ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الملل والنحل (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=78)
-   -   عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=90200)

أبو سلمان عبد الغني 31-12-2009 01:29 AM

عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين
والصلاة والسلام على سيد الأولين والأخرين
نبينا محمد
وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين
والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد

أنبه الإخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات أن هذا الموضوع طرحته للمناقشة في مسائل العقيدة مع أخي أبو مالك فلي طلب منكم ـ رعاكم الله ـ أن لا تطرحوا ردودا مع العلم أن كلامكم فوائد لنا اخوتي وما طلبي هذا إلا من باب تنظيم النقاش وعدم تشعيب الموضوع ـ أحسن الله إليكم ـ

أخي أبو مالك كما قد أشرتُ وذكرتُ لك في الموضوعين السابقين نبدأ في أول نقطة ان شاء الله:

مسألة أسماء الله تعالى وصفاته جل وعلا ومذهب السلف فيها :

المبحث
1 :ما هو مذهب السلف في هذه المسألة؟
المبحث
2 :ما هو مذهب الأشاعرة فيها؟
المبحث
3 : ما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وأتباع مدرسته فيها؟
المبحث4 : المقارنة والنظر في أقرب الأقوال إلى مذهب السلف؟

ولنبدأ أخي في المبحث الأول فقط
أي التحقيق في مذهب السلف في مسألة الأسماء والصفات

في انتظارك أخي

والله الموفق
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


أبو جهاد المصري 01-01-2010 03:14 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمان الجزائري (المشاركة 870973)


مسألة أسماء الله تعالى وصفاته جل وعلا ومذهب السلف فيها :

المبحث
1 :ما هو مذهب السلف في هذه المسألة؟
المبحث
2 :ما هو مذهب الأشاعرة فيها؟
المبحث
3 : ما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وأتباع مدرسته فيها؟
المبحث4 : المقارنة والنظر في أقرب الأقوال إلى مذهب السلف؟

ولنبدأ أخي في المبحث الأول فقط
أي التحقيق في مذهب السلف في مسألة الأسماء والصفات

في انتظارك أخي



بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه اخي الكريم لابد ان لا نفصل عقيده السلف عن عقيده الاشاعره لان الاشاعره هم السلف
فالمبحثين الاول والثاني متصلين ولا يختلفان هذا من ناحيه
من ناحيه اخري سيتم مناقشه المبحث الثالث
اما المبحث الرابع فبما ان المبحثين الاول والثاني متصلين لذلك فقد انتفت المقاربه
ولقد اتفقنا سويا علي ما اعتقد لمناقشه العقيده الوهابيه تناظرا جنبا الي جنب مع حديثنا عن العقيده الاشعريه
وسوف اطرح موضوع مقابل لهذا الموضوع ان شاء الله
ونتمني من الاداره عدم حذفه

لانه اذا تم حذفه ربما لا يتم حوارنا هذا
لاننا نريد الانصاف

ومن الانصاف الا نحاكم فردا ونترك الاخر
بل الاثنان معا
ولي عوده معك باذن الله لتوضيح عقيده السلف من الساده الاشاعره
في امان الله


أبو جهاد المصري 01-01-2010 03:57 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد جاءت الأوامر الربانية بالتسبيح والتنزيه بالأسماء الحسنى
وليس فى ذلك أى مخالفة لمنهج ساداتنا الأشاعرة الأكابر رضوان الله عليهم
بل هوالمنهج الأصيل للإمام القرطبى والإمام النووى والعلم الكبير العز بن عبد السلام
والإمام ابن دقيق العيد والإمام ابن حجر العسقلانى والإمام ابن حجر الهيثمى رحمة الله عليهم جميعا وهؤلاء جميعا اقطاب الاشاعره في اهل السلف
وهو المنهج الأصولى لأهل السنة على مدار العصور بأجمعها فقد قالوا
بأن الله تبارك وتعالى لايحويه مكان ولايجرى عليه زمان
وكذلك هوالمنهج الأصولى الذى وضعه الإمام أبوجعفر الطحاوى فى العقيدة الطحاوية
قائلا
تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات
فمن ألتزم وصف الله من خلال الأسماء الحسنى وحسب كما أمر مولانا جل فى علاه
سيصل إلى هذه العقيدة الثابتة الأصول الضاربة بظلالها فى كل كتب الأكابر من أهل السنة رضوان الله عليهم
وهذا هو اصل الاعتقاد في الاسماء والصفات
والله المستعان

أبو سلمان عبد الغني 01-01-2010 11:42 PM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مالك الطيب (المشاركة 871614)
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه اخي الكريم لابد ان لا نفصل عقيده السلف عن عقيده الاشاعره لان الاشاعره هم السلف
فالمبحثين الاول والثاني متصلين ولا يختلفان هذا من ناحيه
من ناحيه اخري سيتم مناقشه المبحث الثالث
اما المبحث الرابع فبما ان المبحثين الاول والثاني متصلين لذلك فقد انتفت المقاربه
ولقد اتفقنا سويا علي ما اعتقد لمناقشه العقيده الوهابيه تناظرا جنبا الي جنب مع حديثنا عن العقيده الاشعريه
وسوف اطرح موضوع مقابل لهذا الموضوع ان شاء الله
ونتمني من الاداره عدم حذفه

لانه اذا تم حذفه ربما لا يتم حوارنا هذا
لاننا نريد الانصاف

ومن الانصاف الا نحاكم فردا ونترك الاخر
بل الاثنان معا
ولي عوده معك باذن الله لتوضيح عقيده السلف من الساده الاشاعره
في امان الله


الحمد لله الذي نور الإنسان بالعقل المنير
والصلاة والسلام على من أرشد إلى الحق المبين
وعلى الآل والصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد


أخي اعذرني على هذه العبارة التي سأبدأ بها مقالي :
كنت أحسبُك أذكى من ذلك أخي ـ وسأوضح لك داعي هذا الخطب مني


أخي أبو مالك
أما قولك : بدايه اخي الكريم لابد ان لا نفصل عقيده السلف عن عقيده الاشاعره لان الاشاعره هم السلف
فالمبحثين الاول والثاني متصلين ولا يختلفان هذا من ناحيه
من ناحيه اخري سيتم مناقشه المبحث الثالث
اما المبحث الرابع فبما ان المبحثين الاول والثاني متصلين لذلك فقد انتفت المقاربه


أقول وبالله التوفيق:
كيف أراك جعلت المسألة المتناقش عليها مسلمة بل مقدمة!! هذا من العجب العجاب

لو فكرت بتمهل وتؤدة لأدركت ما أصبوا إليه وأن الطرح أليق وأفضل كما هو
ذلك لأمور:

1 نحن نريد التحقيق في المسألة ومن ثم الوصول إلى نقطة نختلف فيها ألا وهي :
من هي العقيدة التي ينبغي أن لا نفصلها عن عقيدة السلف
أو بعبارة أخرى ما هي عقيدة السلف :
عقيدة الأشاعرة أم عقيدة شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة محمد بن عبد الوهاب وأتباع مدرستهما
فكيف جعلت النقطة المختلف فيها ـ التي قررنا لها كل هذه المباحث من أجل الفصل فيها ـ مسلمة وغير مختلف فيها

لذلك قررت المناقشة في المباحث الآتية
فالمبحث الأول لنعرف ما هي عقيدة السلف وهذه المقدمة الأولى التي ستساعدنا في معرفة أي العقيدتين توافق
ثم المبحث الثاني الذي نحقق فيه في عقيدة الأشاعرة فالمبحث الثالث الذي نستفيد من خلاله عقيدة شيخ الإسلام ومن وافقه
ثم المبحث الرابع الذي سيكون الفصل في المسألة وبيان النتيجة الحق التي حسمتَ الامر فيها ابتداء ـ هداني الله وإياك ـ


2 أخي لم تنتبه إلى أمر:
لم أقل في المبحث الثاني وسائر المواطن
عقيدة أهل السنة والجماعة مع العلم أن أتباع هذا المنهج يسمونها كذلك وليست لها تسمية إلا تلك
بخلاف الأشاعرة الذين سموا أنفسهم أشاعرة
مع ذلك تركت التسمية تلك ـ أهل السنة والجماعة ـ لأنها ستكون نتيجة ومن العيب عند المناطقة أن تجعل النتيجة مقدمة ـ كما فعلتَ أخي سددني الله وإياك ـ

إذا المبحثان الأول والثاني يتصلان في نظرك وفي نظر الأشاعرة
أما في ما أعتقد أنه حق فالمبحث الأول يتوافق اطرادا كليا مع المبحث الثالث وشتان بينه وبين الثاني
لكون الخلاف قائم بيني وبينك في هذه النقطة طرحتُ المناقشة كما تراها في المباحث المبينة
إذا لزامٌ علينا ان ننقاش كل المباحث


أما قولك أخي:
ولقد اتفقنا سويا علي ما اعتقد لمناقشه العقيده الوهابيه تناظرا جنبا الي جنب مع حديثنا عن العقيده الاشعريه


أقول وبالله التوفيق:
أخي اتفقنا على ذلك والاتفاق أنفذته في هذا الموضوع وفي هذه المناقشة
وهو المتجسد في المبحث الثالث

في قولي : المبحث3 : ما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وأتباع مدرسته فيها؟
أكيد أن أتباع مدرسته هم الوهابيون ـ كما تسمونهم ـ مع التحفظ على هذه التسمية من جوانب:

أ ـ
لا يجوز ذلك لكم لأنها نسبة لم يقررها أتباع المنهج نفسه ولم يقروها
ب ـ الوهاب اسم الله تبارك وتعالى فنسبتكم المنهج بهذا الإسم نسبة إلى الله عز وجل وهذا فخر للمنهج لا ذم له
ج ـ أن اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما هو معلوم محمد
فلوا أردتم نسبتهم إليه وجب عليكم عدلا أن تقولا محمديون لا أن تقولوا وهابيون وكلاهما محمودان


إذا أخي فالمبحث الثالث كما قد بينتُ لك مناقشة لهم في عقيدتهم وهذا من باب العدل كما قد ذكرتَ فلذلك طرحته ولم أغفله كما ادعيتَ

أما قولك أخي :
وسوف اطرح موضوع مقابل لهذا الموضوع ان شاء الله
ونتمني من الاداره عدم حذفه
لانه اذا تم حذفه ربما لا يتم حوارنا هذا
لاننا نريد الانصاف

ومن الانصاف الا نحاكم فردا ونترك الاخر
بل الاثنان معا


أقول وبالله التوفيق:
الآن أطلب منك أن تطلب أنت من الإدارة حذفه ذلك لأنه مخل بالإنصاف وليس ذلك مانريد
فالانطلاق من نقطة مختلف فيها وجعلها متفق عليها أظن أن ذلك احتكارا
كما أن في هذا الموضوع سنحاكم الاثنين
الأشاعرة في المبحث 2
والوهابيون ـ كما تسمونهم ـ في المبحث 3
وبالتالي نكون قد حاكمنا الاثنين وذاك عين الإنصاف


أخي تنبه إلى ما قد ذركرت لك واقرأه بصدق وإخلاص لله عز وجل
واعلم أخي أنني أناقشك وأريد أن يظهر لي ولك الحق المبين
وأصدقك القول أن لو ثبت لي أنك على الحق لتبعتك وهذا عهد
فلا نريد تشعيب الموضوع والمناقشة فيما لا يُحصل الفائدة الأسمى
إنما بغيتنا إدراك منهج السلف والتمسك به
لأنه لن يصلح حال آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها


وأسأل الله التوفيق والإعانة
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


أبو سلمان عبد الغني 02-01-2010 12:57 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مالك الطيب (المشاركة 871618)
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد جاءت الأوامر الربانية بالتسبيح والتنزيه بالأسماء الحسنى
وليس فى ذلك أى مخالفة لمنهج ساداتنا الأشاعرة الأكابر رضوان الله عليهم
بل هوالمنهج الأصيل للإمام القرطبى والإمام النووى والعلم الكبير العز بن عبد السلام
والإمام ابن دقيق العيد والإمام ابن حجر العسقلانى والإمام ابن حجر الهيثمى رحمة الله عليهم جميعا وهؤلاء جميعا اقطاب الاشاعره في اهل السلف
وهو المنهج الأصولى لأهل السنة على مدار العصور بأجمعها فقد قالوا
بأن الله تبارك وتعالى لايحويه مكان ولايجرى عليه زمان
وكذلك هوالمنهج الأصولى الذى وضعه الإمام أبوجعفر الطحاوى فى العقيدة الطحاوية
قائلا
تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات
فمن ألتزم وصف الله من خلال الأسماء الحسنى وحسب كما أمر مولانا جل فى علاه
سيصل إلى هذه العقيدة الثابتة الأصول الضاربة بظلالها فى كل كتب الأكابر من أهل السنة رضوان الله عليهم
وهذا هو اصل الاعتقاد في الاسماء والصفات
والله المستعان


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

أطلب منك أخي الآن أن تلتزم النقاش في المباحث المقررة في الموضوع
فتبتدئ بطرح النقاش في المبحث الأول فقط

لا المبحث الرابع أي: فلا تدعي توافق منهج الأشاعرة بمنهج السلف

كذلك لا تطرح المبحث الثاني فتنقلَ لي أقوال الأشاعرة كما أراك فعلتَ بل ضَمن كلامك بأقوال السلف فهو المطلوب في هذا المبحث ـ وأظنك تعرف من هم السلف ـ
أي من القرون الثلاثة الأولى المفضلة لا أقوال الأشاعرة ولا أقوال غيرهم

هذا كي يكون النقاش منظما خطوة خطوة ولكي يتيسر لنا الوصول إلى المقصود ولكي لا نخل بالقوانين


في انتظارك أخي


والله الموفق
وصلى الله وسلم على نبينا محمد



أبو جهاد المصري 02-01-2010 01:58 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم ما زلت تحاول الفصل بين عقيده السلف وبين عقيده الاشاعره
وناقش الفكر بالفكر ولا تحاول شخصنه الحوار
ولو قرأت اصول الاستنباط التي وضعتها لك وحاولت تحليلها بالادله ما قلت تلك الكلمه
اقتباس:

كنت أحسبُك أذكى من ذلك أخي ـ وسأوضح لك داعي هذا الخطب مني
كيف أراك جعلت المسألة المتناقش عليها مسلمة بل مقدمة!! هذا من العجب العجاب
هذه هي الاصول اخي الكريم مره اخري

اقتباس:

بأن الله تبارك وتعالى لايحويه مكان ولايجرى عليه زمان
وكذلك هوالمنهج الأصولى الذى وضعه الإمام أبوجعفر الطحاوى فى العقيدة الطحاوية
قائلا
تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات
فمن ألتزم وصف الله من خلال الأسماء الحسنى وحسب كما أمر مولانا جل فى علاه
سيصل إلى هذه العقيدة الثابتة الأصول الضاربة بظلالها فى كل كتب الأكابر من أهل السنة رضوان الله عليهم
ادعوك لقرائتها واحذر مره اخري من اسلوب الاتهام لكي تتم المناقشه ولاحظ انني اتعامل معك برفق ولين وسأظل عليه الي ما شاء الله
وان كنت تختلف مع تلك الاصول فكن صريحا واعلن ذلك
اما ان كنت موافقا فتلك اول نقطه اتفاق بيننا


فالالتزام بتلك الاصول والعمل عليها والاستنباط منها لن ينتج اي تخبط عقدي خاص باسماء الله وصفاته باجماع اهل السلف
اما عن ادلتي لك والتي دمجت فيها بين المبحثين الاول والثاني
فانظر إلى ما قاله الإمام تاج الدين السبكي صاحب كتاب جمع الجوامع وغيره من الكتب المفيدة، فقد صرح في كتابه معيد النعم ومبيد النقم فقال

وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة -ولله الحمد- في العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجماعة، يدينون الله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري رحمه الله، لا يحيد عنها إلا جمع من الحنفية والشافعية ، لحقوا بأهل الاعتزال، وجمع من الحنابلة لحقوا بأهل التجسيم، وبرأ الله المالكية فلم نر مالكيا إلا أشعريا عقيدة. وبالجملة عقيدة الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحاوي التي تلقاها علماء المذاهب بالقبول، ورضوها عقيدة، وقد ختمنا كتابنا جمع الجوامع بعقيدة ذكرنا أن سلف الأمة عليها، وهي وعقيدة الطحاوي وعقيدة أبي القاسم القشيري والعقيدة المسماة بالمرشدة مشتركات في أصول أهل السنة والجماعة.)أهـ

وقال العلامة الزبيدي في شرحه على الإحياء(1/7):
إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية.
قال الخيالي في شرحه على العقائد:
الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة، هذا هو المشهور في ديار خراسان والعراق والشام وأكثر الأقطار . وفي ديار ما وراء النهر يطلق ذلك على الماتريدية أصحاب الإمام أبي منصور الماتريدي.
وقال الكستلي في حاشيته عليه:
المشهور من أهل السنة في ديار خراسان والعراق والشام وأكثر الأقطار هم الأشاعرة أصحاب أبي الحسن الأشعري، أول من خالف أبا علي الجبائي وردع عن مذهبه إلى السنة أي طريق النبي صلى الله عليه وسلم ، والجماعة أي طريقة الصحابة رضي الله عنهم ، وفي ديار ما وراء النهر الماتريدية أصحاب أبي منصور الماتريدي تلميذ أبي نصر العياضي تلميذ أبي بكر الجوزجاني صاحب أبي سليمان الجوزجاني صاحب محمد بن الحسن صاحب الإمام أبي حنيفة . أهـ
وقد ذكر هناك أقوال مفيدة عن الأئمة الأعلام فانظرها لتعرف الحق وتميزه عن الباطل، وأوضح هناك أن أهل الحديث ليسوا مستقلين عن أهل السنة والجماعة، والمقصود بأهل الحديث هنا الذين يعتمدون على الأحاديث ولا يلتفتون إلى النظر العقلي كثيرا في الاستدلال على العقائد الإيمانية، فأكثر أهل الحديث يوافقون الأشاعرة والماتريدية في العقائد ، ولكن طريقة كل منهما تختلف عن الآخر في طرح وشرح هذه العقائد، وهذا كما تعلمون ليس خلافا جوهريا يكفي للقول إن هناك عقيدة خاصة بأهل الحديث.
بل إن اهل الحديث في الحقيقة موافقون للأشاعرة، لا يخالفونهم وإن خالفوهم لم يلتفت إليهم من حيث هم أهل حديث، بل ينظر إليهم على انهم فرقة أخرى

اما بخصوص هذه الكلمه منكم

اقتباس:

عقيدة أهل السنة والجماعة مع العلم أن أتباع هذا المنهج يسمونها كذلك وليست لها تسمية إلا تلك
بخلاف الأشاعرة الذين سموا أنفسهم أشاعرة


