مع صيد الخاطر لأبن الجوزي
http://www.sheekh-3arb.net/3atter/sa...s/image146.gif قال ابن الجوزي : من تفكر في عواقب الدنيا، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر. ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه " وتخشى الناس واللّه أحق أن تخشاه " . ا.هـ . http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : قد يعرض عند سماع المواعظ للسامع يقظة، فإذا انفصل عن مجلس الذكر عادت القسوة والغفلة ! فتدبرت السبب في ذلك، فعرفته. ثم رأيت الناس يتفاوتون في ذلك، فالحالة العامة أن القلب لا يكون على صفة من اليقظة عند سماع الموعظة وبعدها، لسببين. أحدهما: أن المواعظ كالسياط، والسياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلامها وقت وقوعها. والثاني: أن حالة سماع المواعظ يكون الإنسان فيها مزاح العلة، قد تخلى بجسمه وفكره عن أسباب الدنيا، وأنصت بحضور قلبه، فإذا عاد إلى الشواغل اجتذبته بآفاتها، وكيف يصح أن يكون كما كان ؟!. وهذه حالة تعم الخلق، إلا أن أرباب اليقظة يتفاوتون في بقاء الأثر. فمنهم من يعزم بلا تردد، ويمضي من غير التفات، فلو توقف بهم ركب الطبع لضجوا كما قال حنظلة عن نفسه: نافق حنظلة !. ومنهم أقوام يميل بهم الطبع إلى الغفلة أحياناً، ويدعوهم ما تقدم من المواعظ إلى العمل أحياناً، فهم كالسنبلة تميلها الرياح !. وأقوام لا يؤثر فيهم إلا بمقدار سماعه، كما دحرجته على صفوان.... !!. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : من عاين بعين بصيرته تناهي الأمور في بداياتها، نال خيرها، ونجا من شرها . ومن لم ير العواقب غلب عليه الحس، فعاد عليه بالألم ما طلب منه السلامة وبالنصب ما رجا منه الراحة. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : وبيان هذا في المستقبل، يتبين بذكر الماضي، وهو أنك لا تخلو، أن تكون عصيت الله في عمرك، أو أطعته. فأين لذة معصيتك ؟ وأين تعب طاعتك ؟ هيهات رحل كل بما فيه ! ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : فراقب العواقب تسلم، ولا تمل مع هوى الحس فتندم. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه " وتخشى الناس واللّه أحق أن تخشاه " . تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن. أعجب العجائب، سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك، عما قد خبىء لك. تغتر بصحتك وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك غافلاً عن قرب الألم. لقد أراك مصرع غيرك مصرعك، وأبدى مضجع سواك - قبل الممات - مضجعك. وقد شغلك نيل لذاتك، عن ذكر خراب ذاتك: كأنّك لم تسمع بأخبار من مضى ... ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر ! فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم ... محاها مجال الرّيح بعدك والقبر ! ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : من قارب الفتنة بعدت عنه السلامة. ومن ادعى الصبر، وكل إلى نفسه. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : فإياك إياك أن تغتر بعزمك على ترك الهوى، مع مقاربة الفتنة. فإن الهوى مكايد. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif قال ابن الجوزي : وإنما ينبغي للإنسان أن يتبع الدليل ، لا أن يتبع طريقاً ويتطلب دليلها. ا.هـ http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif |
رد: مع صيد الخاطر لأبن الجوزي
جزاك الله خير معلمتى على هذا النقل الطيب جعله الله فى ميزان حسناتك ندعو الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزدنا علما ينفعنا |
رد: مع صيد الخاطر لأبن الجوزي
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. بارك الله فيك أختي الغالية وجزاك خيرا ونفع بك. في حفظ الله. |
الساعة الآن : 09:58 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour