
30-09-2010, 12:40 PM
|
 |
مشرف ملتقى اللغة العربية
|
|
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
|
|
جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر
"فُعْل" بضَمِّ الفاءِ وسُكونِ العَيْن جمعٌ لِصِيغَتيْنِ:
(إحْداهُما) "أفْعَل" الذي مُؤَنَّثه "فَعْلاء" كـ "أَحْمَر" و"أبْيض" وجَمْعُها "حُمْرٌ" و"بيضٌ"، أَوْ لا مُؤَنَّثَ له لمانعٍ خَلْقي كـ "أكْمَر" وآدَر" وجمعها "كُمْر" و"أدْر" (الأكمر: عظيم الكمرة، والآدر: منتفخ الخصية).
(ثانيهما) "فَعْلاء" التي مُذَكَّرها "أَفْعَل" كـ "حَمْرَاء" و"بيْضاء" ومُذَكَّرُهما أَحْمَرُ وأَبْيَضُ، أو لا مُذكَّر لها كـ "رَتْقاء" (الرتق: انسداد الفرج) و"عفْلاء" (العفل للمرأة كالأدرة للرجل) وجمعهما "رُتْق" و"عفْل".
ويَجبُ كَسْرُ فاءِ هذا الجَمْع فيما عَيْنُه ياءٌ نحو: "بِيض"، ويكثُر في الشِّعر ضَمُّ عينه بشَرط أن تَصِحَّ هي واللاَّم مع عدم التَّضعيف نحو قَوْلِ أبي سعيد المَخْزُومِي:
طَوَى الجَدِيدان مَا قَدْ كُنتُ أنْشُرُه * وأنكَرَتْنِي ذَوَاتُ الأعيُنِ النُّجُلِ
(الجديدان: الليل والنهار، والعين النجلاء: الواسعة والشاهد فيه: النجل حيث ضم الجيم والأصل فيها السكون).
|