هذا غير صحيح اخي
فانظر الي امام اهل التفسير الامام ابن كثير وهو من ساده اهل السلف من الاشاعره
كان حديثه دائما باسم السلف وعن السلف
وكذلك عد الي مؤلفات الامام المحدث محي الدين النووي ستجد هذا الامر واضحا
اما عن سبب تسميه كلمه الاشاعره او الاشعريه فتلك من المخالفين لاهل السنه من المجسمه والمشبهه والمعطله والمعتزله الذين قاومهم اهل السنه من الاشاعره بقوه في فتره نضوجهم في فتنه خلق القران
وكذلك ايضا بعد ظهور دعوه شيخ الاسلام بن تيميه والذي كان له موقفا من اهل السنه الاشاعره
مع العلم انني بين المنهجين محب وهما منهج شيخ الاسلام بن تيميه ومنهج الساده الاشاعره

ولوتتذكر اخي الكريم
انني في معرض موضوعي الاخر عن الاشاعره ذكرت ان سبب الاختلاف في تلك الحقبه هو كتاب الابانه للامام ابو الحسن الاشعري والذي ينفي فيه الاشاعره
اقتباس:

ولاحظ اخي انني انطق بالاشاعره للتمييز كي لا يختلط علي القارئ علي من نتحدث
ما جاء به من مخالفات لاهل السنه في العقائد
فمن باب اولي سؤال اهل الشأن

اما بخصوص تلك الكلمه
اقتباس:

لا المبحث الرابع أي: فلا تدعي توافق منهج الأشاعرة بمنهج السلف

فحاشاك ان تصاب بالتناقض
كيف تقبل معي مناقشه لتبيان قضيه مثل الاشعريه وانت تعتقد حكما مسبقا وتصر عليه

هذا ليس له الا دليلا واحدا وهو عدم الاقتناع المسبق بالمطروح مما ينفي اي فضيله ترتجي من الحوار معك
ان كنت تريد بالفعل حوارا منتجا فعليك بالتجرد من المذهبيه الفكريه اولا قبيل النقاش
ولاحظ انني استخدمت معك تلك الاخلاق في مبحثنا الاخر عن الوهابيه
فانا حتي الان لم انفي ان الوهابيه ليسوا من اهل السنه
بل سيكون الحوار هو الذي سيحدد ذلك من عدمه


في امان الله

أبو جهاد المصري 02-01-2010 02:43 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اما بخصوص السمعيات والعقليات اخي الكريم
فالاشاعره في عقيدتهم تتقدم العقليات علي السمعيات في مواقف وليس بالمنظور العام ولاحظ معي كلمه مواقف
وهذا كان طريق سلفنا الصالح وتلك بعض الاسئله
أمامك رجل ملحد لا يؤمن بدين كيف ستقنعه بوجود إله أولا؟
وإن اقتنع بوجود إله ؟ كيف يعرف بعض صفاته ؟
فإن عرف بعض صفاته ، كيف تأخذ بعقله الكليل أن هذا الإله أنزل الكتب وأرسل الرسل وتكلم إلى عباده؟
فإن اقتنع بهذا ، كيف توصله إلى بر الأمان وهو إيمانه بصدق الرسالة المحمدية ومصدرها الإلهي؟
كل هذه اسئله لابد ان تبادر الي الذهن عند التعامل مع عقليات لا تؤمن بالله او حتي تستخدم علم الكلام في نفي الصفات كما فعل المعطله او اثبات الصفات مع التشبيه كما فعل المشبهه
بالطبع كان هذا منهج الساده الاشاعره في القرون المفضله وحتي الان

الأشاعرة قالوا أن الأدلة السمعية وحدها لا تكفي في إقناع مثل هذا فلا بد من الاحتكام إلى المقدمات العقلية أولا؟
فما منهجكم أنتم في إقناع مثل هؤلاء الملاحدة أو الدهرية؟

أبو سلمان عبد الغني 04-01-2010 12:45 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد

أخي أبو مالك
صراحة لا أعلم كيف تشكك في المسلمات وتجعلها مختلفا فيها وتصير الأمور المختلف فيها متفقا عليها وتقول ما لا تفعل

