبَهه في المَعْنى وهو خَمْسةُ أوْزان:
"فَعْل" كـ "زَمِن" وجَمْعُها "زَمْنَى"، و"فاعِل" كـ "هَالِك" وجمعُها "هَلْكَى"، و"فيْعِل" كـ "مَيِّت" وجَمْعُها "مَوْتَى"، و"أفْعَل" كـ "أَحْمَق" وجمعُها "حمقى"، و"فعْلان" كـ "سَكْرَان" وجمْعُها "سَكْرَى".
ويُحفَظ في "كَيِّس" و"كيْسَى"، و"جَلْد" و"جلْدَى".
|