أما قولك أن الأشاعرة لم يسموا أنفسهم أشاعرة فتشكيك في المسلمات

اعلم أنه لا ينكر احد من المنتسبين إلى العلم أن الأشاعرة يقرون بهذه التسمية ناهيك عن طلبة العلم بلهى العلماء

أما بالنسبة لما تراه أن السلف هم الأشاعرة فباطل ولم يقل به أحد من علماء أهل السنة والجماعة
بل حتى الأشاعرة أنفسهم لم يقولوا بذلك
بل قالوا مذهب السلف أسلم ومذهبنا أعلم وأحكم

والقول الذي يعلم عند عامة طلبة العلم والعلماء
أن أهل السنة والجماعة الذين هم على عقيدة الإمام مالك وأحمد وسفيان الثوري والأوزاعي والإمام البخاري ومسلم وشيخ الإسلام ابن تيمية والإمام محمد بن عبد الوهاب وغيرهم من أئمة الهدى
هم على عقيدة السلف

وبون شاسع بين الأشاعرة وبين أهل السنة والجماعة الذين هم على عقيدة السلف

هذا هو الحق في المسألة
وأنت تخالف في ذلك كسائر الأشاعرة
بل ترى أن ما تراه هو الحق الذي لا خلاف فيه
والعجب أن تجعل هذا الأمر المختلف فيه متفقا عليه


أما قولك
كيف تقبل معي مناقشه لتبيان قضيه مثل الاشعريه وانت تعتقد حكما مسبقا وتصر عليه
هذا ليس له الا دليلا واحدا وهو عدم الاقتناع المسبق بالمطروح مما ينفي اي فضيله ترتجي من الحوار معك


هنا تبين أنك تقول ما لا تفعل وهذا عجيب
أنت ألا تعتقد مسبقا أن الوهابيون كما تسميهم منحرفون فكيف تريد المناقشة في هذه المسألة وأنت تعتقد فيها حكما مسبقا

ألا تعتقد أن الروافض مسلمون
إذن كيف تريد المناقشة في هذه المسألة وأنت تعتقد فيها حكما مسبقا
أنت تعتقد في المسألة الأخرى والأخرى ووو ....
كيف إذا تريد المناقشة في كل المسائل تلك وأنت تعتقد فيها حكما مسبقا

لو حكمنا منهجك هذا في المناقشات لما تناقش أحد مع أحد ولما حاور أحدٌ أحدا فانتبه


أخيرا أقول لك أخي:

أنا أعتقد أن الأشاعرة ليسوا على عقيدة السلف ولا على عقيدة أهل السنة والجماعة بل إن أهل السنة والجماعة هم على عقيدة السلف وأنت تعتقد أن الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة وأنهم وافقوا السلف وأن من يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة ليسوا على عقيدة السلف

كيف تريدنا أن نصل إلى نقطة مشتركة إن لم نتبع الخطوات التي ذكرتها لك أعلى الموضوع؟؟

إن لم تستطع الإجابة على المبحث الأول أخي أسمح لك أن تقوم بنسخ ثم لصق لأحد الأشاعرة الذين كتبوا في تلك النقطة وهم كثر

المهم دعنا نتبع الخطوات خطوة خطوة كي نصل إلى المطلوب

وإن لم تشأ ذلك لصعوبة أو شئ من هذا القبيل قم أنت بطرح مباحث 1ثم 2 ثم 3
لنتناقش فيها

لكن بشرط أن لا تجعل نقطة الخلاف فيها أمرا متفقا عليه كما أراك تفعل إنما اطرحها بموضوعية كما قد فعلتُ في المباحث التي طرحتها

والله الموفق
وصلى الله وسلم على نبينا محمد




أبو سلمان عبد الغني 04-01-2010 12:49 AM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
اعلم أخي أنني لا أريد الرد التفصيلي العلمي لكي لا يكون نقاشنا تضييعا للوقت في جزئيات المسائل
إنما أريد ضبط النقاش بحصره في المسائل الأصلية ثم التفريع عليها



أبو جهاد المصري 04-01-2010 03:43 PM

رد: عقيدة أهل السنة والجماعة ـ مناقشة علمية ـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو سلمان
هذا قولك يااخي

اقتباس:

أما قولك أن الأشاعرة لم يسموا أنفسهم أشاعرة فتشكيك في المسلمات

اعلم أنه لا ينكر احد من المنتسبين إلى العلم أن الأشاعرة يقرون بهذه التسمية ناهيك عن طلبة العلم بلهى العلماء

ساعود اليك من نفس النقطه التي كنت اتحدث معك فيها
هل وجدت انتسابا لفصيل معين دون غيره في كتب ومراجع الائمه
ابو حجر العسقلاني او ابن حجر الهيثمي او النووي او العز بن عبدالسلام او ابن كثير او ابن الجوزي وغيرهم من كبار علماء الاشاعره؟

نرجو الدليل منكم حتي تكون حجتك ظاهره ساطعه؟
هذا اولا

ثانيا بالنسبه لهذا القول

اقتباس:

والقول الذي يعلم عند عامة طلبة العلم والعلماء
أن أهل السنة والجماعة الذين هم على عقيدة الإمام مالك وأحمد وسفيان الثوري والأوزاعي والإمام البخاري ومسلم وشيخ الإسلام ابن تيمية والإمام محمد بن عبد الوهاب وغيرهم من أئمة الهدى
هم على عقيدة السلف
انا اتفق معك في ان هؤلاء جميعا من اهل السنه والجماعه وتذكر انني لم انفي انتساب الشيخ بن عبدالوهاب لاهل السنه حتي اتهمتني زورا قبل ذلك بهذا الاتهام
ولكنك تريد ان تخرج هذه الشخصيات وهؤلاء السلف الصالح من اهل السنه والجماعه
لهذا كان نقاشي معك
واليك الاسماء مره اخري

أعلام أشاعرة

مفسرون



  • القرطبي
  • ابن كثير
  • ابن عطية الأندلسي
  • أبو حيان الأندلسي
  • فخر الدين الرازي
  • البغوي
  • أبو الليث السمرقندي
  • الواحدي أبو الحسن علي النيسابوري
  • الآلوسي
  • السمين الحلبي
  • جلال الدين السيوطي
  • الخطيب الشربيني
  • الطاهر بن عاشور
  • محمد متولي الشعراوي
  • وهبة الزحيلي



حفّاظ



  • أبو الحسن الدارقطني
  • أبو نعيم الأصبهاني
  • أبو ذر الهروي عبد بن أحمد
  • أبو طاهر السلفي
  • الحاكم النيسابوري
  • ابن حبان البستي
  • أبو سعد ابن السمعاني
  • أبو بكر البيهقي
  • ابن عساكر
  • الخطيب البغدادي
  • محي الدين يحي بن شرف النووي
  • صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي
  • أبو عمرو بن الصلاح
  • ابن أبي جمرة الأندلسي
  • الكرماني شمس الدين محمد بن يوسف
  • المنذري
  • الأبي
  • ابن حجر العسقلاني
  • السخاوي
  • السيوطي
  • القسطلاني
  • المناوي



كتّاب السيرة



  • القاضي عياض
  • ابن الجوزي
  • الحلبي
  • السهيلي
  • الصالحي الدمشقي



قادة



بعد سرد تلك الاسماء
كل هذه الشخصيات هم اهل السنه والجماعه من الاشاعره وعلي عقيده الامام ابو الحسن الاشعري
هل تريد اخراجهم من اهل السنه؟

اذا قلت ان شخصيه واحده من هؤلاء من اهل السنه
فنقاشنا اصبح منتهيا
اما ان كنت تعارض انتساب هؤلاء لاهل السنه
فأهلا بك لتكمله النقاش مره اخري


الساعة الآن : 12:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 50.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.05 كيلو بايت... تم توفير 0.85 كيلو بايت...بمعدل (1.67%)]